لماذا سميت درب التبانة بهذا الاسم

لماذا سميت درب التبانة بهذا الاسم
لماذا سميت درب التبانة بهذا الاسم

لماذا سميت درب التبانة بهذا الاسم هو ما سيتناوله هذا المقال، حيث توجد مجرات عديدة ضمن هذا الكون الواسع، والتي لا يزال العلماء يستكشفونها ويبحثون عن مجرات جديدة حتى هذه اللحظة، لذلك سيتم تقديم بعض المعلومات حول مجرة درب التبانة وذكر سبب تسميتها بهذا الاسم.

مجرة درب التبانة

تتمتع مجرة درب التبانة أو الطريق اللبني بشكل حلزوني، وهي المجرة التي تضم كوكب الأرض والشمس وباقي الكواكب الأخرى التي عددها 9 كواكب، وتحتوي عدد هائل من النجوم تقدر بمئات الملايين، بالإضافة إلى تواجد سحابات ترابية وغبار في شتى أنحاء المجرة، مما يؤدي لتخفيف وحجب أضواء هذه النجوم.[1]

شاهد أيضًا: لماذا سميت جدة بهذا الاسم

لماذا سميت درب التبانة بهذا الاسم

يعود سبب تسمية المجرة بدرب التبانة إلى أن الشعب العربي قديماً كان يحمل التبن على ظهر المواشي، وتم تشبيه هذا التبن الذي يقع بعضه على الأرض ويشكل أذرع ملتوية مشابهة لأذرع المجرة، حيث في الليالي الصافية يتم رؤيتها كطريق ذو لون أبيض من التبن، ويحدث ذلك بسبب الضوء الأبيض الممتد خلال فضاء المجرة نتيجة أضواء النجوم.

شاهد أيضًا: لماذا سميت الزواحف بهذا الاسم

كم هو عدد المجرات في الكون؟

يصل عدد المجرات في الكون ما بين 100 مليار إلى 200 مليار مجرة، بالإضافة إلى ما يقارب 50 مجرة ضمن المجموعة المحلية التي تقع بجوار مجرة درب التبانة، مع أكثر من 100 ألف عنقود مجري، بالإضافة إلى عدد هائل من المجرات التي لم يتم اكتشافها حتى هذه اللحظة.

شاهد أيضًا: لماذا سميت قطر بهذا الاسم

ما هي أكبر مجرة في الكون؟

إن أكبر مجرة في الكون هي مجرة ic 1101، وهي بعيدة عن مجرة درب التبانة بمسافة 1 مليار سنة ضوئية، وتضم هذه المجرة نحو أكثر من 100 تريليون نجم، ويبلغ طول قطرها حوالي 4 ملايين سنة ضوئية، لذلك فهي تعد أكبر بأربع أضعاف مجرة درب التبانة.

شاهد أيضًا: لماذا سميت الحجاز بهذا الاسم

هل ذكرت درب التبانة في القران؟

لم يتم ذكر مجرة درب التبانة باسمها الصريح في القرآن الكريم، ولكن تم ذكر وصف للمجرة في قوله تبارك وتعالى: {وَالسَّمَاءِ ذَاتِ الْحُبُكِ}، حيث من بعد الدراسات التي قام بها العلماء تبين بأن تموضع المجرات يشبه شبكة العنكبوت، لذلك أطلقوا عليه اسم النسيج الكوني.

وهنا ينتهي مقال لماذا سميت درب التبانة بهذا الاسم حيث قدم معلومات حول مجرة درب التبانة وسبب تسميتها بهذا الاسم، وتقديم معلومات حول عدد المجرات في الكون الفسيح.

المراجع

  1. ^ wikiwand.com، درب التبانة، 03/12/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *