ما معنى هالوين بارتي

ما معنى هالوين بارتي
ما معنى هالوين بارتي

ما معنى هالوين بارتي من الأسئلة التي يشيع البحث عنها مع اقتراب عيد الهالوين، ولا بدَّ في عصر الإنترنت من التعرف على مختلف هذه المصطلحات التي دخلت إلى اللغة العربية، وأدخلت معها عادات وتقاليد غربية جديدة، وسوف نقدم في هذا المقال للزوار الكرام معلومات عن عيد الهالوين وسوف نعرف ما هو الهالووين؟ وسوف نتعرف على معنى كلمة الهالوين بالعربي وحكم الاحتفال به شرعا حسب أقوال الفقهاء والعلماء في الإسلام وغير ذلك من المعلومات والتفاصيل المتعلقة.

ما معنى هالوين بارتي

تشير كلمة هالوين بارتي إلى حفلة عيد الهالوين، والتي تقام في ليلة عيد الهالوين الذي يعدُّ من أشهر الأعياد الشعبية على مستوى العالم، ويقام في ليلة عيد القديسين أو عشية عيد جميع القديسين حسب بعض التسميات، ويكون ذلك في ليلة 31 من شهر أكتوبر / تشرين الأول من كل عام، وقد شاع الاحتفال بعيد الهالوين في معظم دول العالم وعلى رأسها الولايات المتحدة الأمريكية وأستراليا والمملكة المتحدة وكندا وفرنسا وأيرلندا وغيرها من الدول، وأصبح أحد أشهر الأعياد في الثقافات الشعبية المختلفة.[1]

شاهد أيضًا: ما هو الهالوين ولماذا يحتفلون به

ما معنى هالوين بارتي

كيف بدأ الهالوين‌

يعتقد كثير من علماء التاريخ أنَّ عيد الهالوين بدأ عند القبائل الكلتية في أيرلندا قديمًا، وهذه القبائل كانت نشأتها في بداية القرن العاشر قبل الميلاد، ولا بد في مقال ما معنى هالوين بارتي الإشارة إلى أنَّ تلك القبائل كانت تحتفل بيوم نهاية موسم الحصاد، وقد كان هذا التقليد شائعًا عند كثير من الحضارات قديمًا، وصادف أن جاء احتفال الكلتيين بموسم الحصاد مع الاحتفال بعيد جميع القديسين في الثقافة المسيحية الغربية لاحقًا.

شاهد أيضًا: هل يجوز الاحتفال بالهالوين في الشريعة الإسلامية

الى ماذا يرمز عيد الهالوين

يرمز عيد الهالوين إلى عيد موسم الحصاد الذي كان يحتفل فيه قديمًا، وذلك تعبيرًا للشكر في موسم الحصاد ومن اجل الاستعداد لدخول فصل الشتاء، على اعتبار أنه أحد الأعياد التي يتم بها تنظيم العام، كما يشير إلى خروج الأرواح من عالم البرزخ إلى الأرض، وتقام طقوس غريبة ومخيفة من أجل طرد تلك الأرواح وتجنب أذاها، وكان يعتقد أنَّ تلك الأرواح تريد أن تفسد موسم الحصاد، ولذلك تقام طقوسم مختلفة من أجل طردها.

شاهد أيضًا: هل عيد الهالوين حرام

ما معنى هالوين بارتي

قصة عيد الهالوين

بعد أن عرفنا ما معنى هالوين بارتي سنتعرف على قصة الهالوين، حيث ترجع قصة الهالوين الأصلية حسب بعض المصادر التاريخية إلى عادات وتقاليد بلاد الكيلت أو القبائل التي يطلق عليها الكلتية أو القلطية التي كانت تسكن في أيرلندا، حيث كان يتم الاحتفال بنهاية موسم الحصاد في كل عام وقبل دخول فصل الشتاء، وقد كانت المصادف أن التقى هذا العيد مع عيد جميع القديسين الذي يعود إلى الثقافة المسيحية الغربية، ولذلك تم الربط فيما بينهما لاحقًا، وقد ربط البعض عيد الهالوين ببعض المعتقدات الوثنية التي كانت شائعة في القرون القديمة قبل الميلاد.

إذ تشير تلك المعتقدات والأساطير الوثنية إلى أنَّ الأرواح تخرج من عالم البرزخ في ليلة الهالوين من أجل زيارة الأرض، وتتجول في الشوارع والمدن وتحاول نشر الرعب في قلوب الناس، وهناك أرواح شريرة تحاول إيذاء الناس، لذلك يجب طردها، ومن جاءت فكرة التنكر بأزياء مرعبة والقيام بمظاهر مرعبة ومخيفة في عيد الهالوين من أجل طرد الأرواح الشريرة وتجنب أذاها، وتلك كلها خرافات وأساطير قديمة لا أصل لها، ولكنها تحولت مع الزمن إلى نوع من الأعياد والثقافة الشعبية مثل عيد رأس السنة الميلادية وما إلى هنالك.

شاهد أيضًا: حفلة هالوين الرياض .. صور حفلة الرياض في عيد الهالوين

معنى كلمة الهالوين بالعربي

تشير كلمة هالوين في اللغة العربية إلى عبارة عشية القديسين أو كما يقال ليلة عيد جميع القديسين، وهي مأخوذة من الكلمة الإنجليزية والتي تعني حرفيًا أيضًا عشية القديسين أو ليلة القديسين، حيث اشتقت من عبارة: Hallows’ Even أو Hallows’ Evening، وهذه العبارة تعني كما سبق ليلة القديسين، ولذلك يعدُّ هذا اليوم من أهم الأيام التي يتم فيها استذكار الموتى وما إلى هنالك من طقوس مرافقة وأزياء وعروض ومظاهر عيد الهالوين المميزة.

ما معنى هالوين بارتي

شاهد أيضًا: ما هو الهالوين اسلام ويب

حكم الاحتفال بعيد الهالوين‌ شرعا

لقد أشار معظم الفقهاء من أهل العلم في الإسلام إلى أنَّ الاحتفال بعيد الهالوين من الأمور المحرمة شرعًا ولا يجوز ذلك أبدًا، حيث أنه من أعياد الكفار والمشركين ولا يجوز الاحتفال به، كما أنه لا يجوز ارتداء ملابس وأزياء عيد الهالوين حتى من دون القيام بالطقوس الأخرى، لأن ذلك يعد مشاركة لهم في معتقدات دينهم الباطلة، وقد نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن التشبه بالكفار، فقد ورد في الحديث عن أنس بن مالك رضي الله عنه أنه قال:

“قدم رسول الله صلى الله عليه وسلم المدينة ولهم يومان يلعبون فيهما، فقال: ما هذا اليومان؟ قالوا: كنا نلعب فيهما في الجاهلية، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن الله قد أبدلكم بهما خيراً منهما: يوم الأضحى ويوم الفطر”،[2] وفي حديث آخر عن الصحابي الجليل عبد الله بن عمر رضي الله عنه أنه قال: “بُعثتُ بين يديْ الساعةِ بالسيفِ حتى يُعبدَ اللهُ وحدَه لا شريكً له وجعلَ رِزقي تحتَ ظلِ رُمْحي وجعلَ الذلةَ والصغارَ على من خالفَ أمري ومن تشبه بقومٍ فهو منهمْ”،[3] والله تعالى أعلم.

شاهد أيضًا: ماهو عيد الهالوين وكيف نشأ

مظاهر عيد الهالوين

يحتفل الناس بعيد الهالوين من خلال الكثير من المظاهر والفعاليات والطقوس في هذا العيد، وتختلف تلك المظاهر من بلد إلى بلد رغم أنها قريبة من بعضها في معظم الأحيان، وتتأثر في بعض الأحيان مظاهر عيد الهالوين بعادات وتقاليد كل بلد، حيث أصبح عيد الهالوين من الأعياد الشعبية، وابتعد عن جذوره الدينية وجذوره الوثنية إلى درجة كبيرة، وفي مقال ما معنى هالوين بارتي سيتم إدراج أهم فعاليات الاحتفال بعيد الهالوين في معظم دول العالم فيما يأتي:

  • ارتداء الأزياء التنكرية المختلفة احتفاءً بعيد الهالوين، ولبس الملابس المخيفة والأقنعة المرعبة، وذلك من أجل طرد الأرواح الشريرة وإخافتها، وتجنب الوقوع في شرها وذلك حسب المعتقدات القديمة.
  • تزيين الشوارع والبيوت والأماكن بالأضواء المميزة وفوانيس يقطين الهالوين المنحوت على شكل وجوه مخيفة ويكون مضاءً من الداخل بالأضواء الكهربائية أو الشموع ما تجعل اليقطين يظهر على شكل مخيف.
  • زيارة المقابر خلال ليلة عيد الهالوين وإشعال شموع عند القبور من أجل استذكار الموتى، ويتم أيضًا إشعال النار في الليل بأجواء مرعبة ومخيفة من أجل إخافة الأرواح والأشباح وطردها.
  • وضع مجسمات وأشكال مخيفة ومرعبة في المنازل وفي الشوارع مثل الهياكل العظمية والجماجم من أجل إثارة الرعب، كما يتم وضع دماء مزيفة على تلك الأجسام من أجل بث المزيد من الرعب.
  • ارتداء الأطفال ملابس الهالوين والأزياء التنكرية المخيفة وزيارة البيوت، حيث يتم قرع أبواب الناس في طقس يطلق عليه اسم خدعة أم حلوى من أجل المزاح والتسلية والمتعة.
  • صناعة أشكال مخيفة للأشباح والخفافيش والعناكب يدويًا من الورق والبلاستيك، وقد انتشرت في الوقت الحالي هذه الصناعات بشكل كبير، وصار الناس يشترون زينة وأشياء وأزياء الهالوين من السوق جاهزة ومصممة بطريقة متقنة.

ما معنى هالوين بارتي

شاهد أيضًا: رسومات هالوين مميزة للتلوين .. صور عيد الهالوين

متى ينتهي عيد الهالوين 2022

ينتهي عيد الهالوين في يوم الثلاثاء الموافق لتاريخ 1 من شهر نوفمبر / تشرين الثاني من عام 2022م، وذلك في معظم دول العالم، غير أن بعض الدول قد تمدُّ عيد الهالوين حتى يوم الأربعاء الموافق لتاريخ 2 من شهر تشرين الثاني / نوفمبر من عام 2022م، وتختلف هذه المدة حسب الطقوس الاحتفالية المتبعة في كل بلد، ويكون عيد الهالوين عطلة رسمية في كثير من الدول التي تحتفل بعيد الهالوين مثل الولايات المتحدة الأمريكية وإيرلندا وبريطانيا وغيرها.

في نهاية مقال ما معنى هالوين بارتي تعرفنا على عيد الهالوين في الولايات المتحدة الأمريكية، كما عرفنا متى عيد الهالوين 2022 وعرفنا متى ينتهي عيد الهالوين 2022، وعرفنا ما هو حكم الاحتفال بعيد الهالوين، وعرفنا أن الهالوين حرام في الإسلام، كما تمت الإشارة إلى معنى الهالوين بالعربي وغير ذلك.

المراجع [ + ][ - ]
  1. ^ wikiwand.com، هالووين، 30/10/2022
  2. ^ اقتضاء الصراط المستقيم، أنس بن مالك، ابن تيمية، 485، إسناده صحيح على شرط مسلم
  3. ^ تخريج المسند لشاكر، عبد الله بن عمر، أحمد شاكر، 122، إسناده صحيح

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *