قصة سيدنا محمد حقيقية كاملة كتابة

قصة سيدنا محمد حقيقية كاملة كتابة
قصة سيدنا محمد حقيقية كاملة كتابة

قصة سيدنا محمد حقيقية كاملة كتابة نستعرضها معكم في هذا المقال لأهمية تفاصيلها التي تحكي نشأة وحياة سيد الخلق أجمعين خاتم الأنبياء والمرسلين المبعوث رحمة للعالمين سيدنا محمد بن عبد الله عليه الصلاة والسلام، وتضم قصة سيدنا محمد حقيقية كاملة كتابة فوائد وحكم لا حصر لها وتعد منهاجا لحياة البشر، لذلك نشرف بتناول الأحداث الرئيسية في حياة سيد البشر في السطور التالية.

قصة سيدنا محمد حقيقية كاملة كتابة

أول ما نتناوله في قصة سيدنا محمد حقيقية كاملة كتابة ، هو نسبه الشريف ، صلّى الله عليه وسلّم، فهو محمد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة ابن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان.

أمه صلى الله عليه وسلم هي آمنة بنت وهب ، وهي من بني زهرة بن كلاب من أشرف بطون قريش، حيث كان أبوها وهب بن عبد مناف سيد قومه حسبا ونسبا.

مولد سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم

أما عن مولده صلى الله عليه وسلم وطفولته، فقد ولد سيدنا محمد، عليه الصلاة والسلام، في عام الفيل سنة 570 ميلاديا في مكة. وولد يتيما إذ توفي والده عبد الله بن عبد المطلب قبل ستة أشهر من مولده عليه الصلاة والسلام.

قبل مولده، رأت أمه آمنة بنت وهب نورًا يخرج منها أضاء العالم بأكمله ، فبشرها المفسرون بأنها تحمل في أحشائها طفلا سيكون له شأن عظيم.

شاهد أيضًا: قصة سيدنا يوسف للاطفال مكتوبة.. 5 دروس مستفادة

نشأة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم

ننتقل إلى مرحلة الطفولة في قصة سيدنا محمد حقيقية كاملة كتابة، كانت حليمة السعدية هي مرضعة النبي صلى الله عليه وسلم ، وقد كان مصدرا للبركة في حياتها ورزقها الله الخير كله طوال فترة بقائه عندها في البادية. لذلك طلبت من أمّه السماح لها أن تبقيه معها بعد أن بلغ العامين من عمره لما عهدته من الخير في وجوده .

ولكنها أضطرت لإعادته إلى امه بعد حادثة شق الصدر إذ أتى للنبي صلى الله عليه وسلم رجلان ذوي ثيابٍ بيضاء شقّا صدره واستخرجا منه علقةً سوداء ، فخافت حليمة عليه وقررت إعادته إلى أمه.

وفاة والدته وكفالة جده وعمه

وشهدت قصة سيدنا محمد حقيقية كاملة كتابة وفاة والدته آمنة بنت وهب  قبل أن يتجاوز عمره ست سنواتٍ، وكانت وفاتها أثناء عودتها من زيارة أخواله من بني النجار ، وذلك في منطقة الأبواء بين مكة المكرمة  والمدينة المنورة.

بعد وفاة والدته، انتقلت كفالته لجدّه عبد المطلب ، وكان جده يحبه كثيرا ويقربه منه فكان لا ينام إلا والنبي صلى الله عليه وسلم بجانبه، ولا يخرج إلا بصحبته، لكنه توفي عبد المطلب وعمر النبي صلى الله عليه وعمر النبي صلى الله عليه وسلم ثمان سنوات . لكنه قبل وفاته كان قد عهد إلى عمه بكفالته عليه الصلاة والسلام أبي طالب. وانتقل النبي صلى الله عليه وسلم للعيش في كفالة عمه أبي طالب، عمل الرسول -عليه الصلاة والسلام- في رعي الأغنام.

وقد جاء عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال :

(ما بَعَثَ اللَّهُ نَبِيًّا إلَّا رَعَى الغَنَمَ، فقالَ أصْحابُهُ: وأَنْتَ؟ فقالَ: نَعَمْ، كُنْتُ أرْعاها علَى قَرارِيطَ -جزء من الدينار والدرهم- لأهْلِ مَكَّةَ)

شاهد أيضًا: قصة سيدنا لوط مختصرة.. 5 دروس مستفادة

صباه وشبابه صلى الله عليه وسلم

ما زلنا مع قصة سيدنا محمد حقيقية كاملة كتابة ، حيث اشتغل صلى الله عليه وسلم بالتجارة وأصبح يرافق عمه في القوافل التجارية، وفي إحدى الرحلات أخبر أحد رهبان النصارى أبا طالب أنّ ابن أخاه سيكون له شأنٍ عظيم وطلب منه الانتباه إليه .
بلغ سيدنا محمد مرحلة الشباب وطيلة حياته لم يسجد لصنم وكان لا يأكل من اللحم الذي كان يُذبح للأصنام وعرف سيدنا محمد بالصادق الأمين.

وكانت قريش تقوم بتجديد بناء الكعبة لحمايتها من السيول، واختلفوا من يعيد الحجر الأسود لمكانه، واتفقوا على قبول حكم أول من يمر بهم  ، وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم .

وكان رأيه أن يضع هو الحجر الأسود على ثوبٍ ثم تمسك كل قبيلة طرف منه حتى يتم وضعه في مكانه، وقبلوا بحكمه . واستطاع التوفيق بينهم والمشاركة أيضا في وضع الحجر وبذلك شارك الرسول في بناء الكعبة.

شارك الرسول في بناء الكعبة

عمله بالتجارة وزواجه من خديجة

وكان أثرياء قريش يأمنوه على أموالهم ويطلبون منه أن يتاجر لهم .كانت خديجة بنت خويلد ، رضي الله عنها،  ذات  نسب شريف ولها مال كثير تتاجر به، ولما سمعت عن أمانة وخلق النبي صلى الله عليه وسلم طلبت منه أن يتاجر لها بأموالها مقابل أجر.

أعجبت السيدة خديجة بأخلاق النبي، صلى الله عليه وسلم، وتمنت الزواج منه ، وأرسلت صديقتها نفيسة بنت منبه ، فأخبرت صلى الله عليه وسلم برغبة السيدة خديجة في الزواج منه. ولما أخبر قومه خطبها إليه عمه حمزة بن عبد المطلب من من خويلد بن أسد، وكانت السيدة خديجة تبلغ من العمر أربعين عامًا والنبي صلى الله عليه وسلم في سن الخامسة والعشرين من عمره . وأنجبت له ولدين وأربعة بنات هم: (القاسم، عبد الله، زينب، رقية، ام كلثوم، فاطمة).

شاهد أيضًا: قصة سيدنا يوسف عليه السلام كاملة مكتوبة.. 8 دروس وعبر

بداية نزول الوحي

وتبدأ فصول النبوة في قصة سيدنا محمد حقيقية كاملة كتابة ، إذ اعتاد النبي صلى الله عليه وسلم على أن يذهب للتعبد في غار حراء في شهر رمضان كل عام ، حيث كان يقضي الوقت في التفكر في خلق الله في خلوة بعيدا عن البشر.

وفي أحد المرات وتحديدا في عام 610 م ، كان عمره صلى الله عليه وسلم وقتها 40 عاما، جاءه ملكٌ (هو جبريل عليه السلام) هتف به: (اقرأ)، فردّ الرسول قائلاً: (ما أنا بقارئ) حيث كان  أميًا لا يقرأ ولا يكتب.

وجذبه الملك وضمه له وردد ثانية اقرأ، فرد النبي نفس الرد ثم في الثالثة  قال الملك (اقرأ باسم ربك الذي خلق)، حتَّى بَلَغَ (عَلَّمَ الإنْسَانَ ما لَمْ يَعْلَمْ).

فزع النبي صلى الله عليه وسلم  وعاد إلى زوجته خديجة  وروى لها ما حدث معه ، فطمأنته وأكدت له ان الله لن يخذله وان ما حدث فيه خير وقالت له:

“كلا والله ما يخزيك الله أبدًا، إنك لتصل الرحم، وتحمل الكل “الضعيف واليتيم”، وتكسب المعدوم، وتقرى الضيف، وتعين على نوائب الحق”

و ذهبت معه إلى ابن عمّها ورقة بن نوفل، وكان عالما لا يبصر ويكتب الإنجيل بالعبرية، وقص عليه الرسول بما حصل.

ورقة بن نوفل يبشر الرسول بالنبوة

قصة سيدنا محمد حقيقية كاملة كتابة

نواصل توضيح كيف كانت بداية نزول الوحي في قصة سيدنا محمد حقيقية كاملة كتابة ، حيث قال له ورقة:

 (هذا النَّامُوسُ الذي أُنْزِلَ علَى مُوسَى، يا لَيْتَنِي فِيهَا جَذَعًا، أكُونُ حَيًّا حِينَ يُخْرِجُكَ قَوْمُكَ، فَقالَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: أوَمُخْرِجِيَّ هُمْ فَقالَ ورَقَةُ: نَعَمْ، لَمْ يَأْتِ رَجُلٌ قَطُّ بمِثْلِ ما جِئْتَ به إلَّا عُودِيَ، وإنْ يُدْرِكْنِي يَوْمُكَ أنْصُرْكَ نَصْرًا مُؤَزَّرًا)

وفي نزول الوحي جاء عن أم المؤمنين عائشة ، رضي الله عنها، أنها قالت:

(أَوَّلُ ما بُدِئَ به رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ مِنَ الوَحْيِ الرُّؤْيَا الصَّادِقَةُ في النَّوْمِ، فَكانَ لا يَرَى رُؤْيَا إلَّا جَاءَتْ مِثْلَ فَلَقِ الصُّبْحِ، فَكانَ يَأْتي حِرَاءً فَيَتَحَنَّثُ فِيهِ، وهو التَّعَبُّدُ، اللَّيَالِيَ ذَوَاتِ العَدَدِ، ويَتَزَوَّدُ لذلكَ، ثُمَّ يَرْجِعُ إلى خَدِيجَةَ فَتُزَوِّدُهُ لِمِثْلِهَا، حتَّى فَجِئَهُ الحَقُّ وهو في غَارِ حِرَاءٍ، فَجَاءَهُ المَلَكُ فِيهِ، فَقالَ: اقْرَأْ، فَقالَ له النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: فَقُلتُ: ما أنَا بقَارِئٍ، فأخَذَنِي فَغَطَّنِي حتَّى بَلَغَ مِنِّي الجَهْدُ، ثُمَّ أرْسَلَنِي فَقالَ: اقْرَأْ، فَقُلتُ: ما أنَا بقَارِئٍ، فأخَذَنِي فَغَطَّنِي الثَّانِيَةَ حتَّى بَلَغَ مِنِّي الجَهْدُ، ثُمَّ أرْسَلَنِي فَقالَ: اقْرَأْ، فَقُلتُ: ما أنَا بقَارِئٍ، فأخَذَنِي فَغَطَّنِي الثَّالِثَةَ حتَّى بَلَغَ مِنِّي الجَهْدُ، ثُمَّ أرْسَلَنِي فَقالَ: {اقْرَأْ باسْمِ رَبِّكَ الذي خَلَقَ}

شاهد أيضًا: من هو الصحابي الجليل الذي حج سرا

مرحلة الدعوة السرية للإسلام

وننتقل الآن إلى مرحلة بداية الدعوة إلى الإسلام في قصة سيدنا محمد حقيقية كاملة كتابة،  إذ  توالى نزول الوحي على النبي صلى الله عليه وسلم،  حيث أمره الله تعالى  بدعوة الناس كافة إلى عبادته وحده لا شريك له ، ونبذ عبادة الأصنام.

و كانت زوجته أول المؤمنات به ومن الفتيان صدقه على بن أبى طالب، وكان أول من الرجال، آمن به أبو بكر الصديق رضي الله عنه. و أخذ رسول الله صلى الله عليه وسلم يدعو الناس إلى الإسلام سرا لمدة ثلاثة سنوات،  وكان يجتمع بأصحابه في دار الأرقم بن أبي الأرقم. وكان عُمره  وقتها ستة عشر عاما.  وكانت أعداد المسلمين تزداد حتى وصل عدد من  دخلوا في الإسلام في هذه المرحلة 60 ، ثم بعد ذلك انتقلت الدعوة إلى المرحلة الجهرية.

الجهر بالدعوة

جاء الأمر بالجهر بالدعوة  بعد ثلاث سنوات من بداية نزول الوحي كما ذكرنا في الفقرة السابقة، حيث أمر الله تعالى نبيه صلى الله عليه وسلم أن يصدع بالحق، كما جاء في الآية 94 من سورة الحجر:

{ فَاصدع بِما تؤمر وأعرض عن المشركين }

وقد روى ابن عباس رضي الله عنهما: لما نزل قوله تعالى: { وأنذر عشيرتك الأقربين }  صعد النبي صلى الله عليه وسلم على الصفا ، ونادى:

( يا بني فهر يا بني عديٍّ – لبطون قريش – حتى اجتمعوا فجعل الذي لم يستطع أن يخرج يرسل رسولاً لينظر ما هو الخبر ؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم : لو أخبرتكم أن خيلاً بالوادي تريد أن تغير عليكم أكنتم مصِّدقي؟ قالوا ما جربنَّا عليك كذباً، قال فإني نذير لكم بين يدي عذاب شديد، فقال له أبو لهب: تباً لك ألهذا جمعتنا ) متفق عليه

وواجه سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم  العداوة من قريش ، وبدأ سادتها يضطهدون أتباعه وينكلون بهم، كما آذوا النبي صلى الله عليه وسلم كثيرًا ، لكنه استمر في نشر دعوته.

شاهد أيضًا: من هو النبي الذي ابتلعه الحوت

المقاطعة في شِعب أبي طالب

ومن الأمور المحزنة في قصة سيدنا محمد حقيقية كاملة كتابة، المقاطعة ، وهي اتفاق قبائل قريش على مقاطعة الرسول وأتباعه ومحاصرتهم في شِعب بني هاشم، وكانت تلك المقاطعة بعدم التعامل معهم في البيع أو الشراء، ولا يزوجوهم ولا يكلموهم حتى يسلموا إليهم رسول الله، وكتبوا ذلك في صحيفة وعلّقوها على جدار الكعبة.

واستمرّ هذا  الحصار ثلاث سنواتٍ، ولم ينتهي إلا بعد أن هم هشام بن عمرو وزهير بن أبي أميّة بتمزيق صحيفة المقاطعة ليجدوا أنّها تآكلت ولم يبق منها سوى عبارة “باسمك اللهم” منها، فتم فك الحصار.

عام الحزن ورحلة الطائف

وفي هذه الأثناء توفيّت السيدة خديجة رضي الله عنها ، ومرض أبو طالب ، ثم توفي ، فحزن النبي صلى الله عليه وسلم  حزناً شديداً لفقده السند والمؤازرة من زوجته وعمه وسمّي العام بعام الحزن.

بعد وفاة عمّه وزوجته، خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى الطائف لدعوة قبيلة ثقيف إلى الإسلام وطلب نصرتهم، لكنهم كذبوه وسخروا  منه وآذوه. فتركهم وركن إلى ظل شجرة ببستان لعتبة وشيبة ابني ربيعة، وهما من أشراف أهل الطائف ، وصلى ركعتين تحتها ودعا ربه بهذا الدعاء الشهير:

اللهم إليك أشكو ضعفي وهواني على الناس أرحم الراحمين إلى من تكلني إلى بعيد يتجهمني أم إلى قريب ملكته أمري فإن لم تكن غضبان علي فلا أبالي ، غير أن عافيتك أوسع لي ، أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة أن ينزل بي غضبك أو يحل علي سخطك ، لك العتبى حتى ترضى ، ولا حول ولا قوة إلا بك .

ورفض صلى الله عليه وسلم الدعاء عليهم راجيا من الله هدايتهم. بينما وهو مستريح بالبستان أرسل عتبة وشيبة ابني ربيعة غلاما نصرانيا يدعى عداس، ببعض العنب، ودار حديث بينهما أسلم بعده عداس وكان سفيرا للدعوة بين أهله.

الهجرة إلى الحبشة

لما اشتد أذى قريش للنبي وأصحابه، سمح لهم بالهجرة إلى بلاد الحبشة لأن فيها ملكاً لا يظلم أحد فخرج اثني عشر رجلاً  و4 نساء. وكان بين المهاجرين سيدنا عثمان بن عفان رضي الله عنه ، وزوجته رقية بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم .

لكن قريش لم تتركهم، بل أرسلت ورائهم  عمرو بن العاص وعبد الله بن أبي ربيعة بهدايا للنجاشي وهو ملك الحبشة  ليطلب منه ردّ المسلمين إليهم لمعاقبتهم على ترك دين الأجداد. ورفض النجاشي وطلب الاستماع للمسلمين ، وتحدث سيدنا جعفر بن أبي طالب عن دين الإسلام وتعاليمه وأنه جاء ليخرجهم من الظلمات إلى النور ويأمرهم بترك الرذائل واتباع محاسن الأخلاق. وطلب سماع بعض  آيات القرآن،  فقرأ عليه أول سورة مريم، فبكى النجاشي  وجمي الأساقفة، ثم قال:

إن هذا الكلام ليخرج من المشكاة التي جاء بها موسى، انطلقوا راشدين.

إلّا أنّ رسولا قريش عادا إلى النجاشي  ثانية زاعمين أن المسلمين يتقولون على عيسى  عليه السلام، فطلب سماع رأي المسلمين بعيسى فأخبروه بتصديق النبي له وإيمانهم به عليه السلام ، فرد النجاشي عمرو وعبد الله.

شاهد أيضًا: من هو النبى الذى صام عن الكلام ثلاث ايام.. القصة الكاملة

رحلة الإسراء والمعراج

رحلة الإسراء والمعراج

تعتبر معجزة ورحلة الإسراء والمعراج من أهم أحداث قصة سيدنا محمد حقيقية كاملة كتابة، وكانت للتسرية عن فؤاد النبي ولتأكيد نبوته وتأييده من الله تعالى.وقد أسري بالنبي صلى الله عليه وسلم من المسجد الحرام بمكة إلى المسجد الأقصى بمدينة القدس وذلك في جزء قليل من الليل. كما عرج به ، أي صعد من بيت المقدس إلى السموات السبع، وما فوقها والتقى الأنبياء جميعا وصلى بهم إماما ، حيث فرضت الصلوات الخمس، ثم رجع لبيت المقدس ومنه لفراشه في جزء من الليل .

الهجرة النبوية إلى المدينة

وتمثل الهجرة إلى المدينة بداية تأسيس دولة الإسلام في قصة سيدنا محمد حقيقية كاملة كتابة، حيث استغرقت الدعوة في مكة ثلاثة عشر عامًا ، ثم أمر الله تعالى نبيه عليه الصلاة والسلام بالهجرة إلى المدينة المنورة؛ للحفاظ على دينهم وإقامة دولة على أسس الشريعة  .

ترك النبي عليه صلوات الله وسلامه داره في ليلة 27 صفر في السنة الـ 14 من البعثة ومعه أبا بكر الصديق رضي الله عنه ، وترك علي بن أبي طالب ـ رضي الله عنه مكانه ليؤدي ودائع الناس وأماناتهم التي تركوها عنده صلى الله عليه وسلم، وانطلق الرسول والصديق قاصدَين غار ثور. بينما كان زعماء الكفر في قريش قد اتفقوا على أن يأخذوا من كل قبيلةٍ شاباً ويضربون الرسول ضربة رجلٍ واحدٍ؛ فيقتلوه ويتفرق دمه بين القبائل . لكن باءت خططهم بالفشل ونجا الله تعالى نبيه.

تأسيس الدولة ووثيقة المدينة

بعد رحلة شاقة وصل النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- إلى المدينة المنورة واستقبله أهلها بالترحاب والفرح، وبدأت مرحلة تأسيس الدولة في المدينة ببناء مسجد على أرضٍ اشتراها من غلامين يتيمين. كما آخى رسول الله بين المهاجرين والأنصار من المسلمين.

ووضع رسول الله صلى الله عليه وسلم وثيقةً سميت بوثيقة المدينة، وتعتبر من أقدم الدساتير وأكثرها شمولا، إذ تضمنت قوانين ومباديء تنظيم الحقوق والواجبات بين كل من يسكن المدينة من المهاجرين والأنصار وكذلك اليهود وأيضا شئون الدولة من الداخل والخارج.

شاهد أيضًا: من هو النبي الذي كان يبرئ الاعمى

غزوات الرسول

والآن، بعد الاستقرار في المدينة المنورة، نتناول جانب الغزوات في قصة سيدنا محمد حقيقية كاملة كتابة، وقد كانت عبارة عن حروب بين المسلمين وغيرهم، إما  لصد عدوان أو دفع ضرر، أو بسبب نقض عهد من غير المسلمين، وغيرها من الأسباب، لكن الأصل كان أن الدعوة لله ولدينه دائما ما تسبق كل ذلك.

ويبلغ عدد الغزوات التي غزاها الرسول عليه الصلاة والسلام، 27 غزوة، بينما يرى بعض العلماء أنّها 26 غزوة، فالأمر موضع خلاف بينهم. وهذه الغزوات هي:
غزوة الأبواء،  بواط سفوان، غزوة العشيرة، . غزوة بدر، غزوة الكدر ، غزوة بني قينقاع، غزوة السويق. غزوة ذي أمرَّ، غزوة الفرع  ، غزوة أحد،  حمراء الأسد، غزوة بني النضير،  غزوة بدر الآخرة أو  الموعد، غزوة دُومة الجندل. غزوة بني المصطلق، غزوة الأحزاب، غزوة بني قريظة، غزوة بني لحيان، غزوة الحديبية، غزوة ذي قرد، غزوة خيبر. غزوة ذات الرقاع، غزوة فتح مكة، غزوة حنين، غزوة الطائف، غزوة تبوك.

ونتناول أشهر الغزوات في السطور التالية:

غزوة بدر الكبرى

كانت في السنة الثانية من الهجرة، وتحديدا  في السابع عشر من شهر رمضان، كانت أحداث غزوة بدر أولى الغزوات ، كان عدد المسلمين ثلاثمئةٍ وثلاثة عشر رجلاً، وكان النصر فيها للمسلمين وقتل سبعين من المشركين . كما تم أسر سبعين آخرين وافتدتهم قريش بالمال بعد ذلك.

غزوة أحد

ثاني الغزوات الشهيرة في قصة سيدنا محمد حقيقية كاملة كتابة، بعد ذلك كانت غزوة أحد في السنة الثالثة من الهجرة، وكان عدد المشركين ثلاثة آلاف بينما عدد المسلمين سبعمئة رجل ونتيجة لخطأ الرماة وتركهم أماكنهم على الجبل، لم يتمكن المسلمون من تحقيق النصر، وقد تناولها القرآن الكريم بالتفصيل.

غزوة بني النّضير : وسببها نقض يهود بني النضير عهدهم مع الرسول  فما كان من النبي صلى الله عليه وسلم إلا أن أبعدهم عن المدينة وأمر مغادرتهم لها.

غزوة الأحزاب  أو الخندق

غزوة الأحزاب  أو الخندق كانت في السنة الخامسة من الهجرة،  وكانت بتحريض بني النضير لقريش على قتال المسلمين. وكان حفر الخندق بناء على رأي الصحابي سلمان الفارسي وانتهت بانتصار المسلمين.

غزوة بني قريظة

كانت غزوة بني قريظة في السنة الخامسة للهجرة بعد غزوة الخندق،  بسبب نقض يهود بني قريظة العهد مع النبي. وفيها تم حصار اليهود لمدة خمسة وعشرين ليلة، حتى انصاعوا لأمر رسول الله وخرجوا من المدينة.

صلح الحديبية

وقع صلح الحدبية في السنة السادسة للهجرة من شهر ذي القعدة، حيث خرج النبي عليه الصلاة والسلام بالمسلمين لأداء العمرة، وأحرموا ووصلوا إلى الحديبية فمنعتهم قريش من دخول مكة . فأرسل إليهم الرسول عثمان بن عفان يخبرهم بانهم جاءو للعمرة، ولما تأخر أُشيع أنّه قتل.

وهنا استعد رسول الله للقتال فأرسلت قريش سهيل بن عمرو لعقد صلح معه. وكان الصلح على وقف الحرب عشر سنواتٍ، وأن يردّ المسلمون من يأتيهم من قريش ، بينما  تردّ قريش من يأتيها من المسلمين، وهو من أشهر أحداث قصة سيدنا محمد حقيقية كاملة كتابة.

غزوتي خيبر و مؤتة

كانت غزوة خيبر في السنة السابعة للهجرة وكانت للتخلص من خطر ومكائد اليهود وانتهت لصالح المسلمين.

أما غزوة مؤتة  فكانت في السنة الثامنة للهجرة وكانت بقيادة زيد بن حارثة ومن بعده جعفر ، ثم عبد الله بن رواحة ، وكانت للدعوة للإسلام أولا  قبل القتال، وانتهت بفوز المسلمين.

فتح مكة

كان في السنة الثامنة للهجرة في شهر رمضان،  ووقعت بعد اعتداء بني بكر على بني خزاعة ، حلفاء النبي، وقتل عددٍ منهم . وأسلم فيها أبو سفيان، وانتصر المسلمون ودخل الرسول مكّة مكبّراً وعفى عن قريش وطاف بالكعبة المشرّفة وحطّم الأصنام . بعدها كانت غزوة حُنين ، ثم غزوة تبوك ، ثم بدا النبي في مكاتبة الملوك والأمراء وإرسال الوفود إليهم للدعوة إلى الدخول في دين الله، وبدأت الدولة الإسلامية تتسع . وكانت بداية عهد جديد في قصة سيدنا محمد حقيقية كاملة كتابة.

حجة الوداع

بعد أن أرسى النبي صلى الله عليه وسلم قواعد دولته ودان له الشرق والغرب ووضع الأسس لاستكمال بناء وابلاغ الرسالة،  فرض الله الحج على الناس وذلك في أواخر السنة التاسعة من الهجرة . وأعلن رسول الله ، صلى الله عليه وسلم، أنه ينوي الحج  وخرج من المدينة في الخامس والعشرين من ذي القعدة من السنة العاشرة للهجرة .

وبمجرد إعلان النبي صلى الله عليه وسلم نيته الحج، تهافت المسلمون على الحج معه، وفي الموعد المحدد، سار من المدينة المنورة حتى بلغ ميقات بلغ ذي الحليفة . فاغتسل ونوى الإحرام وارتدى ملابسه (الإزار والرداء ) ، ثم أهل بالحج والعمرة وكان قارنا بينهما ، ثم رفع صوته بالتلبية.

( لبيك اللهم لبيك ، لبيك لا شريك لك لبيك ، إن الحمد والنعمة لك والملك ، لا شريك لك )

وأدى رسول الله صلى الله عليه وسلم مناسك الحج ، وأثناء وقوفه بعرفات أُنزل تعالى عليه قول الله تعالى:

{ اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام دينا } ( المائدة 3) .

وخطب خاتم الأنبياء والمرسلين خطبة أرسى فيها  دعائم نهضة الأمة ووضع للمسلمين خطة إصلاح الفرد والمجتمع.

زوجات الرسول

قبل أن ننهي قصة سيدنا محمد حقيقية كاملة كتابة ، لابد من الإشارة غلى زوجاته أمهات المؤمنين والتعريف بهن باختصار حيث تزوّج صلى الله عليه وسلم من إحدى عشر زوجةً، وهنّ:

  • خديجة بنت خويلد: وهي أول زوجات الرسول ولم يتزوج بغيرها طيلة حياتها ، وأنجب منها كلّ أبنائه وبناته إلّا ابنه إبراهيم .
  •  سودة بنت زمعة: وهي ثاني زوجات النبي وتوفيت سودة في خلافة عمر بن الخطاب.
  • عائشة بنت أبي بكر الصديق: كانت أحبّ زوجات الرسول إلى قلبه بعد خديجة رضي الله عنها.
  • حفصة بنت عمر بن الخطاب: تزوّجها الرسول صلى الله عليه وسلم في السنة الثالثة للهجرة.
  • زينب بنت خزيمة: وكانت تلقب بأمّ المساكين؛ لكثرة إطعامهم .
  • أم سلمة هند بنت أبي أمية: تزوّجها رسول الله بعد وفاة زوجها أبي سلمة.
  • زينب بنت جحش: تزوجها الرسول بأمرٍ من الله، وهي أو من توفي من الزوجات بعد وفاة رسول الله.
  • جويرية بنت الحارث: كانت أسيرةً في غزوة بني المصطلق، وكان اسمها بُرّة فسمّاها الرسول جويرية.
  • صفية بنت حيي بن أخطب: تزوّجها النبي عليه الصلاة والسلام بعد غزوة خيبر.
  • أم حبيبة رملة بنت أبي سفيان: ويلتقي نسبها رسول الله عند جدّهما عبد مناف.
  • ميمونة بنت الحارث: وهي آخر زوجات النبي -عليه الصلاة والسلام.

شاهد أيضًا: كم عدد ابناء الرسول واسمائهم من الذكور والإناث.. تعرف عليهم

وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم

آخر فصول قصة سيدنا محمد حقيقية كاملة كتابة، هو وفاته عليه الصلاة والسلام، حيث توفي النبي صلى الله عليه وسلم يوم الاثنين الثاني عشر من ربيع الأول من السنة الحادية عشرة للهجرة ، وجاء عن ام المؤمنين عائشة رضي الله عنها أنها قالت:

إن من نعم الله علي أن رسول الله صلى الله عليه وسلم توفي في بيتي وفي يومي وبين سحري ونحري، وأن الله جمع بين ريقي وريقه عند موته، دخل عبد الرحمن -ابن أبي بكر- وبيده السواك، وأنا مسندة رسول الله صلى الله عليه وسلم، فرأيته ينظر إليه وعرفت أنه يحب السواك، فقلت: آخذه لك، فأشار برأسه أن نعم فتناولته فاشتد عليه، وقلت: ألينه لك؟ فأشار برأسه أن نعم، فلينته.

ثم أكملت ام المؤمنين ، كما جاء في الرواية:

وما أن فرغ رسول الله صلى الله عليه وسلم من السواك حتى رفع يده أو إصبعه وشخص بصره نحو السقف وتحركت شفتاه فأصغت إليه عائشة وهو يقول: مع الذين أنعمت عليهم من النبيين والصديقين والشهداء والصالحين، اللهم اغفر لي وارحمني وألحقني بالرفيق الأعلى، اللهم الرفيق الأعلى. كرر الكلمة الأخيرة ثلاثاً، ومالت يده ولحق بالرفيق الأعلى، إنا لله وإنا إليه راجعون.

عرض لكم موقع تصفح قصة سيدنا محمد حقيقية كاملة كتابة، بدءا من مولد سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، ثم وفاة والدته وكفالة جده وعمه، وكيف كان صباه وشبابه، وتناولنا عمله بالتجارة وزواجه من خديجة، وأيضا بداية نزول الوحي. وتبشير ورقة بن نوفل للرسول بالنبوة، ثم شرحنا أهم الأحداث في مرحلة الدعوة السرية للاسلام، وبعدها المرحلة الجهرية، والهجرة للحبشة، ورحلة الإسراء والمعراج. ثم الهجرة النبوية إلى المدينة، وكيف كان تأسيس الدولة ووثيقة المدينة، وغزوات الرسول، ثم حجة الوداع، وتعرفنا على زوجاته صلى الله عليه وسلم ثم وفاته عليه الصلاة والسلام.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.