فوائد ممارسة الرياضة في فصل الشتاء

فوائد ممارسة الرياضة في فصل الشتاء
فوائد ممارسة الرياضة في فصل الشتاء

فوائد ممارسة الرياضة في فصل الشتاء، يلجأ غالبية الأشخاص إلى الاختباء في الشتاء من درجات الحرارة المنخفضة، عبر الجلوس في المنازل وعدم تركها إلّا للذهاب إلى العمل أو الخروج لأمر طارئ، فيما تحصل نسبة أقل من البشر على فوائد صحية مذهلة، عبر ممارسة الرياضة في الأجواء الباردة، ويتساءل الكثير من الأشخاص عن هذه الفوائد، وهذا ما سنحاول الإجابة عنه في هذا المقال، بالإضافة إلى ذكر أفضل التمارين الرياضية لفصل الشتاء.

ممارسة التمارين الرياضية

تعدّ ممارسة التمارين الرياضية بانتظام أحد أهم الأشياء التي يمكن للشخص القيام بها من أجل صحته، إذ يمكن لممارسة النشاط البدني بشكلٍ عام تحسين صحة الدماغ، والمساعدة في إدارة الوزن، وتقليل مخاطر الإصابة بالأمراض المختلفة، وتقوية العظام والعضلات، وتحسين قدرة الشخص على القيام بالأنشطة اليومية، ويكتسب البالغون الذين يقضون غالبية وقتهم في ممارسة أي قدر من النشاط البدني المعتدل إلى القوي الكثير من الفوائد الصحية، وفي الحقيقة يمكن للجميع تجربة الفوائد الصحية للنشاط البدني، إذ لا يهم العمر أو القدرات أو العِرق أو الشكل أو الحجم.[1]

فوائد ممارسة الرياضة في فصل الشتاء

وفقًا للخبراء، فقد تبيّن أنّ فوائد ممارسة التمارين الرياضية في الشتاء كثيرة، وستعطي نتيجة رائعة، يمكن أن يلاحظها الشخص بشكل آني، ويمكن أن تكون ملموسة بشكل أوضح على المدى الطويل، ومن أبرز هذه الفوائد ما يأتي:[2]

حرق سعرات حرارية أكثر

ربما تكون هذه الفائدة من أفضل الفوائد الصحية التي يمكن الحصول عليها من التمارين الرياضية، إذ إنّ ممارسة الرياضة في الطقس البارد يمكن أن تؤدّي إلى مضاعفة الجهد المبذول فتكون أكثر فعّالية، فوفقًا للمدربة الصحية ويندي سميث (Wendy Smith)، يحدث هذا لأنّ الجسم يعمل بجهد أكبر، كما أن عملية التمثيل الغذائي لدى الشخص تتسارع ويحرق جسمه المزيد من الدهون لإنتاج الطاقة لممارسة التمارين في الطقس البارد، فقد يبدو التمرين في الطقس البارد مهمة صعبة ولكن النتائج ستكون مذهلة في حرق السعرات الحرارية.

تحسين القدرة على التحمّل

تؤدّي ممارسة التمارين الرياضية في فصل الشتاء إلى تحسين قدرة على التحمّل، إذ إنّ التمرين في الطقس البارد يقوي القلب والرئتين والدورة الدموية، وبحسب تجربة الكثير من الأشخاص فقد حسّن التمرين في الطقس البارد من قدرتهم على أداء تمارينهم، وأدى إلى تعزيز صحتهم العامة بشكلٍ كبير.

تحسين مستويات السيروتونين

عادةً ما يزداد الشعور بنغير المزاج في فصل الشتاء لأن قلة أشعة الشمس تعني نقص فيتامين د، ويؤدّي نقص فيتامين د في زيادة تقلبات المزاج، وقد تنخفض مستويات السيروتونين أيضًا، إلّا أنّه يمكن أن نعمل على رفع مستويات السسروتونين من خلال ممارسة التمارين الرياضة، ممّا قد يرفع مستويات فيتامين د، وبالتالي تحسين المزاج بشكل آني وعلى المدى الطويل.

الشعور بالنشاط

غالبًا ما سيشعر الشخص بمزيد من النشاط عند ممارسة التمارين الرياضية في الطقس البارد، إذ إنّ ذلك لديه القدرة على زيادة الشعور بأنّ الجسم أكثر نشاطًا من المعتاد، حيث تقول المدربة ويندي: “بينما يعمل الجسم بجهد أكبر لإبقائك دافئًا أثناء ممارسة الرياضة في الطقس البارد، يتم إطلاق المزيد من الإندورفين مما يجعلك تشعر بمزيد من النشاط وخفة الوزن لنفسك ولعائلتك”.

تحسين صحة الجهاز المناعي

عند ممارسة الرياضة في الخارج في فصل الشتاء، فإن الجسم يمتص أشعة الشمس، بالتالي مساعدة الجسم في تصنيع فيتامين D، وهو فيتامين أساسي في الجسم يحتاجه لمكافحة الجراثيم، وتشير بعض الدراسات أن التمارين الرياضية خلال فصل الشتاء، يمكن أن تقلل من فرص الإصابة بالانفلونزا، والزكام، وذلك لأنها تعمل على زيادة الدورة الدموية في الجسم، بالتالي قد تزيل البكتيريا من الرئتين، والمجاري الهوائية، وتعد التمارين الخارجية من أفضل التمارين لفصل الشتاء.

تحسين صحة الجهاز الهضمي

يصبح الجهاز الهضمي أكثر قدرة على القيام بوظائفه الحيوية عند المواظبة على ممارسة الرياضة في فصل الشتاء، لأنّ النشاط الحركي يعزز التروية الدموية الواصلة للأمعاء والمعدة، بالتالي تقل فرص الإصابة بعسر الهضم والإمساك والانتفاخ والاضطرابات الهضمية الأخرى.

تحسين صحة القلب والأوعية الدموية

من المعروف بأنّ الطقس البارد يجبر الجسم على العمل بجهد أكبر أثناء ممارسة التمارين الرياضية، وهذا ينطبق أيضًا على نظام القلب والأوعية الدموية نظرًا لأن القلب يعمل بجهد أكبر لضخ الدم في جميع أنحاء الجسم أثناء ممارسة الرياضة الطقس البارد فإن هذه التمرين المنشطة تُساعد في الحفاظ على صحة القلب نظرًا لأن أمراض القلب والأوعية الدموية تشكل تهديدًا رئيسيًا للصحة.

شاهد أيضًا: كيفية التخلص من شرب الخمر

أفضل التمارين الرياضية لفصل الشتاء

يؤدي الطقس البارد في الشتاء إلى تحسين القدرة على التحمل، وتقليل التعرق، فالقلب يعمل بجهد أقل، بالتالي إنفاق الطاقة بشكل أقل، أي إن ممارسة التمارين في فصل الشتاء تكون أكثر كفاءة، فالتمارين الرياضية في فصل الشتاء تعمل على تحويل الدهون البيضاء، وتحديدًا دهون البطن، والفخذ، إلى دهون بنية تحرق السعرات الحرارية، ويجب القيام بالإحماء قبل ممارسة التمارين الرياضية، لتجنب خطر الإصابة بتمزق العضلات، أو أذيتها، وهذه بعض الأنشطة البدنية التي يمكن القيام بها في فصل الشتاء:[3]
  • المشي أو الجري: يعد المشي والجري خارجًا في فصل الشتاء؛ من أفضل التمارين الرياضية لفصل الشتاء، فهو يساعد على حرق السعرات الحرارية العالي في هذا النشاط البدني، والتعرض الشمس، وممارسته في الهواء الطلق يعود بالنفع على صحة الجسم.
  • تمرين دوائر بالذراعين: القيام برفع الذراعين على كلا الجانبين على مستوى الكتف مع فتح اليد وجعل باطن اليد نحو الأسفل، وإبقاء الكتف مرفوعًا، ثم القيام بعمل دوائر صغيرة في الهواء باتجاه واحد في كلتا الذراعين، وزيادة حجم هذه الدوائر تدريجيًا بعد ٢٠ دورة، والرجوع تدريجًا لحجمها الصغير بعد القيام ب ٢٠ دورة أخرى.
  • القيام بتمارين المقاومة: وهي التمارين التي تعمل على زيادة معدل ضربات القلب وبناء القدرة على التحمل، ويمكن استخدام الأثقال بأحجامها المختلفة، وحبال المقاومة لممارسة هذه التمارين.
  • الرقص: يعد الرقص من التمارين الحارقة للسعرات بشكل كبير، والممتعة في نفس الوقت، فيمكن القيام بالرقص في المنزل، وبدون الحاجة لإتباع خطوات معينة، أو استخدام أي أدوات.
  • ممارسة اليوغا: عادةً ما تكون ممارسة اليوغا مع مجموعة من الأشخاص، فهي تعد نشاط رياضي ممتع واجتماعي.

كيف أمارس الرياضة في الشتاء دون الذهاب إلى صالة الألعاب الرياضية؟

في بعض الأيام في فصل الشتاء، يكون الخروج من المنزل أمرًا صعبًا، خاصةً عندما يكون البرد قاسي، كما يمكن أن يكون الجو ممطرًا، وبالتالي من الصعب الخروج إلى صالة الألعاب الرياضية أو إلى الهواء الطلق، ولكن هناك طرق للتمارين في المنزل ومنها:

  • صعود السلالم: يعد صعود السلم تمرينًا رائعًا يمكن القيام به في المنزل، حتى لو لم يكن هناك سُلم فيمكن وضع كرسي قوي، والصعود والنزول عليه لأعلى ولأسفل ويمكن فعل ذلك أثناء مشاهدة التلفاز.
  • رقص الزومبا: الرقص طريقة ممتازة لحرق السعرات الحرارية وزيادة معدل ضربات القلب لأنه من أكثر التمارين استمتاعًا فهذا يزيد من سرعة الحرق و تقليل نسبة الدهون في الجسم لأنه يعمل على تحريك كل عضلة في الجسم، ومن أهم أنواع الرقص، رقص الزومبا، والذي يحسن المزاج أيضًا.
  • استخدام زجاجات الماء للتمرين: يمكن استخدام زجاجات الماء بدلًا من الدامبلز أو الأوزان، خاصةً عندما يرغب الشخص بالقيام بتمارين للذراع والكتف والظهر، ويمكن القيام بزيادة كمية الماء قليلاً فقط في كل مرة يرد فيها بالتمرين وزيادة شدته.

نصائح هامة عند ممارسة الرياضة في الشتاء

هناك بعض النصائح والتوجيهات الهامة بالنسبة لممارسة التمارين الرياضية في فصل الشتاء، والتي يجب أخذها بعين الاعتبار، وهي كالآتي:[3]

  • الحرص على شرب كميات كافية من الماء قبل ممارسة الرياضة وبعد الانتهاء منها.
  • ارتداء الملابس الرياضية المريحة المناسبة لممارسة التمارين المختلفة، والتي تكون سهلة الخلع بعد التمرين.
  • يجب القيام بممارسة تمارين الإحماء قبل ممارسة الرياضة.
  • يجب تجنب ممارسة الرياضة عند الشعور بضيق في التنفس أو التعب أو الإرهاق الشديد.
  • الحرص على اتباع نظام غذائي صحي مع ممارسة الرياضة للتمتع بجسم مثالي وصحة جيدة.
  • الانتباه إلى التنفس، إذ يجب التشديد على التنفس من خلال الأنف أثناء ممارسة التمرينات.
  • يجب تجفيف الحذاء قبل 48 ساعة على الأقل من البدء بالتمرينات، حيث أن رطوبة الحذاء تعرقل تخفيف الصدمة.
  • ممارسة الرياضة الداخلية، مثل: الركض على الأجهزة المنزلية، أو القفز على الحبل، وهذا في حال كان من الصعب الخروج لممارسة التمارين الرياضية بسبب الظروف الجوية.
  • استغلال الأجواء الموسمية في ممارسة بعض الرياضات، فعندما يتراكم الثلج يُمكن ممارسة التزلج، فهي رياضة ممتعة ومفيدة للجسم.
  • الامتناع عن ممارسة التمارين الرياضية في الخارج في أيام الرياح الشديدة، فالرياح تؤدي إلى انخفاض درجة حرارة الجسم، وزيادة التعرّض للحوادث.
  • عند ممارسة الرياضة في الخارج يجب ارتداء القبعة لحماية الرأس والأذنين، والقفازات لحماية اليدين من البرد.
  • يجب استخدام واقي شمسي عند الخروج من المنول للتدريب، لحماية البشرة من أشعة الشمس الضارة.

قواعد ممارسة الرياضة في الشتاء

تتمثل قواعد ممارسة الرياضة في الشتاء بنقاط محددة، يجب على الشخص معرفتها قبل البدء بممارسة الرياضة في فصل الشتاء، وهي كالآتي:[1]

الإحماء

عند ممارسة الرياضة في الشتاء من المهم القيام بالإحماء، فهي أمر أساسي للجسم، والذي يهدف إلى رفع درجة حرارة الجسم عن طريق استخدام المفاصل التي تُعاني من انخفاض كبير في مجال الحركة في الطقس البارد، حيث انخفاض الليونة هذا هو أحد عوامل الخطر لزيادة احتمالية الإصابات كونه يزيد من مستوى تقلص العضلات.

شرب السوائل

على الرغم من خسارة السوائل أثناء ممارسة التدريبات إلا أن الشعور بالعطش غالبًا يكون مفقود، لذلك يجب التشديد على شرب السوائل، حيث يؤثّر نقص السوائل سلبًا على كفاءة التدريب وأداء الجسم، إذ أن الخلايا بحاجة إلى الماء، فالخلية التي لا تتوفر لها كمية سوائل كافية لا تُحرر الدهون بسهولة بهدف استخدامها كمصدر للطاقة، وهذا يؤدي إلى التعب.

اتباع نظام غذائي مُحدد

ممارسة الرياضة في الشتاء تحتاج إلى أن يكون الجسم مليء بالطاقة، ويمكن الاستعانة بشخص مختص بالتغذية والحميات، ومن المهم التأكيد على الآتي:

  • تناول الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات المعقدة، كالحبوب الكاملة، وذلك يجب أن يكون قبل حوالي 3 ساعات على الأقل من التدريبات.
  • تناول فاكهة مجففة أو وجبة خفيفة قبل التمرينات حتى لا يزداد الشعور بالجوع بعد التدريبات.

شاهد أيضًا: كيفية التخلص من الدوخة اثناء السفر

أضرار ممارسة الرياضة في الطقس البارد

تكاد أن تكون أضرار ممارسة الرياضة في الطقس البارد معدومة، إلّا أنّه وعندما يكن الجو باردًا للغاية، فقد تكون الأضرار متمثلة بالآتي:[4]

قضمة الصقيع

قد يصاب الشخص بحالة تسمى قضمة الصقيع Frostbite عند التعرض للطقس البارد للغاية، وهي إصابة ناتجة عن التجمد، وتكون قضمة الصقيع أكثر شيوعًا على الجلد المكشوف، مثل الخدين والأنف والأذنين، ويمكن أن تحدث أيضًا في اليدين والقدمين، وتشمل علامات الإنذار المبكر لها التنميل أو فقدان الإحساس أو الإحساس بالوخز، ولذلك يجب القيام بالإجراءات اللازمة عند حدوثها:

  • العودة إلى المنزل على الفور عند الاشتباه بالإصابة بقضمة الصقيع.
  • يجب تدفئة المنطقة المصابة ببطء دون فركها لأن ذلك قد يضر بالبشرة.
  • طلب رعاية الطوارئ إذا لم يختفي الخدر.

انخفاض درجة حرارة الجسم

وقد يصاب البعض بحالة انخفاض حرارة الجسم Hypothermia، وهو انخفاض غير طبيعي في درجة حرارة الجسم عند التعرض لدرجات الحرارة الباردة، حيث في فقدان الحرارة بشكل أسرع مما يمكن إنتاجه، وتؤدي ممارسة الرياضة في الطقس البارد الممطر إلى زيادة خطر الإصابة بانخفاض حرارة الجسم، ويكون كبار السن والأطفال الصغار في خطر أكبر، ويجب طلب الرعاية الطبية على الفور عند حدوث هذه المشكلة، وتتضمن علامات انخفاض حرارة الجسم ما يأتي:

  • الرجفة الشديدة.
  • التحدّث بكلام غير واضح.
  • فقدان التنسيق.
  • الإعياء.

وبهذا، أعزاءنا القرّاء، نكون قد وصلنا إلى ختام هذا المقال، بعد أن تحدّثنا فيه عن فوائد ممارسة الرياضة في فصل الشتاء، وأهم وأفض أنواع التمارين الرياضية التي يمكن ممارستها في الطقس البارد أثناء فصل الشتاء، وأهم النصائح والإرشادات التي تفيد في ذلك، بالإضافة إلى قواعد ممارسة الرياضة في الشتاء، وأبرز الأضرار التي قد تسببها ممارسة التماري الرياضية في الأجواء الباردة للغاية.

المراجع

  1. ^ cdc.gov، Benefits of Physical Activity، 11/01/2023
  2. ^ thehealthymommy.com، 7 benefits of exercising outside in the winter، 11/01/2023
  3. ^ health.harvard.edu، The wonders of winter workouts، 11/01/2023
  4. ^ mayoclinic.org، Winter fitness: Safety tips for exercising outdoors، 11/01/2023

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *