دعاء لجدي المريض ، أجمل الأدعية للجد بالشفاء العاجل

دعاء لجدي المريض ، أجمل الأدعية للجد بالشفاء العاجل
دعاء لجدي المريض

دعاء لجدي المريض، الجد هو الشخص الوحيد الذي يمكن أن يكون بمنزلة الأب وهو الوحيد الذي يحب أحفاده أكثر مما يحب أبناءه والأحفاد بدورهم يبادلونه نفس المحبة فهم يحبونه كما يحبون والدهم، و دعاء لجدي المريض هو من الأدعية التي يبحث عنها الكثير من الأحفاد الذي آلم قلبهم مرض جدّهم لكي يدعوا بها إلى الله ويسألوه الشفاء لجدهم وفي هذا المقال ندرج لكم أدعية ندعو بها لجدنا ونتمنى له فيها الشفاء العاجل.

دعاء لجدي المريض

الجدّ نبعٌ من الحنان وفيضٌ من الحكمة وبحرٌ من الكرم، ولا يمكن لإنسانٍ أن يفوق بحبه حب الجدّ لأحفاده الذين يملؤون قلبه وفؤاده، ويحبهم أكثر من أبنائه، وكذلك فإنّ الأحفاد يبادلونه نفس مشاعر الحب ويحزنون لمرضه أشدّ الحزن ويدعون له عند مرضه أصدق الدعاء، وللذين يبحثون عن أدعية يدعون بها لشفاء جدهم المريض سندرج لهم فيما يأتي دعاء لجدي المريض:

  • اللهم اشفِ جدي فليس له شافٍ إلا أنت، أنت القادر على أن تشفيه وتعافيه وتردّ له صحته لا إله إلا أنت.
  • اللهم رب الناس أذهب البأس واشفِ أنت الشافي لا شفاء إلا شفاؤك شفاءً لا يغادر سقماً، اللهم اشفِ جدّي وارحم ضعفه وتولّ أمره وردّ له صحته برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم إني أسألك أن تنزّل رحمتك على قلب جدّي وأن تشفي ما حلّ به من الأمراض والأسقام، أنت الشافي والمعافي ولا يشفي ما به إلا أنت.
  • اللهم يا أكرم من سُئل ويا أجود من أعطى، أدعوك وأنا متيقنٌ من الإجابة، أنت القادر على كل شيء، أسألك أن تشفي جدّي وأن تعافيه وترزقه الصحة والقوة يا رب العالمين.

دعاء بالشفاء لجدي المريض

الجد معرّضٌ للكثير من الأمراض نتيجة تقدمه في السن ومرضه يترك الكثير من الأحزان في الأسرة فعندما يمرض الجد يسارع أحفاده للبحث عن أدعية يدعون بها على نية شفاء جدهم وندرج لكم في هذه الفقرة من مقالنا دعاء بالشفاء لجدي المريض:

  • اللهم إني أسألك بجودك وفضلك وكرمك أن تشفي لي جدّي وأن تسكّن ألمه وتزيل وجعه، وأن تشفيه من كل مرضٍ، أنت وليّ ذلك والقادر عليه.
  • اللهم أنزل رحمتك وشفائك على جديّ المريض، اللهم اكتب له الشفاء يا من لا يعجزك شيءٌ في السماوات والأرض وأمرك أن تقول للشيء كن فيكون.
  • اللهم أسألك بجودك وكرمك أن تشفي جدّي من المرض وأن تزيل عنه ألمه ووجعه، وأن تنزّل عليه شفائك إنه لا يشفي إلّا أنت ولا يُذهبُ الألم إلا أنت.
  • اللهم ربّ السماء منزل الداء والدواء، نسألك أن تنزل عن قلب جدي الرحمة والشفاء وأن تشفيه من كلّ داء وأن تبعد عنه كلّ بلاء.

شاهد أيضاً: دعاء للمريض في المستشفى

دعاء لجدي بالشفاء العاجل

عندما يمرض الجد تصبح الحياة كئيبة في نظر أحفاده فهو مصدر فرح كبير لهم وهم يجدون السعادة بوجوده لذلك فهم يتمنون له الشفاء العاجل من أي مرض يحل به ويدعون له بقلوب مخلصة بالشفاء وفي هذه الفقرة من مقالنا سندرج لكم دعاء لجدي بالشفاء العاجل:

  • اللهم يا شافي يا معافي، نسألك لجدّي شفاءً عاجلاً غير آجلٍ يا أرحم الراحمين.
  • اللهم أنت القادر على أن تزيل عن قلب جدّي كلّ مرض وأن تبعد عن صدره كلّ ألم وأن تخرج من جسده كلّ مرض، اللهم اشفه وعافه وردّ له صحته وعافيته يا رب العالمين.
  • اللهم يا أرحم الراحمين أسألك الشفاء العاجل لجدي من هذا المرض الذي حلّ به، اللهم ألبسه حلل الصحة والعافية وأنزع عنه حلل المرض والبلاء يا رب العالمين.
  • اللهم أنت الذي قلت ادعوني أستجب لكم، اللهم إني أدعوك بأن تشفي جدّي من المرض الذي حلّ به وأن تزيل عنه كلّ ألمه أنت القادر على ذلك يا رب العالمين.

ادعية لجدي بالشفاء من المرض

الجد الحنون مكانه القلب ويستحق منا الكثير من الحب فهو الملاذ الذي نلجأ إليه عندما تضيق علينا الحياة فيصبرنا ويعلمنا الكثير من الحكم والعبر الجميلة ولا يمكن لأحد أن يرى جده يصارع المرض ولا يرفع يديه إلى السماء ويطلب من الله أن يشفي جده، وتجدون في السطور الآتية ادعية لجدي بالشفاء من المرض:

  • اللهم فرحّ قلوبنا بشفاء جدي المريض وأكرمنا برؤيته واقفاً معافاً وارزقه طول العمر وهو في صحته وقوته يا رب العالمين.
  • اللهم يا منزل الشفاء ويا رافع البلاء ويا مجيب الدعاء، نسألك الشفاء العاجل لجدي والسلامة له من كلّ داء، اللهم أكرمه بشفائك وأنعم عليه بالصحة والعافية ومتعه بقوته فيما بقي من عمره يا كريم.
  • اللهم قد عجز الأطباء عن كشف المرض وإزالة الألم وأنت رب الأطباء فنسألك أن نشفي جدّي وأن تنزل عليه رحمتك وعافيتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم انزع عن جدّي أثواب المرض والبلاء وألبسه حلل الصحة والعافية ومتعه بسمعه وبصره وقوته ما أبقيته ولا تردّه إلى أرذل العمر، ولا تنكسه في الخلق يا ذا الجلال والإكرام.
  • اللهم احفظ جدي واحفظ له قوته وعافيته ورد عليه صحته واشفه من كلّ داءٍ ولا تجعل للمرض إليه من سبيل.

شاهد أيضًا: عبارات تهنئة مريض بالسلامة

دعاء لجدي بالشفاء من العملية

عندما يكبر الإنسان تضعف صحته وتكثر عليه الأوجاع والأمراض وقد يضطر في كثير من الأحيان إلى إجراء عملٍ جراحيٍّ من أجل أن يُشفى منها، وعندما يخضع الجد لإجراء عمل جراحي تظل قلوب أحفاده حائرةً منتظرةً أن يُشفى جدّهم من العملية وفيما يأتي ندرج لكم دعاء لجدي بالشفاء من العملية:

  • اللهم يا رجاء القاصدين ويا مجيب دعوة المضطرين نسألك السلامة لجدنا في هذه العملية ونسألك أن تخفف عنه ألمه وتزيل عنه وجعه وأن ترده لنا سالماً يا رب العالمين.
  • اللهم إني أستودعك جدي وهو في العملية وأسألك أن تكتب له السلامة والنجاة وأن ترحمه وتشفيه وترد له صحته أفضل مما كانت عليه أنت ولي ذلك والقادر عليه.
  • اللهم اكتب لجدي السلامة من هذه العملية والشفاء من هذا المرض وارزقه الصحة والسلامة وطول العمر يا ذا الجلال والإكرام.
  • اللهم أنت الذي قلت ادعوني استجب لكم نسألك أن تجيب دعائنا وأن تشفي جدنا وأن تخرجه من هذا العمل الجراحي سالماً غانماً صحيحاً معافاً وأكرمنا بعودته إلينا يا رب.

صور دعاء لجدي المريض

وفي هذه الفقرة من مقالنا ندرج لكم أجمل الأدعية التي يمكن أن ندعو بها على نية شفاء جدنا المريض وتجدون هذه الصور فيما يأتي:

دعاء لجدي المريض
دعاء لجدي المريض
دعاء لجدي المريض
دعاء لجدي المريض
دعاء لجدي المريض
دعاء لجدي المريض
دعاء لجدي المريض
دعاء لجدي المريض

شاهد أيضًا: الحمد لله على السلامة بعد إجراء العملية

ادعية لجدي المريض مكتوبة

ويبحث الكثير من الناس عن الأدعية المكتوبة التي يمكنهم نسخها ومشاركتها عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وللذين يبحثون عن ادعية مكتوبة يدعون بها لجدهم المريض سندرج لهم في السطور الآتية ادعية لجدي المريض مكتوبة:

  • اللهم فارج الهمّ كاشف الغمّ مجيب دعوة المضطرين، رحمن الدنيا والآخرة ورحيمهما، أسألك اللطف والرحمة والشفاء العاجل لجدي من كل مرضٍ يا رب العالمين.
  • اللهم أسألك الشفاء العاجل لجدي وأسألك له العفو والعافية والمعافاة الدائمة في الدين والدنيا والاخرة، اللهمَّ عافِه في بدنه، اللهمَّ عافِه في سمعه، اللهمَّ عافِه في بصره، ومتعه بقوته ما أبقيته يا واسع الكرم.
  • اللهم اشفه بشفائك وداوه بدوائك واشمله بعطفك وتوله برعايتك وأنعم عليه بعفوك وعافيتك ومعافاتك أنت بصيرٌ بنا وأنت بصيرٌ بحاله وأنت على كلّ شيءٍ قدير.
  • اللهم يا قاضي الحاجات ويا سامع الأصوات ويا مجيب الدعوات ويا عالم الخفيات أسألك بأنك أنت الله الذي لا إله إلا أنت أن تشفي لي جدي وأن تكرمني برؤيته سالماً معافاً من جديد يا ذا الجلال والإكرام.

دعاء لجدي المريض قصير

وعندما يحل المرض في جدنا يجب ألا نتوقف عن الدعاء وأن ندعو له بالشفاء في كلّ وقتٍ وحين، والكثير من الناس يبحثون أيضاً عن الادعية القصيرة التي يمكنهم أن يدعو بها لجدهم في كلّ وقت، وفي هذه الفقرة من مقالنا ندرج لكم دعاء لجدي المريض قصير:

  • بسم الله الرحمن الرحيم على جديّ بسم الله الذي لا يضرّ مع اسمه شيءٌ في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم، اللهم اشف جدي يا شافي يا معافي.
  • اللهم أسألك الشفاء العاجل لجدي وأسألك له السلامة من العمل الجراحي وتخفيفاً من الألم بعدها ونجاةً من المرض والسقم.
  • اللهم اشف جدّي وأبدله بالشفاء بعد المرض والقوة بعد الضعف والعافية بعد البلاء وفرجاً بعد الهم وكشفاً الغم.
  • اللهم اشف جدي شفاءً عاجلاً يا رب العالمين، يا من لا يعجزه شيءٌ في السماوات ولا في الأرض.

شاهد أيضًا:  دعاء للمريض يوم الجمعة

دعاء لجدي المريض تويتر

منصة تويتر من منصات التواصل الاجتماعي الأكثر شعبيةً وانتشاراً، ويستخدمه الملايين من المستخدمين، ينشرون عليه العبارات الجميلة والخواطر الرائعة عبر تغريدات كما ينشرون الأدعية التي يدعون بها لأنفسهم ولأحبتهم ويسألون الله الشفاء العاجل وفي هذه الفقرة ندرج لكم دعاء لجدي المريض تويتر:

  • اللهم فارج الهم كاشف الغم مجيب دعوة المضرين رحمن الدنيا والآخرة ورحيمهما أسألك الشفاء والسلامة لجدّي إنه لا يكشف ما به من ضرٍّ إلا أنت.
  • اللهم ألبسه أثواب الصحة عاجلاً غير آجلٍ يا رب العالمين، وأزل ما عليه من أوجاعٍ وآلامٍ يا أرحم الراحمين.
  • اللهم إني أستودعك جدّي بحفظك ورعايتك، اللهم فرّج همه واكشف غمّه واشف مرضه وعافه من كل بلاءٍ ووباءٍ أنت وليّ ذلك والقادر عليه.
  • اللهم إني أسألك بأسمائك الحسنى وبصفاتك العليا وبرحمتك التي وسعت كلّ شيء، أن تمنّ على جدي بالشفاء العاجل، وألّا تدع فيه جرحاً إلّا داويته، ولا ألماً إلا سكنته، ولا مرضاً إلا شفيته.
  • اللهم ألبسه ثوب الصحة والعافية عاجلاً غير آجل، وشافِه وعافِه واعف عنه، واشمله بعطفك ومغفرتك، وتولّه برحمتك يا أرحم الراحمين.

أدعية لجدي المريض من السنة النبوية

خير الكلام كلام الله وخير الكلام من بعده كلام نبيّه الكريم صلّى الله عليه وسلّم، وقد ورد في أحاديث رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- العديد من الأحاديث التي تحتوي على أدعية يمكن أن يقرأها المريض على نفسه أو أن يقرأها أحدهم عليه، وفيما يأتي ندرج لكم أدعية لجدي المريض من السنة النبوية:[1]

  • “عن عائشة أم المؤمنين رضي الله عنه الله عنها أنَّ رَسولَ اللَّهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم كانَ إذَا أتَى مَرِيضًا -أوْ أُتِيَ به- قَالَ: أذْهِبِ البَاسَ رَبَّ النَّاسِ، اشْفِ وأَنْتَ الشَّافِي، لا شِفَاءَ إلَّا شِفَاؤُكَ، شِفَاءً لا يُغَادِرُ سَقَمًا”[2]

  • “وعن عثمان بن أبي العاص الثقفي أنَّهُ شَكَا إلى رَسولِ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ وَجَعًا يَجِدُهُ في جَسَدِهِ مُنْذُ أَسْلَمَ، فَقالَ له رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ: ضَعْ يَدَكَ علَى الَّذي تَأَلَّمَ مِن جَسَدِكَ، وَقُلْ: باسْمِ اللهِ، ثَلَاثًا، وَقُلْ سَبْعَ مَرَّاتٍ: أَعُوذُ باللَّهِ وَقُدْرَتِهِ مِن شَرِّ ما أَجِدُ وَأُحَاذِرُ.”[3]

  • “وعن عائشة أم المؤمنين رضي الله عنه الله عنها أنَّ رَسولَ اللَّهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم كانَ يَنْفِثُ علَى نَفْسِهِ في مَرَضِهِ الذي قُبِضَ فيه بالمُعَوِّذَاتِ، فَلَمَّا ثَقُلَ كُنْتُ أنَا أنْفِثُ عليه بهِنَّ، فأمْسَحُ بيَدِ نَفْسِهِ لِبَرَكَتِهَا. فَسَأَلْتُ ابْنَ شِهَابٍ: كيفَ كانَ يَنْفِثُ؟ قَالَ: يَنْفِثُ علَى يَدَيْهِ، ثُمَّ يَمْسَحُ بهِما وجْهَهُ.”[4]

  • وعن أبو الدرداء رضي الله عنه عن النبي صلّى الله عليه وسلّم قال: ” من اشتَكَى منكم شيئًا أو اشتَكاهُ أخٌ لَه فليقُل ربَّنا اللَّهُ الَّذي في السَّماءِ تقدَّسَ اسمُكَ أمرُكَ في السَّماءِ والأرضِ كما رحمتُكَ في السَّماءِ فاجعَل رحمتَكَ في الأرضِ اغفِر لَنا حوبَنا وخطايانا أنتَ ربُّ الطَّيِّبينَ أنزِلْ رحمةً من رحمتِكَ وشفاءً من شفائِكَ علَى هذا الوجَعِ فيبرأ”[5]

دعاء لجدي المريض يوم الجمعة

يتحرّى المسلمون الأوقات التي يكون فيها الدعاء أرجى وأقرب للإجابة من غيرها من الأوقات لكي يرفعوا أيديهم إلى السماء ويخلصوا من قلوبهم بالدعاء، وإذا كانّ جدّنا مريضاً فيجب أن ننتظر يوم الجمعة ونتحرى ساعة الاستجابة من يوم الجمعة لكي ندعو لجدنا المريض بالشفاء وفي السطور الآتية ندرج لكم دعاء لجدي المريض يوم الجمعة:

  • اللهم رب الناس أذهب عن جدي البأس واشفه انت الشافي وأنت المعافي لا شفاء إلا شفاؤك شفاءً لا يغادر سقماً.
  • اللهم إني أسألك في هذا اليوم المبارك أن تشفي جدي وأن تردّ له صحته وأن تمتعه بقوته ما أبقيته ولا تردّه إلى أرذل العمر يا ذا الجلال والإكرام.
  • اللهم إني أسألك في هذه الساعة المباركة من هذا اليوم المبارك أن تشفي جدي وأن تمدّه بالصحّة والعافية، اللهم مسّ جدي الضر وأنت أرحم الراحمين، اللهم اشف مرضه وسكّن ألمه وأزل وجعه وردّ له صحته يا رب العالمين.
  • اللهمّ احرس جدي بعينيك التّي لا تنام، واكفه بركنك الّذي لا يرام، واحفظه بعزّك الّذي لا يُضام، واكلأه في الّليل وفي النّهار واشفه شفاءً لا يرى بعده مرضاً.

إلى هنا أعزّائنا زوار موقع تصفّح، نصل وإياكم إلى ختام مقالنا دعاء لجدي المريض، والذي أدرجنا لكم فيه العديد من الأدعية التي يمكننا أن ندعو بها إذا تعرّض جدنا للمرض كما أدرجنا أدعية لجدي المريض من السنة النبوية وصور دعاء لجدي المريض وفي ختام مقالنا نسأل الله أن يحفظكم ويحفظ أباءكم وأمهاتكم وأجدادكم وجداتكم.

المراجع [ + ][ - ]
  1. ^ islamweb.net، أذكار وأدعية للشفاء من القرآن والسنة، 23/06/2022
  2. ^ صحيح البخاري، عائشة أم المؤمنين، البخاري، 5675، صحيح
  3. ^ صحيح مسلم، عثمان بن أبي العاص الثقفي، مسلم، 2202، صحيح
  4. ^ صحيح البخاري، عائشة أم المؤمنين، البخاري، 5751، صحيح
  5. ^ ضعيف أبي داود، أبو الدرداء، الألباني، 3892، ضعيف

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.