دعاء للمريض على فراش الموت

دعاء للمريض على فراش الموت
دعاء للمريض على فراش الموت

دعاء للمريض على فراش الموت هو من أشهر الأدعية التي يهتم بها المسلمون من أجل الدعاء بها لكلِّ مريض ابتلاه الله رب العالمين بمرض عضال جعله طريحًا على فراش الموت، ويكون الدّعاء في هذه الحالة دعاءً بالتّخفيف عن المريض ودعاءً بالرحمة والمغفرة له من الله تعالى، وفي هذا المقال سوف نقدم مجموعة مباركة من الأدعية المشروعة للمريض على فراش الموت، بالإضافة إلى دعاء للمريض الكبير في السن وصور دعاء للمريض على فراش الموت.

دعاء للمريض على فراش الموت

إنّ المريض على فراش الموت لا يجد لنفسه أمرًا يهدئه إلّا الدعاء، فبالدعاء تهدأ نفس المسلم ولو كان مقبلًا على الموت، لذا فإنّ الدعاء للمريض على فراش الموت يجب أن يتضمن الدعاء بالرحمة والمغفرة له وتخفيف سكرات الموت؛ عسى أن ينال هذه الرحمة من الله رب العالمين، وفيما يأتي نقدم بعضًا من هذه الأدعية في الجدول الآتي:

دعاء قصير للمريض على فراش الموت اللهم اشفِ مرضانا ومرضى المسلمين وأذهب الحزن عنا وعن المحزونين، اللهم وفقنا توفيق الصالحين واغفر لنا ذنوبنا يا رب العالمين، اللهم وارحمنا برحمتك وعاملنا بكرمك يا أكرم الأكرمين.
دعاء للمريض على فراش الموت طويل
اللهم يا منزل التوراة على سيدنا موسى عليه الصلاة والسلام، ويا منزل القرآن على سيدنا محمد صلَّى الله عليه وسلَّم، ويا منزل الإنجيل على سيدنا عيسى عليه الصلاة والسلام، اللهم أسألك أن تنزل السكينة والطمأنينة والرحمة على قلب المريض فلان بن فلان.
دعاء للمريض على فراش الموت مستجاب
اللهم إنّ هذا المريض قد يئس منه الأطباء وأنت وحدك القادر على شفائه، رب اجعله من السعداء بالشفاء وبشره بالخير، اللهم واجعله يوم القيامة من الصالحين المقبولين عندك يا رب العالمين.
دعاء للمريض على فراش الموت مكتوب اللهم يا رحمن يا رحيم ارحم من هم على فراش المرض، اللهم أرحهم من البلاء الذي ابتليتهم به يا كريم، اللهم ارحمهم فإنك بهم راحم ولا تعذبهم فإنك عليهم قادر والطف بهم فيما جرت به المقادير يا رب العالمين.

شاهد أيضًا: دعاء لجدتي بالشفاء،اجمل ادعية بالشفاء لجدتي المريضة

دعاء لمريض توفى

إنّ من أبرز وأهم الأدعية للمريض الذي توفاه الله تعالى هي الأدعية التي تسأل للمريض الرحمة والمغفرة من الله رب العالمين، ومن هذه الأدعية نذكر ما سيأتي:

  • اللهم ارحم المتوفى فلان بن فلان، اللهم اجعل أيامه الأخيرة في هذه الحياة سببًا في مغفرة ذنوبه فقد قاسى فيها من مرضه الكثير، اللهم عافه واعف عنه وألحقه يوم القيامة بالصالحين.
  • اللهم أنزل السكينة والرحمة والطمأنينة على قلب المريض المتوفي فلان واجعله يا أرحم الراحمين في قبره في روضة من رياض الجنة، ولا تجعله يا رب العالمين في حفرة من حفر النيران وأنت القادر على كل شيء يا الله.
  • اللهم أنزل سكينتك ورحمتك على المتوفي فلان بن فلان واجعله يا أكرم الأكرمين من الصالحين المقبولين عندك، اللهم تجاوز عن سيئاته بكل صرخة وجع صرخها في وجعه يا ذا الجلال والإكرام.
  • اللهم اجعل المتوفي في رحمتك، اللهم إنه قد صار في ذمتك وحبل جوارك، فتجاوز عنه سيئاته يا رب العالمين واكتب له الخير والثواب والأجر والعفو والعافية، آمين يا رب العالمين.

شاهد أيضًا: دعاء للمريض في المستشفى

دعاء للمريض الذي يحتضر

يعرض الجدول الآتي مجموعة من صيغ الدعاء للمريض الذي يحتضر والذي قارب على الانتقال إلى الحياة الآخرة، وتكون هذه الأدعية بالمغفرة والرحمة والقبول للمريض:

دعاء للمريض الذي يحتضر
  • اللهم عافه واعف عنه واجعله من الصالحين يوم القيامة، اللهم تقبل منه كل عمل قام به في حياته الدنيا خالصًا لوجهك الكريم يا أرحم الراحمين.
  • اللهم إنّ هذا المريض قد صار بين الحياة والموت، وها هو يلفظ أنفاسه الأخيرة، فأعنه يا رب العالمين على سكرات الموت، واجعله عندك يوم القيامة من المقبولين.
  • اللهم نسألك وأنت أكرم مسؤول أن تنزل السكينة والرحمة والمغفرة على قلب هذا المريض، اللهم توفّه مسلمًا وألحقه بالصالحين يا أكرم أكرمين.
  • اللهم إنّ هذا المريض قد أوشك على مفارقة الحياة الدنيا، فتقبل منه كل أعماله التي أداها في هذه الحياة، وتجاوز عن سيئاته وأفض عليه من الرحمة والمغفرة ما يكفيه يا أكرم الأكرمين.

دعاء للمريض الذي اشتد مرضه

إنّ الدعاء هو من أعظم العبادات التي يمكن أن يؤديها المسلم، وهو أن يطلب العبد من ربه قضاء حاجة من حوائج الدنيا أو الآخرة، وفيما يأتي سوف نقدم مجموعة من صيغ دعاء للمريض الذي اشتد مرضه:

  • دعاء للمريض بالشفاء العاجل:
    • اللهم إن المرض قد اشتدّ بعبدك فلان بن فلان فأغثه يا رب العالمين بغوثك وكن معه وأنت القادر على كل شيء يا رب العالمين.
  • دعاء للمريض في غيبوبة:
    • اللهم إني أسألك نعيمًا لا ينفد وقرة عين لا تنقطع وأسألك أن ترحم المريض فلان بن فلان فقد دخل في غيبوبة طويلة وأنت الرحيم به يا أكرم الأكرمين.
  • دعاء للمريض الذي لا يرجى شفائه:
    • اللهم اشف المريض فلان فقد اشتدّ به المرض، اللهم اشفه أنت الشافي المعافي لا شفاء إلا شفاؤك يا أرحم الراحمين.
  • دعاء اللهم ارحم من هم على فراش المرض:
    • اللهم يا مجيب دعاء المضطرين، يا واسع الرحمة يا رب العالمين، اللهم اجعل مرض المريض فلان بن فلان سببًا في تكفير الذنوب عنه وسببًا في نجاته يوم القيامة من العذاب يا كريم.

دعاء للمريض على فراش الموت مختصر

يُعدُّ نص الدعاء الآتي من الأدعية المباركة المختصرة التي يمكن للمسلم أن يدعو بها للمريض الذي صار على فراش الموت، عسى أن يخفف الله تعالى عنه سكرات الموت، ونص الدعاء هو:

اللهم أنت القادر على عودة الصحة إلى الجسد، عاف مريضنا، والطف به إن كان على فراش الموت، وأدخل على قلبه السرور، وعلى ذويه الصبر وتقبل أقدارك، اللهم داو مرضه، وأسكن ألمه، وعوضه عن مرضه خيرًا، وألبسه ثوب والعافية عاجلًا غير آجل، وقريبًا غير بعيد، واليوم قبل الغد، اللهم إن دعائي دوائي، والثناء عليك هو شفائي، والاستعانة بك طريقي وملاذي، اللهم رحمتك أرجو، خفف عن المريض مرضه وهوّن عليه ساعة الموت يا أكرم الأكرمين.

شاهد أيضًا: اللهم اشفني دعاء المريض لنفسه بالشفاء العاجل

دعاء للمريض الكبير في السن

في الجدول الآتي مجموعة مشروعة ومباركة من الأدعية التي يمكن للمسلم أن يدعو بها للمريض الكبير في السن الذي اشتد به المرض بعد أن بلغ من العمر عتيًا:

الدعاء الأول اللهم نسألك أن تنزل الشفاء العاجل غير الآجل على هذا المريض الذي طال به العمر والأسى، اللهم ارحمه يا كريم ووفقه لما تحب وترضى.
الدعاء الثاني اللهم يا واسع الرحمة والمغفرة، يا مجيب الدعاء يا كريم يا عظيم، اللهم يا مفرج الهم ويا شافي الأمراض، اشف هذا المريض شفاءً لا يغادر سقمًا يا رب.
الدعاء الثالث اللهم إن هذا المريض قد بلغ من العمرعتيًا، اللهم لا تجعل آخر أيام حياته أيامًا صعبة ومليئة بالمعاناة يا رب العالمين، اللهم ارحمه رحمة واسعة من عندك.
الدعاء الرابع اللهم الطف بهذا المريض فأنت القادر على كل شيء، اللهم واجعله من الذين رضيت عنهم وغفرت لهم من ذنوبهم ما تقدم وما تأخر يا رب العالمين.

أدعية للمريض على فراش الموت

إنّ الأدعية الكريمة الآتية هي من الأدعية التي يُدعى بها للمريض على فراش الموت، عسى أن يصيب أحد هذه الأدعية ساعة إجابة فيستجيب الله رب العالمين ويخفف عن جميع مرضى المسلمين:

  • اللهم نسألك بأسمائك الحسنى أن تنزل الرحمة على هذا المريض وأن تشفيه شفاءً لا يغادر سقمًا، اللهم لا تجعل له ذنبًا إلّا غفرته ولا همًا إلّا فرجته يا أرحم الراحمين، اللهم وأنزله في يوم القيامة في خير منزلة.
  • اللهم يا مجيب الدعاء، إنّ هذا المريض قد ساءت حالته، وتفاقم المرض في جسده، اللهم نسألك له الراحة ولو كانت الراحة بالموت، فأرحه يا أكرم الأكرمين.
  • اللهم يا كريم يا واسع المغفرة والرحمة، اللهم نسألك أن تتنزل السكينة والرحمة والمعافاة على قلب هذا المريض، اللهم إنه من عبادك فأكرمه بكرمك يا رب العالمين.
  • اللهم إنَّ عظْمَ هذا المرض قد وهن واشتعلَ رأسُه شيبًا، اللهم وأنت القادر على شفائه من كل مرض، اللهم شافه وعافه وأنزل السكينة والطمأنينة على قلبه.

شاهد أيضًا: الحمد لله على السلامة بعد إجراء العملية

أدعية للمريض بالشفاء العاجل

من خلال الجدول الآتي نقدم مجموعة مباركة من الأدعية للمريض بالشفاء العاجل غير الآجل، عسى أن تكون هذه الأدعية سببًا في شفاء كافة مرضى المسلمين في جميع أنحاء العالم:

أدعية للمريض بالشفاء العاجل
  • اللهم نسألك للمريض هذا أن تكرمه بالشفاء العاجل غير الآجل وأنت القادر على كل شيء، اللهم إنك إذا أردت شيئًا فإنك تقول له كن فيكون، اللهم أنزل الشفاء على قلب هذا المريض يا كريم.
  • ربي نسألك وأنت أكرم مسؤول أن تجعل المريض فلان في رحمة وعافية وعفو من عندك، اللهم إن اقترب أجله فخفف عنه سكرات الموت يا كريم.
  • اللهم شاف المريض فلان بن فلان أنت الشافي المعافي، سبحانك لا شفاء إلّا شفاؤك يا أرحم الراحمين.
  • رب لا تدع لهذا المريض ذنبًا إلّا غفرته ولا همًا إلّا فرجته، اللهم يسر له الشفاء العاجل غير الآجل من عندك يا شفاء المرضى يا كريم.

أدعية المريض من السنة النبوية

لقد وردت في سنة الحبيب المصطفى -صلَّى الله عليه وسلَّم- العديد من الأدعية التي دعا بها رسول الله للمريض، ومن هذه الأدعية نذكر ما سيأتي: [1]

  • اللَّهُمَّ رَبَّ النَّاسِ أذْهِبِ البَاسَ، اشْفِهِ وأَنْتَ الشَّافِي، لا شِفَاءَ إلَّا شِفَاؤُكَ، شِفَاءً لا يُغَادِرُ سَقَمًا.
  • بِسمِ اللَّهِ أرقيكَ، من كلِّ شيءٍ يؤذيكَ، من شرِّ كلِّ نفسٍ، وعينٍ حاسدةٍ، بِسمِ اللَّهِ أرقيكَ، واللَّهُ يشفيكَ.
  • بسمِ اللَّهِ الَّذي لا يضرُّ معَ اسمِهِ شيءٌ في الأرضِ ولا في السَّماءِ وَهوَ السَّميعُ العليمُ ، لم يضُرَّهُ شيءٌ.
  • ربنا الله الذي في السماء تقدس اسمك، أمرك في السماء والأرض كما رحمتك في السماء، اجعل رحمتك في الأرض، اغفر لنا حوبنا وخطايانا أنت رب الطيبين أنزل رحمة من رحمتك وشفاء من شفائك على هذا الوجع فيبرأ.

شاهد أيضًا: دعاء لجدي المريض ، أجمل الأدعية للجد بالشفاء العاجل

أدعية مباركة للمريض في آخر أيام حياته

إنّ الدعاء هو العبادة كما أخبر الرسول الكريم -عليه الصَّلاة والسَّلام- في السنة النبوية الصحيحة، لذلك فإنّ من الضروري أن يكثر المسلم من الدعاء، وفي الجدول الآتي أدعية كريمة مباركة للمريض في آخر أيام حياته:

الدعاء الأول اللهم إن كانت هذه الأيام الأخيرة من حياة هذا المريض، فأسألك أن تتجاوز عنه ما هو فيه من الضيق والأسى وأن ترحمه رحمة واسعة يا رحمن يا رحيم.
الدعاء الثاني اللهم أنت أعلم بساعة النهاية ولحظة صعود الروح إليك، فيا كريم هوّن على هذا المريض سكرات الموت، وهوّن عليه عذابه من مرضه في هذه الساعات والأيام يا كريم يا رب.
الدعاء الثالث اللهم إنك أكرم الأكرمين، نسألك وأنت مجيب السؤال أن تنزل السكينة والرحمة والهدوء على قلب هذا المريض، اللهم عافه واعف عنه واجعله من الصالحين يا كريم.
الدعاء الرابع اللهم إن هذا المريض قد تمادى به المرض، وأتعبه الألم والعذاب، فأعنه على هذا الأسى وأنزل عليه الراحة، اللهم إن كانت راحته بالموت فهوّن عليه سكراته يا أرحم الراحمين.

شاهد أيضًا: دعاء للمريض يوم الجمعة

صور دعاء للمريض على فراش الموت

بعد ما ورد من صيغ دعاء للمريض على فراش الموت نقدم فيما يأتي مجموعة مباركة من الصور التي كُتب عليها دعاء للمريض على فراش الموت عسى أن يصادف هذا الدعاء ساعة إجابة:

دعاء للمريض على فراش الموت
دعاء للمريض على فراش الموت
دعاء للمريض على فراش الموت
دعاء للمريض على فراش الموت

بهذه الصور نصل إلى نهاية وختام هذا المقال الذي سلطنا فيه الضوء على أشهر صيغ دعاء للمريض على فراش الموت بالإضافة إلى أدعية مباركة للمريض في آخر أيام حياته مع دعاء للمريض المتوفى ودعاء للمريض الكبير في السن، وقدمنا في الختام مجموعة مميزة من صور دعاء للمريض على فراش الموت.

المراجع [ + ][ - ]
  1. ^ islamweb.net، أذكار وأدعية للشفاء من القرآن والسنة، 23/08/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.