لماذا يوم العلم 3 نوفمبر

لماذا يوم العلم 3 نوفمبر
لماذا يوم العلم 3 نوفمبر

لماذا يوم العلم 3 نوفمبر من الأسئلة التي تشغل كثيرين على مواقع التواصل ومحركات البحث، إذ يستغرب كثيرون من اختيار هذا اليوم بالتحديد من أجل الاحتفاء بالعلم الإماراتي في دولة الإمارات العربية المتحدة، على الرغم من أنَّ هذا التاريخ يختلف عن تاريخ اختيار العلم واعتماده أول مرة، وسوف نقدم في هذا المقال معلومات عن يوم العلم الاماراتي ومعلومات عن علم الامارات وسوف يتم إدراج كلام جميل عن يوم العلم الإماراتي وغير ذلك.

يوم العلم الإماراتي ويكيبيديا

إنَّ يوم العلم الإماراتي من أهم المناسبات الوطنية في دولة الإمارات العربية المتحدة، وقد تمَّ اعتماد هذا اليوم في عام 2013م من قبل نائب رئيس دولة الإمارات ورئيس إمارة دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم حفظه الله تعالى، ومنذ ذلك العام ما تزال تحتفل دولة الإمارات العربية المتحدة في كل عام بيوم العلم الإماراتي في تاريخ 3 من شهر نوفمبر / تشرين الثاني، ويعبر يوم العلم الإماراتي عن وحدة دولة الإمارات وشعبها، ومشاعر الحب والسلام والتعاون التي تسير عليها الإمارات قيادةً وشعبًا.

والاحتفاء بإنجازات الأجداد والقادة جميعًا، وشكرهم على تأسيس دولة الإمارات وغيرها من الإنجازات العظيمة التي جعلت الإمارات في مقدمة دول العالم في مختلف المجالات الاقتصادية والسياسية والتنموية والسياحية وغير ذلك، ويجسد يوم العلم الإماراتي التفاف جميع الشعب الإماراتي حول القيادة الحكيمة وحول علم الإمارات الذي يمثل دولة الإمارات نفسها، والإصرار على مواصلة طريق المجد الذي شقه الأجداد قبل سنوات.[1]

شاهد أيضًا: اين رفع علم الامارات اول مره

لماذا يوم العلم 3 نوفمبر

لقد تمَّ اعتماد تاريخ 3 من شهر نوفمبر / تشرين الثاني من كل عام للاحتفال في يوم العلم العالمي وذلك من أجل إحياء ذكرى استلام الشيخ المغفور له خليفة بن زايد آل نهيان رحمه الله تعالى مقاليد الحكم وزمام القيادة في دولة الإمارات العربية المتحدة، وذلك من قِبَل الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، وذلك على الرغم من أنَّ تاريخ رفع العلم الحقيقي في سماء دولة الإمارات كان في تاريخ 2 من شهر ديسمبر من عام 1971م من قبل مؤسس البلاد الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رحمه الله تعالى، وكان ذلك من أجل ترسيخ صورة الإمارات الحضارية في نفوس أبنائها، والتأكيد على مشاعر السلام والوحدة والتلاحم بين جميع أبناء الوطن.

لماذا يوم العلم 3 نوفمبر

أنشطة يوم العلم الإماراتي

توجد أنشطة عديد يمكن القيام بها في يوم العلم الإماراتي، وذلك تعبيرًا عن المشاعر المكنونة في النفوس تجاه العلم الإماراتي ودولة الإمارات وتجاه حكام الإمارات العظام الذين يبذلون الغالي والنفيس في سبيل الإمارات وشعبها الأبي، وفيما يأتي سيتم إدراج أنشطة يوم العلم الإماراتي باختصار:

  • إجراء مسابقات للأطفال في المواهب مثل الرسم والغناء حول يوم العلم الإماراتي.
  • إجراء مراسم تدريبية وورشات عمل تدريبية وتعليمية للأطفال حول الوطن والرموز الوطنية في الإمارات.
  • إعداد عروض طلابية مختلفة في المدارس مثل العروض الموسيقية والغنائية بالإضافة إلى رسم صور عن يوم العلم الإماراتي وتعليقها في المدارس.
  • مشاركة أصحاب الهمم في هذا اليوم من خلال عرض أعمالهم اليدوية المختلفة.

شاهد أيضًا: عبارات عن حب الوطن الامارات

كلام جميل عن يوم العلم الإماراتي

يبحث كثيرون من عشاق الإمارات من أبناء الإمارات العربية المتحدة وخارجها عن أجمل الكلمات عن يوم العلم الإماراتي، حيث يمكن من خلال تلك الكلمات المشاركة في الاحتفاء بهذا اليوم والتعبير عن مشاعر الفخر والاعتزاز والانتماء لهذا البلد العظيم شعبًا وأرضًا وقيادةً، وفي مقال لماذ يوم العلم 3 نوفمبر سوف يتم إدراج كلام جميل عن يوم العلم الإماراتي فيما يأتي:

  • يوم العلم من أعظم الأيام في تاريخ الإمارات، لأنه يعبر عن وحدة الشعب الإماراتي والتفافه حول قيادته العظيمة، ويعبر عن مشاعر الفخر والاعتزاز والانتماء، كل عام والإمارات شعبًا وأرضًا وقيادةً بألف خير.
  • تحية إكبار وإجلال للعلم الإماراتي في يومه العظيم، والذي يرمز إلى الوحدة والسلام والمضي على طرق المجد والكبرياء، وكل عام ونحن ودولتنا العظيمة بألف ألف خير.
  • إنَّ كل كلمات الفخر والاعتزاز لا تكفي للتعبير عن مشاعرنا في يوم العلم الإماراتي، حيث نسير بهذه الدولة إلى أعلى مراتب المجد، في ظل رايتنا الغالية، نسأل الله أن يديمها عالية مرفرفة في هذا اليوم وكل يوم حتى يرث الله الأرض ومن عليها.
  • نحتفي وكلنا فخر بعلمنا العظيم الذي نلتف حوله اليوم حاملين أحلامًا لا تنتهي، وشاكرين أجدادنا الذين أوصلوا الإمارات إلى ما هي عليه اليوم، ونؤكد على وحدتنا في هذا اليوم وفي كل يوم وعلى الولاء والمحبة لولاة أمورنا حفظهم الله تعالى.

شاهد أيضًا: كلام قصير وجميل عن الإمارات

معلومات عن علم الامارات العربية المتحدة‌

لقد تم اختيار علم الإمارات واعتماده بهذا الشكل في تاريخ 2 من شهر ديسمبر من عام 1971م، وكان الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان هو أول من رفع علم الإمارات في ذلك الوقت معلنًا اعتماده علمًا رسميًا للدولة، وكان من تصميم السيد عبد الله محمد المعينة، والذي شغل منصب وزيرًا مفوضًا في وزارة الخارجية في دولة الإمارات العربية المتحدة.

شاهد أيضًا: من اول من رفع علم الامارات

لماذا يوم العلم 3 نوفمبر

عبارات عن يوم العلم لدولة الإمارات العربية المتحدة

يرغب كثير من الناس بالمشاركة في فرحة يوم العلم الإماراتي وذلك من خلال نشر العبارات الجميلة والمتنوعة عن يوم العلم الإماراتي، حيث تعبر هذه الكلمات عن مشاعر الفخر والاعتزاز بيوم العلم الإماراتي، إضافة إلى التأكيد على مشاعر الانتماء لهذا الوطن والوحدة حول العلم والدولة قيادة وشعبًا، وفيما يأتي مجموعة كلمات عن يوم العلم الإماراتي:

  • إنَّ يوم العلم الإماراتي مناسبة عظيمة في نفوس جميع الإماراتيين، ولا تكفينا كلمات الأرض كلها من أجل التعبير عن الفخر الذي نشعر به تجاه وطننا العظيم وعلم دولتنا الذي نفتخر به عاليًا مرفرفًا على الدوام.
  • كل عام ووطننا وعلمنا الغالي بألف خير بمناسبة يوم العلم الإماراتي، نحتفل في هذا اليوم بجميع الإنجازات التي مرت في تاريخ دولتنا الحبيبة، شاكرين الأجداد على تضحياتهم وولاة أمورنا على قيادتهم الحكيمة وما يبذلونه من جهود في سبيل الإمارات الغالية على قلوبنا جميعًا.
  • في كل يوم تتقدم الإمارات أكثر وتسير أميالًا على طريق العلم والمجد والزهو، ويحق لنا أن نفخر بدولتنا المجيدة ونعتز بها، لأنَّ الإمارات تتربع اليوم في مقدمة دول العالم، نسأل الله أن تبقى دائمًا في الصدارة دون منازع.
  • لنرفع علم الإمارات عاليًا في يوم العلم الإماراتي ولنحتفل بدولتنا العظيمة والإنجازات التي تحققت خلال تلك السنوات، ولا يسعنا إلا أن نشكر قادتنا وحكامنا على هذه القيادة الحكيمة التي يقودون فيها الإمارات إلى أعلى المراتب.

شاهد أيضًا: من صمم علم الامارات .. معنى ألوان علم الإمارات

لماذا يوم العلم 3 نوفمبر

شعر عن يوم العلم لدولة الإمارات العربية المتحدة

تغنى كثير من الشعراء في الإمارات العربية المتحدة بيوم العلم الإماراتي وذلك تعبيرًا عن مشاعر الفرح والاعتزاز بدولة الإمارات العربية المتحدة والإنجازات التي وصلت إليها، وتحتوي هذه القصائد على كلمات مدح وإشادة بقادة الإمارات وجهودهم في سبيل بناء الإمارات ونهضتها، وسوف يتم إدراج أكثر من قصيدة رائعة في اليوم الوطني للإمارات فيما يأتي:

النّشيد اللّي بعيد الإتّحاد
ننشِدَه كِلْ وقت يا دار وْنِعيد

عاد عيدِك بالفَرَحْ والعزّ عاد
وْرايِتِك مِ الأرْض للنَّجْم البعيد

مِن بواديك الذّهَب وفـْ كلّ واد
يرْتِفع باسْمِك صَدَى صوت النّشيد

انتي روح الأرْض واحْساس الجماد
لنّ حِضنك ضمّ (زايد) والشّهيد

(زايد) اللّي بِالوفا والحبّ جاد
لي حروف اسمه سرت وسط الوريد

***

الـعَـلَـمْ لـــي كــانْ زايــدْ رافـعـنِّهْوصلن
هــــوُ أمـانـتـنـا نـعـيـشْ ونـرفـعَـهْ

بـالـدًّما لــهْ نـفـتدي ونــذودْ عـنِّـهْ
وفي القلوبْ وفي المشاعرْ نزرَعَهْ

لـلـوطَنْ مـنِّـهْ ولـهـذا الـرَّمـزِ مـنِّـهْ
فــي يَــدْ الـقـايدْ وشـعَـبِهْ يـتـبَعَهْ

نـحنْ فـرسانْ الـعلَمْ أهـلْ الأعـنِّهْ
سـامـعـهْ عــنَّـا الـجـهاتْ الأربَـعَـهْ

مِـنْ عـزايمنا الـمعادي خـابِ ظـنِّهْ
فـعْـلنا يـشـوفَهْ قـبِـلْ مـايـسمَعَهْ

حــــولْ رايـتـنـا قــلـوبٍ مـطـمـئنِّهْ
مِـــنْ ذكَّــرَّنَـا بـشَـرْ يـاويـلهْ لأنِّــهْ

شاهد أيضًا: الى ماذا يرمز اللون الابيض في علم الامارات

مظاهر الاحتفال في يوم العلم الإماراتي

تجري العديد من المظاهر الاحتفالية في يوم العلم الإماراتي في جميع مدن الإمارات، وتكون الاحتفالات عادةً على المستوى الشعبي والرسمي في جميع أنحاء ومؤسسات الدولة،

  • إضاءة برج خليفة وهو أعلى برج في العالم إضافة إلى العديد من الأبراج الأخرى بألوان العلم الإماراتي.
  • إقامة حفلات للعديد من الفنانين الإماراتيين والخليجيين في يوم العلم الإماراتي.
  • إقامة ندوات ثقافية توعوية في مختلف المؤسسات والجامعات والمدارس من أجل تنبيه الناس إلى أهمية العلم ورمزيته بالنسبة للإمارات ولماذا يجب المحافظة عليه.
  • إقامة العديد من المسابقات الثقافية والتوعوية والتعليمية من أجل تثقيف الناس حول يوم العلم الإماراتي وتشجيعهم على الاحتفال في هذا اليوم وتنمية المشاعر الوطنية في نفوسهم.
  • توزيع الهدايا الرمزية التي تكون عبارة عن أشياء تدل على الرموز الوطنية في الإمارات، ونشر وتوزيع مطبوعات متنوعة عن يوم العلم في الإمارات العربية المتحدة.

لماذا يوم العلم 3 نوفمبر

متى يوم العلم الإماراتي 2022

يأتي يوم العلم الإماراتي عادةً في تاريخ 3 من شهر نوفمبر / تشرين الثاني من كل عام ميلادي، ويأتي يوم العلم الإماراتي في هذا العام في يوم الخميس القادم الموافق لتاريخ 3 من شهر نوفمبر من عام 2022م، والموافق لتاريخ 9 من شهر ربيع الثاني من عام 1444 هجري، حيثُ اعتمدَ هذا اليوم أول مرة في عام 2013م، وهو أول عام احتفلت فيه الإمارات العربية المتحدة بيوم العلم الإماراتي.

في نهاية مقال لماذا يوم العلم 3 نوفمبر تعرفنا على بعض المعلومات عن يوم العلم الإماراتي، كما عرفنا سبب اختيار يوم العلم الإماراتي في 3 نوفمبر من كل عام، وعرفنا معلومات عن علم الإمارات، وإضافة كلمات عن يوم العلم الإماراتي 2022 وغير ذلك من المعلومات والتفاصيل المتعلقة.

المراجع [ + ][ - ]
  1. ^ wikiwand.com، يوم العلم الإماراتي، 01/11/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *