عبارات وصور عن يوم المعلم العالمي 2022

عبارات وصور عن يوم المعلم العالمي 2022
عبارات وصور عن يوم المعلم العالمي 2022

عبارات وصور عن يوم المعلم، إنَّ المعلِّمَ هو حاملُ أسمى الرِّسالات الَّتي عرفتها البشريَّة على الإطلاق؛ لأنَّهُ ذلكَ البنَّاء الخفيُّ الَّذي يقومُ -بتعبهِ وجهدهِ- بوضعِ اللَّبنةِ الأولى في بناء الأوطان وتأسيسِ أبنائهِا، وتقديراً لجهودِ هذا البنَّاء العظيم قد خصَّص العالمُ كلُّهُ اليوم الخامس من شهر أكتوبر/ تشرين الأوَّل من كلِّ عامٍ لَهُ وللاحتفالِ بِهِ، وفي هذا المقال سنعرضُ لكم بعض المعلومات المهمّة عن هذا اليوم وبعض العبارات والتَّهنئات والأشعار والبطاقات والصُّور الَّتي يرسلها الطُّلَّاب إلى معلِّميهم في هذا اليوم.

نبذة عن يوم المعلم العالمي

قبلَ أن نتحدَّث عن العبارات والكلمات الَّتي يوجِّهها الطُّلَّابُ إلى معلِّميهم في يوم المعلِّم العالميِّ، لا بدَّ أنت نستعرضَ -سريعاً- بعضَ المعلومات المهمّة الَّتي يجبُ أن يعرفها النَّاس جميعاً عن هذا اليوم، وإليكم هذهِ المعلومات:

إنَّ يومَ المعلِّم العالميَّ هو يومٌ تحتفلُ بِهِ أكثرُ من مئةِ دولة حولَ العالمِ بالمعلِّم؛ تقديراً لجهودِهِ المبذولة في سبيل بناء الأوطان والمجتمعات وتأسيس أبنائها تأسيساً سليماً وفق المبادئ والمعايير والأخلاق السَّامية والرَّاقية، ويُخصِّص -منذُ سنة 1994 حتَّى الآن- اليوم الخامس من شهر أكتوبر/ تشرين الأوَّل من كلِّ عامٍ من أجل ذلكَ الغرض، وذلك بعدَ التَّوقيع على اتفاقية اليونسكو عام 1966 الَّتي نصَّتْ على الاهتمام بوضع المعلِّمين في جميع أنحاء العالم، ولا بدَّ من الإشارة إلى أنَّ تسمية هذا اليوم وتاريخهُ تختلفُ من دولة إلى أُخرى، ففي دولنا العربيَّة مثلاً:

  • تحتفلُ كلٌّ من المملكة العربيَّة السُّعوديَّة ودولة الإمارات العربيَّة المتَّحدة والكويت وقطر والبحرين بعيد المعلِّم بالخامس من شهر أكتوبر، ويُسمَّونهُ “عيد المعلِّم العالميّ”.
  • وتحتفلُ مصر بعيد المعلِّم في اليوم الحادي والعشرين من شهر ديسمبر، وتسمِّيهِ “عيد المعلِّم”.
  • وتحتفلُ سورية بعيد المعلِّم في اليوم الثَّالث من شهر مارس، وتسمِّيهِ أيضاً “عيد المعلِّم”.
  • وتحتفلُ فلسطين بعيد المعلِّم في اليوم الرَّابع عشر من شهر ديسمبر، وتسمِّيهِ كذلك “عيد المعلِّم”.
  • وأمَّا الجزائر فتحتفلُ بهذا العيد في اليوم الخامس من شهر أكتوبر أيضاً، لكنَّها تسمِّيه “يوم الاحتفال بالمعلِّم، أو عيد المعلِّم”.

والجدير بالذِّكر أنَّ المعلِّم -بما يقدِّمهُ لأبنائهِ الطَّلبة من عطاء- يستحقُّ التَّكريم في كلِّ أيَّام السَّنة؛ لكنَّ هذا اليوم هو بمنزلة الرَّمز المعنويِّ الَّذي يُقدَّم إلى معلِّمي العالم لتقديرهم على جهودهم المبذولة في بناء الأجيال.

عبارات وصور عن يوم المعلم العالمي 2022

يبحثُ كثيرٌ من النَّاس في هذا اليوم الجميل عن عبارات وصور عن يوم المعلم؛ ليقدِّموها إلى أساتذتهم -كهديَّة معنويَّة في عيدهم- تقديراً منهم لما قدَّموهُ من أجلهم، وفيما يأتي سنعرضُ لكم أجمل هذهِ العبارات والصُّور:

عبارات عن يوم المعلم العالمي 2022

قد تكونُ العبارةُ البسيطةُ الَّتي يقدِّمها الطَّالب إلى أستاذهِ في يومِ عيدهِ ذاتَ أثرٍ كبيرٍ في نفسِهِ؛ لأنَّه سيشعرُ أنَّ الزَّرعَ الَّذي زرعهُ في نفوسِ طلَّابهِ لم يضع سدىً، ومن العبارات الجميلة عن يوم المعلِّم العالميّ:

  • معلِّمي الحبيب، إنَّ عيدكَ هذا هو الفرصةُ الَّذهبيَّة الَّتي يمكنني من خلالها أن أقولَ لكَ: إنَّكَ لم تزرعَ العلمَ في صدري وحسب؛ وإنَّما قد زرعتَ الأملَ والتَّألُّق وحبَّ النَّجاح في أعماق روحي، فشكراً لك ملءَ الأرض والسَّماء.
  • لقد كنتَ المنارة الَّتي أضاءتْ لي طريق حياتي، والشُّمعةَ الَّتي أحرقتْ نفسها في سبيل تعليمي أنا وأصدقائي، فأيُّ العبارات والكلمات قد توفيكَ جزءاً من أفضالكَ يا معلِّمي العزيز! جزاكَ الله عنِّي وعن أصدقائي كلَّ خيرٍ.
  • معلِّمي الفاضل، يا من بسطتَ لنا جسدكَ جسراً لنعبرَ من فوقهِ أنا ورفاقي إلى ضفافِ العلمِ والمعرفةِ، لقد قصَّرت حروفي وخانتني كلماتي في كتابة عبارةٍ واحدةٍ أعبُّر لكَ فيها عن مدى امتناني لكَ، دمتَ الشُّعلة المضيئة الَّتي تنيرُ قلوبنا.

صور عن يوم المعلم العالمي 2022

وقد يفضِّلُ بعضُ الطُّلَّاب أن تكونَ عبارتهُ الَّتي يرسلها إلى معلِّمهِ في عيدهِ مدرجةً ضمنَ صورةٍ لطيفةٍ تضيفُ الجمال والتَّميُّز إلى العبارة، ومن أجمل الصُّور الَّتي يمكنُكم إهداؤها إلى معلِّمكم في هذا اليوم:

عبارات وصور عن يوم المعلم العالمي 2022

عبارات وصور عن يوم المعلم العالمي 2022

عبارات وصور عن يوم المعلم العالمي 2022

عبارات وصور عن يوم المعلم العالمي 2022

عبارات وصور عن يوم المعلم العالمي 2022

شاهد أيضاً: أجمل 100 عبارة عن يوم المعلم 2022

عبارات تهنئة بمناسبة يوم المعلم العالمي

وتتهافتُ العباراتُ والتَّهنئات من كلِّ حدبٍ وصوبٍ على المعلِّم -في يوم عيدهِ العالميِّ- من أبنائهِ وطلبتهِ الَّذين علَّمهم الكثير ولم يبخل عليهم بالمحبَّة قطُّ، وفي السُّطور الآتية نضعُ بين أيديكم أجمل عبارات التَّهنئة بمناسبة يوم المعلِّم العالميّ:

  • إنَّ مهنةَ التَّعليم هي أساسُ المهن وأعظمها على الإطلاق؛ فحضراتكم من تصنعونَ الأطبَّاء والمهندسين والأدباء والشُّعراء، فألفُ شكرٍ لأساتذتنا العظام على ما يقدِّمونهُ لنا ولبلادنا، وكلُّ عامٍ وأنتم الخير كلّه.
  • أستاذي الفاضل، لقد تردَّدتُ كثيراً في كتابة هذهِ العبارة إلى شخصكَ الكريم؛ فكلَّما كتبتُ عبارةً وجدتُ أنَّها لا تليقُ بحضرتكَ؛ فصدِّقني إنَّ ما قدَّمتهُ لي في سنواتي الدِّراسيَّة أكبرُ من أن تحيطَ العبارتُ بِهِ، عيدكم مبارك أستاذي.
  • معلِّمي الحبيب وأبي الثَّاني، لقد تعلَّمتُ منكَ كيفَ يصيرُ للإنسانِ معنىً في هذهِ الأرض، وقد نهلتُ من منبعكَ الصَّافي أعذب الماء وأطيبهُ، فشكراً من أعماق قلبي على ما علَّمتني وقدَّمت لي، وكلُّ عامٍ وأنت بألف خير.
  • كلُّ عيدِ معلِّمٍ وأنت قدوتي ومثالي الأعلى الَّذي أضعُ نجاحاته وتضحياته نصبَ عينيَّ أينما وجَّهتُ وجهي في هذهِ الحياة يا معلِّمي العزيز، عيدُ معلِّم مباركٌ عليك وعلى أحبَّتكَ جميعاً إن شاء الله.
  • في هذا اليوم الجميل لا يسعني إلَّا أن أقول لكَ -يا معلِّمي الغالي- جزاكَ الله عنِّي كلَّ خيرٍ، وجعلَ كلَّ حرفٍ علَّمتني إيَّاهُ في ميزان حسناتكَ، كلُّ عيد معلِّم وأنت بألف ألف خير يا أستاذي.

أجمل عبارات تهنئة ليوم المعلم

ومن يبحثُ عن عبارات وصور عن يوم المعلم يحرصُ على أن تكونَ عباراتهُ من أجمل العبارات الَّتي قيلت في هذهِ المناسبة؛ تقديراً منهُ لأستاذهِ واحتراماً لهُ، ومن أجمل عبارات التَّهنئة في يوم المعلِّم تخيَّرنا لكم ما يأتي:

  • حينَ كنتُ صغيراً كانوا يعلِّمونني أنَّ “من علَّمني حرفاً صنتُ لهُ عهداً” فكيفَ بمن علَّمني الحروف كلَّها وزرعَ في صدري حبَّ العلم والمعرفة؟! كلُّ عامٍ وأنت الأب والأخ والقدوة والسنَّد يا معلِّمي.
  •  أيُّها المعلِّم المعطاء الَّذي دائماً ما كانَ الشَّجرة المثمرة الَّتي تظلِّلنا بظلالها وتطعمنها من ثمارها، والغيمة الَّتي تسقي أرواحنا القاحلة بغيثها الخيِّر من دون مقابل، كلُّ عامٍ واسمكَ منقوشٌ على جدران أرواحنا جميعاً.
  • بأسمى المشاعر القلبيَّة الصَّادقة أتقدَّم إلى معلِّمي الَّذي علَّمني كيفَ أخطُّ أوَّل حروفي وكيفَ أكتبُ اسمي بجزيل الشِّكر بمناسبة عيد المعلِّم العالميّ، كلُّ دقيقة وثانية وأنت بألف ألف خير يا أستاذي الفاضل.
  • معلِّمي الجليل، لقد أهداني الله -سبحانهُ وتعالى- إيَّاك لتعلِّمني كيفَ أسيرُ في طريق العلم وميادين المعرفة واثقَ الخطى وتكونَ لي الدَّليل، فكلُّ عامٍ وأنتَ جبلُ العلمِ الَّذي أسندُ كتفي إليه آمناً مطمئناً، عيدُ معلِّم مباركٌ.
  • لولا وجودُكَ لما سطعتْ شمسُ العلمِ والمعرفةِ على أرواحنا، فبأيِّ كلمات الشُّكر قد أشكرُ شخصاً كريماً معطاءً مثل حضرتكَ يا معلِّمي؟! كلُّ عيدٍ وأنتَ الشَّمس الَّتي تضيءُ لنا ظلمات أيَّامنا.

شاهد أيضاً: تهنئة بمناسبة يوم المعلم 5 اكتوبر

عبارات حبّ ليوم المعلم

ولا تخفى روائحُ الحبِّ الزَّكيَّة العابقة من حروف وكلمات العبارات الَّتي يوجِّها الطُّلَّاب إلى معلِّمهم في يوم عيدهِ العالميّ، وفيما يأتي نضعُ بين أيديكم مجموعةً من العبارات المملوءة بالحبِّ الَّتي قيلت عن المعلِّم:

  • يمرُّ عيدُ المعلِّم علينا كلَّ سنةٍ ليذكِّرنا بأفضال أساتذتنا ومحبَّتهم الَّتي ألَّفتْ بين قلوبنا وعلَّمتنا أسمى معاني التَّطور والارتقاء، فكلُّ عامٍ وأنتم قدوة قلوبنا وأروحنا يا أساتذتنا الأكارم.
  • لم أعرف معنى الحبِّ النَّبيل إلَّا مع معلِّمي الَّذي قدَّم لي -وما زال يقدِّم حتَّى اللَّحظة- ما يملكهُ من الغالي والنَّفيس من دون أيِّ مقابل، فكلُّ عامٍ وأنتَ إلى الله أقرب يا معلِّمي الفاضل، وكلُّ عامٍ وأنتَ سماء معرفتي وعلومي.
  • إنَّ الأمم العظيمةَ لم تنهض إلَّا بالحبِّ والعطاء الَّذي تقدِّمهُ أنت وزملاؤكَ إلى أبنائها، فشكراً لكم حتَّى يبلغ الشُّكر منتهاهُ يا معلِّمي العزيز، وكلُّ عيد معلِّم وأنت وأساتذتنا جميعاً بأتمِّ الخير والعافية.
  • معلِّمي الَّذي أحبُّ، لقد غمرتني بعطفكَ وحبِّكَ اللَّذين حبَّبا العلم والتَّعلُّم إليَّ كثيراً؛ لذا فإنَّكَ أقربُ النَّاس إلى قلبي وأحقّهم في نبضي، كلُّ عامٍ وأنت بخيرٍ وحبٍّ وعطاء كما اعتدناكَ دائماً.
  • معلِّمي المعطاء، لقد أعطيتني الحبَّ الكبير وسلَّمتني مفاتيح أبواب العلم والتَّألُّق والنَّجاح، ولن أنسى فضلكَ هذا عليَّ ما حييت، كلُّ عامٍ واسمكَ يرافقني في طريقي خطوة بخطوة، عيدكَ مباركٌ.

أجمل بطاقات تهنئه عيد المعلم 2022

وفضلاً عمَّا ينتشر من عبارات وصور عن يوم المعلم في تهنئة المعلِّم بيوم عيدهِ العالميِّ، فقد صارت بطاقات التَّهنئة الجاهزة أحد أهمِّ الوسائل الَّتي يهنِّئ الطُّلَّاب أساتذتهم من خلالها ويعايدون عليهم، ودونكم أرقى هذهِ البطاقات وألطفها:

عبارات وصور عن يوم المعلم العالمي 2022

عبارات وصور عن يوم المعلم العالمي 2022

عبارات وصور عن يوم المعلم العالمي 2022

عبارات وصور عن يوم المعلم العالمي 2022

عبارات وصور عن يوم المعلم العالمي 2022

شاهد أيضاً: أفكار هدايا للمعلمات في يوم المعلم 1444…أفكار توزيعات هدايا ليوم المعلم 2022

جمل يوم المعلم 2022

ولأنَّ الجهدَ والتَّعب المبذولين من قبلِ المعلِّم لطلَّابهِ يتركان الأثر الكبير في نفوسهم؛ نجدُ أنَّ الطُّلَّاب يتسابقون في شكر المعلِّم -بيوم عيدهِ العالميِّ- عليهما من خلال الجمل الجميلة الَّتي يهدونها إليهِ، ومن هذهِ الجمل:

  • الشَّخصُ الَّذي رهنَ حياتهُ كلَّها من أجل تعليمنا ووضعنا على طريق العلم والمعرفة الصَّحيح يستحقُّ منَّا أجمل العبارات والجمل في عيدهِ الَّذي لا يتكرَّر في السَّنة مرَّتين، كلُّ عامٍ وأنت الأب المعطاء يا معلِّمي.
  • جزاكَ الله الخير كلَّه يا معلِّمي الحبيب على تعبكَ الكبير الَّذي تبذلهُ في سبيل تعليمنا ورفع قدرنا بين النَّاس، وعوَّضكَ عن وقتكَ الَّذي تمنحنا إيَّاه بالجنَّة الَّتي عرضها السَّموات والأرض، عيدٌ مباركٌ أستاذي.
  • أستاذي الفاضل، إنَّ أفضالك وأياديك البيض عليَّ وعلى زملائي كلّهم لا تعدُّ ولا تحصى، ومهما قدَّمنا لكَ من كلمات وعبارات في شكركَ فإنَّنا سنظلُّ مقصِّرين في حقِّكَ، كلُّ عامٍ وأفضالكَ تغمرُ قلوبنا.
  • معلِّمي العزيز، سأكونُ فخوراً جدّاً عندما أكبرُ وأقولُ لأولادي إنَّني كنتُ أحدَ تلاميذ قامة مرموقة مثلكَ قدَّمتْ لبلادنا ولجيلنا الكثير، كلُّ عامٍ وأنتَ مصدر الفخر والاعتزاز في حياتي.
  • شكراً لكَ وللمعلِّمينَ كلِّهم على ما بذلتموهُ من جهدٍ وتعبٍ في سبيل تطوير هذهِ الأمَّة والارتقاء بها بين الأُمم، كلُّ عامٍ وحضرتكَ والأساتذة جميعاً بألف خير، أعادهُ الله عليكم بالخير واليُمن والبركات.

جمل جديدة ليوم المعلم

وحينَ تكونُ الجملُ -الَّتي يهديها الطُّلَّاب إلى معلِّميهم- جديدةً ومكتوبةً بالقلوب لا بالأقلام، فإنَّ المعلِّم يكونُ في سدرة سعادتهِ حين يقرؤها، وفيما يأتي نقدِّم لكم باقةً من الجمل الجديدة والمميَّزة ليوم المعلِّم العالميّ:

  • لولا الجهودُ الجبَّارة الَّتي تبذلها أنتَ وزملاؤكَ في محاربة الظَّلام الَّذي ينشرهُ الجهل بين النَّاس لما عرفَ العالمُ كلُّهُ معنى الضِّياء والنُّور المنبعث من العلم والمعرفة، فكلُّ عامٍ وحضرتكم بأتمِّ الخير والسَّعادة.
  • لا أعرفُ حقيقةً كيفَ سيكونُ شكلُ العالم اليوم لو لم يوجد أمثالكَ بيننا يا معلِّمي الحبيب! ولكن لا شكَّ في أنَّنا سنكونُ غارقين بالجهل والفساد، فشكراً من القلب لوجودكَ بيننا، وكلُّ عامٍ وأنت بخير.
  • على الرَّغم من معرفتي أنَّ كلمات الشُّكر والثَّناء كلّها لا توازي ما قدَّمتهُ من جهد وعطاء في سبيل بناء نفوسنا وشخصيَّاتنا أنا وزملائي، إلَّا أنَّني لا أملكُ سوى هذهِ الكلمات لأقدِّمها لكَ من أعماق قلبي في هذا اليوم، عيدٌ مباركٌ.
  • الفضلُ الأوَّل والكبير في بناء شخصيَّتي ومعارفي، وجعلي شخصاً آخر يتعطَّشُ لطلب العلم والمعرفة في كلِّ وقت، يعودُ إليكَ يا أستاذي الحبيب، فكلُّ عامٍ وأنت صاحب الفضل الَّذي لا يُنسى عليَّ يا معلِّمي.
  • معلِّمي الغالي، لقد علَّمتني أنَّ كلَّ مستحيلٍ في هذهِ الأرض سيصيرُ ممكناً وقابلاً للتَّحقيق مع العلم والمعرفة، فشكراً لكَ بكلِّ ما تحملهُ كلمة الشُّكر من معنى، وكلُّ عامٍ وأنت الأب والقدوة والسِّراج المنير.

شاهد أيضاً: قصيدة عن يوم المعلم قصيرة

كلمات ليوم المعلم

ودائماً ما يخبِّئ الطُّلَّاب أجمل كلماتهم وألطفها لأساتذتهم الَّذينَ يحبُّونهم؛ لإهدائها إليهم في يوم المعلم العالميِّ وتقديمها لهم كمقابلٍ معنويٍّ لما يبذلونهُ في سبيل تعليمهم، ومن الكلمات الجميلة ليوم المعلِّم:

  • أستاذي الفاضل وأبي الثَّاني وقدوتي الدَّائمة، أُعاهدكَ بألَّا أضيعَ جهودكَ الَّتي بذلتها من أجلي، وأن أجعلكَ تفخرُ بي فخراً شديداً عندما أكبُرُ، كلُّ عامٍ وأنت الغيمة البيضاء الَّتي تسقي زرع روحي.
  • لقد كانت معاملتُكَ اللَّطيفة لي ولزملائي وجهودُكَ المبذولةُ الَّتي كنَّا نراها كلَّ يومٍ بأمِّ أعيننا كفيلةً بأن تكونَ قدوتنا جميعاً، فجزاكَ الله عنَّا كلَّ خيرٍ وجعلنا سبباً لسعادتكَ في قادم الأيَّام، عيدُ معلِّم مباركٌ عليكَ وعلى معلِّمينا جميعاً.
  • أيُّ عبارات الشُّكر تلكَ الَّتي تستطيعُ أن تلخِّصَ حجم امتناني وتقديري لكَ ولما قدَّمتهُ من أجلي يا معلِّمي! كلُّ عامٍ وأفضالك عليَّ وعلى زملائي أكبر من كلمات الشُّكر كلّها، عيدكم مباركٌ إن شاء الله.
  • منذُ أيَّام وأنا أحاولُ أن أكتبُ لكَ كلاماً يعبِّرُ عن حجم تقديري ومحبَّتي لشخصكَ الكريم لكنَّني عجزتُ؛ فكأنَّ لغات الأرض كلّها لا تستطيعُ أن تصلَ إلى مكانتكَ في قلبي يا أستاذي، كلُّ عامٍ وأنت نبع العطاء الَّذي أنهلُ منهُ.
  • أختارُ اليوم باقةً من أجمل أزهار الأحرف وورود الكلمات وأقدِّمها للشَّخص الَّذي علَّمني التَّميُّز والنَّجاح والسَّعي الدَّائم إلى طلب العلم وتحقيق الأهداف، كلُّ عامٍ وأنت بألف ألف خير يا أستاذي الحبيب.

رسائل تهنئة بيوم المعلم باللغة الإنجليزية مترجمة

وتميلُ قلوب بعض الباحثين عن عبارات وصور عن يوم المعلم إلى اللُّغة الإنجليزيَّة -الَّتي صارت اللُّغة الثَّانية لمعظم بلداننا العربيَّة- في التَّعبير عمَّا يحسُّونهُ من امتنان وحبٍّ تجاه أساتذتهم بمناسبة عيدهم العالميّ، ومن الرَّسائل الجميلة المكتوبة باللُّغة الإنجليزيَّة عن يوم المعلِّم:

Every Teacher’s Day and you are a thousand good, my teacher. You served us as an example and a torch that kindles the love of science and knowledge in our hearts

  • التَّرجمة: كلُّ عيدِ معلِّم وأنت بألف خير يا أستاذي، دمتَ لنا القدوة والشُّعلة الَّتي توقد حبَّ العلم والمعرفة في صدورنا.

On World Teachers’ Day, I have nothing to say to you but: Thank you, earth and sky, for your efforts on our behalf, Happy New Year

  • التَّرجمة: في العيد العالميِّ للمعلِّم، لا أملكُ ما أقولهُ لكَ سوى: شكراً ملءَ الأرض والسَّماء على جهودكَ المبذولة من أجلنا، كلُّ عامٍ وأنت بخير.

My dear teacher, your favors on me and my colleagues are greater than all words of thanks and gratitude, every year and you are the first credit to us all

  • التَّرجمة: معلِّمي العزيز، إنَّ أفضالك عليَّ وعلى زملائي أكبرُ من كلِّ كلمات الشُّكر والامتنان، كلُّ عامٍ وأنت صاحب الفضل الأوَّل علينا جميعاً.

How can I not love you while you are the one who charted the path to success and excellence for me, my teacher! Every year and your presence is full of good and happiness

  • التَّرجمة: كيفَ لا أحبُّكَ وأنتَ الَّذي رسمتَ لي طريقَ النَّجاح والتَّفوُّق يا أستاذي! كلُّ عامٍ وحضرتكَ بأتمِّ الخير والسَّعادة.

شاهد أيضاً: لماذا سمي يوم المعلم بهذا الاسم

شعر عن المعلم في يوم المعلم العالمي

وما أكثر القصائد والأبيات الَّتي يحتفلُ فيها الشِّعرُ العربيُّ بالمعلِّم احتفالاً شديداً، ويعدِّد من خلالها أفضالهُ على الأمَّة الإنسانيَّة في مجالات الحياة كلِّها، وفي الفِقْرة الآتية سنذكرُ لكم أروع هذهِ الأبيات والقصائد وأجملها:

  • القصيدةُ الأولى: وهي قصيدةٌ قالها الإمامُ عليُّ بنُ أبي طالب -كرَّم الله وجههُ- في أهمِّيَّة المعلِّم والتَّعليم، ومنها: [1]

الـــنَّـــاسُ مِـــن جِـــهَــــةِ الــتِّـــمـــثـــالِ اأكـــــفــــــاءُ
أَبـــــــــوهُــــــــــــمُ آدَمُ ..  وَالأُمُ حَــــــــــــــــــــــوّاءُ

نَــــفــــــسٌ كَـــنَــــفــــسٍ وَأَرواحٌ مُــــشــــــاكَـــلَـــــةٌ
وَأَعـــظُــــمٍ خُـــلِـــقَـــــتْ فـــيـــهــــا وَأَعــــضــــــــاءُ

وَإِنَّــــمــــــا أُمَّــــهــــــاتُ الـــــنَّـــــاسِ أَوعِـــــــيَـــــةٌ
مُـــســــتَـــــودِعـــــاتٌ وَلِـــــلأَحـــســـــابِ آبــــــــــاءُ

فَــــــإِن يَــكُــن لَـــهُـــمُ مِــن أَصـــلِــهِــــم شَـــــــــرَفٌ
يُـــفـــاخِـــرونَ بِــــهِ فَـــالـــطِّــــيـــــنُ وَالـــــمـــــــاءُ

مـــــا الــفَــضــــلُ إِلَّا لِأَهـــــلِ الـــعِـــلـــــمِ إِنَّــهُـــــمُ
عَـــلـــى الــــهُــــــدى لِــــمَــــــنِ اِســتَـــهــــدى أَدِلّاءُ

وَقَـــــدرُ كُــــلِّ اِمـــــرِئٍ مـــا كـــــاَن يُـــحـــسِــــنُـــهُ
وَلِـــلـــرِّجــــــالِ عَـــلــــى الأَفــــعــــــالِ أســمــــــاءُ

وَضِــــدُّ كُــــلِّ اِمـــــرِئٍ مـــا كـــــانَ يَـــجـــهَـــلُـــــهُ
وَالــجــــاهِــــلونَ لِأَهـــــلِ الـــعِـــلـــــمِ أَعـــــــــــداءُ

وَإِن أَتَـــــيـــــــتَ بِــــجـــــودٍ مِــن ذَوي نَــــــسَـــــبٍ
فَـــــــإِنَّ نِـــســــبَـــتَـــنـــــا جـــــودٌ وَعَــــلـــــيــــــــاءُ

فَـــفُـــــز بِـــعِـــلـــمٍ وَلا تَـــطـــــلُـــــب بِــــهِ بَـــــــدَلاً
فَـــالــنَّـــــاسُ مَـــوتـــــى وَأهُـــــلُ الـــعِـــلــــمِ أَحـيـاءُ

  • القصيدة الثَّانية: وهي قصيدةٌ كتبها أميرُ الشُّعراء شوقي وأهداها إلى المعلِّم وانتشرت بين النَّاس انتشارَ النَّار في الهشيم، وقد تخيَّرنا لكم منها الأبيات الآتية: [2]

قُــــم لِـــلـــمُـــعَــــلِّـــــمِ وَفِّــــــــهِ الـــتَــــبـــجـــيـــــلا
كــــادَ الـــمُــــعَـــلِّــــمُ أَن يَــــكــــــونَ رَســــــــــــولا

أَعَـــلِـــمــــتَ أَشــــــرَفَ أَو أَجَـــــلَّ مِــــــنَ الَّــــــذي
يَــبــنـــي وَيُــنـــشِــــئُ أَنــــفُـــــســــــاً وَعُــــــقــــــولا

سُـــبـــحــــانَـــــكَ الـــلَّــــهُـــــمَّ خَــــيـــــرَ مُـــعَـــلِّــــمٍ
عَــلَّـــمــــتَ بِـــالـــقَـــلَــــمِ الــــقُــــــرونَ الأولـــــــــى

أَخــــرَجـــتَ هَــــذا الـــعَـــقـــلَ مِـــن ظُـــلُـــمـــاتِــــهِ
وَهَـــدَيـــتَـــهُ الـــنُّـــــورَ الـــمُـــبـــيـــــنَ سَـــبـــيــــــلا

وَطَـــبَـــعـــتَـــــهُ بِــــيَـــــدِ الـــمُــــعَــــلِّــــــمِ تـــــــارَةً
صَــــــدِئَ الـــحَـــــديـــــدُ وَتـــــــارَةً مَـــصــــــقــــولا

فَــــهـــــوَ الَّـــــذي يَـــبــــنـــــي الــطِّـــبـــاعَ قَـويـمَــةً
وَهـــوَ الَّــــذي يَـــبـــنــــي الــنُّــــفــــوسَ عُــــــــــدولا

وَيُـــقــــيـــــمُ مَـــنـــطِــــقَ كُـــلِّ أَعـــــوَجِ مَـــنـــطِـــقٍ
وَيُـــريـــهِ رَأيـــــاً فـــي الأُمـــــــورِ أَصــــــــيـــــــــلا

وَإِذا الـــمُـــعَـــلِّــــمُ لَــــم يَـــكُــــن عَـــــدلاً مَــــشــــى
روحُ الــــعَــــدالَـــــةِ فـــي الــــشَــــبــــابِ ضَــــئـــيـلا

وَإِذا الـــمُـــعَـــلِّـــمُ ســــــــاءَ لَـــحــــظَ بَـــصــــيــــــرَةٍ
جـــــاءَت عَـــلــــى يَــــــدِهِ الـــبَـــصـــائِــــرُ حـــــــولا

وَإِذا أُصـــيــــبَ الـــــقَـــــومُ فـــي أَخــــلاقِــــــهِـــــــم
فَــــأَقِــــم عَـــلَـــيـــهِــــم مَـــأتـــمــــاً وَعَـــــويــــــــــلا

  • القصيدة الثَّالثة: وهي قصيدةٌ لطيفةٌ يردُّ فيها الشَّاعر إبراهيم طوقان على شوقي وقصيدته السَّابقة ويبيِّنُ معاناة المعلِّم وتضحياته، فيقول: [3]

شــــوقي يــــقــــولُ ومــــا درى بــمــصـــيـــبـــتــــي
قُـــــمْ لــلـــمــعـــلِّــــم وفِّــــــهِ الـــتَّــــبـــجــــــيـــــــلا

اقـــعـــد فـــديــــتُــــكَ هــــل يـــكــــون مــــبــــجَّــــلاً
مــــن كــــانَ لــلــنَّــــشءِ الـــصِّــــغـــــار خـــلــــيـــلا

ويـــكــــادُ يــقــــلـــقــــنــــي الأمــــيـــــرُ بــقــــولـــــهِ
كـــــادَ الــمـــعــــلِّــــمُ أن يــــكـــــــونَ رســــــــــــــولا

لــــو جـــــرّبَ الـــتَّــــعــــلـــــيــــم شــوقـي ســاعــــةً
لــقـــضـــى الــحـــيـــــاة شـــقـــــاوةً وخــــــمــــــــولا

حـــســـــب الـــمـــعــــلِّـــــم غـــمَّــــة وكــــــآبـــــــــة
مــــرآى الــــدَّفـــــاتــــــر بـــكــــرةً وأصــــــيـــــــــلا

مـــئـــــة عـــلــــى مـــئـــــة إذا هــــــي صــــلِّـــحــــتْ
وجـــــد الـــعـــمــــى نــــحـــــو الـــعــــيــــون سـبـيـلا

لا تــعـــجـــبــــوا إن صـــحــــتُ يـــومــاً صـــيـــحــة
ووقـــعـــــتُ مــا بــيـــن الـــبـــنـــــوك قـــتـــــيـــــــلا

يـــا مــــن يـــــريــــدُ الانـــتـــحـــــار وجـــــــدتــــــــهُ
إنَّ الـــمــــعـــــلِّــــــم لا يـــعــــيــــشُ طــــــويــــــــــلا

شاهد أيضاً: مطوية عن يوم المعلم جاهزة للطباعة

أروع صور يوم المعلم العالمي 2022

ويحرصُ الباحثون عن عبارات وصور عن يوم المعلم أن تكون الصُّور المُرفقة مع عباراتهم من أجمل الصُّور وأروعها؛ أملاً بأن تلقى استحسان المعلِّم الَّذي يراها وإعجابه، وفيما يأتي نقدِّمُ لكم باقةً من أروع الصُّور عن اليوم العالميِّ للمعلِّم:

عبارات وصور عن يوم المعلم العالمي 2022

عبارات وصور عن يوم المعلم العالمي 2022

عبارات وصور عن يوم المعلم العالمي 2022

عبارات وصور عن يوم المعلم العالمي 2022

عبارات وصور عن يوم المعلم العالمي 2022

إلى هنا نكون قد أنهينا مقالنا عبارات وصور عن يوم المعلم، وقد سلَّطنا الضَّوء فيما سبق من فِقْرات المقال على أجمل الكلمات والعبارات والأشعار والصُّور والبطاقات الَّتي يحتفلُ الطُّلَّاب من خلالها بأساتذتهم في يوم عيدهم العالميّ، نرجو أن تكونوا قد وجدتم ضالَّتكم الَّتي تبحثون عنها في سطور هذا المقال، وأن يحفظَ الله أساتذتنا الأفاضل جميعاً ويديمَ عليهم الصِّحَّة والعافية.

المراجع [ + ][ - ]
  1. ^ aldiwan.net، الناس من جهة التمثال اكفاء، 30/09/2022
  2. ^ aldiwan.net، قم للمعلم وفه التبجيلا، 30/09/2022
  3. ^ aldiwan.net، شوقي يقول وما درى بمصيبتي، 30/09/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *