كلمات مؤثرة عن الرسول قصيرة

كلمات مؤثرة عن الرسول قصيرة
كلمات مؤثرة عن الرسول قصيرة

كلمات مؤثرة عن الرسول قصيرة هي الكلمات التي يعبر من خلالها المسلم عن حب رسول الله صلَّى الله عليه وسلّم، ويعبر من خلالها عن مكانة رسول الله في قلب كل إنسان مسلم، لذا يهتم الكثير من المسلمين بالحصول على أجمل الكلمات المؤثرة التي تتحدث عن خاتم الأنبياء والمرسلين وخاصة في يوم المولد النبوي الشريف من كل عام، وفي هذا المقال سوف نقدم معلومات عن رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم، وسنقدم مجموعة من الكلمات والعبارات والأشعار المؤثرة عن رسول الله عليه الصلاة والسلام.

معلومات عن رسول الله

هو محمد بن عبد الله بن عبد المطلب من بني هاشم من قريش، كان يُكنّى بأبي القاسم، ولد رسول الله -صلَّى الله عليه وسلّم- في يوم الثاني عشر من شهر ربيع الأأول من عام 53 قبل الهجرة، وهو ما وافق يوم الثاني والعشرين من شهر أبريل نيسان من عام 571م وهو عام الفيل، وكان خاتم الأنبياء والمرسلين الذين أرسلهم الله رحمة للعالمين، وهو النبي المبعوث بالحق والقرآن الكريم لينذر الناس أجمعين وينشر الدين للناس أجمعين، ولد النبي يتيم الأب بعد أن توفي والده وهو في بطن أمه، ثمَّ صار يتيم الأب والأم وهو في عمر ست سنوات عندما ماتت والدته آمنة بنت وهب في الأبواء.

تزوج النبي محمد وهو في سن الخامسة والعشرين بخديجة بنت خويلد رضي الله عنها، وكانت تكبره بأربعة عشر عامًا، ثمَّ بُعث في سن الأربعين، وأمضى ثلاثة وعشرين عامًا بعد البعثة يدعو الناس إلى الدين الحق، حتَّى أنّ القرآن الكريم نزل عليه متفرقًا في هذه السنوات الثلاثة والعشرين، قبل أن توافيه المنية بإذن الله رب العالمين في السنة الحادية للهجرة بعد أن أدّى حجة الوداع، وكان عمره ثلاثة وستين عامًا، صلَّى الله على سيدنا محمد في الأولين وفي الآخرين. [1]

شاهد أيضًا: ماهي صفات الرسول الخلقية

كلمات مؤثرة عن الرسول قصيرة

بعد الحديث عن سيدنا محمد صلَّى الله عليه وسلّم، نقدم فيما يأتي مجموعة من الكلمات المؤثرة عن الرسول الكريم قصيرة من خلال هذا الجدول:

الكلمة الأولى لقد كان رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- هادي الناس أجمعين، رسول الهدى والتقى، النبي الذي جاء من رب العالمين رحمة للعالمين، جاء بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله ولو كره المشركون، صلَّى الله عليك يا سيدي يا رسول الله.
الكلمة الثانية بأبي وأمي أفديك يا رسول الله، اللهم احشرنا يوم القيامة تحت لواء الحبيب المصطفى، وصلَّى الله على سيدنا محمد وعلى آل وصحبه أجميعن.
الكلمة الثالثة إنني فداء لرسول الله عليه الصلاة والسلام، اللهم إنّا نسألك أن تجعلنا يوم القيامة تحت شفاعة الحبيب المصطفى، صلّى الله على القدوة العظيمة للبشر أجمعين نبينا وهادينا ورسولنا الكريم محمد صلَّى الله عليه وسلّم.
الكلمة الرابعة قلبي يذوب شوقًا لرؤياك يا رسول الله، يا من اشتاق لرؤيتنا قبل وفاته، وقال عنا إننا إخوانه، اللهم ارزقنا لقاء الحبيب المصطفى يوم القيامة في الدرجات العليا من الجنة يا رب العالمين.

كلمات مؤثرة عن الرسول قصيرة تويتر

بعد ما ورد من كلمات مؤثرة عن الرسول قصيرة، نعرض في النقاط الآتية مجموعة مميزة من الكلمات المؤثرة عن الرسول صلّى الله عليه وسلّم، وهي كلمات يمكن لرواد موقع تويتر نشرها على حساباتهم الخاصة على الموقع:

  • مهما حاولنا يا رسول الله، لن نستطيع أن نصفك وأن نعبر عن حبنا لك، صلّى الله عليك يا علم الهدى في الأولين وفي الآخرين، ربنا احفظنا واجمعنا بشفيع الأمة سيدنا محمد صلَّى الله عليه وسلم.
  • كلما مر اسمك في خاطري يا رسول الله، يرقص القلب في الصدر فرحًا بذكرك، اللهم اجعلنا من الذين يعيشون على سنة الحبيب المصطفى صلَّى الله عليه وسلم، أحبك يا رسول الله.
  • يسكن حب رسول الله -عليه الصلاة والسلام- في القلب والحشا، نسأل الله أن يكرمنا بالقدرة على الاقتداء بالحبيب المصطفى في هذه الحياة، صلَّى الله عليك يا سيدي يا رسول الله.
  • كان رسول الله -عليه أفضل الصلاة والسلام- رجلًا عظيمًا، كان رجلًا لا يخشى في الله رب العالمين لومة لائم، اللهم احشرنا معه يوم القيامة واجمعنا به في الجنة واسقنا من يده الشريفة شربة لا نظمأ بعدها أبدًا يا رب العالمين.

شاهد أيضًا: في اي عام ميلادي ولد الرسول صلى الله عليه وسلم

اجمل ما قيل في الدفاع عن رسول الله

لقد وردت الكثير من الأقوال عن رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- من قبل الكثير من المستشرقين ومن قبل الكثير من العلماء والفقهاء والأدباء العرب والغربيين، ومن أعظم هذه الأقوال:

كارل هيرنش بكر “لقد أخطأ من قال أن نبي العرب دجال أو ساحر، لأنه لم يفهم مبدأه السامي، إن محمداً جدير بالتقدير ومبدأه حري بالإتباع، وليس لنا أن نحكم قبل أن نعلم، وأن محمداً خير رجل جاء إلى العالم بدين الهدى والكمال”.
نصري سلهب “هنا عظمة محمد صلى الله عليه وسلم لقد استطاع خلال تلك الحقبة القصيرة من الزمن ـ أن يحدث شريعة خلقية وروحية واجتماعية لم يستطعها أحد في التاريخ بمثل تلك السرعة المذهلة”.
غوستاف لوبون “إذا ما قيست قيمة الرجال بجليل أعمالهم كان محمد صلَّى الله عليه وسلَّم من أعظم من عرفهم التاريخ، وقد أخذ علماء الغرب ينصفون محمدًا صلى الله عليه وسلم مع أن التعصب الديني أعمى بصائر مؤرخين كثيرين عن الاعتراف بفضله”.
مارسيل بوازار “لم يكن محمد صلى الله عليه وسلم على الصعيد التاريخي مبشرًا بدين وحسب بل كان كذلك مؤسس سياسة غيّرت مجرى التاريخ، وأثرت في تطور انتشار الإسلام فيما بعد على أوسع نطاق”.
واشنجتون إيرفنج “كانت تصرفات الرسول صلى الله عليه وسلم في أعقاب فتح مكة تدل على أنه نبي مرسل لا على أنه قائد مظفر؛ فقد أبدى رحمة وشفقة على مواطنيه برغم أنه أصبح في مركز قوي، ولكنه توّج نجاحه وانتصاره بالرحمة والعفو”.
أحمد الشقيري “لا يكفي أن نؤمن بمحمد صلى الله عليه وسلم، ولا يكفي أن نحبه ولا يكفي أن نحفظ أحاديثه صلَّى الله عليه وسلَّم، ولكن يجب أن يصبح كل واحد منا محمدًا، أي يجب أن يجسد كل واحد منا محمدًا”.

شاهد أيضًا: معلومات عن المولد النبوي الشريف

شعر مؤثر عن رسول الله

كُتبت عبر تاريخ الأدب العربي من عصر صدر الإسلام حتَّى العصر الحديث الكثير من القصائد الشعرية التي تحدثت عن فضائل وشمائل وسيرة النبي محمد صلَّى الله عليه وسلَّم، ولعل أعظمها ما سيأتي:

  • قصيدة البوصيري التي يقول فيها:

مُحَمَّدٌ أَشْرَفُ الأعْرَابِ والعَجَمِ * * * مُحَمَّدٌ خَيْرٌ مَنْ يَمْشِي عَلَى قَدَمِ
مُحَمَّدٌ باسِطُ المَعْرُوفِ جَامِعَه * * * مُحَمَّدٌ صاحِبُ الإِحْسانِ والكَرَمِ
مُحَمَّدٌ تاجُ رُسْلٍ اللهِ قاطِبَةً * * * مُحَمَّدٌ صادِقُ الأٌقْوَالِ والكَلِمِ
مُحَمَّدٌ ثابِتُ المِيثاقِ حافِظُهُ * * * مُحَمَّدٌ طيِّبُ الأخْلاقِ والشِّيَمِ
مُحَمَّدٌ خُبِيَتْ بالنُّورِ طِينَتُهُ * * * مُحَمَّدٌ لَمْ يَزَلْ نُوراً مِنَ القِدَمِ

مُحَمَّدٌ حاكِمٌ بالعَدْلِ ذُو شَرَفٍ * * * مُحَمَّدٌ مَعْدِنُ الإنْعامِ وَالحِكَمِ
مُحَمَّدٌ خَيْرُ خَلْقِ اللهِ مِنْ مُضَرٍ * * * مُحَمَّدٌ خَيْرُ رُسْلِ اللهِ كُلِّهِمِ
مُحَمَّدٌ دِينُهُ حَقَّ النَّذِرُ بِهِ * * * مُحَمَّدٌ مُجْمَلٌ حَقَاً عَلَى عَلَمِ
مُحَمَّدٌ ذِكْرُهُ رُوحٌ لأَنْفُسِنَا * * * مُحَمَّدٌ شُكْرُهُ فَرْضٌ عَلَى الأُمَمِ
مُحَمَّدٌ زِينَةُ الدُّنْيَا ومُهْجَتُها * * * مُحَمَّدٌ كاشِفُ الغُمَّاتِ وَالظُّلَمِ

  • قصيدة محمود سامي البارودي التي يقول فيها:

لَيتَ القَطا حِينَ سارَت غُدوَةً حَمَلَت * * * عَنّي رَسائِلَ أَشواقي إِلى إِضَمِ
مَرَّت عَلَينا خِماصاً وَهيَ قارِبَةٌ * * * مَرَّ العَواصِفِ لا تَلوي عَلى إِرَمِ
لا تُدركُ العَينُ مِنها حينَ تَلمَحُها * * * إِلا مِثالاً كَلَمعِ البَرقِ في الظُّلَمِ
كَأَنَّها أَحرُفٌ بَرقِيَّةٌ نَبَضَت * * * بِالسِّلكِ فَانتَشَرَت فِي السَّهل وَالعَلَمِ
لا شَيءَ يَسبِقُها إِلّا إِذا اِعتَقَلَت * * * بَنانَتي في مَديحِ المُصطَفى قَلَمِي

مُحَمَّدٌ خاتَمُ الرُسلِ الَّذي خَضَعَت * * * لَهُ البَرِيَّةُ مِن عُربٍ وَمِن عَجَمِ
سَميرُ وَحيٍ وَمَجنى حِكمَةٍ وَنَدى * * * سَماحَةٍ وَقِرى عافٍ وَرِيُّ ظَمِ
قَد أَبلَغَ الوَحيُ عَنهُ قَبلَ بِعثَتِهِ * * * مَسامِعَ الرُسلِ قَولاً غَيرَ مُنكَتِمِ
فَذاكَ دَعوَةُ إِبراهيمَ خالِقَهُ * * * وَسِرُّ ما قالَهُ عِيسى مِنَ القِدَمِ
أَكرِم بِهِ وَبِآباءٍ مُحَجَّلَةٍ * * * جاءَت بِهِ غُرَّةً في الأَعصُرِ الدُّهُمِ
قَد كانَ في مَلَكوتِ اللَهِ مُدَّخراً * * * لِدَعوَةٍ كانَ فيها صاحِبَ العَلَمِ
نُورٌ تَنَقَّلَ في الأَكوانِ ساطِعُهُ * * * تَنَقُّلَ البَدرِ مِن صُلبٍ إِلى رَحِمِ
حَتّى اِستَقَرَّ بِعَبدِ اللَهِ فَاِنبَلَجَت * * * أَنوارُ غُرَّتِهِ كَالبَدرِ في البُهُمِ
وَاِختارَ آمِنَةَ العَذراءَ صاحِبَةً * * * لِفَضلِها بَينَ أَهلِ الحِلِّ وَالحَرَمِ
كِلاهُما فِي العُلا كُفءٌ لِصاحِبِهِ * * * وَالكُفءُ في المَجدِ لا يُستامُ بِالقِيَمِ

شاهد أيَضًا: لماذا نحتفل بذكرى المولد النبوي

عبارات مؤثرة عن رسول الله

إنّ رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- هو خير خلق الله أجمعين، مهما كتب الإنسان من عبارات وأقوال لن يستطيع أن يعبر عمّا في داخله لرسول الله صلَّى الله عليه وسلّم، ولكنّ الكتابة في هذا المقام الجليل لها شرف العظيم، لذا نقدم فيما يأتي عبارات مؤثرة عن رسول الله صلَّى الله عليه وسلّم:

العبارة الأولى لقد كان رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- رجلًا سياسيًا وإنسانًا مفكرًا ومشرعًا عظيمًا، لقد استطاع في سنوات معدودة أن ينقل العرب في شبه الجزيرة العربية من جهلهم الذي كانوا يغرقون فيه إلى نور الإسلام والإيمان، صلَّى الله عليك يا سيدي يا رسول الله.
العبارة الثانية لقد كان الحبيب المصطفى عليه الصلاة والسلام إنسانًا بسيطًا، كان قريبًا من الفقراء والبسطاء، يأكل معهم ويعيش بينهم، فقد خرج منهم وأوصل إليهم شريعة عظيمة ناطحوا بفضلها السحاب وهزموا أعتى إمبراطوريات البشر في ذلك الزمان.
العبارة الثالثة لقد علّمنا رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- أنّ السماحة والبساطة هي أساس التعايش بين الناس، فكان بسيطًا في معاملاته وفي حواراته، وكان إنسانًا كريمًا نبيلًا لم تعرف البشرية قبله ولا بعده له مثيلًا أبدًا.
العبارة الرابعة كان رسول الله -عليه الصلاة والسلام- ولمّا يزل قدوة عظيمة لجميع الناس، أنزل الله تعالى عليه الكتاب وعلمه ليعلّم الناس أجمعين، وليجمعهم تحت كلمة الدين والتوحيد، فأدى الأمانة وبلغ الرسالة ونصح للأمة وجاهد في الله ولله حقّ الجهاد حتّى أتاه اليقين، صلَّى الله عليك يا رسول الله.

قصيدة دفاع عن الرسول

لقد كتب الشعراء عبر عصور الأدب الكثير من القصائد التي دافعوا فيها عن رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- ضدّ من أساؤوا إليه من المشركين أعداء الدين، ولعلّ أبلغ هذه القصائد القصيدة الآتية للشاعر الإمام البوصيري:

بِمَدْحِ المصطفى تَحيا القلوبُ * * * وَتُغْتَفَرُ الخطايا وَالذُّنوبُ
وَأَرْجُو أن أعِيشَ به سعيداً * * * وَأَلقاهُ وَليس عَلَيَّ حُوبُ
نبيٌّ كامل الأوصافِ تَمَّتْ * * * محاسِنُه فقيل له الحبيبُ
يُفَرِّجُ ذِكْرُهُ الكُرُباتِ عنا * * * إذا نَزَلَتْ بساحَتِنا الكُروبُ
مدائحُه تَزيدُ القَلْبَ شَوْقاً * * * إليه كأنها حَلْيٌ وَطيبُ
وَأَذْكُرُهُ وَلَيْلُ الخَطْبِ داجٍ * * * عَلَيَّ فَتَنْجَلِي عني الخُطوبُ
وَصَفْتُ شمائلاً منه حِسَاناً * * * فما أدري أمدحٌ أمْ نَسيبُ

وَمَنْ لي أنْ أرى منه مُحَيّاً * * * يُسَرُّ بحسنِهِ القلْبُ الكئِيبُ
كأنَّ حديثَه زَهْرٌ نَضِيرٌ * * * وَحاملَ زَهْرِهِ غُصْنٌ رَطيبُ
ولِي طَرْفٌ لِمَرْآهُ مَشوقٌ * * * وَلِي قلبٌ لِذِكْراهُ طَرُوبُ
تَبَوَّأَ قابَ قوْسَيْنِ اخْتصاصاً * * * وَلا وَاشٍ هناكَ وَلا رقيبُ
مَناصِبُه السَّنِيَّةُ ليسَ فيها * * * لإِنسانٍ وَلا مَلَكٍ نَصِيبُ
رَحِيبُ الصَّدْرِ ضاقَ الكَوْنُ عما * * * تَضَمَّنَ ذلك الصدْرُ الرحيبُ
يُجَدِّدُ في قُعودٍ أوْ قِيامٍ * * * له شَوْقِي المُدَرِّسُ وَالخَطيبُ
عَلَى قَدَرٍ يُمِدُّ الناسَ عِلْماً * * * كما يُعطِيك أَدْوِيَةً طبيبُ
وَتَسْتَهْدِي القلوبُ النُّورَ منه * * * كما اسْتَهْدَى مِنَ البَحْرِ القَلِيبُ
بَدَتْ للناسِ منه شُموسُ عِلْمٍ * * * طَوالِعَ ما تَزُولُ وَلا تَغِيبُ
وَأَلْهَمَنا به التَّقْوَى فَشَقَّتْ * * * لنا عمَّا أَكَنَّتْهُ الغُيُوبُ
خلائِقُهُ مَوَاهِبُ دُونَ كِسْبٍ * * * وشَتَّانَ المَوَاهِبُ وَالكُسُوبُ
مُهَذَّبَةٌ بنورِ اللهِ ليستْ * * * كأخلاقٍ يُهَذِّبُهَا اللَّبِيبُ

كلام جميل عن الرسول صلى الله عليه وسلم فيسبوك

يهتم الكثير من روّاد موقع فيسبوك بالحصول على أجمل الكلام الذي يتحدّث عن صفات رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- وشمائله وصفاته الخلْقيّة والخُلُقيَّة، ومن هذا الكلام ما سيأتي:

  • لقد كان رسول الله إنسانًا عظيمًا، بنى للأمة حضارة عظيمة وأسس لدولة عظيمة وصلت بعده إلى بلاد السند والهند وإلى أقصى أقاصي جليقية في فرنسا.
  • لقد كان الحبيب المصطفى إنسانًا حكيمًا، جمع بين الحكمة والسياسة، فاستطاع أن يجمع شمل العرب بعد أن فرقتهم العصبية القبلية وفرقتهم الجاهلية، ليكون عليه الصلاة والسلام من أعظم الناس في تاريخ البشر.
  • محبة وود وصلاة وسلام إلى رسول رب العالمين، خاتم الأنبياء والمرسلين أجمعين، من أرسله الله تعالى رحمه للعالمين وهدى للمتقين، صلَّى الله عليك يا رسول الله.
  • اللهم صلّ على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد، اللهم صلّ على من نقل البشرية من العبودية إلى الحرية، ومن الجاهلية إلى النور والإيمان، صلّى الله عليه وسلم.

صور كلمات مؤثرة عن الرسول قصيرة

في ختام ما ورد من كلمات مؤثرة عن الرسول قصيرة نقدم فيما يأتي مجموعة من الصور التي تضم كلمات مؤثرة عن الحبيب المصطفى عليه الصلاة والسلام:

صور كلمات مؤثرة عن الرسول قصيرة
صور كلمات مؤثرة عن الرسول قصيرة
صور كلمات مؤثرة عن الرسول قصيرة

إلى هنا نختم هذا المقال الذي مررنا فيه على معلومات عن رسول الله عليه الصَّلاة والسَّلام، وقدمنا فيه أجمل كلمات مؤثرة عن الرسول قصيرة بالإضافة إلى أشعار وعبارات عن الرسول محمد صلَّى الله عليه وسلّم، وختمناه بمجموعة صور كلمات مؤثرة عن الرسول قصيرة.

المراجع [ + ][ - ]
  1. ^ wikiwand.com، محمد، 07/10/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *