الى ماذا يرمز عيد الهالوين

الى ماذا يرمز عيد الهالوين
الى ماذا يرمز عيد الهالوين

الى ماذا يرمز عيد الهالوين وكيف بدأ من الأسئلة التي تدور في أذهان كثير من الناس مع اقتراب موعد عيد الهالوين 2022 في جميع أنحاء العالم، وقد أصبح هذا العيد من الأعياد الشعبية والتي تجري خلالها كثير من الطقوس والفعاليات المختلفة، وسوف نتعرف في هذا المقال على الهالوين، ونعرف ما هو الهالوين ومتى ينتهي الهالوين إضافة إلى التعرف على طقوس الهالوين ورموز الهالوين وغير ذلك من المعلومات التي تدور حول عيد الهالوين.

ما هو الهالوين؟

إنَّ عيد الهالوين هو عيد الغرب المقدس وطقوس طرد الأرواح الشريرة حسب معتقدات كثير من الناس في الغرب، وهو أحد الأعياد الشهيرة في العالم الغربي، كما أصبح أحد الأعياد الشعبية في كثير من دول العالم ولم يعد الاحتفال بعيد الهالوين مقتصرًا على المسيحين في الغرب، ويجري الاحتفال فيه في ليلة 31 من شهر أكتوبر / تشرين الأول من كل عام ميلادي، وقد ساهمت الثقافة الأميريكة في انتشار عيد الهالوين وثقافة الاحتفال به في كثير من دول العالم، ومن أهم الدول التي تحتفل به الولايات المتحدة الأمريكية وفرنسا وبريطانيا وكندا وأستراليا وإيرلندا وغيرها من دول العالم.[1]

شاهد أيضًا: ما معنى الهالوين بالعربي

الى ماذا يرمز عيد الهالوين

يرمز عيد الهالوين إلى استذكار الموتى وتحديدًا القديسين من الموتى، حيث كان قديمًا يسود اعتقاد أنَّ أرواح الموتى تبعث في ليلة عيد الهالوين، وهي الليلة التي تسبق يوم جميع القديسين التي تأتي في 31 أكتوبر كما سبق، كما أنَّه كان يرمز قديمًا إلى نهاية عيد الحصاد ومواسم الخير وبداية فصل الشتاء، والاعتقاد السائد بأنَّ هناك أرواح شريرة تريد أن تفسد موسم الحصاد، كما أنها قد تلحق الأذى بالناس، فتجرى طقوس الهالوين من أجل طرد تلك الأرواح الشريرة.

شاهد أيضًا: حفلة هالوين الرياض .. صور حفلة الرياض في عيد الهالوين

ما معنى الهالوين بالعربي

تشير كلمة الهالوين في اللغة العربية إلى عشية القديسين، أو ليلة القديسين، وهي مأخوذة من اللغة الإنجليزية، وقد أخِذت في اللغة الإنجليزية من عبارة: Hallows’ Even أو Hallows’ Evening، والتي تعني بشكل حرفي عشية القديسين، رغم أنَّ عيد الهالوين لم يكن له علاقة بعيد القديسين في السابق، ولكنه مصادفة جاء في ليلة عيد جميع القديسين، وارتبط به بعد ذلك.

شاهد أيضًا: ما هو الهالوين ولماذا يحتفلون به

قصة عيد الهالوين

ترجع قصة الهالوين إلى العادات والتقاليد في الثقافة القلطية أو الكلتية والتي نشأت في أوروبا قبل الميلاد بعدة قرون، حيث كان الناس في ذلك الوقت يحتفلون بعيد الحصاد في نهاية موسم الحصاد وقبل دخول فصل الشتاء، كما كانوا يعتقدون أن الأرواح الشريرة تخرج في تلك الليلة وتتجول حتى اليوم التالي، ولذلك يقومون به الطقوس من أجل طرد الأرواح الشريرة ومنعها من أذية الناس، وتشير بعض المصادر أنَّه من التقاليد الوثنية في تلك البلاد، وتحديدًا في أيرلندا، من مهرجان الغايلي سامهاين.

ويرتبط عيد الهالوين بطقوس تدور حول الخدع والرعب وارتداء ملابس مخيفة غالبًا، إضافة إلى رواية الحكايات والقصص الخرافية المخيفة عن الأشباح والأموات، ومشاهدة أفلام الرعب السينمائية، كما يتم تزيين الشوارع والمنازل بالأضواء واليقطين المنحوت على شكل وجوه مخيفة والمضاء من الداخل، وذلك من أجل طرد الأرواح الشريرة والأشباح والوحوش، ويدور الأطفال على المنازل وهم يرتدون ثياب مخيفة من أجل الحصول على الحلوى والهدايا وغير ذلك.

شاهد أيضًا: ما هو الهالوين اسلام ويب

رموز عيد الهالوين

توجد رموز كثيرة يتم الاحتفال بها في عيد الهالوين، وقد أصبحت هذه الرموز من أساسيات عيد الهالوين، حيث أنَّ معظم تلك الرموز مخيفة ومرعبة وقد كثر استخدامها في العصر الحديث بكثرة في أعياد الهالوين، رغم إدخال العديد من التعديلات عليها، كما عملت الشركات المختلفة التجارية على إنتاج أشكال مختلفة لمعظم رموز الهالوين، وذلك من أجل الاستفادة من موسم الهالوين اقتصاديًا وتجاريًا، وفيما يأتي أهم رموز الهالوين بالتفصيل:

خفاش عيد الهالوين

يرجع أصل استخدام رمز الخفاش في عيد الهالوين إلى التقاليد الغربية القديمة، حيث كان الناس يعتقدون في ذلك الوقت أن الخفافيش تستطيع أن تأكل جميع الحشرات الطائرة التي تطير على حول النار التي يتم إشعالها في ليلة عيد الهالوين، كما كان يسود اعتقاد أنَّ الخفافيش على علاقة بمصاصي الدماء أو أنها تتحول إلى مصاصي دماء وما إلى هنالك من خرافات وأساطير.

قصة عيد الهالوين

يقطين عيد الهالوين

تعدُّ فوانيس يقطين الهالوين من أشهر رموز عيد الهالوين، وقد استخدمت منذ العصور القديمة في منطقة أيرلندا، فقد كان السلتيون أو الكلتيون ينحتون ثمرة اللفت حتى تبدو مثل أشكال وجوه مخيفة تبث الرعب في القلوب، ولم تكن ثمرة اليقطين متوجودة في أيرلندا وقتها، وأثناء الليل يتم إشعال النار داخل ثمار اللفت حتى تظهر مخيفة وحتى تطرد الأرواح الشريرة التي تأتي في آخر موسم الحصاد، وعندما انتقل المهاجرون الأوروبيون إلى الولايات المتحدة الأمريكية استخدموا اليقطين عوضًا عن ثمرة اللفت.

قصة عيد الهالوين

قطة عيد الهالوين

تشتهر قطة عيد الهالوين السوداء من بين أكثر رموز الهالوين شيوعًا في عيد الهالوين، حيث ترجع جذورها إلى أساطير العصور القديمة في إيرلندا، حيث كان سائدًا في ذلك الوقت أنَّ أرواح البشر تستطيع أن تتحول إلى قطط سوداء، ولهذا السبب بالذات كانت القطة السوداء تأخذ أهمية كبيرة في عيد الهالوين، والبعض كان يعتقد أن القطط على علاقة بالسحرة، أو أنَّ الساحر يتحول إلى قط أسود وغير ذلك.

قصة عيد الهالوين

ساحرة عيد الهالوين

لقد شاع استخدام رمز ساحرة الهالوين منذ زمن بعيد وما يزال هذا الرمز مستخدمًا حتى الوقت الحالي، ويجسِّد رمز الساحرة صورة الأنثى القوية الخارقة لقدرات الطبيعة والفيزياء، حيث يمكنها أن تقوم بالكثير من الأمور العجيبة والمخيفة، وعادةً تكون معها مكنسة خشبية قديمة يمكنها أن تطير وتحلق عليها.

قصة عيد الهالوين

شبح الهالوين

يستخدم رمز الشبح في عيد الهالوين منذ العصور القديمة أيضًا، ويحرص كثير من الناس على استخدامه في ليلة عيد الهالوين، حيث يعتقد البعض أنَّ أرواح الموتى تخرج في ليلة الهالوين وتتجول في شوارع القرى والمدن على هيئة أشباح مخيفة وكل هذا من أجل زيارة الأحباب والأصحاب في الأماكن المهجورة والمسكونة والمظلمة، ومن أجل ذلك يتمُّ ارتداء مثل تلك الأزياء أو نشر أشكال تشبه الأشباح لطرد الأرواح الشريرة.

قصة عيد الهالوين

الروايات المرعبة في الهالوين

يعد تناقل الروايات والحكايات المرعبة والمخيفة من أشهر رموز الهالوين، وهي رواية قصص خيالية التي تحكي عن الأشباح وقصص الأموات والوحوش والأرواح الشريرة وغيرها من الحكايات المخيفة، ومعظم تلك القصص تدور حول مغامرات الأرواح الشريرة وحكايات الأشباح والوحوش لاعتقاد الناس بأنها تظهر في تلك الليلة.

قصة عيد الهالوين

فزاعة عيد الهالوين

تستخدم الفزاعة كرمزٍ في كثير من الثقافات والتقاليد حول العالم منذ القِدم، وقد كانت توضع عليها في كثير من الأحيان جماجم حيوانات ويتم حرقها في يوم الاحتفال بعيد الهالوين من أجل تخويف الأرواح الشريرة وطردها عن المكان، لأنَّ تلك الأرواح الشريرة تحاول أن تؤذي الناس حسب اعتقادهم لذلك يتم تخويفها، وأما في هذه الأيام فإنَّ رمز فزاعة عيد الهالوين يدلُّ على مواسم الخير والحصاد وبداية فصل الشتاء.

قصة عيد الهالوين

الهياكل العظيمة في الهالوين

شاعت استخدام رموز الجماجم والهياكل العظيمة في احتفالات عيد الهالوين، لأنها تدلُّ على فكرة الموت، وخصوصًا أنَّ يوم الهالوين هو إجازة للأموات وينهضون فيه من قبورهم وتخرج أرواحهم في إجازة لرؤية الأحباب في الأماكن القديمة والمظلمة والمهجورة على وجه الأرض، ويتم ارتداء الهيكل العظمي لمشاركة الأوراح في إجازتها السنوية وهروبها من عالم البرزخ.

قصة عيد الهالوين

العناكب والدماء في الهالوين

تجسِّد رموز العناكب والدماء في الهالوين فكرة الموت والحياة في الثقافات الغربية، كما تشير إلى أنَّ الإنسان عانى وما زال يعاني ويتألم ويخاف من فكرة الموت في كل حين، كما تشير إلى مصامي الدماء الذين غالبًا ما تسيل منهم الدماء، وهي أيضًا أحد الرموز القديمة في عيد الهالوين، كما أن العنكبوت يعتَقد أنه ينسج القدر حسب اعتقادهم، كما ارتبط غالبًا بالأشرار والسحرة والأشرار لأنه يعيش في الأماكن المظلمة والمهجورة.

قصة عيد الهالوين

أسباب عيد الهالوين

وجدَت العديد من الأسباب حسب الدراسات التاريخية لعيد الهالوين التي دفعت الناس لعيد الهالوين، ويرجع بعض هذه الأسباب إلى التاريخ القديم في العصور الوثنية قبل الميلاد، وفيما يأتي سيتم إدراج أهم أسباب الاحتفال بعيد الهالوين:

  • أفكار المهاجرين الأوروبين الذين هاجروا من بلادهم وتحديدًا من أيرلندا إلى الولايات المتحدة الأمريكية، وأدَّت هذه الأفكار إلى الاحتفال بعيد الهالوين، فقد كان المهاجرون يحتلفون بالهالوين في بلادهم، وعندما دخلوا أمريكا اختلطت عاداتهم مع عادات وتقاليد السكان الآخرين.
  • حتى يتم طرد الأرواح الشريرة والتي تنتشر في شوارع المدن حسب المعتقدات القديمة، ولذلك يتم ارتداء الأزياء المخيفة والتنكرية من أجل طرد الأرواح الشريرة التي قد تلحق الأذى بالناس.
  • الاحتفال بعيد نهاية موسم الحصاد، فقد كان الناس قديمًا يحتفلون من أجل حماية محاصيلهم ومنتجاتهم بعيد موسم الحصاد وقبل حلول موسم الشتاء، وقد كانوا يعتقدون أن الأرواح الشريرة سوف تفسد محاصيلهم، فيمنعونها من ذلك.
  • من أجل حماية الناس من الوحوش والأشباح التي يعتقد البعض أنها تظهر وتتعرض للناس بالأذى، ومن أجل ذلك يتم ارتداء أقنعة وملابس وأزياء مخيفة من أجل طردها، وهذا كله خرافات وأساطير وقصص مختلقة لا أصل لها.

شاهد أيضًا: ماهو عيد الهالوين وكيف نشأ

طقوس عيد الهالوين

تجري في عيد الهالوين الكثير من الطقوس والفعاليات، حيث تختلف مظاهر عيد الهالوين من دولة إلى دولة أخرى، وتتأثر مظاهر عيد الهالوين في كل دولة بالعادات والتقاليد السائدة في البلاد في بعض الأحيان، ولذلك أصبح عيد الهالوين من الأعياد الشعبية في كثير من دول العالم بشكل مشابه لعيد الكريسماس أو عيد رأس السنة الميلادية الذي تحتفل فيه معظم دول العالم، وفيما يأتي سوف يتم إدراج أهم مظاهر الاحتفال بعيد الهالوين:

  • تزيين المنازل والشوارع والساحات بأضواء مميزة إضافة إلى فوانيس يقطين عيد الهالوين المنحوت والمفرغ على شكل وجود مرعبة ومضاءة من الداخل بالشموع أو الأضواء الكهربائية.
  • ارتداء لباس الهالوين والتنكر بأزياء مرعبة ومخيفة وغريبة بعض الشيء، كما يتم ارتداء الأقنعة المخيفة والمرعبة، وتعدُّ هذه من أهم الطقوس التي تجري في احتفالات عيد الهالوين في معظم دول العالم.
  • تزيين البيوت بمجسمات وأشكال مخيفة ومرعبة، ويتم وضع دماء مزيفة عليها من أجل إثارة الرعب أكثر، ومن تلك الأشكال المخيفة الجماجم والهياكل العظمية والأشباح والعناكب الكبيرة وغير ذلك.
  • زيارة مقابر الأموات في الليل وإشعال الشموع عند قبورهم في إشارة إلى استذكار الأموات، كما يتم الاجتماع حول نيران مشتعلة في الليل بأجواء احتفالية مخيفة ومرعبة.
  • صناعة أشكال أشباح وخفافيش وعناكب من الورق المقوى والبلاستيك من أجل إثارة الخوف أيضًا، وقد صارت هذه الأشياء تباع في الأسواق قبيل عيد الهالوين، إضافة إلى الأشياء التي يمكن تعليقها أو ارتدائها مثل ثياب الأشباح والهياكل العظيمة.
  • زيارة الأطفال للبيوت وقرع أبواب المنازل وهم يرتدون ثياب مخيفة ومرعبة وأزياء تنكرية غريبة، وذلك من أجل إخافة الناس على سبيل المزاح والتسلية، ويطلبون منهم الحلوى والهدايا في طقس يسمى خدعة أو حلوى.

شاهد أيضًا: هل عيد الهالوين حرام

متى ينتهي الهالوين 2022

ينتهي الاحتفال بعيد الهالوين في عام 2022م يوم الثلاثاء الموافق لتاريخ 1 من شهر تشرين الثاني / نوفمبر في هذا العام الجاري، ولكن يستمر عيد الهالوين في بعض الأحيان عدة أيام حتى يوم الأربعاء الموافق لتاريخ 1 من شهر تشرين الثاني / نوفمبر، حيث تختلف طقوس عيد الهالوين من دولة إلى أخرى ومن مكان إلى آخر، ولذلك تختلف المدة أيضًا، ويكون يوم عيد الهالوين عطلة رسمية في عدد كبير من الدول الغربية مثل الولايات المتحدة الأمريكية والتي تعدُّ من أهم الدول التي تحتفل بعيد الهالوين.

شاهد أيضًا: رسومات هالوين مميزة للتلوين .. صور عيد الهالوين

هل عيد الهالوين حرام

لقد ذهب فقهاء المسلمين إلى أنَّ عيد الهالوين حرام ولا يجوز الاحتفال بعيد الهالوين في أية حال من الأحوال، كما أنَّه لا يجوز ارتداء الملابس التنكرية في عيد الهالوين سواء للكبار أو للصغار، ولأن ذلك يعدُّ مشاركةً لهم في عيدهم، وهذا العيد هو أحد أعياد المشركين والكفار التي أمرنا الله بتجنبها، لأنَّها تعبر عن جانب من معتقدات أديانهم الباطلة، وقد ورد في الحديث الصحيح عن الصحابي الجليل أنس بن مالك رضي الله عنه وأرضاه أنه قال:

“قدم رسول الله صلى الله عليه وسلم المدينة ولهم يومان يلعبون فيهما، فقال: ما هذا اليومان؟ قالوا: كنا نلعب فيهما في الجاهلية، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن الله قد أبدلكم بهما خيراً منهما: يوم الأضحى ويوم الفطر”،[2] وفي الحديث عن عبد الله بن عمر رضي الله عنه قال: “بُعثتُ بين يديْ الساعةِ بالسيفِ حتى يُعبدَ اللهُ وحدَه لا شريكً له وجعلَ رِزقي تحتَ ظلِ رُمْحي وجعلَ الذلةَ والصغارَ على من خالفَ أمري ومن تشبه بقومٍ فهو منهمْ”،[3] وفي هذا نهي عن التشبه بالمشركين والكفار والله تعالى أعلم.

شاهد أيضًا: هل يجوز الاحتفال بالهالوين في الشريعة الإسلامية

عيد الهالوين في السعودية

لقد ظهرت في موسم الرياض الترفيهي الذي يقام تحت رعاية الهيئة العامة للترفيه في المملكة العربية السعودية مظاهر وفعاليات تشبه إلى حد كبير مظاهر الاحتفال بعيد الهالوين في الولايات المتحدة الأمريكية، حيث ظهرت الكثير من الأشخاص السعوديين بأزياء تنكرية مخيفة وغريبة، وقد أثار هذا الفعل استياء عدد كبير من الناس، كما أحدث ضجة على مواقع التواصل الاجتماعي، وانقسم الناس بين مؤيد لهذا الفعل وبين معارض، حيث وجده كثيرون أنه مخالف لشرع الله تعالى وللعادات والتقاليد في المملكة العربية السعودية.

في نهاية مقال الى ماذا يرمز عيد الهالوين تعرفنا على تاريخ عيد الهالوين وعرفنا كيف بدأ عيد الهالوين كما عرفنا ما هو الهالوين الذي يحتفل به في نهاية شهر أكتوبر؟، وعرفنا ما معنى الهالوين بالعربي، وعرفنا هل عيد الهالوين حرام أم لا، بالإضافة إلى الإشارة إلى عيد الهالوين في المملكة العربية السعودية وغير ذلك من المعلومات والتفاصيل.

المراجع

  1. ^ wikiwand.com، هالووين، 30/10/2022
  2. ^ اقتضاء الصراط المستقيم، أنس بن مالك، ابن تيمية، 485، إسناده صحيح على شرط مسلم
  3. ^ تخريج المسند لشاكر، عبد الله بن عمر، أحمد شاكر، 122، إسناده صحيح

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *