دعاء لابي المتوفي في رمضان

دعاء لابي المتوفي في رمضان
دعاء لابي المتوفي في رمضان

دعاء لابي المتوفي في رمضان من الادعية المهمة التي يهتم الناس بها كثيرًا في شهر رمضان المبارك؛ فشهر رمضان هو الشهر المبارك الذي تتنزّل فيه الرحمات وتكثر فيه الأيادي المرتفعة نحو السماء تدعو الله -تعالى- وتبتهل إليه بأن يتقبّل منها الدعاء ويرحم أحبابهم وذويهم، وفي هذا المقال وقفة مع أدعية يمكن للمسلم الدعاء بها لله -تعالى- من أجل والده الذي قد توفاه الله -تعالى- قبل رمضان.

دعاء لابي المتوفي في رمضان

فيما يأتي مجموعة من الأدعية الملائمة التي يمكن الدعاء بها للأب المتوفى:

  • ربي، ها قد جاء شهر الرحمة والمغفرة، وقدرت لأبي أن يكون في القبر، اللهم إني أستغيث بك وأتضرع إليك وأسألك أن تغفر له وأن ترحمه وأن تنزل السكينة والطمأنينة على قلبه، يا أرحم الراحمين.
  • إلهي، أنت أعلم بحرقة قلبي وما فيه من دموع وشوق وفقد، إلهي أنتَ أعلم بما فجع قلبي، اللهم إني أسألك وأدعوك بلسان قلبي وبحرقتهِ، أن تغفر لأبي وأن ترحمه وأن تتداركه في رحمتك التي وسعت الكون، وأن تسكنه فسيح جنانك يا أرحم الراحمين.
  • مولاي، رضيت بكل ما قدرته لي، وكل ما اخترته لي، ربي، إن كان في سلوكي وخلقي ما هو حسن، فإن والدي -الذي هو الأن في دارك- هو من سعى ليربيني ويجعلني على خلق ودين، مولاي ها أنا أدعوك بقلبٍ أثقلته الفجيعة في ليلة من ليالِ شهرك المبارك أن تغفر له وترحمه وتجعل الفردوس مسكنه.
  • اللهم أنت أعلم بقسوة الدنيا وشقائها وظلامها بعد غياب أبي، مولاي ها أنا أرفع كفي ودموعي إليك، وأنت العليم بما في صدري، إلهي فوضت أمر أبي إليك إنك بصير بالعباد.
  • إلهي أسألك أن ترحم أبي، وأن تعفو عنه، وأن تجعله أمنًا مطمئنًا في قبرهِ، وأن تنزل عليهِ الرحمةَ والسكينة، وأن تجعلهُ من الفرحين بما أتيتهم من فضلك، أنت أرحم الراحمين ومغيث المستغيثين لا حول ولا قوة إلا بك.

شاهد أيضًا: أفضل دعاء للميت في رمضان مكتوب قصير 2022

دعاء لابي في رمضان

ومن الأدعية التي يمكن دعاءها في شهر رمضان المبارك، ما يلي:

  • رمضان شهر كريم، والله أكرم الكرماء، رمضان شهر أولهُ رحمة، وأوسطه مغفرة، وأخره عتق من النار، اللهم اسألك وأناجيك بحق شهر رمضان وما أُنزل به، وبحق شفيعنا ونبينا محمد -صلى الله عليه وسلم- أن تنظر لأبي بعين الرحمة والمغفرة، وأن تؤنس قبره.
  • إلهي أسالك أن تحشره مع الأنبياء والصالحين وأن تسقيه من يد النبي -صلى الله عليه وسلم- الشريفة، شربة هنيئة مباركة لا ظمأ بعدها، يا أكرم الأكرمين.
  • اللهم ها هو رمضان قد هلّ هلاله، وقد تداعى العباد إليك يرجون رحمتك؛ فاللهم إني أسألك أن ترحم أبي الذي كان ينتظر معنا هذا الشهر الفضيل، اللهم إنه يحب ليالي الصيام ويأنس بها، فاللهم آنسه من وحشة القبر وظلمته.
  • اللهم كان هنالك أناس ينتظرون معنا الشهر الفضيل وليلة القدر، فاللهم بحق اسمك الأعظم ارحمهم واجعل لياليهم في قبورهم البهيمة منيرة بنورك الذي يضيء كل شيء ويشرق في وجه عتمات الخوف والوجل.
  • اللهم ارحم ابي واجعل الفردوس هي دار المستقر لهم، اللهم اجعل قبره روضة من رياض الجنة ولا تجعلها حفرة من حفر النار، اللهم يمّن كتابه واجعل في أعلى علّيين يا رب العالمين.

شاهد أيضًا: دعاء اول يوم من رمضان 2022.. ادعية جميلة لاول يوم رمضان

كلام عن الأب المتوفي

من الكلام الذي يمكن أن يدعى به للأب المتوفى في شهر رمضان المبارك ما يلي:

  • هل هلال الشهر الكريم والذي كنا نستيقظ على صوته، والذي كان يدعي لنا عند كل فطور وكل سحور، والذي كان يكافئ الصغير فينا إذا صام، والذي كنا نؤدي القيام خلفهُ، وافته المنية وهو الآن في كنف الرحمنْ.
  • جئت يا رمضان وحملت معك الخير والرحمة والسكينة، وعلى خلاف كل مرة، جئتنا ووالدي بعيد عنا، اللهم بحق شهر رمضان شهرك المبارك الكريم، وبحق أسمائك الحسنى، وقرآنك العظيم، أسألك أن توفقني وإخوتي، على أن نكون أبناءً صالحين، وأن يؤجر والدي بعد وفاته على أعمالنا وطاعاتنا.

شاهد أيضًا: دعاء لاخي الميت في رمضان

دعاء لابي الميت في رمضان طويل

يمكن الدعاء للأب الميت في شهر رمضان بما يأتي:

  • اللهم برحمتك أستغيث لا إله إلا أنت، لا قادر إلا أنت، لا رحيم إلا أنت، لا قريب إلا أنت، يا الله يا الله يا الله يا الله يا الله، اللهم أنت ربي، أنت القريب المجيب السميع العليم واسع الرحمة والمغفرة، اللهم بحق قولك في كتابك العزيز: {وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ}،[1] اللهم ها أنا أدعوك بكل ما فيّ من شوقٍ وحزنٍ وخوف أنْ ترحمَ أبي وتغفر له.
  • اللهم بحقِ قولكَ في كتابك العزيز: {رَّبُّ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ فَاتَّخِذْهُ وَكِيلًا}،[2] اللهم فإنّي أفوض أمري إليك، وأفوض أمر أبي إليك، اللهم اغفر لأبي وارحمه واجعله من العتقاء من النار، اللهم اعتق رقبته من الخطايا والذنوب وباعد بينه وبين النار بعد المشرقين وبعد المغربين، اللهم وأنزل السكينة على قلبه وأثلج صدره وارحمه إنه كان عبدًا مخلصًا شكورًا ولا نزكّيه عليك يا رب العالمين.
  • اللهم إنّ أبي لم يحرمنا الحنان واللعب ولم يبخل علينا بكل ما أمكنهن اللهم فلا تحرمه جنّتك ولا رحمتك، اللهم إنّه من عبادك الذين يخشون في المسلمين الذمة والرحم، فاللهم اجعله من السعداء في دار الخلود يا رب العالمين.

شاهد أيضًا: دعاء للميت اول يوم رمضان 2022 ، ادعية للمتوفي في أول أيام رمضان 1443

دعاء مؤثر لابي المتوفي في رمضان

من الأدعية للأب المتوفى في شهر رمضان المبارك ما يلي:

  • باسمك اللهم، اللهم إني أسألك بحق حرمة شهر رمضان والمسلمين التائبين والصائمين، أن توسع قبر أبي وتجعله روضة من رياض الجنة، وأن تعيذه من وحشة القبر وجفاف الأرض، وأن تسكنه الفردوس الأعلى وآن تتقبله مع الأولياء والصالحين.
  • اللهم بحق الكاف والنون في أمرك، واللهم بحق قرآنك العظيم، اللهم أسألك أن تجعل قبر أبي روضة من رياض الجنة، وأن ترحمهُ وتغفر له سيئاته، وأن تنقه من الخطايا كما يُنقّى الثوب الأبيض من الدنس، اللهم باعد بينه وبين النار يا أرحم الراحمين.
  • اللهم إنّي أبي في ضيافتك، وأنت أكرم الأكرمين، وأنت خير من حلّت بساحته الضيفان، اللهم فاجعله في خير منزل واجعله في خير دار، اللهم إنّه ضيفك وحسبنا بهذا الشرف لنعتقد أنّه في سعة ورحمة وكرم وعفو ورضوان يا رب العالمين.
  • اللهم إنّ أبي قد أفضى إلى ما قدّم، فاللهم تجاوز عن تقصيره، اللهم إنّه من الذين قلت فيهم: {وَآخَرُونَ اعْتَرَفُوا بِذُنُوبِهِمْ خَلَطُوا عَمَلًا صَالِحًا وَآخَرَ سَيِّئًا عَسَى اللهُ أَن يَتُوبَ عَلَيْهِمْ ۚ إِنَّ اللهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ}،[3] فاللهم تُب عليه وارحمه واغفر له واجعله من الذين قلت فيهم: {إِنَّ الْمُتَّقِينَ فِي جَنَّاتٍ وَنَهَرٍ * فِي مَقْعَدِ صِدْقٍ عِندَ مَلِيكٍ مُّقْتَدِرٍ}.[4]

شاهد أيضًا: ادعية شهر رمضان قبل الافطار

كلام شوق للاب المتوفي في رمضان

دائمًا ما يجعلنا الشوق غير قادرين على التعبير عن مشاعرنا وبخاصة إذا كان القلب مفجوعًا بعزيز أو قريب، وفيما يأتي كلام ودعاء للأب المتوفى في شهر رمضان المبارك:

  • أتى رمضان وبهجته في البيت لم تأتِ، ما أقسى البيت من بعدك يا أبي، أسأل الله أن يرحمك وأن يجعلك من العتقاء من النار
    غلبتني الدموع في الشوق يا أبي، لم أقدر أن أكون قويًا أمام أطفالي، كما كنت قويًا أمامنا، بكيتك بحرقة واحمرت عيناي شوقًا، رحمك الله يا أبي وغفر لك.
  • اللهم بعدد الصائمين وبصبرهم على العطش في حر الجو، اشتقت لك يا أبي، أسأل الله أن يجعل قبرك روضة طيبة مليئة بالرحمة والنعيم، يا أرحم الراحمين
  • “لا تنسَ دعاء الفجر يا بني” ، يلاحقني صوتك وحنانك وضحكاتك في شهر رمضان المبارك، غفر الله لك يا أبي وأبدلكَ بدارٍ خير من دارك، وبجيران خير من جيرانك، وأهل خير من أهلك، رحمك الله يا أبي.
  • كنتَ تحثني على الاجتهاد والمثابرة في الطاعات والعبادة خلال أيام شهر رمضان، ها أنا اليوم أحث أبنائي وأصلي بهم كما كنت تصلي بنا، وأدعو لك بالرحمة والمغفرة.
  • والدي، يا ذاك الطود الشامخ، إنّي لأرجو الله -تعالى- أن تكون اليوم في سعادة تدوم ولا تنقضي، إنّي لأرجو لك من النعيم ما لا يعلمه إلّا الله -تعالى- وحده، فلك مني الدعوات لرب العباد، ولي منك ذكراك العطر وأيّامنا الخالية.

شاهد أيضًا: دعاء لأبي المتوفي يوم الجمعة

دعاء لابي المتوفي في رمضان 1443 مكتوب

مما يمكن الدعاء به في شهر رمضان المبارك لهذا العام 1443 للهجرة ما يأتي:

  • يا إلهي، يا إلهي، يا غياث المستغيثين، يا أمان المستضعفين، يا مجيب التائبين، يا حنّان يا منّان برحمتك نستغيث، اللهم إنّ لي في ذمتك مَن تَعبَ الفؤادُ حنينًا لصوتهِ وعطفه، اللهم أنتَ أعلم بما في قلبي من شجنٍ وشوقٍ وحنين وحب، اللهم فإني استودعتك أبي فأكرم نُزُله.
  • اللهم إني استودعتك من كان لي عونًا في الدنيا من بعدك، اللهم تداركه برحمتك الواسعة، واغفر له ما تقدم من ذنبه، اللهم فسّح له في قبره، وأنره بنورك واحفظه بحفظك وقِهِ فتنة القبر وعذاب النار.
  • اللهم إنه نزل في ذمتك عبدًا فقيرًا طالبًا رحمتكَ يا أرحمَ الراحمين، اللهم لا تعامله بعملهِ بل عامله برحمتك، اللهم استره يوم العرض عليك، واغفر له تحت ترابك، ولا تخزهِ يوم البعث، اللهم انقلهُ من ضيق اللحود إلى جنات الخلود وأمّنه من فزع يوم القيامة ولقنه حجته، يا أرحم الراحمين.
  • اللهم إنّه في ذمتك وحبل جوارك، فاللهم أكرم نُزله ووسّع مدخله واجره من عذاب النار وعذاب القبر، اللهم إنّه كان يحسن الظن بك يا رب العالمين، فاللهم عامله بما أنت أهله لا بما هو أهله.

شاهد أيضًا: دعاء استودعكم الله الذي لاتضيع ودائعه

ادعية للاب الميت في شهر رمضان 2022

من الأدعية التي تعبر عما في داخلنا ومشاعرنا بعد فجيعة الفقد ما يأتي:

  • اللهم إن أبي علمني الصلاة والصيام والدعاء والعبادة، اللهم ضاعف أجره ونصيبه من عبادتي واجعلها صدقة جارية تستمر حتى من بعدي.
  • اللهم إنه كان يشهد بأن لا إله إلا أنت وأن محمدًا عبدك ورسولك، وكان يداوم على فعل كل خير، ولا يقوم أو يقعد إلا وعلى لسانه ذكرك وشكرك وأنت أعلم بكل هذا يا الله، فتقبل منه وارحمه واغفر له فإنّه لا يغفر الذنوب إلا أنت.
  • اللهم برحمتك الواسعة ولطفك الخفي وشكرك وكرمك وعطفك تقبل أبي واغفر ذنبه واجعله مع الصالحين والصديقين، اللهم اجعله مع الأنبياء والصديقين والشهداء وحسن أولئك رفيقًا.
  • اللهم امنح أبي السعادة حيث هون اللهم قيّض له من لدنك مؤنسًا يؤنسه في وحشة القبر، اللهم باعد بينه وبين العذاب واجعل شآبيب رحمتك تهطل عليه هطلًا يا قدير.
  • اللهم ارزق أبي من ثمرات الجنة وآنسه بمنظر النعيم، اللهم اسقه من نهر الكوثر، اللهم أجره من حرّ النار واجعله من الذين قلت فيهم: {فَرِحِينَ بِمَا آتَاهُمُ اللهُ مِن فَضْلِهِ وَيَسْتَبْشِرُونَ بِالَّذِينَ لَمْ يَلْحَقُوا بِهِم مِّنْ خَلْفِهِمْ أَلَّا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ * يَسْتَبْشِرُونَ بِنِعْمَةٍ مِّنَ اللهِ وَفَضْلٍ وَأَنَّ اللهَ لَا يُضِيعُ أَجْرَ الْمُؤْمِنِينَ}.[5]

شاهد أيضًا: دعاء لامي المتوفية في رمضان

دعاء لأبي المتوفي في رمضان مؤثر

من الأدعية المؤثرة للأب المتوفى في شهر رمضان المبارك ما يأتي:

  • اللهم برأفتكَ ولطفكَ وعطفكَ وعفوكَ اسألك أن تنظر إلى أبي بعين الرحمة والعفو، يا أكرم الأكرمين، وأن تتقبله من الصالحين، اللهم اجعل كتابه بيمينهِ وييسر حسابه وأثقل كفة حسناته وثبته على الصراط وأسكنه فسيح جنانك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم إنّ أبي كان مداومًا على الصلوات، اللهم فإنّا نشهد له بالإيمان استجابة لنبيّك صلى الله عليه وسلم، اللهم اجعله في برد الجنة واغسله بمائها وثلجها ونقّه من الخطايا كما يُنقّى الثوب الأبيض من الدَّنَس.
  • اللهم إنّ أبي قد سبقنا إلى أولى منازل الآخرة، فيا ربّ اجعله من ورثة جنّة النعيم، واجعله يا ربّنا راضيًا مرضيًّا هو وكلّ من مات من المسلمين يا رب العالمين.

شاهد أيضًا: دعاء الصبر على فراق الميت

دعاء لأبي المتوفي في العشر الاواخر من رمضان

إليكم دعاء للأب المتوفي في أخر أيام شهر رمضان المبارك:

  • اللهم أسألك في هذي العشر الأواخر أن ترحم من كان يشد عضدي هو الآن بين يديك وفي ذمتك، اللهم أسألك أن تجعل قبره نورًا، اللهم اعفُ عنه بحقِ قولك: {وَيَعْفُو عَن كَثِيرٍ}،[6] اللهم بشره بقولك: {كُلُوا وَاشْرَبُوا هَنِيئًا بِمَا أَسْلَفْتُمْ فِي الْأَيَّامِ الْخَالِيَةِ}.[7]
  • اللهم إن كانت هذه ليلة القدر، وإن تنزلت الملائكة والروح، وإن كانت سلامًا حتى مطلع الفجر، فإنّي أوجه وجهي إليك سائلًا خاشعًا مستكينًا طالبًا إجابتك وعونك وطامعًا بكرمك وعطفك، اللهم أسألك بحق ليلة القدر وأيام شهر رمضان الكريم المبارك، أن تعفو عن أبي وتغفر له وتنزل السكينة والرحمة على قلبه وأن تقر عيني برؤيته بين الصالحين والصديقين.
  • اللهم في هذه العشر الاواخر أسألك أن تجعل والدي من أهل الجنة، وأن تجعل الإستبرق والسندس لباسه، وأن تجعل إقامته بين الأشجار ذات القطوف الدانية.

شاهد أيضاً: دعاء التوكل على الله وطلب العون منه

دعاء رمضان للاب الميت

من الأدعية للأب المتوفى في شهر رمضان المبارك:

  • هلال رمضان طلع على قبرِ أبي، أصوم أنا والله أعلم بحالهِ، اللهم إن كان حاله صعبًا ففرج عنه وانظر له بعين رحمتك يا أرحم الراحمين، وإن كان حاله حسنٌ في ذمتك، فثبت عليه ما أنت جاعله فيه وزد على ذلك يا الله، اللهم إنّي أسألك أن ترأف به، وأن تعفو عنه، وأن ترحمه وتشفق عليه، فسبحانك لا ملجأ منك إلا إليك.
  • اللهم إنّ أبي قد صار فقيرًا إلى ما قدّم، وأنت الغنيّ عنه وعن عبادة الخلق كافّة، فاللهم تجاوز عنه إن كان أسرَفَ في الدنيا، واجعله من المغفور لهم بحق اسمك الأعظم.
  • اللهم إنّ أبي من عبادك المسلمين، قد مات وهو يشهد ألّا إله إلا أنت، فاللهم أدخله الجنّة في زمرة المتقين المؤمنين بك وبنبيّك الكريم صلى الله عليه وسلم.

شاهد أيضاً: دعاء للميت بالرحمة والمغفرة مكتوب

عبارات شوق للاب في رمضان

ومن العبارات المؤثرة عن غياب الأب في شهر رمضان المبارك، ما يلي:

  • رمضان إني استودعت أبي، وصوت أبي، وضحكة أبي، وعين أبي، عند من لا تخيب ودائعهُ.
  • رمضان إن في الصدر ظمأ لا يمكن ارتواءه، منذ رحل أبي والقلب عطشان لم يرتوي.
  • رمضان، أي يد سأقبل أول أيام العيد، وخلف من سأصلي قيام الليل.
  • أبي، البارحة أزحت الغطاء عني، ولم يأت ليغطيني أحد.

دعاء للاب الميت قصير

من الادعية القصيرة التي يمكن الدعاء بها للأب الميت في شهر رمضان المبارك:

اللهم إن أبي عبد فقير لرحمتك، وسبحانك ما من أحد غني عنها، أنت الغني وكلنا لرحمتك وعطفك فقراء، جل جلالك ربي لا إله إلا أنت، أستودعك من كنتُ مُكرمًا في منزلهِ، ومن كنت قويًا بجوارهِ، ومن كان لي سندًا وحكيمًا معلمًا، استودعتك إياه، فاحفظه ربي وارحمه وأنسه، واعطف عليه ،وأنزله منزلًا مباركًا، يا أرحم الراحمين.

دعاء لأبي المتوفي في رمضان تويتر

من الأدعية التي يمكن ذكرها في موقع التواصل الاجتماعي تويتر ما يلي:

  • اللهم أسألك أن ترحمَ أبي وتجعله في جنات النعيم.
  • اللهم ارحم أبي فإنّه كان يخشاك ويحفظ أعراض المسلمين ولا يتتبع عوراتهم.
  • اللهم إنّ أبي عبد مسكين فمنّ عليه بالجنة واجعله في أعلى عليّين.

صور دعاء لأبي الميت في رمضان

من الصور المميزة التي تحتوي على دعاء للأب الميت ما يأتي:

دعاء لابي المتوفي في رمضان
دعاء لابي المتوفي في رمضان
دعاء لابي المتوفي في رمضان
دعاء لابي المتوفي في رمضان
دعاء لابي المتوفي في رمضان
دعاء لابي المتوفي في رمضان
دعاء لابي المتوفي في رمضان
دعاء لابي المتوفي في رمضان
دعاء لابي المتوفي في رمضان
دعاء لابي المتوفي في رمضان
دعاء لابي المتوفي في رمضان
دعاء لابي المتوفي في رمضان
دعاء لابي المتوفي في رمضان
دعاء لابي المتوفي في رمضان
دعاء لابي المتوفي في رمضان
دعاء لابي المتوفي في رمضان

شاهد أيضاً: دعاء يغفر الذنوب ولو كانت مثل زبد البحر

وإلى هنا يكون قد تم مقال دعاء لابي المتوفي في رمضان بعد الوقوف على جملة من الأدعية المتنوعة التي يمكن أن يدعو بها من فُجِعَ بوفاة والده في شهر رمضان المبارك.

المراجع [ + ][ - ]
  1. ^ سورة غافر، الآية: 60
  2. ^ سورة المزمل، الآية: 9
  3. ^ سورة التوبة، الآية: 102
  4. ^ سورة القمر، الآية: 54 - 55
  5. ^ سورة آل عمران، الآية: 170 - 171
  6. ^ سورة الشورى، الآية: 30
  7. ^ سورة الحاقة، الآية: 24

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.