أجمل +50 دعاء لابي المتوفي يوم عرفه 1444

أجمل +50 دعاء لابي المتوفي يوم عرفه 1444
دعاء لابي المتوفي يوم عرفه

دعاء لابي المتوفي يوم عرفه، في هذه الأيام الفضيلة والمباركة يكثر الناس من الدعاء لأنفسهم وأهلهم وأصدقائهم وأحبائهم، ويكون الأولى بالدعاء الأب والأم؛ وذلك لما يقدمانه من تضحيات لأبنائهم في هذه الحياة، بداية من حملهم وتربيتهم وتعليمهم وهم صغار، ورعايتهم إلى أن يكبروا ويصبحوا رجالًا قادرين على رعاية أنفسهم، وفي أيام ذي الحجة، وخاصة يوم عرفة يكون الدعاء مستحبًا، وفي هذا المقال سنقدم لكم دعاء في هذا اليوم المبارك.

دعاء لابي المتوفي يوم عرفه

فيما يأتي أجمل دعاء لابي المتوفي يوم عرفه:

اللهمّ إنّي أسألك بحق اليوم الذي جعلته عيدًا للمؤمنين، وجعلته عرفة لأناسك لتبصر به العيون وتستجيب به الأسماع، ويتوسل به الخائفون، وترفع به الدعوات ويسائل به السائلون، وتمحى به الذنوب، ويكفر به الخطايا، وترزق به العطاء وتعطي به الثواب، فأسألك بهذا اليوم العظيم الذي أقسمت به وأشهدت به على أنّك ربُّ المكان والزمان، أن ترحم أبي من كان حيًا منّا وتغفر لكل موتى المسلمين وتجعلهم في الفردوس الأعلى من الجنة، وتجعل القبر روضةً من رياض الجنة، وترزقهم من رزقك الواسع وتجعلهم من المقرَّبين إليك، وتجعل في قبرهم نورًا وفاتحةً للصلاة.

ولا تجعل الذنوب والخطايا تصرفهم بين طرفتين، ولا تفتنهم بأنفسهم، ولا تظلمهم يوم لا ينفع مال ولا بنون، ولا يهدي بالمال ولا البنون، ولا تُحرِق بهم نار جهنَّم، واجعل النار التي قد عوَّضوا بها النبات تكون العذاب الوحيد لهم. اللهم وأسكن أهل بيتي في السماء مع نبيك، واجعل الجنة مستقرَّهم، واحشرهم وجميع المسلمين في ظلّ عرشك يوم لا ظل إلا ظلُّك، وارحمهم برحمتك يوم لا رحمة إلا رحمتك، وكُتبَ لهم بحروفٍ من نورٍ أجرًا، وإنَّا لله وإنَّا إليهِ راجعون.

دعاء لأبي يوم عرفة تطيب به النفس

للأب حق الدعاء على أبنائه، فيجب أن يدعوا له في حياته ومن بعد مماته، وفيما يأتي نقدم لكم أجمل دعاء للأب المتوفي:

  • اللهمَّ يا أرحم الراحمين، يا أكرم الأكرمين، يا ربّ العالمين، أرجوك اليوم بحق يوم عرفة وبحق هذا الشهر الكريم وبحق الأمانة التي نُوِّلت أمامك، أسألك أن ترحم أبي وتغفر له وتجعل قبره روضةً من رياض الجنة، وتورثه الجنَّة وتجعله من الفرائد وأهل التقوى، يا عظيم يا غفار يا رحيم يا كريم يا واسع الغفران، يا حي يا قيوم يا من لا يشغله إلحاح الـملوك، يا من لا يخيب ولا يضيع ولا يرد دعوة المضطر، يا ربَّ العالمين، أرحم أبي وانزل عليه الرحمة والمغفرة والعفو والسلام، يا قويُّ يا متين يا مجيب الدعوات يا الله ومن قالوا آمين.
  • اللهمَّ يا الله، يا ربَّ السماوات والأرض ومن فيهن، أسألك اللهمَّ أن تحشر أبي مع الصديقين والشهداء والصالحين، وأن تضيئ قبره بنور من نورك، وزده في الفردوس الأعلى من الجنَّة سعةً وإقامةً ودرجةً، وأسكنه فسيح جنَّاتك، وارزقه الوسع في قبره والتحليق في الجنة والمسارعة في طاعتك دائماً، واجعل قبره روضةً من رياض الجنة، ولا تجعله قبراً حفر في الأرض مثلما يهش العظام الشامخة، واجمعنا به في جنات النعيم يا أرحم الراحمين.
  • اللهمَّ يا ربَّ العالمين، اغفر لوالدي وارحمه، وعفو عنه وأدخله الجنة بغير حسابٍ ولاتعذيب، واجعل قبره روضةً من رياض الجنة، يا عليُّ يا عظيم يا أكرم الأكرمين، يا ربنا يا ربَّ العالمين، يا رحمن يا رحيم، يا مجيب الدعوات، يا واسع الرحمة، يا دائم الإحسان، افتح علي وأبي باب رضاك وأسكننا جنة فردوسك، إنّك سميعٌ مجيبٌ، وبحق هذا اليوم المبارك، وبحق تلك السماء العالية، وبحق تلك الأرض المباركة، وبحق الأنبياء والصالحين، وبحق حبيبك محمد صلى الله عليه وسلم، اللهمَّ آمين.

دعاء يوم عرفة للميت أبي

في هذه الأيام الفضيلة وفي يوم عرفة تحديدًا نقدم لكم أفضل دعاء للوالد، نسأل الله أن يكتب له الجنة:

  • اللهم اجعل يوم عرفة يومًا ينفع فيه والدي، واغفر له ذنوبه وزلاته، وارزقه الصحة والعافية، واجعل له في يوم الفرحة الكبرى عيد الأضحى من الدخول إلى جنتك بقدر ما يتمناه.
  • اللهم أسألك أن تهدي والدي إلى صراطك المستقيم وتجعله دائم الاستقامة، وتفتح له أبواب الرزق والرحمة، وأن تجعل له في هذا اليوم يوم عرفة عتقًا من النيران له ولجميع المسلمين.
  • اللهم اجعل والدي يعيش أيامه في طاعتك وعبادتك وتقواك، واجعله بصحبة النبي محمد صلى الله عليه وسلم في الفردوس الأعلى، واجعل يوم العرفة يوم مغفرة ورحمة له.
  • اللهم ارحم والدينا وأدخلهما الجنة واجعل يوم عرفة يوم رضاك عنا وعنهما، وتقبل منا ومنهما صالح الأعمال، إنك سميع مجيب الدعاء.
  • اللهم ارزق والدي العمر الطويل في طاعتك ورضاك، واجعل لهما في يوم العرفة يوماً مباركاً وسعيداً ومغفرةً ورضواناً، واجعلهما من المتقين الذين تغشاهم رحمتك يوم القيامة.

دعاء لأبي مؤثر في يوم عرفة

الحمد لله الذي جعل هذا اليوم المبارك يوم عرفة، وجعلنا من الذين يستقبلونه بالأعمال الصالحة والدعاء الخير، وأشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمد رسول الله، اللهم في هذا اليوم المبارك أدعوك برحمتك وعفوك ومغفرتك، وأدعوك أن ترحم أبي وتغفر له وترزقه الجنة، يا رب العالمين، اللهم لا ترد دعوتي، وافتح لأبي باب الرحمة، وارحمه واشفع له وأعفو عنه، وانزل في قبره نورًا من نورك، واسكنه في فسيح جناتك مع الأنبياء والصديقين والشهداء والصالحين، اللهم يسر له حسابه يوم الحساب، ويسر له عبور الصراط، ولا تجعل له فيه عوائق ولا صعوبات، واجعله من عتقائك من النار وارزقه شفاعة النبي المصطفى، واجمعنا به في جنتك الواسعة يا رب العالمين، اللهم أرحم أبي وأجمعنا به في عليين، واحعلنا على طريق رسول الله وسنته، إنك على كل شيء قدير، وبحق يوم عرفة وحرمته أن تسمع دعاءاتنا وتقبل منا الخير والدعاء، إنك سميع مجيب، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم. آمين

أجمل دعاء للمتوفي أبي يوم عرفه مكتوب قصير

تطيب النفس بالدعاء النقي الطاهر الذي يخرج من القلب بنية صافية وسليمة، وأجمل الدعاء دعاء الابن لأبيه، وفيما يأتي نقدم لكم أجمل الأدعية:

  • اللهم إني أرجوك رحمتك ورضاك، فارحم أبي الذي رباني وسهر على نومي، وأطعمني من حلاله وسقاني من نهر العلم الذي رزقته.
  • اللهم يسّر لأبي طريق الخير والسداد، واهده لكل خير واجعله من عبادك الصالحين الذين يتقون الله في السراء والضراء، ويعملون بما يرضيك.
  • اللهم وفق أبي في دينه ودنياه، واجعله من الذين يتلقون العلم ويردونه بالحق ويرشدون به إلى الطريق الصحيح، وليجعلها زيادة في علمه وتواضعه.
  • اللهم احرس أبي من كيد الحاسدين وحسد الساعين، دافع عنه بعينك الحاضرة، واحفظه من كل شيطان ومن كل شرير.
  • اللهم استجب دعاءي لأبي وبلغه مرادي، واجعل له بلوغ هذا الدعاء معينًا في تحصيل شؤونه ووسيلة في تيسير أموره وتحقيق أحلامه.
  • اللهم أحي أبي في طاعتك واجعل سعيه وجهاده في سبيلك، واجعله من الذين يدعون إليك بعلم وحكمة، وأفضل القرب إليك بهم وبأهل بيتهم.

أدعية مباركة لأبي الميت في يوم عرفة

يتبارك الإنسان حينما يرفع يديه إلى الله سبحانه وتعالى ويعوه بأسمائه الكريمة، وخير الأدعية هد الدعاء للأب والأم، وفيما يأتي نقدم لكم أدعية للأب:

  • اللهم اجعل هذا اليوم المبارك يوم عتق رقاب المؤمنين من النار، واجعل أبي من أولئك المباركين الذين يحظون بعتقك في هذا اليوم، ووفقه لكل ما تحب وترضى.
  • اللهم افتح لأبي أبواب الخير، واسعده في الدنيا والآخرة، وارزقه الصحة والعافية، واحفظه من كل سوء ومكروه، واجعله يوم القيامة من المفلحين.
  • اللهم لا تحرمه ثواب هذا اليوم المبارك، وارزقه الثبات على دينك، واجعله من عبادك الصالحين الذين يتركون الذنوب، ويلتزمون بالأوامر.
  • اللهم اجعله من المتحابين فيك، والمتوكلين عليك، واجعلنا يا الله في هذا اليوم المبارك من الفائزين والمنتصرين.

أدعية لأبي في يوم عرفة مستجابة مكتوبة

نرفع إيدينا إلى الله تعالى داعين بالرحمة والمغفرة لآبائنا وأمهاتنا، والاستجابة مضمونة بإذن الله تعالى، فهو الغفور الرحيم، وفيما يأتي أدعية مستجابة بإذن الله:

  • اللهم إني أرجو منك في هذا اليوم المبارك، يوم عرفة، أن تغفر لأبي وترحمه، وتجعله من عتقاء هذا اليوم العظيم.
  • اللهم اغفر لأبي وارحمه، واجعل قبره روضة من رياض الجنة، ولاتجعله في عذاب القبر وعذاب النار.
  • اللهم اجعل وجه أبي يضيء بنورك في يوم القيامة، وانصره بنصرك الذي لايغادر، واحفظه يوم يبعثون.
  • اللهم املأ قلب أبي بالرضا والسكينة، وارزقه الجنة وما يقربه إليها، واجعله من أهلها وشبابها.

أدعية لأبي الميت في يوم عرفة قصيرة

نقدم لكم من خلال ما يأتي بعض الأدعية المكتوبة للأب في يوم عرفة:

  • اللهمَّ اجعل أبي ممَّنْ يُحِبُّكَ ويحبُّ مرضاتك، ويُحَقِّقُ أمانيكَ ويُؤْثِرُ برَّك على مرضاتك.
  • اللهمَّ اغفر لأبي وارحمهُ، إنَّهُ كان يرجو مغفرتك ويخاف عذابك، فاغفر له وارحمهُ وارضَ عنهُ وأسكنه فسيح جنَّاتك.
  • اللهمَّ ارحم أبي وإنْ كان يومًا يأتيهُ فيهِ عذابك وتحتُّ قدميهِ جهنّم، ارحمهُ وأسكنه فسيح جنّاتك في يومٍ لا ينفع مالٌ ولا بنون.
  • اللهمَّ نسألُك في يومِ عرفاتِ أن تُجيب دعاءنا وتَغْفِرَ لذنوبنا ونياتنا، وأن تغفر لأبي، واجعلهُ ممَّنْ يدْخل الجنَّةِ وترضَى عنهُ.

أدعية للأب الميت يوم عرفة مقبولة

فيما يأتي نقدم لكم بعض الأدعية المقبولة بإذن الله تعالى للأب في يوم عرفة، نسأل الله أن يتقبل منا ومنكم ومن آبائنا وأمهاتنا:

  • اللهم إني أدعوك في هذا اليوم المبارك، يوم عرفة، أن تغفر لأبي جميع ذنوبه وتبعد عنه جميع العذاب والنيران، وترفع درجته في الجنة وتنير له قبره بنور من نورك يوم تعيد النفوس إلى أجسادها.
  • اللهم إني أدعوك أن تتقبل صيامه وصلاته، وأن تجعله من الفائزين في هذه اللحظات العظيمة، وأن تشفع له في يوم الحساب، وترحمه وتغفر له وتجعل قبره روضة من رياض الجنة.
  • اللهم حرم النار على أبي وعلى جميع أحبتي وأهلي، ووسع له في قبره، وأنر له من النور نورًا ومن السرور سرورًا، وأنزله في فسيح جناتك مع الصديقين والشهداء والصالحين.
  • اللهم ادخله في حلقة المؤمنين والصالحين والمتقين، واجعله من عبادك الصالحين الذين ترضى عنهم، وسائر المؤمنين والمؤمنات والمسلمين والمسلمات والمتقين والمتقيات، إنك ولي ذلك والقادر عليه، اللهم آمين آمين.

مقالات قد تهمك

دعاء لابي المتوفي في رمضان دعاء لابي المتوفي في المولد النبوي
دعاء لابي المتوفي في المطر دعاء لابي المتوفي في السنة الجديدة 2023
أفضل +20 دعاء لابي المتوفي في العشر الاوائل من ذي الحجة دعاء لابي في ليلة القدر مكتوب ودعاء لابي في العشر الاواخر من رمضان

ومن خلال هذا المقال نكون قد قدمنا لكم دعاء لابي المتوفي يوم عرفه، كما قدمنا لكم الأدعية المؤثرة في الأب، بالإضافة إلى الأدعية المقبولة والمستجابة بإذن الله تعالى، والتي تطيب بها النفس؛ لأنها تنبع من قلب أبيض نقي، وقدمنا أيضًا الأدعية المكتوبة والمباركة، نسأل الله أن يغفر لآباء المسلمين ويرحمهم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *