دعاء نهاية العام وبداية عام جديد 2022

دعاء نهاية العام وبداية عام جديد 2022
دعاء نهاية العام وبداية عام جديد

دعاء نهاية العام وبداية عام جديد 2022، حيث لا يرغب المسلم أن ينهي عامه ويبدأ آخر من دون أن يدعو الله تبارك وتعالى بأن يجعل عامه الذي مضى مغفورًا له وعامه القادم خيرًا له، لذلك لا بدّ من عرض مجموعة من الأدعية تتوافق مع هذه المناسبة، وفي هذا المقال سيكون تفصيل ذلك.

دعاء نهاية العام وبداية عام جديد 2022

في دعاء نهاية العام وبداية عام جديد 2022 لا بدّ من الحديث عن الدعاء نفسه حيث إن للدعاء سمةٌ تميزه، فمن خلاله يمكن طلب ما نحلم به ونتمناه من الخالق الكريم يريح نفوسنا، ومن جملة الأدعية في نهاية العام وبداية عامٍ جديد:

  • اللهم أسألك في آخر أيام العام وساعاته، وإقبال العام الجديد وابتساماته، بجميل عطائك وسعة فضلك وعظمة كرمك وجودك، ستراً على عيبي وغفراناً لذنبي وعافيةً لصحتي وقرباً إليك وعوضاً جميلاً عما مررت به من لدنك، فإنك الكريم.
  • يا خالق الكون وصانعه، وعارفاً القدر بخيره وشره وعالمه، أسألك في ساعات السنة الأخيرة وقدوم ساعات العام الجديد المنيرة، أن تصلح حالي وحياتي، وتداوي عيوبي وعلاتي، وأن تجعلني كما تحب أنت، فإنك القادر.
  • أسألك يا الله وأنت العالم بحالنا وأحوالنا وهمومنا وأفراحنا، بما امتلكت من المقدرة في الأمر وبما امتلكت من القرب لنا، أن تجعل العام الجديد عاماً لا تشوبه شائبة، ولا تصيبه نائبة، سعادته مطلقة، وخيراته وفيرة، ورزقه منتشر، فإنك العظيم الكريم.

دعاء بداية سنة جديدة من العمر

في دعاء نهاية العام وبداية عام جديد 2022 تكثر الأمنيات والرغبات، وأجمل الأماني تلك التي رددت في دعاء العبد لخالقه الكريم، ومن ذلك:

  • اللهم أنت المجيب، فأسألك بإجابتك لعبادك، ومعرفتك لخلقك، أن تجعل السنة الجديدة من عمري كالغيث في عطائها، وكالشمس في إشراقها، اللهم أسألك خيرها وخير ما فيها وأعوذ بك من شرها وشر ما فيها، فإنك المعطي المجيب.
  • يا ذا الجلال والإكرام وصاحب الفضل والإحسان، أسألك بحق ما بعثت من الأنبياء والرسول العدنان، أن تجعل عامي الجديد للخير عنواناً وللرزق تبياناً وللعطاء مستقراً ومكاناً، وألا تجعله غصةً وهماً وأحزاناً، فإنك الكريم.
  • أسألك يا عظيم المكانة وعالي المقام، في آخر ساعات هذا العام وانصرامه، وتباشير قدوم العام الجديد وأيامه، أن ترزقني استقرار النفس وهدوء القلب وراحة البال، وأن تمدني من لدنك برحمةٍ واسعةٍ وسعادةٍ وافرةٍ، فإنك الرحيم الكريم.

شاهد أيضًا: دعاء التوكل على الله وطلب العون منه

دعاء العام الجديد من السنة النبوية

لم ترد في السنة النبوية الشريفة أيّة أدعية قد خصصها النبي بمناسبة قدوم العام الجديد، وإنما الاحتفال بالعام الجديد وتبادل التهنئة من الأمور التي ظهرت فيما بعد، ويبين أهل العلم أن العبادات على اختلافها من استغفارٍ ومحاسبةٍ للنفس ودعاءٍ وغيرها، من الأمور الشرعية في أصلها، غير أن اقتران هذه العبادات بأوقاتٍ معينةٍ خلال العام كمناسبة قدوم العام الجديد يجعلها عرضةً لأن تكون من البدع، ولذلك يرى أهل العلم اجتناب قرن العبادات بشيء من الأوقات غير الواردة عن النبي عليه الصلاة والسلام.[1]

دعاء السنة الجديدة

جمالية الدعاء تكمن في حدودها المطلقة من حيث الطلب والصيغة، مع مراعاة آداب الدعاء وشروطه، ومن أجمل الأمور التي يمكننا تقديمها لأحبتنا مع حلول العام الجديد الدعاء لهم بالخير وتمني السعادة الدائمة لقلوبهم، ومن ذلك:

دعاء السنة الجديدة للحبيب

مما يمكن دعاءه من أجل الحبيب:

  • اللهم أسألك وأنت عالم غايتي ومدرك أمنيتي، بحق قدرتك وسعتها واستطاعتك وعظمتها أن تحمي حبيباً قد عشقته الروح عشقاً صادقاً وأن تعطيه من خزائنك عطاءً لا انتهاء له ورزقاً لا زوال له، وأن تزين أيامه بجميل رضاك وعفوك ومحبتك وصفحك، فإنك المعطي الكريم.
  • لي يا خالقي في كونك اللا محدود حبيباً قد عرفت للسعادة طريقاً مذ عرفته، وللهناء ممراً مذ عرفته، فأسألك مع إقبال السنة الجديدة له تثبيتاً على دينك وتنعماً من رزقك وهناءً من خيرك، فإنك المجيب.
  • اللهم في آخر ساعات هذا العام وإقبال العام الجديد، أسألك بحق جميل ما امتلكت من العطاء لصديق قلبي وحبيب روحي من السعادة أوفرها والراحة أكثرها والأمور أحسنها، وأن تجنبه شر الأيام وشدائدها وفواجع الأقدار وحوادثها، وتحميه بجميل حمايتك وعنايتك، يا أكرم الأكرمين.

شاهد أيضًا: دعاء الدخول على الزوجة ليلة الزفاف من القرآن والسنة.. 6 أدعية للزوجين

دعاء السنة الجديدة للأصدقاء

مما يمكن الدعاء به للأصدقاء:

  • لنا يا الله إخواناً تسري في عروقهم دماءً غير دمائنا، وينتمون لأنسابٍ غير أنسابنا، إلا أنهم كالإخوان في السند وكالروح للجسد، فأسالك يا عالي المقام في آخر العام وإقبال الجديد من الأيام، سلامةً لصحتهم وعافيةً لأجسادهم وهناءً لأحوالهم وخيراً لحياتهم وسعادةً لأيامهم.
  • اللهم أنا عبدك الفقير وأنت الغني وأنا الضعيف وأنت المعين، فأدعوك مع انتهاء هذا العام وحلول جديده لأحبتي ثباتاً ودواماً واستقراراً لهم في حياتي، وألا تذقني فيهم من المكروه قطرة ومن التعب ذرة، وأن تحقق أمانيهم، فإنك الكريم.
  • أسألك يا خالقي وأنت مالك الإجابة وسرها، في آخر ساعات العام واقتراب العام الجديد وإعلان قدومه لأصدقائي عاماً يملأ دنياهم بالسعادة والرضا والتفاؤل وألا تدع هماً لهم إلا وفرجته ولا ذنباً إلا وغفرته، فإنك العظيم.

دعاء السنة الجديدة للزوج

مما يمكن الدعاء به للزوج:

  • اللهم يا مالك القلوب وزارع المحبة، أسألك في نهاية العام وإقبال الجديد منه لزوجي غفراناً لذنبه وعافيةً لصحته وفرجاً لهمه، فإنك المجيب.
  • أسألك يا واسع المغفرة والرحمة، في آخر دقائق هذا العام وزواله، وإقبال العام الجديد لزوجي الغالي سعادةً لا حدود لها ورضى لا قيود له وأن تجعل أيامنا مزينة برحمتك وعطفك وصفحك يا عظيم العطاء.
  • اللهم أسألك لقلبه راحةً ولنفسه اطمئناناً ولأيامه سعادةً، اللهم لا تحرمني منه ولا تحرمه مني واجمعنا دائماً أبداً على حبك وطاعتك، فإنك الكريم.

دعاء نهاية السنة الميلادية

لا يقترن الدعاء بمناسبةٍ معينةٍ أو وقتٍ محددٍ، وإنما نستطيع طلب وسؤال الله في كل الأوقات، ومن دعاء نهاية العام وبداية عام جديد 2022:

  • اللهم قد كان عاماً مليئاً بالهموم والتعب، وأوجاع القلب والمحن فاجعل ختامه هيناً ليناً، وبشرنا بعامٍ جديدٍ يكون لنا فيه العوض واليسر، وآيات الحسن والخير، فإنك الكريم المعطي.
  • ومع نهاية هذا العام اللهم اغفر لنا ذنوبنا وفرج همومنا ويسر أمورنا واجعل العام الجديد عام خيرٍ ورخاء عنوانه السعادة والهناء وابعد عنا قساوة الأيام والعناء، فإنك المسير للأمور كما تشاء.
  • أسألك يا محموداً مقامه وواسعاً فضله في نهاية السنة ورحيلها، أن تجعل القادم أجمل والخير أكثر وأن تبعد عنا السوء والضر وتنجينا من كل أذى وشر، فإنك القادر العظيم.

شاهد أيضًا: افضل دعاء في اخر ساعة من يوم الجمعة.. 5 شروط لإجابة الدعاء

أدعية استقبال السنة الجديدة لأولادي

في دعاء نهاية العام وبداية عام جديد 2022 لا بد من الدعاء للأبناء، حيث من أجمل الأمور أن يدعو المرء لأولاده زينة الدنيا ونعيمها دعاءً صادقاً في كل الأوقات، ومن جملة الأدعية عند استقبال السنة الجديدة:

  • اللهم يسر لهم الخير وابعد عنهم الشر، وارزقني برهم وارزقهم رضاك وارزقني طاعتهم وارزقهم خشيتك ومحبتك وارزقني راحة بالهم وارزقهم عفوك وصفحك، فإنك العظيم الكريم.
  • أسألك يا رحمن يا رحيم لأولادي وقرة عيني، توفيقاً في دروبهم، وتيسيراً في طرقاتهم، ومغفرةً لما تقدم وما تأخر من خطاياهم وذنوبهم، فإنك الغفور الرحيم.
  • اللهم احمهم بحمايتك واحفظهم بحفظك ويسر لهم الخير وابعد عنهم الشر واجعلهم من عبادك الراضين المرضيين والهادين المهديين، ونور قلوبهم بآيات القرآن واغرس فيهم الإيمان واجعل حياتهم للعلم والخلق عنوان.

مع نهاية هذا العام

ويعلن العام اختتام مهرجان أيامه الطوال، التي عجت بأصوات الجماهير الثائرة من العقبات والهموم، وامتلأت بأعدادٍ لا محدودةٍ من المشاركين الضيوف في محطات حزنه وفرحه، فمنهم من كان عظيم الأثر ومنهم من كان كالرياح الموسمية الضارة، التي تجعلك معتقداً باقتراب موسم الخير لتباغتك بأثرها المدمر، فمع نهاية هذا العام كل الوداع لجميع الأحداث التي مرت وكل المواساة لنفسي وعسى الله أن يرزقني عوضه الجميل في العام الجديد.

أفضل الأدعية في ختام السنة

من أحسن الأدعية في نهاية السنة:

  • اللهم اجعل خواتيم أيام عامنا خير ما فيها، وارزقنا في نهاية العام سعة الرزق وراحة البال ولباس العافية وخير العطاء.
  • اللهم اجعل ختام هذه السنة ختاماً لأحزاننا وبدايةً لأفراحنا وانطلاقةً لسعادتنا، ولا تذقنا هماً ولا غماً ولا حزناً ولا كرباً، فإنك الكريم.
  • اللهم اختم عامنا برحمتك الواسعة، ومغفرتك الشاسعة، واجعل آخر ساعات العام حاملةً لغفران ذنوبنا وتفريج همومنا، مبشرةً إيانا بعامٍ جديدٍ يحمل بين دفتيه سعادةً لا نظير لها.

شاهد أيضًا: دعاء يوم الجمعة المستجاب للرزق

دعاء اللهم عام جديد من عمري

في بداية العام يمكن للمسلم أن يقول:

  • اللهم عام جديد من عمري قد أقبل فاجعله حاملاً للخير تاركاً للشر مبشراً بالعطاء تاركاً للعناء واعداً بالأفضل ومزيناً بالأجمل فإنك الكريم.
  • اللهم عام جديد من عمري قد جاء فاجعله آيةً من آيات جمال الأيام وساعاتها، ورزق الحياة وفضلها، وكرم الدنيا وبهائها، واحفظني فيه بجميل حفظك وعنايتك فإنك الوهاب.
  • اللهم عام جديد من عمري قد أتى فاجعله طيباً مباركاً هادئاً يمتلئ بالخير والسرور والفرح والسعادة والحبور، فإنك القادر الكريم.

شاهد أيضًادعاء لتيسير الزواج بمن نحب مستجاب من القرآن الكريم والسنة النبوية

صور دعاء نهاية العام وبداية عام جديد 2022

من الصور التي يمكن تبادلها في دعاء نهاية العام وبداية عام جديد 2022:

دعاء نهاية العام وبداية عام جديد 2022
دعاء نهاية العام وبداية عام جديد 2022

دعاء نهاية العام وبداية عام جديد 2022

دعاء نهاية العام وبداية عام جديد 2022
دعاء نهاية العام وبداية عام جديد 2022

دعاء نهاية العام وبداية عام جديد 2022

وبذلك نكون قد وصلنا إلى خاتمة مقال دعاء نهاية العام وبداية عام جديد 2022، وذكرنا ما هي أحسن الأدعية التي يُمكن أن تقال في هذا المقال، وأتينا على ذكر رأي أئمة أهل العلم والشرع في الدعاء في ليلة رأس السنة وغير ذلك مما لا يسع المسلم جهله في هذا المقام.

المراجع [ + ][ - ]
  1. ^ ar.islamway، حكم الرسائل الدعوية في العام الجديد، 14/12/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.