طريقة التخلص من تسوس الأسنان في يوم واحد

طريقة التخلص من تسوس الأسنان في يوم واحد
طريقة التخلص من تسوس الأسنان في يوم واحد

طريقة التخلص من تسوس الأسنان في يوم واحد، تعد الأسنان من الأجزاء الحساسة في الفم أو في الجسم كلّه، وقد تتأثر بالكثير من العوامل، كالأطمة والمشروبات التي يتناولها الشخص أو التدخين أو غيرها، فقد تصاب الأسنان بالتسوس، الأمر الذي يكون مترافقًا مع الألم الشديد في بعض الأحيان، ويبحث الكثير ن الأشخاص عن طريقة للتخلّص من تسوس الأسنان في يوم واحد، وستتم في هذا المقال معرفة ما إذا كان ذلك ممكنًا، بالإضافة إلى أهم الطرق التي تساعد في علاج تسوس الأسنان.

تسوس الأسنان

يحدث تسوس الأسنان عندما يتشكل ثقب أو تجويف في السن، ويمكن أن يصيب الأشخاص من جميع الأعمار وحتى الأطفال الصغار جدًا، ويعدّ تسوس الأسنان مرضًا موعجًا يمكن أن يسبب الألم والعدوى، ويمكن أن يؤثّر عند الأطفال على النمو والتغذية والكلام وتطور الفك، ويعاني ما يصل إلى نصف الأطفال دون سن 6 سنوات من تسوس غير معالج في أسنانهم اللبنية، ومع ذلك، يمكن منع تسوس الأسنان أو علاجه والتخلّص منه بطرق وأساليب مختلفة.[1]

طريقة التخلص من تسوس الأسنان في يوم واحد

في الحقيقة، يمكن التخلص من تسوس الأسنان عند الطبيب، والذي سيقوم بإجراءات مختلفة اعتمادًا على درجة التسوس والسن المتضرر، وفي الحقيقة يمكن أن تساعد الفحوص المنتظمة في التعرف على التسوس وأمراض الأسنان الأخرى قبل أن تؤدي إلى أعراض مقلقة، وتؤدي إلى مشاكل أكثر خطورة. فكلما أسرع الشخص في السعي لتلقي الرعاية، كلما كانت فرصته أفضل للتخلص من تسوس الأسنان ومنع تطورها، وإذا تم علاج التسوس قبل أن يبدأ في إحداث شعور بالألم، فعلى الأرجح لن يحتاج إلى تلقي علاج مكثف، وتشتمل طرق علاجه عند الطبيب ما يأتي:[2]

الفلوريد

والذي يستخدم في المرحلة الأولية من التسوس، فقد يساعد الفلوريد في استعادة مينا الأسنان، وقد بعكس التسوس في مراحله المبكرة للغاية في بعض الأحيان، وتحتوي مستحضرات الفلوريد المتخصصة على نسبة فلوريد أكثر من الكمية الموجودة في ماء الصنبور ومعجون الأسنان ومضمضات الفم، وقد تكون على شكل سائل، أو جل، أو رغوة أو طلاء يوضع على الأسنان باستخدام الفرشاة.

حشوات الأسنان

والتي يطلق عليها اسم أيضًا تركيبات ترميم الأسنان، والتي يقوم الطبيب باللجوء إليها، إذ تعدّ الخيار العلاجي الرئيسي عندما تتدهور حالة التسوس إلى ما بعد المرحلة الأولى. وتُصنع الحشوات من مواد مختلفة، مثل الراتنجات المركبة والملونة بلون الأسنان، أو البورسلين، أو تلاكيبة تكون عبارة عن مزيج من عدة مواد.

تيجان الأسنان

والتي يلجأ إليها الطبيب عندما تكون حالات التسوس الشديدة أو الأسنان ضعيفة، فقد يكون هناك حاجة إلى تركيب تاج مخصص ليحل محل التاج الطبيعي للسن، حيث يُزيل طبيب كل المنطقة المنخورة بعيدًا، ويترك مسافة تكفي ليلائم التاج الجديد مكان القديم،. وقد تُصنع التيجان من الذهب، أو البورسلين عالي الصلابة، أو الراتنج، أو البورسلين المنصهر في معدن أو غيرها من المواد.

قنوات جذر السن

لكل سن يوجد قناة جذرية، فإذا وصل التسوس إليها، سيقوم الطبيب بإزالة لب السن الملتهب، ووضع مادة داخل هذه القنوات الجذرية، وذلك لعلاج أي التهاب، ثم يتم استبدال اللُب بالحشو، وتهدف هذه الطريقة لإصلاح وإنقاذ السن المتضرر بشدة أو المصاب بعدوى بدلاً من إزالته.

خلع السن

ويام اللجوء لهذه الطريقة عندما تصبح بعض الأسنان منخورة بشدة بحيث لا يمكن استعادتها بسبب الضرر الحاصل فيها، ويمكن أن يؤدي خلع السن إلى وجود فجوة، ممّا يسمح للأسنان الأخرى بالانحراف، ولحل هذه المشكل يمكن الحصول على جسر أو الخضوع لعملية زراعة أسنان لتحل محل الأسنان التي فُقدت.

حقيقة التخلص من تسوس الأسنان في يوم واحد

يعتقد بعض الأشخاص أنّه بالإمكان التخلص من تسوس الأسنان في يوم واحد من المنزل، ولكن في الحقيقية لا توجد طرق أو أساليب يمكنها القضاء على هذه المشكلة في يوم واحد، إلّا أنّ ذلك قد يكون ممكنًا، عن طريق زيارة الطبيب والقيام بعمل حشو أو إزالة الضرس أحياناً، أما بالنسبة للأعشاب الطبيعية، فيمكن استخدامها للوقاية من التسوس فقط وليس للعلاج، وقد تساعد التدابير المنزلية الأخرى في تسكين الألم الناتج عن التسوس.[1]

أسباب تسوس الأسنان

هناك العديد من الأسباب والعوامل التي من الممكن أن تؤدي إلى تدهور صحة الأسنان أو تسوسها، وهي كالآتي:[3]

عدم الاهتمام بنظافة الأسنان

أحد أكثر الأسباب المؤدية إلى تسوس الأسنان هو إهمال نظافة الفم، إذ يؤدّي ترك الأسنان دون غسلها بالفرشاة والمعجون بعد تناول الطعام،  إلى ترك بقايا الطعام عالقة على الأسنان، والتي يمكن أن تتخمر بواسطة بكتيريا الفم؛ مما يسبب تراكم جير الأسنان، كما أنّ تراكم الفضلات والبقايا يجعل الفم يقدم بيئة خصبة للبكتيريا الضارة والتي تقوم بنخر الأسنان، أو تحدث تآكل فيها وهو ما يؤدي إلى حدوث التسوس والتكسير في السن.

نقص المعادن والفيتامينات

من المعروف بأنّ العديد من الفيتامينات والمعادن يمكن أن تؤثّر بصحة الأسنان، مثل فيتامين C وفيتامينات B وفيتامين D وكذلك الكالسيوم والفسفور، ويؤدّي نقص مستوياتها في جسم الإنسان إلى تسوس الأسنان، وفي الواقع يعدّ كلّ من الكالسيوم والفسفور من المعادن المهمة للغاية لتقوية الأسنان وتدعيمها، ومنع تآكلها وفقدانها، وعندما تقل مستوياتها عن الطبيعي، تصبح الأسنان أكثر هشاشة وعرضة للتكسير والتسوس باستمرار.

اتّباع نظام غذائي غير صحي

عند تناول أطعمة غير صحية بشكل مستمر ويومي، تتأثّر الأسنان وتضعف، ممّا يؤدي إلى تسوسها أو فقدانها، فمثلاً عند تناول الأكلات المشبعة بالكربوهيدرات، وعلى رأسها السكريات والحلويات والمشروبات الغازية، تحدث تحولات لتلك المواد، مما يغير من بيئة الفم والأسنان، فتصبح بيئة خصبة لانتشار البكتيريا لتقوم بدورها في أكل طبقة المينا والأسنان بشكل عام مسببة التسوس.

شاهد أيضًا: كيفية التخلص من التوتر والقلق والاكتئاب

عوامل خطر الإصابة بتسوس الأسنان

تعدّ مشكلة تسوس الأسنان من المشاكل الصحية الأكثر انتشارًا في العالم، وفي الحقيقة ثمة عوامل عدة من شأنها زيادة خطر الإصابة بالتسوس أو تطور حالتها للأسوأ، والتي تشمل ما يأتي:[3]
  • عدم تنظيف الأسنان؛ فتبقى بواقي الطعام لتتخمر وتتسبب بالتسوس.
  • شرب المياه المعدنية؛ يقوم الكثير من الأشخاص باستهلاك المياه المعدنية أو المياه المصفاة التي لا تحتوي على الفلوريد، وبذلك يخسرون الوقاية التي يوفرها الفلوريد لأسنانهم، إذ إنّ إضافة الفلوريد إلى مياه الشرب تُساعد على تقليل انتشار التسوس بين الناس؛ لأن هذه المعادن تقي طبقة المينا في السن
  • العمر؛ إذ يكون الأشخاص الكبار في السن أكثر عرضة للتسوس.
  • وجود مشاكل في الأسنان؛ مثل أسنان الأشخاص الذين يعانون من التراجع اللثوي.
  • جفاف جوف الفم؛ فهو يدل على نقص في اللعاب، وللعاب دور مركزي في منع تسوس الأسنان، فهو يقوم بشطف بقايا الطعام واللويحات السنيّة من الأسنان، كما أن المعادن الموجودة فيه تساعد على معالجة المراحل المبكرة من تسوس الأسنان.
  • اضطرابات التغذية؛ تؤدّي الإصابة بفقدان الشهية المتعمّد أو الشّرَه إلى تآكل طبقات السن وظهور التسوس، فالأحماض الهضمية التي تصل إلى جوف الفم جرّاء التقيؤ تصيب الأسنان، وتؤدي إلى تآكل طبقة المينا فيها، كما أن اضطرابات التغذية قد تعيق عملية إنتاج اللعاب.
  • حُرقة المعدة؛ تزيد الإصابة بحرقة المعدة من خطر تسوس الأسنان.
  • علاجات السرطان؛ فقد تؤدّي بعض الأدوية المستخدمة في علاج أنواع معينة من السرطان إلى تآكل الأسنان وتسوّسها.

ما هي الأعراض المترافقة مع تسوس الأسنان

تختلف الأعراض الأولية لتسوس الأسنان من حالة إلى أخرى، وهي تتعلق بدرجة التسوس وموقعه، فالتسوس في بدايته قد لا يكون مصحوبًا بأية أعراض أو علامات، لكن كلما اشتد التسوس زادت احتمالية ظهور أعراض مختلفة، منها الآتي:[1]
  • آلام الأسنان.
  • حساسية الأسنان.
  • آلام طفيفة أو حادة عند تناول أطعمة ساخنة أو باردة أو مشروبات محلّاة.
  • ثقوب أسنان يمكن ملاحظتها بالعين.
  • ألم عند قضم الطعام.
  • ظهور قيح حول السن.

وصفات طبيعية لعلاج تسوس الأسنان

هناك بعض الوصفات الطبيعية التي قد تفيد في علاج تسوس الأسنان أو حتى الوقاية منه، وهي كالآتي:[4]
  • الملح وزيت الخردل: وتتم بمزج ملعقة صغيرة من الملح مع كمية مناسبة من زيت الخردل وعصير الليمون للحصول على عجينة، تؤخذ هذه العجينة، وتستخدم في تدليك اللثة بلطف لمدة دقيقتين ثم المضمضة باستعمال الماء الدافئ، مع الحرص على تكرار هذه الوصفة مرتين في اليوم.
  • وصفة الملح: إذابة مقدار ملعقة صغيرة من الملح في كأس من الماء الدافئ، ثم تؤخذ كميّة قليلة من المحلول الملحي، وتستعمل في مضمضة الفم لمدة دقيقة، ومن المفضّل تكرار هذه العملية ثلاث مرات يومياً.
  • وصفة الثوم: هرس ما يعادل ثلاثة إلى أربعة فصوص من الثوم ومزجها مع ربع ملعقة صغيرة من الملح الصخري، ثمّ يوضع المزيج على مناطق الإصابة، ويُترك لمدة عشر دقائق، ثم يُغسل باستخدام غسول الفم، تُكرّر هذه الوصفة مرتين في اليوم، ومن الممكن أيضاً مضغ فصوص من الثوم للحد من التسوس، كما يمكن استعمال كمية من زيت الثوم ووضعها على الأسنان المصابة وفركها بطريقةٍ لطيفة.
  • وصفة الزيوت العطرية: خلط مقدار قطرتين إلى ثلاث قطرات من زيت القرنفل وربع ملعقة من زيت بذور السمسم خلطاً جيداً، ثم تُغمس قطعة من القطن الطبي في الخليط الناتج، ثمّ يتم وضعها على مكان الإصابة، ويُفضّل تكرار هذه الوصفة كل ليلة قبل الذهاب إلى النوم.
  • وصفة الكركم: بوضع كميّة قليلة من مطحون الكركم على المناطق المتضرّرة، ثم يُترك لمدة دقائق، بعد ذلك يتم غسله باستعمال الماء الدافئ، ومن الممكن أيضاً خلط مقدار من زيت الخردل مع نصف ملعقة صغيرة من مطحون الكركم، ويوضع الخليط على السن المتضرّرة، وتُدلّك بلطف مع الحرص على تدليك اللثة.
  • وصفة عشبة القمح: مزج مقدار ملعقة من عصير عشبة القمح مع مقدار ستّ ملاعق من الماء، يتمّ وضعها في الفم وتركها لمدّة دقيقة واحدة بعد ذلك يتمّ بصقها؛ حيث إنّ لهذه الوصفة فاعلية كبيرة في تقوية اللثة والأسنان.

شاهد أيضًا: كيفية التخلص من الدوخة اثناء السفر

نصائح للتخلص من تسوس الأسنان في المنزل

هناك بعض الطرق والتدابير المنزلية التي قد تساعد في التخلّص من التسوس، إلّا أنّها قد تأخذ وقتًا أطول من زيارة الطبيب، ويجب عدم إهمال الأسنان، والتوجه إلى الطبيب إذا لم تنفع هذه الطرق، منها:[4]
  • الامتناع عن تناول الأطعمة الغنية بالسكريات؛ إذ يُعد تناول الأطعمة السكرية أهم عامل خطرٍ للإصابة بتسوس الأسنان، وذلك حسب منظمة الصحة العالمية، وإن كان لا بد من تناول الأطعمة السكرية؛ فيُنصح بعدم تناولها طوال اليوم؛ إذ إن تناولها باستمرار لا يتيح الفرصة لمينا الأسنان بإعادة التمعدن، ويؤدي إلى تلف وتضرر مينا الأسنان بفعل البكتيريا الضارة التي تتغذى على السكريات، وتتسبب بتكون أحماضٍ تهاجم وتتلف المينا، والتي بدورها أيضًا قد تؤدي إلى تسوس الأسنان أو فقدانها في بعض الأحيان.
  • إضافة الفلورايد إلى مياه الشرب؛ إذ يُوصى بفلورة مياه الشرب المجتمعية للحدّ من تسوس الأسنان بين الأطفال والبالغين، حيث تُعدّ هذا الطريقة آمنةً وفعالةً لتوفير مستوياتٍ مثاليةٍ من الفلورايد اللازم لمنع تسوس الأسنان، وربما إعادة تمعدن الأسنان؛ وبالتالي التخلص من التسوس في مراحله الأولى.
  • استخدام معجون الأسنان بالفلورايد؛ بالإضافة إلى غسول الفم بالفلورايد، والمكملات الغذائية أو الفيتامينات المحتوية على الفلورايد.
  • تنظيف الأسنان باستخدام فرشاة ومعجون أسنانٍ يحتوي على مادة الفلورايد؛ مرتين يوميًا على الأقل؛ مما يساهم في إصلاح أيّ تلف مبكرٍ قد يحدث لمينا الأسنان ومنع تراكم طبقة البلاك عليها.
  • تنظيف الأسنان بالخيط مرةً واحدةً يوميًا؛ لمنع تراكم اللويحات بين الأسنان، ومن الأفضل إجراء التنظيف بالخيط ليلًا قبل النوم.
  • مضغ اللبان الخالي من السكر؛ والذي يزيد من إنتاج اللعاب، ويساعد اللعاب الموجود في الفم على التخلص من الأحماض الناتجة عن تكسير الطعام بواسطة البكتيريا الموجودة في اللويحات السنية، كما يساهم أيضًا في التخلص من جزيئات الطعام الصغيرة جدًا والمُتبقيّة بعد تناول الطعام.
  • تناول مكمّلات فيتامين د؛ والذي يلعب دورًا مهمًا في تمعدن وبناء العظام والأسنان، وتتمثل أهميته بدوره في مساعدة الجسم على امتصاص الكالسيوم والفوسفات من الطعام الذي يتم تناوله، ويمكن الحصول عليه من عدة مصادر، مثل: أشعة الشمس، بالإضافة إلى منتجات الألبان؛ كالحليب والزبادي.
  • المضمضة بالزيت؛ تعد طريقة المضمضة بالزيت من الطرق المستخدمة في الطب البديل، وقد تبين أن المضمضة بزيت السمسم أو زيت جوز الهند لمدةٍ محددةٍ ثم بصقها من الفم قد يساعد على تحسين صحة الأسنان، ويقلل من كمية اللويحات السنية والبكتيريا.

كيفية الوقاية من تسوس الأسنان

من أفضل طرق علاج تسوس الأسنان هي الوقاية من حدوثه، وفيما يأتي نصائح تساعد على الوقاية منه:[1]
  • يفضل استعمال الفرشاة مرتين في اليوم في الصباح، وقبل الخلود إلى النوم، وأن تكون مدة التفريش دقيقتين على الأقل.
  • استخدام الخيط الطبي للتخلص من أي بقايا طعام بين الأسنان.
  • المضمضة بعد غسل الأسنان وتحريكها في الفم يوميًا
  • . القيام بجلسات الفلورايد، فهي تعمل على مقاومة البكتيريا المسببة للتسوس والحد من التصاقها بالأسنان.
  • الحد من السكريات إن أمكن، فمن الأفضل تناول الأطعمة المحتوية على سكريات مرة واحدة يوميًا.
  • الامتناع عن التدخين؛ لأنه قد يتسبب في التسوس والتهاب اللثة أيضًا.
  • مراجعة طبيب الأسنان بشكل دوري، بمعدل مرة كل ستة أشهر على الأقل.

ما هي الأعراض التي تستوجب زيارة الطبيب

يُعد ضروريًا مراجعة طبيب الأسنان بانتظام لإجراء الفحوصات وتنظيف الأسنان بشكل دوري؛ وذلك للكشف عن أي تسوسٍ قد يحدث في الأسنان؛ ويساعد الكشف المبكر عن التسوس خلال الزيارات الدورية من منع تآكل الأسنان، ويجب مراجعة الطبيب على الفور عند ظهور الأعراض الآتية:[2]

  • ألم شديد لا يمكن تحمله.
  • نزيف مستمر في اللثة.
  • تورّم أحد الخدين.
  • الحمى وارتفاع درجة حرارة الجسم.

كيفية تسكين ألم تسوس الأسنان

عادةً ما يشعر الشخص بالألم عند تسوس أسنانه، إذ يُعد تسوس الأسنان السبب الأكثر شيوعًا للشعور بألم الأسنان، وذلك عند اختراق البكتيريا لمينا الأسنان بعد أن تتسبب بتآكلها، وينصح باتباع بعض الإجراءات والتدابير لتخفيف ألم تسوس الأسنان في المنزل مع ضرورة مراجعة الطبيب لعلاج المناطق الضعيفة في السن وإصلاح التجاويف المتكونة؛ وفيما يأتي بعض هذه التدابير والإجراءات المنزلية:[4]

  • استخدام الأدوية المسكنة للألم: تُساعد مسكنات الألم التي تصرف بدون وصفةٍ طبيةٍ على تخفيف الألم، مثل: الآيبوبروفين والباراسيتامول، ومن الضروري استشارة الطبيب قبل أخذ أي منها، خاصةً إذا كان الشخص يعاني من مشكلة صحية.
  • المضمضة بالماء الدافئ والملح: قد يُساعد هذا المحلول في قتل البكتيريا وتخفيف الألم بشكلٍ مؤقتٍ.
  • تطبيق الكمادات الباردة أو الساخنة: يُساعد وضع كمادة باردة أو ساخنة على الجزء الخارجي من الفك على تخفيف ألم الأسنان، وقد يُساعد التبديل بين كمادة باردة وأخرى ساخنة من حين إلى آخر أيضًا على تخفيف الألم.
  • استخدام الجل المخدر: يمكن أن يساعد تطبيق جلٍ مخدرٍ للأسنان يصرف بدون وصفة طبية على تسكين ألم الأسنان بشكلٍ مؤقتٍ؛ وذلك بعد استشارة الطبيب.

مضاعفات تسوس الأسنان

قد لا يتعامل بعض الأشخاص مع مشكلة تسوس الأسنان بالجديّة المناسبة، فمن الشائع مثلًا عدم الاهتمام بإصابة الأطفال بالتسوس في الأسنان البنية، إلا أن تسوس الأسنان قد يؤدي إلى مضاعفات خطيرة وبعيدة المدى، حتى لدى الأطفال الذين لم تنبت أسنانهم الثابتة بعد ومن بين هذه المضاعفات، ما يأتي:[4]
  • الآلام الشديدة.
  • نمو خراج في الأسنان.
  • تساقط أو فقدان الأسنان.
  • تكسّر الأسنان.
  • حدوث مشاكل في المضغ.
  • إصابة الأسنان بالتهابات حادة.
  • من الشخص من القيام بأنشطته اليومية، فعندما يصل تسوس الأسنان إلى مرحلة تكون فيها الأوجاع حادة جدًا فإن هذا قد يعيق ممارسة الحياة اليومية بشكل طبيعي إلى درجة الحيلولة دون خروج الطالب إلى مدرسته أو العامل إلى عمله.
  • في حال كانت الآلام حادة وتعيق عملية الأكل أو المضغ، فإنها قد تؤدي إلى سوء تغذية ثم خسارة في الوزن.

وختامًا، وفي نهاية هذا المقال، فقد تمّ التعرّف على طريقة التخلص من تسوس الأسنان في يوم واحد، وقد بينّا أنّه لا يمكن علاج التسوس في المنزل بيو واجد، ولكن يمكن للتدابير المنزلية أن تخفف من حد آلام الأسنان، ويمكن علاج تسوس الأسنان عند الطبيب، وقد تحدثنا عن أهم أسباب وأعراض هذه المشكلة، بالإضافة إلى طرق علاجها طبيعيًا، وكيفية الوقاية منها.

 

المراجع

  1. ^ healthdirect.gov.au، Tooth decay، 25/12/2022
  2. ^ mayoclinic.org، Cavities/tooth decay، 25/12/2022
  3. ^ medicalnewstoday.com، Cavity pain: Everything you need to know، 25/12/2022
  4. ^ healthline.com، How to Get Rid of Cavities، 25/12/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *