لماذا سميت الألوان المحايدة بهذا الاسم

لماذا سميت الألوان المحايدة بهذا الاسم
لماذا سميت الألوان المحايدة بهذا الاسم

لماذا سميت الألوان المحايدة بهذا الاسم، للألوان دور كبير في حياتنا ولها تأثير على طباعنا وتصرفاتنا، فلكل لون من الألوان دالات ومؤثرات تميّزه عن الألوان الأخرى، وتقسم الألوان إلى ألوان أساسية وهي الأصفر والأحمر والأزرق وألوان مركبة أو ثانوية وهي تنتج عن مزج الألوان الأساسية بنسب متفاوتة، ويوجد أيضاً ما يسّمى بالألوان المحايدة التي تستخدم كثيراً في أعمال الديكور والتصميم، وفي هذا المقال سنتعرف على الألوان المحايدة ونعرف سبب تسميتها بهذا الاسم.

ما هي الألوان المحايدة

هي مجموعة من الألوان الهادئة الغير مشبعة التي تفتقر إلى اللون – إن صحّ التعبير- فهي لا تنتمي إلى مجموعة الألوان الأساسية ولا الثانوية، وهي ألوان غير مشبعة ولكنها تحتوي على درجات ألوان أساسية تتغير مع درجات الإضاءة المختلفة، من أبرز سمات هذه الألوان هو التباين المنخفض وهي ألوان مريحة للنفس ممتعة للنظر يتم استخدامها بشكل كبير في تصاميم المنازل الحديثة وأعمال الديكور في الفنادق والمطاعم وغيرها، والألوان المحايدة هي “الأبيض، الأسود، الرمادي، العاجي، الذهبي، البيج، الفضي” .

تشكلّ الألوان المحايدة ظلالاً هادئة بصريًا في المساحات الداخلية ، وتنحسر تقريبًا في خلفية الغرف والمساحات الواسعة ، حتى عند استخدامها على الجدران أو قطع الأثاث الرئيسية، لهذا السبب ، تعد الألوان المحايدة خلفية رائعة لأي تصميم تقريبًا، لا توجد الألوان المحايدة على عجلة الألوان ، ولكنها تحتوي على درجات ألوان أساسية منها، فالألوان المحايدة تنتج عن دمج الألوان الأساسية والثانوية بنسب متفاوتة.[1]

لماذا سميت الألوان المحايدة بهذا الاسم

سميّت الألوان المحايدة بهذا الاسم لأنها غير موجودة على دائرة الألوان ولا تنتمي لا إلى مجموعة الألوان الأساسية ولا إلى مجموعة الألوان الثانوية ولا تدخل في منافسة مع الألوان الباردة أو الدافئة، ويتشكل على هذه الألوان نسبة أقل من الظلال التي تتشكل على الألوان الأخرى، كما أن تباينها المنخفض وتأثيرها البصري الهادئ جعلها الخيار الأفضل للمصممين ومهندسي الديكور فهذه الألوان تناسب أن تكون خلفية لأي نوع من أنواع التصاميم والديكورات.

شاهد أيضًا: لماذا سميت الغابات النفضية بهذا الاسم

الألوان المحايدة

وبعد أن تعرفنا على مفهوم الألوان المحايدة وعرفنا سبب تسميتها بهذا الاسم سنتعرف الآن على الألوان المحايدة بشيء من التفصيل:

اللون الأسود

يعرف اللون الأسود بشكل عام على أنه عديم اللون، فجميع الألوان تتشكل من دمج الألوان الأساسية إلا أنّ غياب جميع الألوان الأساسية يسبب اللون الأسود الداكن وهو أقصى درجات اللون الأسود، كما أنه يوجد درجات للون الأسود، ويسمّى هذا اللون بملك الألوان، وهو يمنع انعكاس الضوء بل يقوم بامتصاصه لذلك لا ينصح بلبس اللون الأسود في فصل الصيف لأنه يمتصّ أشعة الشمس ولا يعكسها، للون الأسود دلالات كثيرة فهو يرمز إلى الحزن وخاصة على الأموات ويدل على الخوف والرعب واليأس وغير ذلك ونراه في الطبيعة في الكثير من الأشياء مثل الفحم وبعض جلود الحيوانات وغيرها.

اللون الأبيض

على عكس اللون الأسود تماماً فإنّ اللون الأبيض ينتج عن دمج الألوان الأساسية الثلاثة معاً، وهو يسبب انعكاس الضوء بدرجة كبيرة، لذلك ينصح بلبس الأبيض في فصل الصيف لأنه يقوم بعكس أشعة الشمس ولا يسبب امتصاصها وهو لون محبب للجميع وله درجات مختلفة، أقصى درجات اللون الأبيض تسمّى بالأبيض الناصع، ويحمل هذا اللون الكثير من الدلالات فهو يشير إلى الصفاء والنقاء والبراءة والوضوح والنور والضياء، كما أنه يوجد من حولنا بكثرة في الغيوم والحليب والقطن وغيرهم.

اللون الرمادي

ينتج اللون الرمادي عن مزج كل من اللونين الأبيض والأسود بحيث يطغى الأسود على الأبيض، حيث إن إضافة اللون الأسود بشكل متدرج تعطي تدرجات اللون الرمادي، كما يمكن الحصول على اللون الرمادي من خلال مزج أي لونين متقابلين في دولاب الألوان، أقصى درجات اللون الرمادي هو الرصاصي، يعبّر هذا اللون عن الاستقلالية والبرود العاطفي والوحدانية.

اللون العاجي 

يمكن الحصول على اللون العاجي من خلال مزج كل من اللونين الأبيض والأسود مع خليط من الألوان الأخرى ولكن على عكس اللون الرمادي تكون نسبة اللون الأبيض هي النسبة الأكبر، وهو من الألوان النادرة يوجد في الطبيعة في أنياب الفيلة الذي يستخرج منها العاج، والعاج من المواد الثمينة التي تستخدم في صناعة الحلي والأحجار الكريمة و مفاتيح البيانو.

اللون الذهبي

هو اللون الأساسي للذهب، وهو قريب من اللون الأصفر ويعدّ من تدرجاته كما يمكن الحصول عليه من خلال مزج اللونين الأصفر والبني، يدل هذا اللون على الثراء والفخامة والنعيم ، كما يدلّ على البهجة والضياء.

اللون الفضّي

هذا اللون قريب بدرجة كبيرة إلى اللون الرمادي وهو لون معدن الفضّة، يمكن الحصول عليه من خلال تدرجات اللون الرمادي، يشاهد هذا اللون بكثرة في المعادن المصقولة وهو من الألوان المميزة التي تستخدم بكثرة في صناعة الألبسة وفي التصاميم المختلفة.

اللون البيج

يقع هذا اللون بين اللونين الرمادي والبني وهو أقرب إلى البنّي يمكن الحصول عليه من خلال المزج بين الأصفر الفاتح والرمادي ويسمّى باللون الرملي، يشبه هذا اللون لون الفانيلا، وهو يجمع بين نضارة اللون الأبيض ودفء اللون البني، وكلمة “بيج” أصلها فرنسيّ وتحمل معنى الصوف الطبيعي الذي لم يصبغ أو يبيض.

خصائص الألوان المحايدة

تستخدم الألوان المحايدة بشكل كبير في رسم اللوحات وتصميم المنازل وأعمال الديكور الداخلي وذلك بسبب الخصائص المميزة التي تتمتع بها هذه الألوان ومن أبرز هذه الخصائص:

  • مريحة للعين نظرًا لأن العديد من الألوان المحايدة تبدو بدون لون.
  • تبرز الألوان المحايدة الألوان الأخرى المجاورة لها بشكل واضح جدّاً.
  • عند دمج الألوان المحايدة مع ألوان أكثر إشراقًا ، تجعل اللون يبدو أكثر حيوية.

استخدامات الألوان المحايدة

للألوان المحايدة الكثير من الاستخدامات وزاد الاهتمام بها في السنين الاخيرة فنحن نراها حولنا في كثير من الأماكن ومن أبرز استخدامات الألوان المحايدة ما يأتي:

  • في التصميم الداخلي: والاستخدام الأكثر شيوعاً هو الخلفيات حيث يكمل اللون المحايد الألوان الأخرى في الترتيب ويسمح للعين بالانتقال بسهولة بين الألوان الأخرى.
  • في اللوحات الفنية: تنجذب العين البشرية بشكل طبيعي إلى الألوان المحايدة بكثافة أعلى، لذلك تستخدم الألوان المحايدة في رسم اللوحات الفنية، فإذا كانت القطعة الفنية تحتوي على الكثير من الألوان المشبعة فإن العين ستضيع بين الألوان مما يجعل هذه القطعة غير ممتعة للنظر ويمكن للألوان المحايدة أن تعزز التباين في القطعة ، مما يخلق اهتمامًا بصريًا خفيًا يقلل من حيوية القطعة ككل ويسلط الضوء على النقاط المحورية فيها.
  • الحصول على التأثيرات المرئية أكثر: وذلك بمزج الألوان المحايدة مع الظلال والأضواء والألوان الأخرى والتي يمكن أن تعطي تأثيراً أكثر واقعية، وكمثال على هذا النوع الرسم الذي يبدو على شكل ثلاثي الأبعاد حيث يلعب التظليل دور كبير في إبراز الشكل وتوضيحه.

شاهد أيضًا: لماذا سميت الغدد الصماء بهذا الاسم

أنواع الألوان المحايدة 

وفيما يأتي نعرض لكم أنواع الألوان المحايدة:[1]

  • الألوان المحايدة النقية: تشتمل مجموعة الألوان المحايدة النقية على الأسود والأبيض والبني والرمادي ، وكلها تندرج تحت فئة اللون النقي ، مما يعني أنها مشبعة تمامًا، ومن خلال مزج ألوان محايدة نقية مختلفة وألوان أساسية ، يمكن التأثير على تشبع اللون الناتج وحيويته.
  • الألوان شبه المحايدة: يؤدي مزج لون أساسي مع لون محايد خالص إلى إنشاء لون شبه محايد، على سبيل المثال ، لتسمير اللون شبه المحايد ، يتمّ مزج اللون الأساسي الأصفر مع البني المحايد الخالص. الألوان شبه المحايدة لها تشبع أقل من الألوان المحايدة النقية، وبالمثل ، فإن إقران لون محايد مع لون ساطع يزيد من حيوية اللون ، ويجذب العين إلى تلك البقعة المحددة من اللون.
  • الألوان المحايدة الدافئة والباردة: يؤدي مزج الألوان المحايدة النقية المختلفة مع الألوان الأساسية إلى إنشاء ألوان محايدة دافئة أو ألوان محايدة باردة. تحتوي الألوان المحايدة الدافئة على درجات تحتية صفراء أو برتقالية أو وردية ، مثل البيج والذهبي ، بينما تحتوي الألوان المحايدة الباردة على درجات تحتية زرقاء أو أرجوانية أو خضراء ، مثل الرمادي والرمادي الداكن والعاجي.

بعض دلالات الألوان المحايدة

وفيما يأتي نعرض لكم بعض الدلالات التي تحملها الألوان المحايدة:[2]

  • الأبيض: يرمز إلى النقاء ، والنظافة ، والسلام ، والبدايات الجديدة ، والبساطة ، والراحة ، والضوء ، وإمكانات الأفكار و الاختراعات الجديدة. كما يرمز إلى الأناقة والكلاسيكية وبشكل عام يعطي اللون الأبيض دلالات إيجابية.
  •  الرمادي: يحوي اللون الرمادي على الكثير من الدلالات المتوافقة والمتناقضة ، لأن هذا اللون المحايد له تدرجات محايدة تتراوح من الأسود إلى الأبيض، ويمكن أن تظهر الألوان الرمادية الداكنة بشكل غامض ، ودرامي ، وثابت ، ومتطور ، ودائم ، وصلب ، ومقيَّد، بينما تبدو درجات الرمادي الفاتحة هادئة ومنيرة. وأمّا الرمادي المعدني – مثل الفضة – فيبدو أنيقًا وعصريًا. ترتبط جميع درجات الرمادي ، بشكل عام ، بكونها كلاسيكية، ومنهجية ، ومتوازنة ، وخالية من المشاعر، إنها تمثل المسؤولية والإنصاف والولاء والحكمة ونكران الذات والتطبيق العملي والاكتئاب والخسارة.
  • الأسود: غالبًا ما يعتبر الأسود أقوى الألوان المحايدة فهو مرتبط بالهيمنة والظلام والرقي والسلطة والجدية والثراء والجودة والغموض والدراما والخوف والموت والشر والحزن، واللون الأسود بشكل عام له دلالة سلبية.
  • البني: هو الأكثر شيوعًا في الطبيعة بين الألوان المحايدة فهو بسيط وغير مكلف وطبيعي ومستقر وودود ودافئ ومتواضع وقوي وصحي.

الألوان القريبة من الألوان المحايدة 

هي الألوان ذات التشبع المنخفض، ويتمّ الحصول عليها من خلال الجمع بين لون نقي (أساسي) مع لون محايد نقي،  يؤدي هذا الدمج إلى تناسق هذه الألوان من تدرجها الأصلي إلى درجة تجعلها تبدو بلا لون (على سبيل المثال ، لون مشابه جدًا للون الرمادي الفاتح). ومع ذلك ، نظرًا لأنها مشتقة من صبغة معينة ، فإنها تحتوي على تناغم يحافظ على اللون من كونه محايدًا تمامًا.

يمكن أن تكون الألوان القريبة من الألوان المحايدة أفتح أو أغمق من لونها الأصلي ، مما يجعلها مشابهة للظلال والصبغات. ومع ذلك ، لكي يكون اللون محايدًا ، يجب أن يكون له كثافة منخفضة بما يكفي لعدم اعتباره لونًا حقيقيًا – على عكس الظلال أو الصبغات مثل الأزرق الداكن أو الوردي الباهت.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية هذا المقال الذي قدمناه لكم بعنوان لماذا سميت الألوان المحايدة بهذا الاسم والذي تعرفنا فيه على مفهوم الألوان المحايدة وعرفنا سبب تسميتها بهذا الاسم وتعرفنا على خصائصها وأهميتها وذكرنا أنواع هذه الألوان ودلالتها، نرجوا أن تكونوا قد استفدتم من هذه المعلومات، نلقاكم في مقالات أخرى ودمتم بخير.

المراجع

  1. ^ masterclass.com، What Are Neutral Colors?، 04/01/2023
  2. ^ medium.com، What Are Neutral Colors?، 04/01/2023

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *