دعاء وداع رمضان واستقبال العيد

دعاء وداع رمضان واستقبال العيد
دعاء وداع رمضان واستقبال العيد

دعاء وداع رمضان واستقبال العيد ، ها هو شهر رمضان يشدّ رحاله ليغادرنا ويأخذ معه تلك الأوقات المباركة والنفحات الإيمانية العطرة ويرفع أعمالنا إلى خالقنا، ويبشّر بقدوم عيد الفطر من بعده، وما أجمل أن نودّع شهر رمضان المبارك ونستقبل هلال العيد بالابتهال والدعاء إلى ربنا سبحانه وتعالى وفي هذا المقال سنعرض لكم أدعيةً يمكن أن ندعو بها ونودّع بها شهر رمضان المبارك ونستقبل بها عيد الفطر، وفيما يآتي ندرج لكم دعاء وداع رمضان واستقبال العيد.

دعاء وداع رمضان واستقبال العيد

ينتظر الناس رؤية هلال رمضان بفارغ الصبر ويستبشرون بقدومه ويفرحون به فرحاً شديداً، ولكنّ رؤية هلال العيد لا تقلّ فرحاً عن سابقتها، فللعيد في قلوب الناس مكانةٌ عظيمة، فهو يحمل إليهم الفرح الكثير والخير الوفير، وهو فرحةٌ يجزي بها الله الصائمون في الحياة الدنيا، ويستقبل الكثير من الناس هلال العديد ويودّعون شهر رمضان بالدعاء إلى الله، وفيما يأتي ندرج لكم دعاء وداع رمضان واستقبال العيد:

بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين وأفضل الصلاة وأتم التسليم على سيدنا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين اللهم يا من يرى مكاننا ويسمع دعائنا ولا يخفى عليه حالنا ولا يختلف عليه لساننا، آت كل واحدٍ منا سؤله على النحو الذي يرضيك وحلْ بيننا وبين معاصيك، اللهم فارج الهم كاشف مجيب دعوة المضطرين، رحمن الدنيا والآخرة ورحيمهما، ارحمنا برحمةٍ منك تغنينا بها عن رحمة من سواك، اللهم اجعل هذا العيد عيد خيرٍ علينا، اللهم احفظنا فيه من بين أيدينا ومن خلفنا وعن أيماننا وعن شمائلنا اللهم فرّج به همومنا ونفّس به كروبنا واشرح به صدرونا واقض به حوائجنا يا قاضي الحاجات، اللهم إنا نسألك في هذا العيد من الخير كله عاجله وآجله ما علمنا به وما لم نعلم، ونعوذُ بك من الشر كله عاجله وآجله ما علمنا به وما لم نعلم، ونسألكَ الجنّة وما قَرَّبَ إليها من قولٍ أو عمل، ونعوذ بك من النارِ وما قَرَّب إليها من قولٍ أو عمل، اللهم ارحم به موتانا واشف به مرضانا وعافي فيه مبتلانا وارزقنا فيه من النعم وادفع عنا به النقم برحمتك يا واسع الكرم.

دعاء وداع رمضان واستقبال العيد
دعاء وداع رمضان واستقبال العيد

شاهد أيضًا: دعاء نهاية رمضان وقدوم العيد

ادعية وداع شهر رمضان

ما هي إلّا أيامٌ معدواتٌ أتت وآن آوان رحيلها، فطوبى لمن اغتنم هذه النفحات الكريمة والفرص العظيمة ويا خسارة من أضاع تلك الاوقات وخسر تلك النفحات، ومع الأيام الأخيرة من شهر رمضان المبارك، نودّع هذا الشهر الكريم بما اعتدنا عليه من أدعيةٍ ندعو بها كل يوم، وفي هذه الفقرة من مقالنا ندرج لكم دعاء وداع شهر رمضان:

  • اللهم مع وداع شهر رمضان المبارك، نسألك أن لا تدع لنا ذنباً إلّا غفرته ولا ديناً إلا قضيته، ولا همّاً إلى فرّجته، ولا كرباً إلا نفّسته، ولا مريضاً إلا شفيته، ولا مبتلاً إلا عافيته، ولا ضالّاً إلّا هديته، ولا ميتاً إلّا رحمته، ولا غائباً إلّا بالسلامة إلى أهله رددته، ولا حاجةً من حوائج الدنيا والآخرة هي لك رضاً ولنا فيها صلاح، إلّا قضيتها ويسّرتها برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم إنّا نحمدك لما وفقتنا فيه من صيام شهر رمضان وقيامه، اللهم تقبّل منّا صلاتنا وصيامنا وقيامنا وركوعنا وسجودنا وسائر أعمالنا ولا تضرب بها وجوهنا، اللهم تقبّلها منا بقبولٍ حسنٍ خالصةً لوجهك الكريم، وأدم علينا نعمة الإيمان والإسلام يا رب العالمين.
  • اللهم إنّا نستودعك مع شهر رمضان أعمالنا وأقوالنا وأفعالنا ونوايانا ودعائنا ومسائلنا، اللهم فتقبل أعمالها واغفر ذنوبنا وكفّر عنّا سيئاتنا واختم لنا بالقبول في هذا الشهر الكريم، اللهم كما وفقتنا في هذا الشهر المبارك للصلاة والصيام والقيام والعبادة فوفقنا للمداومة عليها في كل وقتٍ وفي كل شهرٍ وفي كل عامٍ إلى أن نلقاك يا رب العالمين.
  • اللهم يا حنّان يا منّان يا ذا الجود والإحسان، ثبّت قلوبنا على الإيمان نرجو عفوك والغفران، اللهم اجعلنا من عتقاء شهر رمضان.

ادعية نهاية شهر رمضان

وفي نهاية الشهر الكريم نختار أدعيةً ندعو بها في آخر اللحظات قبل أن يغادرنا إلى العام القادم، فندعو في نهاية شهر رمضان لله ونسأله أن يتقبّل منّا وأن يغفر لنا ويرحمنا، وللذين يبحثون عن دعاء وداع رمضان واستقبال العيد سندرج لهم أيضاً ادعية نهاية شهر رمضان:

  • اللهم مع نهاية شهر رمضان المبارك نسألك رحمةً تغسل بها قلوبنا وتطهر بها نفوسنا وتغفر بها ذنوبنا وتصلح بها عيوبنا وتجعلنا فيها من الهادين المهتدين الصالحين المتقين.
  • اللهم لك الحمد بما وفقتنا به لصيام رمضان وقيامه وبما هديتنا به وأعنتنا به ورزقتنا من واسع كرمك اللهم أعده علينا بالخير والإحسان والعفو والغفران يا حنّان يا منّان.
  • اللهم اجعل لنا في آخر أيام رمضان مغفرةً من كل ذنب وتطهيراً من كل عيب وتفريجًا لكل هم وكشفاً لكل غم وتنفيساً لكل كرب وتيسيراً لكل عسر، ونوراً لكل ضلالة وعلماً لكل جهالة يا واسع المغفرة اغفر لنا وارحمنا إنك أنت التواب الرحيم.
  • اللهم اجعل خير آيامنا من رمضان آواخرها وخير أعمالنا خواتمها واجعل خير أيامنا يوم نلقاك وأنت راضٍ عنا، اللهم كما أكرمتنا بفرحة الإفطار في كل يوم من رمضان لا تحرمنا الفرحة الأكبر يوم نلقاك وأنت راضٍ عنا.
دعاء وداع رمضان واستقبال العيد
دعاء وداع رمضان واستقبال العيد

شاهد أيضًا: ادعية شهر رمضان اليومية مكتوبة

دعاء نهاية شهر رمضان وقدوم العيد

من حكمة الله عزّ وجلّ أنّه جعل للمسلمين بعد شهر رمضان المبارك عيداً تفرح به قلوبهم وتطيب به نفوسهم، وكما جعل في شهر رمضان السكينة والرحمة فقد جعل في أجواء العيد الفرح والبهجة والسرور، ويودّع الناس شهر رمضان ويستقبلون عيد الفطر بالمباركات والمعايدات والأدعية المختلفة، وسنعرض لكم فيما يأتي دعاء نهاية شهر رمضان وقدوم العيد:

  • اللهم بلغنا عيد الفطر وأنت راضٍ عنّا اللهم اجعله عيداً تفرح به قلوبنا وتطيب به نفوسنا وتفرج به همومنا وغمومنا وأحزاننا واجعه فرحاً لنا يا رب العالمين.
  • اللهم في آواخر شهر رمضان نسألك الرحمة والمغفرة والنجاة لنا ولوالدينا ولإخواننا ولإخواتنا وأبنائنا وبناتنا وأعمامنا وعماتنا وأخوالنا وخالاتنا ولجميع من نعرفهم ويعرفوننا ونسألك الرحمة والمغفرة للمسلمين أجمعين يا رب العالمين.
  • اللهم تقبّل أعمالنا التي كانت في شهر رمضان، وبلّغنا عيد الفطر وانت راضٍ عنّا، اللهم لا تخرجنا من رمضان إلّا وقد غفرت لنا، و لا تخرجنا من رمضان إلّا وقد رحمتنا، ولا تخرجنا من رمضان إلّا وقد كتبت لنا الفوز بالجنة والنجاة من النار برحمتك يا عزيز يا غفار.
  • اللهم اجعل هذا العيد فرحاً وسعادةً وفرجاً علينا جميعنا، كبيرنا وصغيرنا، غنيّنا وفقيرنا، ذكرنا وأنثانا، اللهم بشّر قلوبنا بكلّ خير واصرف عنّ في هذا العيد كل شر، أنت الخير ومنك الخير ولا حول ولا قوّة إلا بك.
دعاء وداع رمضان واستقبال العيد
دعاء وداع رمضان واستقبال العيد

دعاء وداع رمضان واستقبال العيد مكتوب

وفي لحظات وداع شهر رمضان المبارك واستقبال عيد الفطر تمتزج أحاسيس الحزن بمشاعر الفرح، حزنٌ على رحيل شهر رمضان المبارك حاملاً معه فضائله الكثيرة وكنوزه الوفيرة، وفرحٌ باستقبال عيد الفطر، وخيرُ ما نفعله في هذه اللحظات هو الدعاء، وندرج لكم فيما يأتي دعاء وداع رمضان واستقبال العيد مكتوب:

اللهم إنا نستودعك شهر رمضان فلا تجعله آخر عهدنا، وأعده علينا أعوامًا عديدةً وأزمنةً مديدةً ولا تخرجنا منه إلا مقبولين ومرحومين ومعتوقين من النار، اللهم لا تخرجنا من رمضان إلا وانت راضٍ عنا يارب، ولا تخرجنا من رمضان إلا وقد غفرت لنا، ولا تخرجنا من رمضان إلا وقد رحمتنا، اللهم إجعل رمضان هذا شاهدًا لنا لا شاهداً علينا، اللّهُمَّ مع قدوم عَيد الفطر اكتب لنا الفرح والفرج والسعادة والسرور وارزقنا فيه من رزقك الواسع وارحمنا فيه برحمتك، اللهم زدنا ولا تنقصنا، أكرمنا ولا تهنّا، أعطنا ولا تحرمنا، آثرنا ولا تؤثر علينا ، وَارْضِنَا وَارْضَ عَنَّا برحمتك يا أرحم الراحمين، خفف عنّا ثقل الأوزار، وارزقنا عيشة الأبرار، واصرف عنّا كيد الفجّار وقِنا برحمتك من فتنة القبر ومن عذاب النار برحمتك يا عزيز يا غفّار.

دعاء وداع رمضان واستقبال العيد تويتر

ويقوم الكثير من الناس باستخدام تطبيق تويتر لنشر العبارات والكلمات والخواطر والأدعية ضمن التغريدات التي ينشرونها، لذلك فإنّ الكثير منهم يبحثون عن دعاء وداع رمضان واستقبال العيد، وللذين يبحثون عن هذه الأدعية ليضعوها على تطبيق تويتر سندرجها لهم في السطور الآتية:

  • اللهم مع نهاية شهر رمضان المبارك، نسألك الهدى والتقى والعفاف والغنى، ونسألك حسن الختام والوفاة على الإيمان.
  • اللهم من أحييته منّا فأحييه على الإسلام ومن توفيته منا فتوفّه على الإيمان اللهم تقبّل منّا شهر رمضان واكتب لنا في ختامه العفو والغفران ونجنّا برحمتك من النيران وأدخلنا بفضلك إلى أعلى الجنان.
  • اللهم بارك لنا في هذا العيد وأعده علينا أعواماً مديدة وأزمنةً عديدة، اللهم أهلّه علينا بالخير والإحسان والنور والإيمان واكتبنا من المفلحين في شهر رمضان ولا تفتنّا بعده يا حنّان يا منّان.
  • اللهم ارزقنا في هذا العيد من خزائنك التي لا تنفذ ورزقك الذي لا ينقطع ورحمتك التي وسعت كل شيء، اللهم اكفنا بحلالك عن حرامك وبطاعتك عن معصيتك وبفضلك عمّن سواك.
دعاء وداع رمضان واستقبال العيد
دعاء وداع رمضان واستقبال العيد

شاهد أيضًا: دعاء حسبي الله ونعم الوكيل على كل ظالم

اجمل ادعية وداع شهر رمضان

أيامٌ قليلةٌ زارنا فيها الشهر الفضيل حاملاً معه الكثير من الخير والكثير من الهداية، وما كان بيننا إلّا كالضيف الجليل والزائر الجميل، ولكن ما مصير الضيف إلا الرحيل، ومع وداع شهر رمضان المبارك نختار أجمل الادعية لندعو بها ونغتنم آخر أوقات الشهر الفضيل قبل رحيله بالدعاء، وفيما يأتي ندرج لكم اجمل ادعية وداع شهر رمضان:

  • اللهم مع نهاية شهر رمضان نسألك مسألة المساكين، ونتضرّع إليك تضرّع الخائفين، ونبتهل إليك ابتهال الخائف الذليل، من خضعت لك رقبته وفاضت لك عيناه، أن تغفر لنا وترحمنا وأن تخرجنا من رمضان وأنت راضٍ عنّا يا رب العالمين.
  • اللهم إنّأ نسألك فعل الخيرات وترك المنكرات وحبّ المساكين، وصحبة الصالحين، وصلاة القانتين ودعاء الخاشعين وَأَنْ تَغْفِرَ لنا وَتَرْحَمَنِا يا رب العالمين ، وإن أردت في قومٍ فتنةً فخذنا إليك غير مفتونين ، اللهم إنّا نسألك حُبَّكَ ، وَحُبَّ مَنْ يُحِبّـُكَ ، وَحُبَّ كل عَمَلٍ يُقَرِّبُنِا إِلَى حُبِّـكَ.
  • اللهم اغفر للمسلمين والمسلمات والمؤمنين والمؤمنات الآحياء منهم والأموات، إنّك سميعٌ قريبٌ مجيبٌ للدعوات، اللهم ألأّف بين قلوبنا وأصلح ذات بيننا واهدنا سبل السلام واختم بالباقيات الصالحات أعمالنا.
  • اللهم إنّا نعوذ بك من الفتن ما ظهر منها وما بطن، ونعوذ بك من الفواحش ما ظهر منها وما بطن، ونعوذ بك من شرور أنفسنا ومن سيّئات أعمالنا، اللهم اهدنا بهدايك وارحمنا برحمتك، واعف عنّا واغفر لنا يا عفوّ يا غفور.

ادعية استقبال عيد الفطر

وبعد شهرٍ من مجاهدة النفس على الطاعة والعبادة والابتعاد عن المعاصي والاستغناء عن شهوات النفس، يهلّ علينا هلال العيد حاملاً الفرح والبهجة والسرور ونسأل الله مع قدوم عيد الفطر أن يثبت قلوبنا على طاعته وأن يعيننا على الطاعة والعبادة واجتناب المعاصي بعد رمضان وفيما يأتي ندرج لكم ادعية استقبال عيد الفطر ندعو بها أو بما نشاء من الخير مع قدوم العيد:

  • اللهم إنّا نسألك مع هلال العيد أن تبشر قلوبنا بالفرح وأن تغسل همومنا بالفرج، اللهم تقبل أعمالنا في شهر رمضان خالصةً لوجهك الكريم وأعنّا على الثبات بعد رمضان يا رب العالمين.
  • اللهم بارك لنا في هذا العيد وبارك به علينا واجعله لنا مباركاً، أكرمنا فيه بالفرج والفرح والسعادة واصرف عنا شر ما نخاف ونحذر اللهم إنا نسألك من خيره وخير ما فيه ونعوذ بك من شره وشر ما فيه.
  • اللهم إنا نسألك مع قدوم العيد أن ثتبت قلوبنا على طاعتك وعبادتك ولا تجعلنا بعد رمضان من الغافلين ، ربنا لا تُزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهب لنا من لدنك رحمةً إنك أنت الوهاب.
  • اللهم بارك لنا في هذا العيد وارزقنا فيه من كل خير واحفظنا فيه من كل شهر اللهم احفظ آبائنا وأمهاتنا وإخواتنا وأخواتنا وأعمامنا وعماتنا وأخوالنا وخالاتنا واغفر لنا ولهم يا غفور يا رحيم.
  • اللهم فرج هم المهمومين ونفّس كرب المكروبين ورُدّ الدين عن المدينين وأجب بجودك وكرمك دعاء السائلين واشف مرضانا ومرضى المسلمين وعافنا واعف عنا واغفر لنا وارحمنا يا رب العالمين.
دعاء وداع رمضان واستقبال العيد
دعاء وداع رمضان واستقبال العيد

شاهد أيضًا: دعاء لاخي الميت في رمضان

دعاء وداع رمضان واستقبال العيد للميت

وفي الأوقات المباركة في آواخر شهر رمضان المبارك لا ننسى من توفّاهم الله إليه ولم يكن لهم نصيبٌ في أن يشهدوا شهر رمضان وينتفعوا من أوقاته، فندعو لهم بالرحمة والمغفرة والفوز والنجاة وفي السطور الآتية ندرج لكم دعاء وداع رمضان واستقبال العيد للميت:

  • اللهم في هذه الاوقات المباركة من آواخر شهرك الفضيل نسألك الرحمة والمغفرة لموتانا وموتى المسلمين، اللهم اغفر لهم وارحمهم وعافهم واعف عنهم وأكرم نزلهم ووسع مدخلهم واغسلهم بالماء والثلج والبرد ونقهم من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس وارحمنا إذا صرنا إلى ما صاروا إليه.
  • اللهم ارحم موتانا وموتى المسلمين، الذين شهدوا لك بالوحدانية ولنبيك بالرسالة وماتوا على ذلك، اللهم لا تحرمنا أجرهم ولا تضلنا بعدهم واعف عنا وعنهم واغفر لنا ولهم، اللهم قهم عذابك يوم تبعث عبادك واغفر لهم يا غفور يا رحيم.
  • اللهم في نهاية شهر رمضان اغفر لحيّنا وميّتنا، وشاهدنا وغائبنا، وذكرنا وأنثانا، وصغيرنا وكبيرنا، اللهم ارحم موتانا وموتى المسلمين، اللهم ارحمهم رحمةً واسعةً يا كريم، اللهم عاملهم بما أنت أهله ولا تعاملهم بما هم أهله، أنت أهل التقوى وأهل المغفرة.
  • اللهم اجعلهم ممن يرقدون في ألحادهم آمنين ويقومون يوم الأشهاد مطمئنين واحشرهم مع الشهداء والصديقين واجعل منازلهم في عليين واغفر لنا ولهم يوم الدين.

شاهد أيضًا: دعاء لابي المتوفي في رمضان

دعاء العشر الآواخر من رمضان

رمضان شهر الخير والإحسان والعفو والغفران، أوّله رحمة وأوسطه مغفرة، وآخره عتقٌ من النيران، وفي العشر الآواخر من رمضان ندرك أنها أيامٌ قليلةٌ تفصلنا عن رحيل الشهر الفضيل فنسارع إلى اغتنام آخر أيّامه بالعبادة والدعاء، الكثير من الناس الذين يبحثون عن دعاء وداع رمضان واستقبال العيد يبحثون أيضاً عن دعاء العشر الآواخر من رمضان ليدعوا به في آواخر الشهر الفضيل، وهذا ما ستجدونه في هذه الفقرة:

اللهم اهدنا فيمن هديت، وعافنا فيمن عافيت، وتولنا فيمن توليت، وبارك لنا فيما أَعطيت، وقنا واصرف عنّا شرّ ما قضيت، فإِنَّك تقضي بالحقّ ولا يُقضى عليك، وإِنَّه لا يَذِلُّ من واليت، وَلاَ يَعِزُّ من عاديت، تباركت ربنا وتعاليت، فلك الحمد على ما قضيت، ولك الشكر على ما أنعمت به وأوليت، اللهم يا واصل المنقطعين اوصلنا إليك ولا تدعْ حوائجنا إلّا إليك، اللهم لا تدع لنا ذنباً إلا غفرته ولا ديناً إلا قضيته، ولا همّاً إلى فرّجته، ولا مريضاً إلا شفيته، ولا ضالّاً إلّا هديته، ولا ميتاً إلّا رحمته، نستغفرك من جميع الذنوب والخطايا ونتوب إليك ونؤمن بك ونتوكل عليك  لا منجا لنا منك إِلاَّ إليك، اللهم إِنَّا نعوذ برضاك من سخطك، وبمعافاتك من عقوبتك، وبك منك، لاَ نُحْصي ثَنَاءً عليك، أَنت كما أَثنيت على نفسك، اللهم تقبّل منّا صلاتنا وصيامنا وقيامنا وركوعنا وسجودنا التي كانت في شهر رمضان ولا تضرب بها وجوهنا اللهم تقبلها منّا خالصةً لوجهك الكريم، واغفر لنا وارحمنا يا رحيم.

دعاء وداع رمضان واستقبال العيد
دعاء وداع رمضان واستقبال العيد

شاهد أيضًا: دعاء لامي المتوفية في رمضان

دعاء اليوم 30 من رمضان

وفي هذه الفقرة من مقالنا سندرج لكم دعاء اليوم 30 من رمضان يمكننا أن ندعو به أو أن ندعو ربّنا بما نشاء من خير الدنيا والآخرة:

اللَّهُمَّ يَامَنْ عَلَى العَرْشِ اسْتَوَى ، يَامَنْ خَلَقَ فَسَوَّى وَقدَّرَ فَهَدَى ، وَأَعْطَى كُلّ شَيءٍ خَلْقَهُ ثُمَّ هَدَى ، يَامَنْ أَضْحَكَ وَأَبْكَى، وَأَمَاتَ وَأَحْيَا ، وَأَسْعَدَ وَأَشْقَى ، وَأَوْجَدَ وَأَبْلَى ، وَرَفَعَ وَخَفَضَ ، وَأَعَزَّ وَأَذَلَّ، وَأَعْطَى وَمَنَعَ ، وَرَفَعَ وَوَضَعَ، يَا مَنْ شَقَّ البِحَارَ ، وَأَجْرَى الأَنْهَارَ ، وَكَوَّرَ النَّهَارَ عَلَى اللَّيلِ وَاللَّيلَ عَلَى النَّهَارِ ، يَا مَنْ هَدَى مِنْ ضَلالَةٍ ، وَأَنْقَذَ مِنْ جَهَالَةٍ ، وَأَنَارَ الأَبْصَارَ ، وَأَحْيَا الضَّمَائِرَ وَالأَفْكَارَ، نسألك الرحمة والمغفرة يا رب العالمين، اللهم إنّك عفوٌّ كريمٌ تحبّ العفو فاعف عنّا، اللهم خذ بنواصينا إليك ودلّنا بك عليك ولا تجعل حوائجنا إلا إليك، اللهم اغفر لنا ذنوبنا وإسرافنا في أمرنا وكفّر عنّا سيئاتنا وتوفّنا مع الأبرار.

ادعية توديع شهر رمضان

وفي هذه الفقرة من مقالنا اخترنا أن ندرج لكم هذه الأدعية المختارة لندعوا بها ونودّع بها شهر رمضان المبارك ونستقبل فيها هلال عيد الفطر أعاده الله علينا وعليكم بكلّ خير:

  • اللَّهُمَّ رَبَّ السَّمَاوَاتِ السَّبْعِ وَرَبَّ الأَرْضِ ، وَرَبَّ العَرْشِ العَظِيمِ ، رَبَّنَا وَرَبَّ كُلّ شَيءٍ ، فَالِقَ الحَبِّ وَالنَّوَى ، وَمُنَزِّلَ التَّوْرَاةَ وَالإنْجِيلَ وَالفُرْقَانَ ، أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ كُلّ شَيءٍ أَنْتَ آخِذٌ بِنَاصِيَتِهِ ، اللَّهُمَّ أَنْتَ الأَوَّلُ فَلَيسَ قَبْلَكَ شَيءٌ ، وَأَنْتَ الآخِرُ فَلَيسَ بَعْدَكَ شَيءٌ ، وَأَنْتَ الظَّاهِرُ فَلَيسَ فَوْقَكَ شَيءٌ ، اقْضِ عَنَّا الدَّيْنَ وَأَغْنِنَا مِنَ الفَقْرِ.

  • اللَّهُمَّ إِنَّا نَسْتَعِينُكَ وَنَسْتَهْدِيكَ، وَنَسْتَغْفِرُكَ وَنَتُوبُ إِلَيْكَ وَنُؤمِنُ بِكَ ، وَنَتَوَكَّلُ عَلَيْكَ ، وَنُثْنِي عَلَيْكَ الخَيْرَ كُلّهُ ، نَشْكُرُكَ وَلا نَكْفُرُكَ ، وَنَخْلَعُ وَنَتْرُكُ مَنْ يَفْجُرُكَ ، اللَّهُمَّ إِيَّاكَ نَعْبُدُ ، وَلَكَ نُصَلِّي وَنَسْجُدُ ، وَإِلَيكَ نَسْعَى وَنَحْفِدُ ، نَرْجُو رَحْمَتَكَ ، وَنَخْشَى عَذَابَكَ ، إِنَّ عَذَابَكَ الجِدَّ بِالكُفَّارِ مُلْحِقٌ.

  • اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ خَيْرَ المَسْأَلَةِ ، وَخَيرَ الدُّعَاءِ ، وَخَيرَ النَّجَاحِ ، وَخَيرَ العَمَلِ ، وَخَيرَ الثَّوَابِ ، وَخَيرَ الحَيَاةِ ، وَخَيرَ المَمَاتِ ، وَثَبِّتْنِي ، وَثَقِّلْ مَوَازِينِي ، وَحَقِّقْ إِيمَانِي ، وَارْفَعْ دَرَجَاتِي ، وَتَقَبَّلْ صَلاَتِي ، وَاغْفِرْ خَطِيئَتِي ، وَأَسْأَلُكَ الدَّرَجَاتِ العُلَى مِنَ الجَنَّةِ.

  • اللَّهُمَّ اهْدِنَا فِيمَنْ هَدَيْتَ ، وَعَافِنَا فِيمَنْ عَافَيتَ ، وَتَوَلَّنَا فِيمَنْ تَوَلَّيْتَ، اللَّهُمَّ اهْدِنَا الصِّرَاطَ المُسْتَقِيمَ ، صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيهِم مِنَ النَّبِيِّينَ وَالصِّدِّيقِينَ وَالشُّهَدَاءِ وَالصَّالِحِينَ، اللَّهُمَّ وَفِّقْنَا لِهُدَاكَ وَاجْعَلْ عَمَلَنَا فِي رِضَاكَ.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا دعاء وداع رمضان واستقبال العيد وأدرجنا لكم أدعيةً شاملةً لكم أن تختاروا منها ما طاب لكم وأن تدعوا بها في نهاية شهر رمضان المبارك توديعاً له واستقبالاً لهلال عيد الفطر، وأدرجنا أدعيةً ندعو بها في العشر الآواخر وأدعيةً نستقبل بها العيد، نسأل الله أن يتقبّلها منّا ومنكم بقبولٍ حسنٍ وأن يغفر لنا ولكم إنّه هو الغفور الرحيم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.