ماذا يرمز اللون الاحمر في علم الامارات

ماذا يرمز اللون الاحمر في علم الامارات
ماذا يرمز اللون الاحمر في علم الامارات

ماذا يرمز اللون الاحمر في علم الامارات هو أحد الأسئلة التي يهتم بها الكثير من الناس مع اقتراب موعد يوم العلم الإماراتي، فمن المعروف أنّ الألوان التي يتم اعتمادها في أعلام الدول يكون لها دلالات مرتبطة في أصل الدولة، وهكذا علم الإمارات العربية المتحدة الذي فيه اللون الأحمر، لذا اخترنا هذا المقال للحديث عن العلم الإماراتي وعن ماذا يرمز اللون الاحمر في علم الامارات بالإضافة إلى الحديث عن ألوان علم الإمارات ودلالات هذه الألوان وقصيدة شعر عن العلم الإماراتي وصور لهذا العلم.

معلومات عن علم الإمارات العربية المتحدة

تم اعتماد شكل العلم الحالي لدولة الإمارات العربية المتحدة في يوم الثاني من ديسمبر كانون الأول من عام 1971م، حين قام الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان برفع هذا العلم، وكان ذلك بمناسبة قيام دولة الإمارات العربية المتحدة بعد اجتماع الإمارات السبع واتفاقهم على الاتحاد وتأسيس دولة الإمارات العربية المتحدة، حيث تمّ الحصول على أكثر من ألف تصميم للعلم، وتم اختيار الشكل الحالي بألوانه الأحمر والأخضر والأبيض والأسود من بين هذه التصاميم الكثيرة، وذلك في مسابقة تم إجراؤها تحت إشراف الديوان الأميري وإشراف دائرة الإعلام في حكومة إمارة أبو ظبي، حيث فاز المصمم عبد الله محمد المعينة بالجائزة وهو الشخص الذي قام بتصميم علم الإمارات بشكله الحالي. [1]

شاهد أيضًا: اين رفع علم الامارات اول مره

لون العلم الإماراتي

صمم علم الإمارات رجل اسمه عبد الله محمد المعينة، وفاز وقتها بجائزة نقدية قدرها أربعة آلاف درهم إماراتي حين قدم التصميم الحالي للعلم الإماراتي، وجاء التصميم من أربعة ألوان وهي: اللون الأحمر وهو اللون الذي يقع على طرف العلم القريب من ساريته، واللون الأخضر واللون الأسود واللون الأبيض، وجاء العلم بشكل مستطيل توزعت فيه هذه الألوان الأربعة.

شاهد أيضًا: من صمم علم الامارات .. معنى ألوان علم الإمارات

ماذا يرمز اللون الاحمر في علم الامارات

يرمز اللون الأحمر في علم الإمارات العربية المتحدة إلى القوة ويرمز إلى الشجاعة وإلى الاستعداد إلى فداء هذا العلم بالدم والمال والولد كما يرمز إلى الشجاعة والقوة، وقد تمّ اختيار ألوان هذا العلم المعروفة لأنّها تدل على الكثير من الأشياء والإيحاءات التي ترتبط بشكل مباشر بالدولة الإماراتية والشعب الإماراتي العريق.

شاهد أيضًا: لماذا يوم العلم 3 نوفمبر

إلى ماذا ترمز ألوان علم الإمارات

يقدّم الجدول الآتي الدلالات الخاصة بعلم الإمارات العربية المتحدة، وهي الدلالات التي يرمز إليها كل لون من ألوان العلم الإمارات الأربعة: اللون الأخضر واللون الأحمر واللون الأسود واللون الأبيض:

اللون الأبيض يرمز اللون الأبيض في علم الإمارات العربية المتحدة إلى النقاء والحب الذي يجتمع عليه أبناء الإمارات العربية المتحدة.
اللون الأخضر يرمز اللون الأخضر في علم الإمارات العربية المتحدة إلى الازدهار والتطور ويرمز إلى اخضرار البلاد والخير والجود الذي يتمتع به شعب الإمارات.
اللون الأحمر يرمز اللون الأحمر في علم الإمارات العربية المتحدة إلى القوة ويرمز إلى الشجاعة وإلى الاستعداد إلى فداء هذا العلم بالدم والمال والولد كما يرمز إلى الشجاعة والقوة.
اللون الأسود يرمز اللون الأسود في علم الإمارات العربية المتحدة إلى الوحدة والقوة في مواجهة أعداء الإمارات وكل من يريد شرًا بالوطن الإماراتي.

قانون العلم الإماراتي

نقدم فيما يأتي نص قانون العلم الإماراتي الذي تمّ الإعلان عنه 21 من شهر ديسمبر كانون الأول من عام 1971:

قانون اتحادي رقم (2) صادر بتاريخ 21/12/1971م الموافق في 4 ذي القعدة 1391هـ بشأن عّلم الاتحـــاد:

نحن زايد بن سلطان آل نهيان رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، بعد الإطلاع على المواد: 5 و 47 (2) و 54 (4) و110 (4) من الدستور المؤقت للإمارات العربية المتحدة، وبعد الإطلاع على القرار الاتحادي رقم (4) لسنة 1971م، بشأن العلم، وبناءً على موافقة مجلس وزراء الاتحادي، وتصديق المجلس الأعلى للاتحاد،قررنا إصدار القانون التالي:

  • المادة الأولـى: يكون عّـلمّ دولة الإمارات العربية المتحدة على الشكل والمقاييس والألوان التالية: «مستطيل طوله ضعف عرضه ويقسم إلى أربعة أقسام مستطيلة الشكل القسم الأول منها لونه أحمر يشكل طرف العلم القريب من السارية طوله بعرض العلم القريب وطول عرضه مساو لربع طول العلم، أما الأقسام الثلاثة الأخرى فتشكل باقي العلم وهي أفقية متساوية متوازية العليا منها خضراء والوسطى بيضاء والسفلى سوداء
  • المادة الثانيـة: تحدد قواعد رفع عّـلمّ الاتحاد بلائحة يصدرها مجلس الوزراء .
  • المادة الثالثـة: كل من أسقط أو أتلف أو أهان بأية طريقة كانت عَلَم الاتحاد أو عَلَم إمارة من الإمارات الأعضاء في الاتحاد أو عَلَم إحدى الدول الأخرى كراهية أو احتقاراً لسلطة الاتحاد أو الإمارات أو لسلطة تلك الدول وكان ذلك علناً أو في محل عام أو في محل مفتوح للجمهور يعاقب بالحبس لمدة لا تجاوز ستة أشهر أو بغرامة لا تزيد على ألف ريال قطر ودبي أوماية دينار بحريني.
  • المادة الرابعـة: ينشر هذا القانون في الجريدة الرسمية ويعمل به من تاريخ صدوره، زايد بن سلطان آل نهيان رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة صدر في قصر الرئاسة بأبوظبي بتاريخ 4 ذي القعدة 1391هـ الموافق 21 ديسمبر 1971م.

مقاييس علم الإمارات

بعد الحديث عن نص قانون العلم في الإمارات العربية المتحدة، نقدم فيما يأتي مقاييس هذا العلم بالتفصيل:
  • إنّ الشكل العام للعلم مستطيل.
  • إنّ عرض علم الإمارات العربية المتحدة يساوي نصف طوله.
  • توجد في العلم مساحة أفقية متساوية متوازية وهي مؤلفة من ثلاثة ألوان، وهي: اللون الأخضر وهو اللون الموجود في الأعلى، واللون الأبيض الموجود في المنتصف، واللون الأسود الموجود في الأسفل.
  • يوجد اللون الأحمر في طرف العلم القريب من السارية.
  • طول سارية العلم يجب أن يكون ثلاثة أضعاف طول العلم.
  • إنّ العلم الخاص برئيس دولة الإمارات العربية المتحدة هو نفس العلم الإمارات، ولكن يُضاف إليه شعار الإمارات في المنتصف أي عند اللون الأبيض.

قصيدة شعر عن علم الإمارات

لقد تغنّى الشعراء الإماراتيون في مديح علمهم ووحدة بلادهم وخاصة في يوم العلم الإماراتي الذي يصادف يوم الثالث من شهر نوفمبر تشرين الثاني من كل عام ميلادي، ومن أجمل هذه القصائد ما سيأتي:

الـعَـلَـمْ لـــي كــانْ زايــدْ رافـعـنِّهْ
هــــوُ أمـانـتـنـا نـعـيـشْ ونـرفـعَـهْ
بـالـدًّما لــهْ نـفـتدي ونــذودْ عـنِّـهْ
وفي القلوبْ وفي المشاعرْ نزرَعَهْ
لـلـوطَنْ مـنِّـهْ ولـهـذا الـرَّمـزِ مـنِّـهْ
فــي يَــدْ الـقـايدْ وشـعَـبِهْ يـتـبَعَهْ
نـحنْ فـرسانْ الـعلَمْ أهـلْ الأعـنِّهْ
سـامـعـهْ عــنَّـا الـجـهاتْ الأربَـعَـهْ
مِـنْ عـزايمنا الـمعادي خـابِ ظـنِّهْ
فـعْـلنا يـشـوفَهْ قـبِـلْ مـايـسمَعَهْ
حــــولْ رايـتـنـا قــلـوبٍ مـطـمـئنِّهْ
صــادقَـهْ حـــولْ الـعَـلَمْ مـتـجمِّعَهْ
مِـــنْ ذكَّــرَّنَـا بـشَـرْ يـاويـلهْ لأنِّــهْ
نـقـطَـعَهْ شـــرَّهْ وراسِــهْ نـقـطَعَهْ
صـفِّـنـا واحــدْ أبَــدْ مـاجَـتْهِ هَـنِّـهْ
مِـنْ سـنَةْ سـبعينْ مـاحَدْ زعـزَعَهْ
تــسـمَـعْ لـتـاريـخنا حــنِّـهْ ورنِّـــهْ
سـيـرَةْ الـمـجدْ وسـنـاهْ ومـطـلعَهْ
والـعَلَمْ الأرواحْ فـي الـشِّدِّهْ فـدَنِّهْ
رمــزنـا الـخـالـدْ ومَــجـدِهْ نـصـنَعَهْ
إرفــعــوهْ وحــيُّـوْا قــلـوبٍ حـمـنِّـهْ
وكـلِّـنا فــي وقــتْ واحــدْ نـرفَـعَهْ

صور علم الإمارات

في ختام الحديث عن ماذا يرمز اللون الاحمر في علم الامارات نقدم فيما يأتي مجموعة مميزة من الصور التي توضح كل تفاصيل قياسات وألوان علم الإمارات العربية المتحدة:

صور علم الإمارات

صور علم الإمارات

صور علم الإمارات

إلى هنا نصل إلى نهاية هذا المقال الذي تحدثنا فيه بالتفصيل عن علم الإمارات العربية المتحدة وألوان هذا العلم ودلالات كل لون من ألوانه الأربعة، وتحدثنا فيه عن ماذا يرمز اللون الاحمر في علم الامارات وتحدثنا فيه عن مقاييس علم الإمارات، كما أدرجنا فيه نص قصيدة شعر عن علم الإمارات وصور مميزة لهذا العلم.

المراجع [ + ][ - ]
  1. ^ wikiwand.com، علم الإمارات العربية المتحدة، 02/11/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *