ما هو الهالوين ولماذا يحتفلون به

ما هو الهالوين ولماذا يحتفلون به
ما هو الهالوين ولماذا يحتفلون به

ما هو الهالوين ولماذا يحتفلون به هو من الأسئلة المنتشرة بشكل كبير في عيد الهالوين، وذلك بهدف معرفة ماهيّة هذا العيد وبداية ظهوره في العالم وسبب احتفال الناس به بهذه الطريقة الغريبة، حيث يُعدُّ عيد الهالوين من أكثر الأيام المنتشرة في العالم في هذا العصر، وفي هذا المقال سوف نلقي الضوء على موعد عيد الهالوين لعام 2022 وسنمرّ على تعريف عيد الهالوين وسبب الاحتفال به في العالم اليوم، وسنمر بالتفصيل على تاريخ عيد الهالوين وهل يجوز الاحتفال بالهالوين في الإسلام.

موعد عيد الهالوين 2022

قبل الحديث عن ما هو الهالوين ولماذا يحتفلون به جدير بالقول إنّ الموعد الرسمي لعيد الهالوين في عام 2022 سوف يكون في يوم الاثنين الموافق ليوم الحادي والثلاثين من شهر أكتوبر تشرين الأول من عام 2022م، أي في اليوم الأخير من هذا الشهر، وتستمر الاحتفالات بعيد الهالوين في الدول المحتلفة بهذا العيد ثلاثة أيام كاملة، أي أنّها تبدأ في الحادي والثلاثين من شهر أكتوبر تشرين الأول من عام 2022م وتنتهي مع نهاية الشهر الثاني من نوفمبر تشرين الثاني من عام 2022م.

شاهد أيضًا: ما هو الهالوين اسلام ويب

ما هو الهالوين ولماذا يحتفلون به

عيد الهالوين المعروف باللغة الإنجليزية باسم: Halloween، هو عيد تحتفل به الكثير من الدول حول العالم، ويصادف هذا العيد يوم الحادي والثلاثين من شهر أكتوبر تشرين الأول من كل عام ميلادي، وهو اليوم الذي يصادف أيضًا يوم عيد جميع القديسين عند المسيحيين الغربيين، وعلى الرّغم من ارتباط هذا العيد بالدول الأوروبية الغربية، إلّا أنّ الاحتفال به له صلة واضحة باحتفالات الأمريكيين بالهالوين، وهذا ما يدلّ على انتشار ثقافة الشعب الأمريكي في كل أنحاء العالم وتحديدًا في أوروبا، ويُعدُّ هذا العيد من المناسبات الثقافية المهمة في كل من الولايات المتحدة الأمريكية وكندا وآيرلندا والمملكة المتحدة وأستراليا. [1]

شاهد أيضًا: هل عيد الهالوين حرام

لماذا يحتفلون بعيد الهالوين

تحتفل الشعوب حول العالم بعيد الهالوين بوصفه مناسبة ثقافة لها مكانتها وأصلها في تاريخ الشعوب المسيحية الغربية، وكان الناس قديمًا يحتفلون بهذا العيد في أيرلندا وبريطانيا في الأول من شهر نوفمبر تشرين الثاني، وكان يرون أنّ هذا اليوم هو بداية السنة الجديدة وبداية فصل الشتاء وبداية موسم الظلام، وفي هذا العيد كانت قطعان المواشي عندهم ترجع من المراعي التي تسرح فيها وكانت عقود الأراضي تتجدد، ورأوا أيضًا أنّ في عيد الهالوين الذي يكون في يوم 31 أكتوبر تشرين الأول يزول الحاجز الموجود بين عالم الأحياء وعالم الأموات.

تاريخ عيد الهالوين

يرجع أصل عيد الهالوين إلى دولة آيرلندا، حيث صدف أنّ هذا الاحتفال بنفس اليوم الذي يحتفل فيه أتباع الديانة المسيحية بعيد يوم القديسين، وفي هذا اليوم يأخذ الشعب في الغرب إجازة رسمية وتكون جميع الدوائر الحكومية مغلقة بسبب الإجازة، حيث يقوم الناس في هذا العيد بارتداء الملابس الغريبة والأقنعة المخيفة، وهي الطقوس المعروفة بين الناس في عيد الهالوين، فيغلب طابع الرعب على الشعب بشكل عام، وتعرض أفلام الرعب ومسلسلات في كل أنحاء المدن الغربية المختفلة بهذا العيد.

طقوس عيد الهالوين

تختلف طقوس هذا العيد وتكون أغلبها شبيهة بالخدع، حيث يقوم الناس بالتنكر في هذا اليوم بالأقنعة المخيفة بالإضافة إلى لبس الزي الخاص بالهالوين، ونشر مشاعل الإضاءة ويقوم الناس أيضًا بزيارة الأماكن المسكونة ويقرأون أيضًا القصص المخيفة ويشاهدون أفلام ومسلسلات الرعب، كما تمارس في هذا اليوم العديد من الطقوس الدينية المميزة، مثل قراءة الأوراد على القبور وإضاءة الشموع عليها، ومن الناس من يمتنع عن أكل اللحوم كلها في هذا اليوم، ويلجؤون لأكل الخضراوات والفواكه مثل التفاح وفطائر البطاطس وغير ذلك. [1]

شاهد أيضًا: ما معنى الهالوين بالعربي

قصة عيد الهالوين

بحسب ما ورد في كتب التاريخ الغربية التي أتت على ذكر عيد الهالويين، فإنّ هذا العيد بدأ عند قبائل كانت تعيش في بريطانيا وفي آيرلندا الشمالية والجنوبية الآن؛ أي في جميع أراضي آيرلندا، وهي قبائل اسمها الكلت celts، وكانت هذه القبائل تعتقد بوجود حاجز بين الأحياء والأموات، وبين عالم الأحياء الذي نعيش فيه وعالم الأموات الذي ينتقل إليه من يفارق الحياة الدنيا، فيرون أنّ أرواح الموتى في هذا اليوم تأتي لزيارتهم مع بداية موسم الظلام، ولهذا يشعلون النيران ويتركون أبوابهم مشرعة ومفتوحة في هذا اليوم ويضعون الطعام في الأماكن العامة والحدائق.

هل يجوز الاحتفال بالهالوين في الإسلام

يرى علماء وفقهاء المسلمين أنّ الاحتفال بعيد الهالوين غير جائز للمسلمين أبدًا لأنّ هذا العيد هو عيد للمشركين وليس للمسلمين أن يحتفلون بأعياد ما أنزل الله تعالى بها من سلطان وليس لهم مشاركة المشركين في أعيادهم، لذا يجب على المسلم أن يحتاط في هذا الأمر وأن يحذر في دينه وأن يتقي الشبهات وأن يبتعد عمّا حرم الله تعالى، والله تعالى أعلم. [2]

شاهد أيضًا: هل يجوز الاحتفال بالهالوين في الشريعة الإسلامية

صور رموز الهالوين

توجد الكثير من الرموز التي ترتبط بالهالوين في العالم في مختلف الشعوب التي تحتفل بالهالوين، وهذه الرموز هي:

  • يقطين الهالوين: وهي من أشهر رموز هذا العيد، حيث تنتشر صور اليقطين في يوم الهالوين في كل أنحاء العالم الذي يحتفل بهذه المناسبة:

صور رموز الهالوين

  • خفاش الهالوين: يعد الخفاش رمزًا من رموز الخوف والرعب في العالم، لذا يشتهر هذا الطائر وتنتشر أشكاله في عيد الهالوين، هذا العيد الذي يرتبط بالرعب والخوف بشكل وثيق.
صور رموز الهالوين
  • ساحرة الهالوين: وهو زي ترتديه الفتيات في هذا العيد، وذلك لأنّ شخصية ساحرة الهالوين من الشخصيات المنتشرة في هذا العيد بشكل كبير.
صور رموز الهالوين
  • قطة الهالوين: وقطة الهالوين أيضًا هي من الشخصيات أو الأزياء التي يلبسها الكثير من الناس أثناء الاحتفال بهذا العيد

صور رموز الهالوين

  • شبح الهالوين: إنّ الأشباح هي من الرموز المرتبطة بالهالوين بشكل وثيق، لأنّه مدعاة للخوف والرغب، وهذا هو أصل هذا العيد؟.

صور رموز الهالوين

  • فزاعة الهالوين: أمّا فزاعة الهالوين فهي أيضًا من الأشياء التي تشتهر في هذا العيد.
صور رموز الهالوين
  • العناكب والدماء في الهالوين: تُعدُّ العناكب من الأشياء المخيفة بالنسبة لكثير من البشر، لذا فهي أيضًا تُعرف وتنتشر في هذا عيد الهالوين.

صور رموز الهالوين

  • الهياكل العظيمة في الهالوين: لا شكّ في أنّ الهياكل العظمية هي من الأشياء المخيفة بالنسبة للإنسان، لذا فهي تنتشر في عيد الهالوين.

صور رموز الهالوين

إلى هنا نصل إلى ختام هذا المقال الذي مررنا فيه على تعريف عيد الهالوين وموعده وذكرنا فيه ما هو الهالوين ولماذا يحتفلون به وقدمنا فيه معلومات مفصلة عن تاريخ عيد الهالوين وقصة هذا العيد، ثمّ أنهيناه بالحديث عن هل يجوز الاحتفال بالهالوين في الإسلام.

المراجع [ + ][ - ]
  1. ^ wikiwand.com، هالووين، 30/10/2022
  2. ^ islamweb.net، شراء زي غير اعتيادي للطفل في عيد الهالوين، 30/10/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *