دعاء لابي المتوفي في المولد النبوي

دعاء لابي المتوفي في المولد النبوي
دعاء لابي المتوفي في المولد النبوي

دعاء لابي المتوفي في المولد النبوي، لا بد لمن فقد والديه أو أحدهما أن يستذكرهما في كل مناسبة دينية ويتقرب لله بالدعاء لوالديه بالرحمة والمغفرة وأن تكون الجنة دارًا لهما، ومع اقتراب عيد المولد النبوي الشريف سنتحدث في مقالنا هذا عن أجمل الأدعية للأب المتوفي، وسنذكر ما تيسر من أدعية طيبة ومباركة لعل الله يستجيب في هذا اليوم المبارك، يوم مولد النبي الأكرم محمد صلى الله عليه وسلم.

دعاء لابي الميت في المولد النبوي 1444

في هذا اليوم المبارك والتاريخ العظيم يستطيع الإنسان أن يدعو لأبيه المتوفي بأجمل الأدعية وأطيبها مع رجاء الله بأن يجعل هذا اليوم وقدسيته شفيعةً له يوم الحساب وإليكم بعض هذه الأدعية:

دعاء لوالدي الميت في المولد النبوي

  • اللهم ارحم أبي رحمةً واسعةً تليق بكرمك وعطفك يا الله، ربنا اجعل اجنة مستقره وداره، واسقه من حوضك الكريم يا أرحم الراحمين.
  • اللهم لا تدع لأبي في هذا اليوم المبارك ذنبًا إلا غفرته، ولا معصيةً إلا محوتها، ولا سيئةً إلا تجاوزتها له يا أكرم الأكرمين، اللهم إنه ببابك، واقفٌ على أعتابك، يرجو رحمتك ويطلب عفوك ويطمع بمغفرتك إنك أنت الغفور الرحيم.
  • اللهم إني أسألك أن ترحم أبي برحمتك التي وسعت كل شيء، اللهم أفرغ عليه ما يليق بفضلك وكرمك، واجعله في جوارك مع الأنبياء والشهداء والصديقين.

شاهد أيضًا: دعاء المولد النبوي مكتوب 1444/2022

دعاء لابي المتوفي في المولد النبوي

لكل من فقد اباه وصار إلى جوار ربه، هذه طائفة من الأدعية المباركة في يوم المولد النبوي الشريف، نسأل الله أن يرحم والدينا ووالديكم أجمعين:

  • اللهم يا عفو يا غفور، يا رحيم يا حليم، يا ذا العرش المجيد، أسألك باسمك الأعظم، وصفاتك العلى، وجبروتك ورحمتك، أن تجعل الجنة مستقر أبي وداره، الله تجاوز عنه واغفر له، فإنه فقير لرحمتك، وأنت غنيٌ عن عذابه، اللهم إنك أنت السميع المجيب.
  • اللهم نقِ أبي من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، اللهم اغسله بالماء والثلج والبرد، اللهم وسع مدخله وآنس وحشته وخفف عنه ما أنت أهل له، اللهم ارحمه برحمتك، واغفر له بمغفرتك، إنك أنت الغفور الرحيم.
  • اللهم لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك، ولك الحمد ملء السموات وملء الأرض، وملء ما شئت من شيء بعد، أسالك بكل ما هو مقدس لديك ان ترحم روح أبي الطيبة، وأن تتجاوز عنه وتسكنه فسيح جناتك، إنك أنت العفو الرحيم.
  • اللهم إني أسألك في هذا اليوم المبارك أن ترحم أبي رحمة واسعة وتتجاوز عنه ما تقدم من ذنبه وما تأخر، الله اجعل قبره روضة من رياض الجنة ولا تجعله حفرة من حفر النار، إنك أنت السميع الغفار.
  • اللهم لك الحمد والشكر والفضل والمنة، وبيدك الخير كله، اجعل هذا اليوم العظيم، يوم مولد النبي الكريم، محمد بن عبد الله، سيد الخلق وأكرم عبادك، اللهم اجعل لنا ولآبائنا في هذا اليوم شفاعة، وأبعد عنا النار، وارزقنا جنات النعيم، يا عزيز يا رحيم.

ادعية المولد النبوي الشريف مكتوبة للميت

بعد أن أضفنا دعاء لابي المتوفي في المولد النبوي، ففيما يأتي أدعية المولد النبويّ الشريف مكتوبة للميت، فالمسلم يستغلّ المناسبات المهمّة ليدعو لمن يحيّهم وغيبهم الموت عن أعيننا:

الدعاء الأول
  • اللهم إني أسألك أن ترحم أبي برحمتك التي وسعت كل شيء، اللهم أفرغ عليه ما يليق بفضلك وكرمك، واجعله في جوارك مع الأنبياء والشهداء والصديقين.
الدعاء الثاني
  • اللهم في هذا اليوم المبارك، يوم مولد نبيك الأكرم ورسولك الأعظم، محمد صلى الله عليه وسلم، اللهم ارحم أبي وأسكنه دارًا خيرًا من داره، اللهم ارزقه حسن الجوار، وجنة تجري من تحتها الأنهار، يا عزيز يا جبار.
الدعاء الثالث
  • اللهم يا من لا يرد سائلا، ولا يخيب للعبد وسائلا، أسألك برحمتك ومغفرتك أن تجعل هذا اليوم المبارك شفاعةً لوالدي عندك يا الله، رب هبه من رحمتك ما أنت أهل له، واغفر له وتجاوزه عنه وأقر عينه إنك ذو الفضل المجيد.
الدعاء الرابع
  • سبحانك اللهم مالنا ربٌ سواك ندعوه، سبحانك اللهم مالنا إله ٌ غيرك نرجوه، سبحانك اللهم وبحمدك، تعز من تشاء وتذل من تشاء، وتهب الملك لمن تشاء وتنزع الملك ممن تشاء، بيدك الخير كله، وإنك على كل شيءٍ قدير، اللهم ارحم أبي، ارحم جسده من النار، وأبعد عن عينيه العذاب، برحمتك يا رب الأرباب.

شاهد أيضًا: دعاء المولد النبوي الشريف قصير

دعاء لأبي المتوفي في آخر شهر المولد النبوي

إن الدعاء للأب المتوفي دليلٌ على بر الولد بوالده، وهو من أسباب الرحمة التي تأتي على الأب المتوفي في الآخرة بإذن الله، وإليكم فيما يأتي دعاء لابي المتوفي في المولد النبوي، و بعض الأدعية الجميلة الرقيقة التي يبتهل بها المرء ويرجو ربه أن يرحم أباه المتوفي:

  • اللهم اجعله في بطن الأرض مطمئنًا، ويوم الحشر آمنًا، ويوم، و برضوانك واثقًا، وبجوارك منعمًا وإلى أعلى درجاتك سابقًا.
  • اللهم ارحمه تحت الأرض، وارحمه عند العرض عليك يا أكرم الأكرمين، اللهم إن كان محسنًا فزد اللهم في حسانته، وإن كان مسيئًا فتجاوز اللهم عنه، فإنك عن عذابه غني، وإنه لرحمتك فقير، يا علي يا قدير.
  • اللهم اغفر لأبي ذنوبه، واعف عنه يا عفو يا كريم، اللهم اجعل قبره روضة من رياض الجنة، واصفح عنه فإنك أنت التواب الرحيم.
  • اللهم أنر قبره بنور الإيمان، وأبعد عنها منازل الشيطان، وارحمه برحمتك الواسعة، ومغفرتك وعطفك ولطفك.
  • اللهم فارج الهم كاشف الغم مجيب دعوة المضطرين، ارحم أبي واغفر له كل ذنوبه واجمعه مع الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم ومع الصحابة الكرام في جنات الفردوس.
  • اللهم إني أسألك بكل اسم هو لك أن تغفر لأبي مغفرة واسعة وأن تنير قبره وتعفو عنه يا عفو، اللهم اشمله برحمتك التي وسعت كل شيء، اللهم ارحم ضعفه يا رحيم يا كريم.

أدعية لأبي المتوفي في المولد النبوي مستجابة

سنعرض عليكم في ما يأتي بعض الأدعية الطيبة المباركة للأب المتوفي مع قدوم عيد المولد النبوي الشريف لعلها تكون ساعة إجابة:

  • اللهم اغفر لأبي، واجعل قبره روضة من رياض الجنة ولا تجعله حفرة من حفر النار، وأنزله منازل الصديقين والشهداء والصالحين.
  • اللهم افسح لأبي في قبره مد بصره وافرش قبره من فراش الجنة، اللهم ارحمه واعف عنه بجاه نبيك وحبيبك محمد صلى الله عليه وسلم.
  • رب اغفر لأبي وارحمه، رب ارحمه كما رباني صغيرا، رب نجه من العذاب وأبعد عنه النار والعقاب وتب عليه تواب، وأسدل عليه برحمتك كل الثواب، إنك أنت الكريم الرحيم.
  • اللهم إني أسألك بفضلك وكرمك، وجودك وحلمك وعطفك ورحمتك، ومغفرتك و لطفك، ومنتك وعطائك، أن تجعل الجنة لأبي دارا، وأن تسخر له الفردوس مستقرًا وقرارا، إنك أنت السميع المجيب.
  • رب اغفر لأبي، رب ارزقه الجنة، وأبعده عن النار، ولا تجعله من الأشقياء المحرومين المطرودين من رحمتك.

شاهد أيضًا: ادعية المولد النبوي الشريف كاملة … صور ادعية المولد النبوي الشريف 1444

دعاء للميت في عيد المولد النبوي

بعد أن أضفنا دعاء لابي المتوفي في المولد النبوي ، فكلما مرت مناسبة دينية كريمة تذكر أهل الإيمان موتاهم ورفعوا أكفهم بالدعاء راجين رحمة الله وعطفه على من سبق إليه وأصبح بين يديه، وإليكم في ما يأتي بعض الادعية للميتين في يوم المولد النبوي الشريف:

  • اللهم ارحم من سبقنا إليك، اللهم إنهم ضعفاء أمام جبروتك وقوتك، اللهم إننا نسألك المغفرة والرحمة لكل من فارقتنا روحه وغدا بجوارك يطلب عفوك ورضاك ويرجو جنتك.
  • اللهم إني أسألك في هذا اليوم المبارك، يوم المولد النبوي الشريف العظيم، مولد سيد الخلق وشفيع الأمة محمد صلى الله عليه وسلم، أن تكتب على من مات من المسلمين جنتك ورحمتك وتعفو عنهم فإنهم لا يعجزونك.
  • اللهم يا من كتب على نفسه الرحمة والمغفرة، اغفر لأبي فإنه عندك يرجو رحمتك، اللهم ارحمه فإنك به راحم ولا تعذبه فإنك عليه قادر، نسألك بأسمائك الحسنى وصفاتك العلى أن تجعل الجنة له سكنى وتبعد عنه النار وما قرب منها من قول أو فعل أو عمل.

دعاء لامي المتوفية في عيد المولد النبوي

سندرج في السطور الآتية أجمل الأدعية لأمي المتوفية في المولد النبوي، فليس هناك أغلى من الأم التي توفاها الله تعالى لندعو لها ونذكرها في هذا اليوم المبارك:

  • اللهمّ في هذه الساعات المباركة اسألك الرحمة والمغفرة لأمي، اللهم اجعل قبرها روضها من رياض الجنة يا رحمن يا رحيم.
  • اللهمّ في عيد المولد النبويّ الشريف ارحم أمي وأدخلها الجنة برحمتك يا أرحم الراخمين.
  • اللهمّ ارحم أمي وأنس وحشة قبرها، واغفر لها ما تقدّم لها من ذنبها وما تأخر يا أكرم الأكرمين.
  • اللهمّ أسألك في المولد النبويّ لأمي المتوفية أن تنير قبرها وتمدّ لها فيه مدّ البصر، وأن تفرش لها من تحتها بفراش الجنة يا ربّ العالمين.
  • اللهمّ اغفر لأميالمتوفية في المولد النبوي وارحمها، وأسعدها في الآخرة بأن تجمعها ورسولك الكريم في الفردوس الأعلى، آمين.

شاهد أيضًا: عبارات قصيرة عن المولد النبوي الشريف

ادعية للميت في ذكرى المولد النبوي 2022

بعد أن أضفنا دعاء لابي المتوفي في المولد النبوي، سندرج بعض الأدعية لمن توفاهم الله تعالى، بمناسبة ذكرى المولد النبويّ:

  • “اللَّهُمَّ، اغْفِرْ له وَارْحَمْهُ، وَاعْفُ عنْه وَعَافِهِ، وَأَكْرِمْ نُزُلَهُ، وَوَسِّعْ مُدْخَلَهُ، وَاغْسِلْهُ بمَاءٍ وَثَلْجٍ وَبَرَدٍ، وَنَقِّهِ مِنَ الخَطَايَا كما يُنَقَّى الثَّوْبُ الأبْيَضُ مِنَ الدَّنَسِ، وَأَبْدِلْهُ دَارًا خَيْرًا مِن دَارِهِ، وَأَهْلًا خَيْرًا مِن أَهْلِهِ، وَزَوْجًا خَيْرًا مِن زَوْجِهِ، وَقِهِ فِتْنَةَ القَبْرِ وَعَذَابَ النَّارِ”.[1]

  • “اللَّهمَّ اغْفِرْ لحيِّنا وميِّتِنا وشاهدنا وغائِبنا وصَغيرنا وَكبيرنا وذَكرِنا وأُنثانا اللَّهمَّ مَنْ أحييتَه مِنَّا فأحيِه علَى الإسلامِ ومن تَوَفَّيتَه مِنَّا فتَوفَّهُ علَى الإيمانِ اللَّهمَّ لا تحرمنا أجرَه ولا تُضلَّنا بعدَه”.[2]

  • “اللَّهمَّ إنَّ فلانَ بنَ فلانٍ في ذِمَّتِك وحبلِ جِوارِك فَقِهِ من فتنةِ القبرِ وعذابِ النَّارِ وأنتَ أهلُ الوفاءِ والحقِّ فاغفر لَه وارحمهُ إنَّكَ أنتَ الغفورُ الرَّحيمُ”.[2]

شاهد أيضًا: هل يجوز الاحتفال بعيد المولد النبوي

أجمل أدعية للمتوفي في المولد النبوي

في السطور القادمة وبعد أن أدرجنا دعاء لابي المتوفي في المولد النبوي سنضيف أجمل ادعية للمتوفي في المولد النبوي:

  • يا عظيم لكل عظيم، يا حليم يا رحيم، برحمتك أستغيث، وبلطفك أستجير، أن تظل أبي تحت عرشك، يوم لا ظل إلا ظلك، ولا حكم لا حكمك، ولا ملك إلا ملكك، يا ذا العرش المجيد، يا فعال لما يريد، نسألك النجاة من العذاب، وأن تبعد عنا لظى العقاب، يا من إذا دوناه استجاب.
  • الحمد لله حتى يرضى، والحمد لله إذا رضي، والحمد لله إذا رضي، اللهم يا مالك الملك، يا ذا العرش المجيد، يا ودود يا حميد، يا فعال لما يريد، أسألك برحمتك أن ترزق والدي الجنة، وتقر عينه، وتريح قلبه، اللهم إنك ولي ذلك ومولاه، والحمد لله رب العالمين.
  • يا من قلت في كتابك ادعوني أستجب لكم، اللهم إني أبسط لك كفي ويدي، وأتضرع لك بجوارحي وقلبي، وأرجوك برحمتك وعطفك أن تتكفل بأبي فهو عندك وبجوارك وعلى أعتاب رحمتك يرجو فضلك ويخاف عذابك، اللهم ارحمه فإنك به راحم، ولا تعذبه فإنك عليه قادر.

شاهد أيضًا: مقال قصير عن المولد النبوي الشريف 1444 -2022

دعاء لابي المتوفي في المولد النبوي بالصور

سندرج فيما يأتي دعاء لابي المتوفي في المولد النبوي مكتوبة بالصور:

دعاء لابي المتوفي في المولد النبوي
دعاء لابي المتوفي في المولد النبوي
دعاء لابي المتوفي في المولد النبوي
دعاء لابي المتوفي في المولد النبوي

وفي نهاية المقال الذي حمل عنوان دعاء لابي المتوفي في المولد النبوي نسأل الله الإجابة والرحمة لكل موتى المسلمين، اللهم إنك مجيب منيب، تجيب دعوة المضطر إذا دعاك، وأنت أقرب إلينا من حبل الوريد، وكل عام وأنتم بخير بمناسبة حلول المولد النبوي الشريف، أعاده الله علينا وعليكم بالخير والبركة، والرحمة والمغفرة، وآخر كلامنا الحمد لله رب العالمين.

المراجع [ + ][ - ]
  1. ^ صحيح مسلم، عوف بن مالك الأشجعي،مسلم،963، صحيح.
  2. ^ صحيح ابن ماجه، أبو هريرة،الألباني،1226، صحيح.
  3. ^ صحيح ابن ماجه، واثلة بن الأسقع الليثي،الألباني،1227، صحيح.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *