دعاء للوالدين المتوفين مكتوب

دعاء للوالدين المتوفين مكتوب
دعاء للوالدين المتوفين مكتوب

دعاء للوالدين المتوفين مكتوب، لا يوجد فضلٌ لإنسانٍ على آخر مثل فضل الوالدين على الأبناء، فهما من يقوم بالتربية والتعليم والنفقة والهداية والسهر والرعاية، ويقدّمان كل ما لديهما من أجل تربية أولادهما أحسن تربية، ومهما كان الإنسان بارّاً بوالديه ومحبّاً لهما وعطوفاً عليهما فلن يستطيع أن يرُدَّ لهما شيئاً من أفضالهما، وإنَّ أفضل ما نقدّمه لوالدينا في الحياة وبعد الوفاة هو الدعاء، ويبحث الكثير من الناس عن أدعيةٍ للوالدين بعد الوفاة، وفي هذا المقال سندرج لكم دعاء للوالدين المتوفين مكتوب.

كيف يكون بر الوالدين بعد الوفاة

إنّ بر الوالدين من الأمور العظيمة التي دعا إليه الإسلام وحثّ عليها وأمر بضرورة تقديم كافّة أشكال البر للوالدين والإحسان إليهما وتجنّب أي فعلٍِ أو قولٍ لا يليق بمقامهما حتّى وأن نقول لهما كلمة أفٍّ أو أن نرفع صوتنا أمامهما، قال تعالى: ” وَقَضَىٰ رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا ۚ إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِندَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلَاهُمَا فَلَا تَقُل لَّهُمَا أُفٍّ وَلَا تَنْهَرْهُمَا وَقُل لَّهُمَا قَوْلًا كَرِيمًا”،[1] إذاً فبرّ الوالدين وهما على قيد الحياة يتجلّى في مرافقتهما وتقديم الاحترام والتوقير لهما، وعدم مخالفتهما أو مجادلتهما أو رفع الصوت أمامهما، وعدم الإساءة إليهما بأي قولٍ أو فعلٍ صغيرٍ أو كبيرٍ.

وبعد وفاة الوالدين لا ينتهي مشوار البر لهما ولا ينقطع أجر هذا البر، فكما شرع لنا ربّنا من الأعمال التي نطلب بها برّ والدينا وهم أحياء، فقد شرع لنا أيضاً من الأعمال ما ننال به برّهما بعد وفاتهما، ومن أهمّ هذه الأعمال هو كثرة الدعاء والاستغفار لهما، فقد روى أبو هريرة عن رسول الله صلّى الله عليه وسلّم أنّه قال: “إِذَا مَاتَ الإنْسَانُ انْقَطَعَ عنْه عَمَلُهُ إِلَّا مِن ثَلَاثَةٍ: إِلَّا مِن صَدَقَةٍ جَارِيَةٍ، أَوْ عِلْمٍ يُنْتَفَعُ بِهِ، أَوْ وَلَدٍ صَالِحٍ يَدْعُو له”[2]، وأيضاً من الأعمال التي نبرّ بها والدينا بعد وفاتهما هي الصدقة عنهما كتقديم المال للفقراء والمساكين والأضحية وغيرها.

وأيضاً من صور برّ الوالدين بعد الوفاة هو صلة الرحم وزيارة أقارب وأصدقاء الوالدين وإكرامهم والإحسان إليهم، “فقد روى مالك بن ربيعة أبو أسيد الساعدي أنّه جاء رَجُلٌ من بَنِي سُلَيمٍ فقال يا رسولَ اللهِ هل بَقِيَ من بِرِّ أبَوَيَّ شَيءٌ أبَرُّهُما به بعدَ مَوتِهِما ؟ قال : نَعمْ ، الصلاةُ عليهِما ، والاسْتغفارُ لَهُما ، وإنْفاذُ عهدِهِما من بَعدِهِما ، وصِلَةُ الرَّحِمِ التي لا تُوصَلُ إِلَّا بِهِما ، وإِكرامُ صَدِيقِهِما “.[3]

شاهد أيضاً: دعاء للميت قصير جدا وجميل مكتوب

دعاء للوالدين المتوفين مكتوب

لا يوجد فاجعةٌ في الحياة أكبر من فُقْد الوالدين، فهما مصدر الفرح والسعادة في الحياة وبوفاتهما يغيب الفرح وتختفي السعادة ولا يبقى لنا منهما إلا الذكريات الجميلة لذلك ندعو لهما بقلوبٍ مخلصةٍ بعد الوفاة بالمغفرة وحسنِ الثواب، وندرج لكم آتياً دعاء للوالدين المتوفين مكتوب:

  • ربِّ اغفر وارحم وأنت خير الراحمين، اللهم ارحم أبي وأمي تحت التراب، اللهم وسّع عليهما ونوّر لهما قبريهما وابعثهما آمنين مطمئنين يا ربّ العالمين.
  • اللهم اجمعني مع أبي وأمي عندك في علّيين، واجعلنا عندك من المقبولين، وابعثنا آمنين مطمئنين، وإلى جنّاتك سابقين.
  • اللهم ارحم أبي وأميّ، واجعل الجنّة مثواهما، اللهمّ أنزلهما منازل الصدّيقين والشّهداء والصّالحين، وحسن أولئك رفيقا.
  • اللهم إنّي أسألكَ أن تغفر لهم كل ذنبٍ، وأن تستر لهما كل عيب، اللهم ثبتهما عند السؤال، وارزقهما خير المآل، واجعلهما من السابقين المقربين في جنّات النعيم.

دعاء للوالدين المتوفين يوم الجمعة

للدعاء في يوم الجمعة فضلٌ كبير وخيرٌ كثير، وفيه ساعةٌ لا يردُّ الله بها سائلاً يسأله من الخير، لذلك فإننا نستغلّ هذا اليوم العظيم بالدعاء لأنفسنا ولوالدينا، وندرج لكم في السطور الآتية دعاء للوالدين المتوفين يوم الجمعة:

  • اللهم في يوم الجمعة أسألكَ أن ترحم أبي وأمي، اللهم ارحمها برحمتك، وانظر إليهما بعين لطفكَ وكرمكَ يا أرحم الراحمين، واغفر لهما ذنوبهما يا غفور يا رحيم.
  • اللهم إنّي أسألك في أحبّ الأيام إليك أن تغفر لأبي وأمّي، اللهم انظر لهما بعين الرحمة وأنزل عليهما السكينة والطمأنينة، اللهم أعذهما من عذابٍ في القبر ومن عذابٍ في النار.
  • اللهم في هذا اليوم المبارك، أسألكَ الرحمة والمغفرة لوالديّ، اللهم قرِّبهما إلى الجنة برحمتكَ وباعد بينهما وبين النار كما باعدتَ بين المشرق والمغرب.
  • اللَّهُمَّ اغفِر لأبي وأمّي واغفر لحيِّنا وميِّتِنا وصغيرِنا وَكبيرِنا وذَكَرِنا وأنثانا وشاهدِنا وغائبِنا اللَّهُمَّ مَن أحييتَه منَّا فأحيِهِ علَى الإيمانِ ومَن تَوفَّيتَه مِنَّا فتوفَّهُ على الإسلامِ اللَّهُمَّ لا تحرِمنا أجرَهم ولا تُضِلَّنا بعدَهم واغفر لنا ولهم.

شاهد أيضاً: دعاء لأبي المتوفي يوم الجمعة

بوستات دعاء للوالدين فيسبوك

يقوم الكثير من الناس بنشر العبارات والأدعية على صفحات فيسبوك، ليدعوا بها ويدعوا بها متابعوهم، وللوالدين المتوفّين نختار أجمل الأدعية لنشرها على صفحاتنا، وندرج لكم في السطور الآتية بوستات دعاء للوالدين فيسبوك:

  • اللهم إنّي أستودعك والديّ، اللهم ارحمهما فوق الأرض، وارحمهما تحت الأرض، وارحمهما يوم العرض عليك، وارحمنا إذا صرنا إلى ما صاروا إليه.
  • اللهم عاملهما بما أنت أهله، ولا تعاملهما بما هما أهله، اللهم أبدل ذنوبهما حسناتٍ واجزهم بما قدّموا لنا خير الجزاء يا ربّ العالمين.
  • اللهم إن كانا محسنين فزد في حسناتهما، وإن كانا مسيئين فتجاوز عنهما واغفر لهما يا واسع الكرم.
  • اللهمّ يمّن كتابهما، ويسّر حسابهما، وثقّل بالحسنات ميزانهما، وثبّت على الصّراط أقدامهما، واجمعني بهما في جنّات النعيم.

 افضل دعاء للوالدين بعد وفاتهم

عندما يموتُ الوالدان فإنهما يتركان في الحياة فجوةً لا تملأ، وفي القلب جرحاً لا يلتئم، وأفضل ما نعزّي به أنفسنا بعد مماتهما هو الدعاء لهما، وندرج لكم فيما يأتي افضل دعاء للوالدين بعد وفاتهم:

  • اللهم نوّر لهما قبورهما واغفر لهما ذنوبهما واجزهما عن الإحسان إحسانًا، وعن الإساءة عفوًا وغفرانًا.
  • اللهم ارحم آبائنا وأمهاتنا، اللهم أفسح لهم في قبورهم واغفر لهم ذنوبهم، واجعلهم عندك من المقبولين.
  • اللهم أبدلهما داراً خيراً من دارهما، وأهلاً خيراً من أهلهما، وأدخلهما الجنة بغير حسابٍ ولا سابقة عذابٍ يا أرحم الراحمين.
  • اللهم يا حيُّ يا قيوم يا ذا الجلال والإكرام، ندعوك باسمك الأعظم، الذي إذا دُعيت به أجبت، وإذا سؤلتَ به أعطيت، أن تبسط على أبي وأمّي من بركاتك، ورحمتك، وعفوك ومغفرتك، اللهم اختم لهما بالمغفرة حتى لا تضرَّهما الذنوب، اللهم اكفهما كل هول دون الجنة حتى تُبَلِّغهما إياها، برحمتك يا أرحم الراحمين.

شاهد ايضاً: دعاء لأمي المتوفية يوم الجمعة

دعاء للوالد المتوفى

الوالد هو الإنسان الذي يضحّي بكلِّ ما لديه، ويبذل ما بوسعه، ويعطي ما يستطيع، ويحرم نفسه من أي شيءٍ في سبيل أن يؤمّن لأبنائه حياةً كريمة، ولا يمكن أن نردّ هذا الجميل في الحياة الدنيا، لذلك ندعو له بقلوبٍ مخلصةٍ بأن يرحمه الله ويغفر له ويجعله من أصحاب الجنّة، وفيما يأتي ندرج دعاء للوالد المتوفى:

  • اللهم إني أستودعك أبي في رحمتك، يا رحمن يا رحيم وأسألكَ أن تغفر له وتثبّته عند السؤال وتجعل قبره روضةً من رياض الجنة.
  • اللهم مُدّ لأبي في قبره مدّ البصر واجعل له فيه نوراً وآنس وحدته وآمنه يوم الفزع الأكبر وارزقه الدرجات العلا من الجنة.
  • اللهم يا من يجيب الدعاء ويسمع النداء، أسألكَ أن تغفر لأبي وأن تجعله من السعداء في الآخرة وأن تجعله ممن تظِلّهم في ظلّكَ يوم لا ظلَّ إلّا ظلك.
  •  اللَّهمَّ إنَّ أبي في ذمَّتِكَ، أستودعكَ إيّاه، فقهِ فتنةَ القبرِ وعذابِ النَّارِ واجعله من أهل الجنّة، أنتَ أهلُ المغفرة فاغفر لهُ وارحمهُ يا غفور يا رحيم.

دعاء للأم المتوفية

الأم هي أغلى موجود وأعزّ مفقود، فوجودها يملأ الدنيا بالسعادة والفرح والأمان، ورحيلها يسلب كل ذلك من حياتنا، وبعد رحيل الأم لا يمكننا أن نقدّم لها شيئاً إلّا أن ندعو لها بقلوبٍ صادقةٍ بالرحمة والمغفرة، وفي السطور الآتية ندرج لكم دعاء للأم المتوفية:

  • اللهم ارحم أمي، اللهم اجعل الجنّة هي دارها وقرارها ومستقرّها ومستودعها، اللهم اكتب لأعمالها بالقبول ولذنوبها بالمغفرة، اللهم يا ذا الجود والإحسان، أحسن إليها واغفر لها وارحمها ونجّها برحمتك من النيران، واسكنها الفردوس الاعلى من الجنان.
  • اللهم ارحم أمّي، واجعل لها في قبرها نوراً، واجعل لها نوراً تهتدي به إلى جنّاتك جنّات النعيم، واغفر لها يا رحمن يا رحيم.
  • اللهم اجعلها من الآمنين المطمئنين يوم الفزع الأكبر، واجعلها ممن سبقت لهم منك الحسنى، واجعلها ممن يدخلون الجنّة بغير حسابٍ أو سابقة عذابٍ، بفضلكَ يا عزيز يا وهّاب.
  • اللهم ارحم أمي رحمةً واسعةً من عندك وتغمّدها برحمتك، اللهم كما رحمتها فوق الأرض فارحمها تحت الأرض ويوم العرض عليك، اللهم انزل عليها نوراً من نورك، اللهم نوّر لها قبرها ووسّع مدخلها وارحم غربتها وآنس وحشتها، اللهـم اجعل قبرها روضة من رياض الجنة ولا تجعله حفرةً من حفر النار.

شاهد ايضاً: دعاء للميت قصير للواتس

دعاء للوالدين المتوفين مكتوب بالصور

وندرج لكم في هذه الفقرة من مقالنا دعاء للوالدين المتوفين مكتوب بالصور، ندعو بها لوالدينا ونضعها في حالاتنا ومنشوراتنا على وسائل التواصل الاجتماعي ونشاركها مع أحبتنا لننتفع بها وننفعهم بها:

دعاء للوالدين المتوفين مكتوب
دعاء للوالدين المتوفين مكتوب
دعاء للوالدين المتوفين مكتوب
دعاء للوالدين المتوفين مكتوب
دعاء للوالدين المتوفين مكتوب
دعاء للوالدين المتوفين مكتوب

دعاء للوالدين المتوفين مكتوب

دعاء للوالدين المتوفين مكتوب

دعاء للوالدين المتوفين مكتوب
دعاء للوالدين المتوفين مكتوب
دعاء للوالدين المتوفين مكتوب
دعاء للوالدين المتوفين مكتوب

اجمل دعاء للوالدين المتوفين

وللوالدين نختار أجمل العبارت والكلمات لنصوغ بها أدعيةً ندعو بها لهما، ونسأل الله لهما بعد مماتهما من كل خير، وفي السطور الآتية ندرج لكم اجمل دعاء للوالدين المتوفين:

  • اللهم اجعلهما ممن سبقتْ لهم منكَ الحسنى في الحياة الدنيا، الذين هم عن النار مبعدون، لا يسمعون حسيسها وهم فيما اشتهت أنفسهم خالدون.
  • اللهم آمنهم يوم الفزع الأكبر ولا تَحزُنهم به، واجعلهم ممن تتلقاهم الملائكة وتقولُ لهم هذا يومكم الذي كنتم به توعدون.
  • اللهم إنّي أستودعكَ أبي وأمي في ذمّتكَ وحبل جواركَ فقِهما من فتنة القبر وعذاب النار، واغفر لهما أنت أهل التقوى وأهل المغفرة.

شاهد ايضاً: دعاء للميت بالرحمة والمغفرة مكتوب

ادعية للوالدين المتوفين تويتر

ويبحث الكثير من الناس عن أدعيةٍ يدعون بها إلى الله وينشرونها كتغريداتٍ على تويتر، فينتفعون بها وينفعون بها غيرهم من متابعيهم، وندرج لكم في هذه الفقرة ادعية للوالدين المتوفين تويتر:

  • ربّ اغفر لي ولوالديّ، ربّ ارحمهما كما ربياني صغيرا.
  • ربّ اغفر لأبي وأمي وأنزلهما منزلاً مباركاً وأنت خير المنزلين.
  • اللهم إني أسألك الرحمة لوالديّ، اللهم إنّي أستودعهما عندك يا حفيظ، اللهم ارحمهما فأنت بهما راحم ولا تعذّبهما فأنت عليهما قادر، اللهم اغفر لهما ذنوبهما وكفّر عنهما سيئاتهما وتوفَّهما مع الأبرار.
  • اللهم اجعل الجنّة هي دارهما وقرارهما ومستقرّهما ومستودعهما ومأواهما، واجعلهما عندكَ من المقبولين واجعل منزلتهما في عليين.

أدعية للوالدين الاب والام المتوفين 

الوالدان هما الجناحان اللذان يحملان الإنسان ويساعدانه على تجاوز العقبات والصعاب ويطيران به في سماء الأمان والطمأنينة، وبعد وفاتهما نرفع أيدينا بالدعاء بأن يرزقهما الله الطمأنينة في القبر والأمان في الآخرة، وندرج لكم آتياً أدعية للوالدين الاب والام المتوفين:

  • اللهم اجعل في قبريهما نوراً، واجعل في أجسادهما نوراً، واجعل في أرواحهما نوراً، واجعل لهما نوراً يهتدون به إلى جنّاتكَ يا رب العالمين.
  • اللهم ارزقهما لذّة النظر إلى وجهك يا رب العالمين، وارزقهما شفاعة نبيّك الكريم محمّد صلّى الله عليه وسلّم، واسقهم من يده الشريفة شربةً هنيئةً مريئةً لا يظمآن بعدها أبداً يا ربّ العالمين.
  • اللهمّ اجعلهما في بطن القبر مطمئنّين، وعند قيام الأشهاد آمنين وإلى أعلى درجاتك سابقين، اللهم اقسم لهما من المغفرة ما لا يدع لها أي ذنب، ومن الرحمة ما يدخلهما الجنّة بغير حساب.

شاهد أيضًا: دعاء دخول المقبرة مكتوب

دعاء للوالدين المتوفين مؤثر جدا

الوالدان هما أرحم الناس بنا، ومهما فعلنا واخطأنا بحقهما كانت الرحمة لا تفارق قلبيهما، ولا يحملان لنا إلّا الحب والحنان، لذلك ندعو لله بأن يرحمهما في الآخرة كما كانا رحيمين معنا في الدنيا، وفي هذه الفقرة ندرج لكم دعاء للوالدين المتوفين مؤثر جدا:

  • اللهم اغفر لهما وارحمهما، وعافهما واعفُ عنهما، وأكرم نزلهُما ووسّع مدخلهما، واغسلهما بالماء والثلج والبرد، ونقّهما من الذنوب والخطايا كما ينقّى الثوب الأبيضُ من الدنس.
  • اللهم اغفر لهما وارحمهما وأرهما مقعدهما من الجنّة، وأبعد عنهما فتنة القبر وعذاب النار.
  • اللهم اغفر لهما وارحمهما، اللهم مدّ لهما في قبرهما مد بصرهما، اللهم قِهما عذابك يوم تبعث عبادك.

دعاء من القرآن للوالدين

خير الكلام كلام رب العالمين، وخير ما ندعوه به هو ما جاء في كتابه الكريم، وفي هذه الفقرة من مقالنا ندرج لكم دعاء من القرآن للوالدين:

  • وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ وَقُل رَّبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيرًا.[4]

  • رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَىٰ وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَدْخِلْنِي بِرَحْمَتِكَ فِي عِبَادِكَ الصَّالِحِينَ.[5]

  • رَبَّنَا اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِلْمُؤْمِنِينَ يَوْمَ يَقُومُ الْحِسَابُ.[6]

  • وَوَصَّيْنَا الْإِنسَانَ بِوَالِدَيْهِ إِحْسَانًا ۖ حَمَلَتْهُ أُمُّهُ كُرْهًا وَوَضَعَتْهُ كُرْهًا ۖ وَحَمْلُهُ وَفِصَالُهُ ثَلَاثُونَ شَهْرًا ۚ حَتَّىٰ إِذَا بَلَغَ أَشُدَّهُ وَبَلَغَ أَرْبَعِينَ سَنَةً قَالَ رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَىٰ وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَصْلِحْ لِي فِي ذُرِّيَّتِي ۖ إِنِّي تُبْتُ إِلَيْكَ وَإِنِّي مِنَ الْمُسْلِمِينَ.[7]

شاهد أيضًا: الدعاء للميت من الكتاب والسنة

دعاء للوالدين من المأثور

يمكن للعبد أن يدعو الله من الخير في كل وقت، فيدعو لنفسه ولوالديه ولأبنائه ولعامّة المسلمين، وخير ما يدعو به الإنسان هو الدعاء المأثور المذكور في القرآن الكريم والسنّة النبوية، وفي ختام مقالنا ندرج لكم أدعية مأثورة ندعو بها لأنفسنا ولولدينا:

  • رب اغفر لي ولوالدي رب ارحمهما كما ربياني صغيراً، رب اجعلني مقيم الصلاة ومن ذريتي ربنا وتقبل دعاء ربنا اغفر لي ولوالديَّ وللمؤمنين يوم يقوم لحساب

  • رب أوزعني أن أشكر نعمتك التي أنعمت عليَّ وعلى والديَّ وأن أعمل صالحاً ترضاه وأدخلني برحمتك في عبادك الصالحين وأصلح لي في ذريتي إني تبت إليك وإني من المسلمين.

  •  ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا ربنا ولا تحمل علينا إصرا كما حملته على الذين من قبلنا ربنا ولا تحملنا ما لا طاقة لنا به واعف عنا واغفر لنا وارحمنا أنت مولانا فانصرنا على القوم الكافرين.

  •  اللهم أصلح لنا ديننا الذي هو عصمة أمرنا وأصلح لنا دنيانا التي فيها معاشنا وأصلح لنا آخرتنا التي إليها معادنا واجعل الحياة زيادة لنا في كل خير واجعل الموت راحة لنا من كل شر. اللهم إنا نسألك الخير كله عاجله وآجله ما علمنا منه وما لم نعلم ونعوذ بك من الشر كله ما علمنا منه وما لم نعلم.

وبهذا نكون قد أدرجنا لكم مقالاً عن دعاء للوالدين المتوفين مكتوب، وأوردنا أجمل الأدعية التي ندعو بها إلى ربنا متضرّعين إليه بأن يغفر لآبائنا وأمهاتنا وأن يجعلهما من أهل الجنة وينجّيهما من النار برحمته، وفي الختام نسأل الله أن يغفر لآبائنا وآبائكم وأمّهاتنا وأمّهاتكم وأن يرزقنا برّهم في الحياة الدنيا وقربهم في الآخرة وأن يجمعنا بهم في جنان الخلد.

المراجع [ + ][ - ]
  1. ^ سورة الإسراء، الآية 23
  2. ^ صحيح مسلم، أبو هريرة، مسلم، 1631، صحيح
  3. ^ ضعيف الترغيب، مالك بن ربيعة أبو أسيد الساعدي، الألباني، 1482، ضعيف
  4. ^ سورة الإسرارء، الآية 24
  5. ^ سورة النمل، الآية 19
  6. ^ سورة ابراهيم، الآية 41
  7. ^ سورة الأحقاف، الآية 15

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.