خبر صحفي جاهز قصير

خبر صحفي جاهز قصير
خبر صحفي جاهز قصير

خبر صحفي جاهز قصير، تشكل الأخبار والأنباء مصدر اهتمام للعديد من الناس، وجميع الناس يبحثون عن المصادر الموثوقة للمعلومات التي تقدم هذه المعلومات بنزاهة وشفافية، ومن أبرز مصادر المعلومات والأخبار هي البرامج الإخبارية التي تعرضها القنوات الفضائية، والصحف والمجلات والتي تقدم هذه المعلومات والأنباء على شكل أخبارٍ صحفية، فكيف تتم كتابة الخبر الصحفي؟ وما هي نماذج كتابة الخبر الصحفي؟ هذا ما سنعرفه من خلال مقالنا الذي يحمل عنوان خبر صحفي جاهز قصير.

ما هو الخبر الصحفي

الخبر الصحفي هو بيان رسمي يتم تقديمه إلى وسائل الإعلام لعرض معلومات أو توجيه بيان رسمي أو إصدار إعلان موجه للنشر إلى عامة الناس يعبّر عن أحداث جارية أو استنتاجات أو قرارات أو دراسات وأبحاث تهم الناس أو تنبؤات مستقبلية، تعدّ البيانات الصحفية مصدرًا رئيسيًا وموثوقاً للمعلومات، ويتكون البيان الصحفي بشكلٍ عام من عناصر أساسية، هي: العنوان والتاريخ والمقدمة والعرض ومكونات أخرى، ويمكن أن يكتب الخبر الصحفي في أي مجال سياسي أو اقتصادي أو اجتماعي أو ثقافي أو فني أو رياضي أو غيرها من المجالات التي تنال إعجاب الناس وتستهوي اهتماماتهم.

خطوات كتابة خبر صحفي جاهز قصير

يتم كتابة الأخبار الصحافية من قبل أشخاص مدربين ومؤهلين لكتابة هذا النوع من الأخبار حيث يقومون باتباع خطوات محددة ومتسلسلة في كتابة الاخبار الصحافية، وسنعرض لكم في السطور الآتية خطوات كتابة خبر صحفي جاهز قصير فيما يأتي:

  • تحديد الخبر: وهي الخطوة الأولى من خطوات إعداد الخبر الصحفي، فقد يكون الخبر معبّرًا عن حدث حالي وقد يكون الخبر معبّرًا عن أحداث ماضية أو متوقعة في المستقبل.
  • جمع المعلومات: وهي الخطوة الثانية من خطوات كتابة الخبر الصحفي فبعد تحديد الخبر تأتي عملية جمع المعلومات والبيانات اللازمة عن هذا الخبر والتي تشمل الإجابة على تساؤلات مثل أين؟ وكيف؟ ومتى؟ ولماذا؟ وغيرها من التساؤلات التي تساعد في إعداد الخبر الصحفي.
  • اختيار العنوان المناسب: إن اختيار العنوان هو أهم خطوة من خطوات كتابة الخبر الصحفي، كما يعدّ العنوان هو النظرة الأولى للقارئ فإما أن يعجبه فيكمل القراءة أو لا يعجبه فلا يكمل القراءة لذلك يجب أن يصاغ عنوان الخبر بطريقة جذابة ومشوقة للقارئ تدفعه إلى متابعة القراءة.
  • المقدمة: وبعد أن نكتب عنوان الخبر نقوم مباشرةً بكتابة مقدمة صغيرة تلخص الخبر وتعطي المعلومات المهمة التي تهم القارئ والتي يجب أيضاً أن تكون مشوقة وتجذب القارئ للحصول على مزيد من التفاصيل الأخرى التي ستكون في متن الخبر.
  • متن الخبر: وهو الجزء الأكبر من الخبر والذي يحوي المعلومات التفصيلية عنه ويتم سرد جميع التفاصيل المتعلقة بالخبر وذكر الزمان والمكان والسبب الذي أدى إلى حدوث الحدث وأي معلومات إضافية ضرورية للتعبير عن الموضوع.
  • الربط بين الأفكار والفقرات: وأيضاً في فقرة المتن يجب أن يتم مراعاة التشويق والجاذبية ويجب اختيار كلمات الربط القوية والمشوقة بين العبارات لدفع القارئ إلى إكمال الخبر.
  • إضافة التشويق: ومن أجل أن يكون الخبر الصحفي جذاباً ومشوقاً للقارئ يجب أن يقوم الكاتب بإضافة عناصر التشويق مثل العبارات التي تحوي على التعجب والاستفهام ومراعاة الأساليب الاحترافية في الانتقال من فقرة إلى أخرى.
  • المرجعة والتدقيق: وبعد الانتهاء من كتابة الخبر الصحفي يجب على الكاتب أن يقوم بمراجعة وتدقيق ما تمّت كتابته والتحقق من صحة المعلومات وطريقة الصياغة والتدقيق الإملائي للكلمات والتأكد من عدم وجود تناقض بين المعلومات وغيرها من عمليات التحقق الضرورية.
  • الخاتمة: وهي تلخص بسيط بكلمات معبرة عن الخبر وأبرز الأفكار الرئيسية التي تم عرضها داخل هذا الخبر.

هذه هي العناصر الأساسية لكتابة الخبر الصحفي ولكنها ليست شرطاً لكتابته فكل خبر صحفي يمكن أن تتم صياغته بما يتناسب مع المجال الذي ينتمي إليه وبمعرفة ميول الناس الذين يتابعون هذا النوع من الاخبار.

خبر صحفي جاهز قصير
خبر صحفي جاهز قصير

شاهد أيضاً: كلمات مؤثرة في النفس قصيرة

خبر صحفي جاهز قصير

تتنوع المواضيع التي يمكن تناولها ضمن الأخبار الصحافية فهي تشمل المواضيع السياسية والاجتماعية والاقتصادية والثقافية والدينية والاجتماعية والفنية والرياضية وغيرها الكثير من المجلات التي يهتم بها الناس ويرغبون بمعرفة أخبارها، وسندرج لكم في الفقرات الآتية نماذج عديدة عن خبر صحفي جاهز قصير في مجالات عديدة:

خبر صحفي جاهز قصير محلي

عنوان الخبر: مشروع جديد لإسكان الشباب…. وإجراءات حكومية تبشر بالخير

أعلنت حكومة البلاد ممثلة بالسيد رئيس الوزراء مساء أمس نيتها لبناء مدينة سكنية جديدة للشباب جنوبي العاصمة.

وقد بين السيد الوزير أن المدينة الجديدة ستحتوي على تصاميم جديدة ومميزة وستتكون من أبنية سكنية مؤلفة من أربع طوابق وستحتوي على العديد من المرافق البيئية الجميلة من حدائق وأشجار وطرقات منظمة كما وستحتوي هذه المدينة على مدرستين للمراحل الدراسية الأساسية والثانوية، وسيتم بناء هذه المدينة الجديدة جنوبي العاصمة على بعد 40 كيلو متراً منها، كما أوضح السيد الوزير أن الاكتتاب على هذه المدينة سيبدأ مطلع السنة القادمة وأنّ الدفعة الأولى للاكتتاب ستكون بمقدار ربع القيمة للشقة السكنية الواحدة والتي ستحدد لاحقاً ويتم تقسيط المبلغ المتبقي على خمس سنوات.

وتأتي هذه الخطوة في إطار سعي الحكومة لتأمين السكن لجميع الشبان المقبلين على الزواج بما يضمن المساواة للجميع وتماشياً مع أهدافها في تحقيق التنمية الشاملة في جميع المجالات.

نقل إليكم هذا الخبر………………..

شاهد أيضاً: عبارات عن كلام الناس مايهمني

خبر صحفي جاهز قصير عن السياحة

عنوان الخبر: برج خليفة… يتصدر بعدد السياح في برنامج ” غوغل ستريت فيو”

أعلنت شركة غوغل المالكة لتطبيق غوغل ستريت أن برج خليفة جاء في صدارة المعالم العالمية الأكثر جذباً للسياح حول العالم فقد احتل المرتبة الثالثة عالمياً بعد تاج محل وبرج إيفل، وقامت شركة غوغل بنشر هذه المعلومات تزاماً مع احتفالها بالذكرى الخامسة عشر لإطلاق تطبيق “غوغل ستريت فيو”.

و” غوغل ستريت فيو” هو تطبيق يمكن المستخدمين من استعراض الخرائط والمدن والشوارع والمعالم التي تحتويها حيث يقوم المستخدم بالتجوال داخل شوارع المدن عن طريق الإنترنت وكأنه يراها في الحقيقة، فتطبيق “غوغل ستريت فيو” يستخدم العديد من مصادر التصوير والكاميرات المختلفة لأخذ اللقطات والمشاهد ودمجها وإعادة تكونيها على شكل صور ثلاثية الأبعاد لإنشاء تجربة مميزة لمستخدمي التطبيق.

وبالرغم من أن برج خليفة كان في الصدارة من بين المعالم الأكثر جذباً للسياح إلا أن الإمارات العربية المتحدة لم تكن من بين الدول المتصدرة بعدد السياح على مستوى الدول بل كانت الصدارة من نصيب إندونيسيا، من ثمّ الولايات المتحدة الامريكية واليابان وبعدهم بعض الدول الأوروبية.

كتابة ……..

خبر صحفي جاهز قصير
خبر صحفي جاهز قصير

شاهد أيضًا: كلام عن عزة النفس وقوة الشخصية

خبر صحفي جاهز قصير تقني

عنوان الخبر: أسباب تؤدي إلى ضعف الإنترنت في منزلك…. تعرّف عليها

أكدت دراسات تقنية حديثة أنّ سرعة الإنترنت في المنزل تتعلق بالعديد من العوامل الداخلية في المنزل إضافةٍ إلى العوامل الخارجية المسببة من قبل مزود خدمة الإنترنت.

وقد بينت الدراسة أنّ سرعة الإنترنت تتعلق بالعديد من العوامل أهمّها نوع الباقة التي يشترك بها المستخدم وعرض الحزمة المتاح لهذه الباقة، وتلعب الكابلات وأسلاك التوصيل دوراً كبيراً في جودة توصيل الإنترنت إلى المنزل كما أنّ المسافة الكبيرة بين المقسم ومنزل المشترك تعد من أسباب تردّي جودة الإنترنت المنزلي.

وأمّا عن العوامل الداخلية فمن أهم عوامل الحصول على جودة عالية للإنترنت هي استخدام جهاز بث لاسلكي عالي الجودة وتثبيت هذا الجهاز في وسط المنزل قدر المستطاع بعيداً عن مصادر الضجيج والضوضاء التي تسببها الأجهزة الكهربائية وخاصة الأجهزة التي تبث إشعاعات وترددات عالية كجهاز المايكروويف وغيره.

الكاتب……………

خبر صحفي جاهز قصير عن التعليم

عنوان الخبر: طلاب جامعيون يبتكرون غواصة ذكية

قامت مجموعة من الطلاب الجامعين في جامعة ” اسم الجامعة” اختصاص الهندسة المعلوماتية بابتكار غواصة ذكية يمكن التحكم بها عن بعد وتوجيهها لتنفيذ مهمات يصعب على الإنسان تنفيذها.

قام الطلاب بتصميم وابتكار هذه الغواصة لتكون مشروعاً لتخرجهم من الجامعة إلا أن شغفهم كان أكبر بكثيرٍ من حلمهم فقد تحولت هذه الغواصة من مشروعٍ نظري لطلاب جامعيين إلى اختراعٍ عصري تتسابق شركات الملاحة البحرية وشركات النفط للحصول عليه، وتتميز هذه الغواصة بالعديد من المزايا فهي تعتمد على تقنيات الذكاء الاصطناعي وتقنيات تعليم الآلة والتعلم العميق لاستكشاف أعماق البحار وكشف أعطال السفن والبواخر عن طريق كاميرات عالية الدقة تتلقط الصور وتقوم بتحليلها وإرسالها إلى مركز المراقبة عن طريق نظام اتصال متطور، كما أنها مزودة بذراع يمكن التحكم بها من أجل إصلاح بعض الأعطال في السفن والبواخر.

وقد حازت هذه الغواصة على الدرجة الكاملة في المشروع الجامعي كما أنها حازت على العديد من الجوائز المحلية ولقيت استحساناً كبيراً كما تلقّى الفريق الذي قام بابتكار الغواصة العديد من فرص التمويل لدعم ورعاية المشروع.

كتابة الصحفي ……..

خبر صحفي جاهز قصير
خبر صحفي جاهز قصير

شاهد أيضًا: عبارات عن النزاهة ومكافحة الفساد

خبر صحفي جاهز قصير رياضي

عنوان الخبر: 36 حكم من بينهم ثلاثة عرب في كأس العالم 2022 في قطر

قامت لجنة الحكام بالاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا (FIFA) بالإعلان عن أسماء حكام المباريات الذين تمّ اختيارهم لإدارة مباريات كأس العالم للعام 2022 في قطر.

وقد ذكرت الفيفا عبر الموقع الرسمي لها “تم اختيار 36 حكما و69 حكما مساعدا و24 حكم فيديو بالتعاون مع الاتحادات القارية الستة”، وأوضحت أن عملية الاختيار تمت بناءً على خبرة هؤلاء الحكام وأدائهم في البطولات السابقة للفيفا في السنوات الماضية.

وقد صرّح رئيس لجنة الحكام في الفيفا بييرلويجي كولينا قائلاً: “كما اعتدنا دائما فإن الجودة هي أول المعايير التي نأخذها بعين الاعتبار، اخترنا حكاما من أعلى المستويات في التحكيم الدولي، وما نجح كأس العالم 2018 إلا بسبب المستوى العالي للتحكيم، لهذا سنبذل قصارى جهودنا لنتمكن من تقديم مستوى مماثل أو أفضل في مونديال قطر بعد بضعة أشهر”، وضمّت القائمة التي وضعتها الفيفا للحكام المشاركين في مباريات كأس العالم 2022 ثلاثةً من الحكام العرب وهم من الحكام الأساسيين وهؤلاء الحكام هم الجزائري مصطفى غربال وعبد الرحمن الجاسم من دولة قطر، ومحمد عبد الله من الإمارات العربية المتحدة.

خبر صحفي جاهز قصير طبّي

عنوان الخبر: تسجيل أول حالة وفاة في مرض جدري القرود للعام 2022

أعلنت هيئة مكافحة الأمراض في نيجيريا عن تسجيل أول حالة وفاة في مرض جدري القرود لرجل أربعيني يعاني من هذا المرض ومن أمراض مزمنة أخرى.

كما أكد المركز النيجيري لمكافحة الأمراض والوقاية منها وجود 21 إصابة من بين 66 حالة مشتبهاً بها الإصابة بهذا المرض، وقد ذكر المركز: “سجلت الوفاة في مريض عمره 40 عاماً كان يعاني من أمراض أخرى وكان يتناول أدوية مثبطة للمناعة”.

وينتشر مرض جدري القرود في مناطق عديدة من دول أفريقيا الغربية والوسطى ومن بينها نيجيريا التي لم تشهد تفشياً لجدري القرود منذ العام 2017م إلا أنّها لم تتوقف عن تسجيل الحالات الفردية للإصابة بهذا المرض.

وجدري القرود هو مرض فيروسي حيواني المنشأ ينتقل إلى الإنسان عن طريق الحيوانات ويتمثل بتضخم للعقد اللمفاوية وطفح جلدي ولا يوجد لقاح مستقل لهذا المرض حتى الآن إلا أن لقاح الجدري العادي يمكن أن يكون مفيداً في كثيرٍ من الأحيان.

شاهد ايضًا: شروط النجاح الوظيفي في العمل

خبر صحفي جاهز قصير عن حدث

عنوان الخبر: حريق ضخم يفتك بمخازن شركة ABC ويسبب لها أضرار كبيرة

أعلن الناطق الصحفي باسم شركة ABC المحدودة المسؤولية صباح اليوم عن اندلاع حريق ضخم في إحدى المخازن التابعة لها جنوبي المدينة مساء الامس.

وبينّ الناطق الصحفي باسم الشركة السيد فادي أنّه بعد التحقيقات التي أجرتها القوات الأمنية تبين أن الحريق نتج عن ماسٍ كهربائي أدى إلى تطاير شرارات كهربائية على أوراق موجودة على المكتب أدت لاشتعالها واندلاع الحريق في المخزن، كما وثّقت ذلك كاميرات المراقبة الموجودة داخل المعمل، وبيّن فادي أنّ الحريق لم يؤدي إلى أضرار بشرية وأن الأضرار اقتصرت على الماديات وبلغت القيمة الإجمالية للأضرار نصف مليون دولار.

وتؤكد الشركة التزامها التام باستمرار عملياتها واتفاقياتها مع زبائنها ومورديها، واستمرار عملية الإنتاج في معاملها الثلاث اعتماداً على المخزون المتبقي في المخازن الأخرى.

خبر صحفي جاهز قصير
خبر صحفي جاهز قصير

شاهد أيضًا: كلمات ذات علاقات دلالية بقضايا العمل والعمال

خبر صحفي جاهز قصير ثقافي

عنوان الخبر: ثلاث كتب جديدة للأديب ” فلان” وجوائز عديدة

أعلنت الهيئة العامة للثقافة والفنون ليلة أمس أسماء الفائزين بمسابقة النجمة الذهبية للأدب، وقد نال هذه الجائزة الكتاب الأخير للأديب ” فلان” الذي حمل عنوان “……”

وألقى الكاتب كلمةً عبّر فيها عن سعادته بنيله للجائزة وشغفه المستمرّ بالكتابة وتقديم الأفضل لمعجبيه وأكدّ أن إعجاب الناس بكتاباته هو ما يدفه للاستمرار في الكتابة ويعطيه طاقةً كبيرةً لتقديم الأفضل.

ويذكر أن الأديب كان قد أطلق في هذا الشهر ثلاث كتب كان قد بدا بها منذ حوالي السنتين وقد حازت جميع هذه الكتب على رخصة المشاع الإبداعي وموافقة للنشر الإلكتروني والورقي ويتم طباعة الكتابين الأول والثاني فيما سيتم البدء بطباعة الكتاب الثالث والذي نال الجائزة مطلع الشهر القادم.

خبر صحفي جاهز قصير عن الفن

عنوان الخبر: أغنية جديدة للفنان ” فلان” ونجاحات متتالية

أطلق الفنان ” فلان” آخر أغنياته مساء أمس التي حملت عنون”…..” والتي حصدت مليون مشاهدة عبر تطبيق يوتيوب خلال 4 ساعات من انطلاها.

الأغنية الجديدة هي من كلمات الشاعر” فلان” وإنتاج شركة ABC للإنتاج والتوزيع الفني، وقد تمّ تصوير الأغنية الجديدة في أكثر من مدينة عربية وأجنبية من بينها دبي وباريس ومدريد، وبلغت التكلفة الإجمالية لإنتاج وتصوير هذه الأغنية ثلاثة ملايين دولار.

وقد نالت هذه الأغنية على استحسان الكثير من متابعي الفنان على وسائل التواصل الاجتماعي حيث حصدت الملايين من التعليقات الإيجابية منذ مساء الأمس إلا أنّ عدد قليل من التعليقات كان سلبياً حيث قالوا بأنّ هذه الأغنية شبيهة بالأغنية الأخيرة ولا تحمل أي شيء جديد.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي حمل عنوان خبر صحفي جاهز قصير، وقد تعرفنا في هذا المقال عن معنى الخبر الصحفي وخطوات كتابة خبر صحفي جاهز قصير وقدمنا العديد من النماذج لكتابة خبر صحفي جاهز قصير في العديد من المجالات الاقتصادية والثقافية والفنية والطبية الرياضية والتعليمية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *