مقال عن يوم المعلم قصير

مقال عن يوم المعلم قصير
مقال عن يوم المعلم قصير

مقال عن يوم المعلم قصير هو ما يجب أن يهتم الطالب به في مثل هذا اليوم ومثل هذه المناسبة، المعلم هو الشعلة التي تُنير طريق النّاس وحري بكل مَن يُصادف معلمًا في هذه المناسبة أن يكتب عنه ويحتفي به، المعلم هو النور الذي أرسله الله تعالى لهذه البشرية من أجل أن يُزيح غشاوة الظلام عن هذه الأرض، ومن أجمل ما يُمكن أن يزفه الطالب لمعلمه عبارات يُمجده بها ومقال يذكره فيه، وتفصيل ذلك كله سيكون في هذا المقال.

يوم المعلم

يوم المعلم هو اليوم الذي يسعد فيه النّاس ويتبادل الطلاب مع المعلمين أحر التهاني والتحيات، ومن أجمل الكلمات التي يُمكن أن تُقال فيه:

كلمة عن يوم المعلم

ذلك اليوم الذي ولد فيه النور من جديد ليأخذ قبسًا من نور الله ويضيء بها ظلمة هذا الكون الفسيح، المعلم هو الابتسامة التي لا تغيب عن شفاه الأطفال والصغار، المعلم هو الأمان لتلاميذه حين يجدون فيه أبًا رحيمًا ويجدون بالمعلمة أمًا حانية، المعلم هو سيد هذه الأرض بالكلمة والحبر والقلم، ذلك هو المعلم.

مقال عن يوم المعلم قصير
مقال عن يوم المعلم قصير

مقال عن يوم المعلم قصير

معلمي الجميل ها أنا اليوم أقف معك على عتبات الحياة مواجهًا لك رجل لرجل، ها أنا أقول لك إني أحمل لك من المشاعر ما يفيض عن هذا الكون الفسيح، ها أنا ذا أحمل من جمال الأرض ما يُسبغ على البشرية بأكملها روعة وضياء وأضعه بين يديك، معلمي العظيم أهديك كل ما في قلبي من كلمات الشكر وعبارات الجمال، معلمي ها أنا الآن أزف إليك بشريات نجاحي، كيف لا وأنت الإنسان الذي ساعدني على اجتياز الصعوبات مُذ كنت ناعم الظفر خفيف العقل، معلمي كم أنا أحبك.

شاهد أيضًا: كلمة شكر للمعلم في يوم المعلم

مقال عن المعلم للأطفال

المعلم هو الأب الثاني والظهر الذي يستند إليه الإنسان من لحظات عمره الأولى، كيف يُمكن للحياة أن تستمر من دون معلم ولو ألقى الإنسان بنظره إلى الوراء لعرف كم كان قدر المعلم جليلًا حين كان الخلفاء يستدعون الحكماء إليهم ويجوبون الأرض بحثًا عن معلم عظيم لأبنائهم، لا شيء يرفع من قدر الإنسان مثل العلم وإنّما بُعث رسول الله صلى الله عليه وسلم معلمًا، نعم لقد بُعث معلمًا وهاديًا أمره الله أن يُخرج برحمته الناس من الظلمات إلى النور.

لذلك لا بدّ على كل إنسان من أن يهتم بمعلمه ويستعين به عند حوائجه، لأنّه ميزان العدل على هذه الأرض فلو سقى طلبته الحسن من العلم والأخلاق لاستقام ميزان الأرض، ولو أهمل عمله لأهمل ذلك الميزان وانقلب رأسًا على عقب.

مقال عن يوم المعلم قصير
مقال عن يوم المعلم قصير

شاهد أيضًا: عبارات تهنئة بمناسبة يوم المعلم .. اجمل رسائل وكلمات وبوستات وصور عن عيد المعلم

كلمات بمناسبة عيد المعلم

كثيرة هي الكلمات التي تركها النّاس أثرًا لمن بعدهم في عبارات خلّدها التاريخ، ومن ذلك:[1]

  • غازي القصيبي: يمكن تلخيص أسلوبي في التدريس على النحو التالي: لا يمكن للمادة أن تكون مفيدة ما لم تكن مشوقة، ولا يمكن أن تكون مشوقة ما لم تكن مبسطة ولا يمكن أن تكون مفيدة ومشوّقة ومبسطة مالم يبذل المعلم أضعاف الجهد الذي يبذله الطالب.

  • سلامة موسى: المعلم الممتاز هو ذلك الذي لا يقتصر على إيصال المعارف إلى أذهان تلاميذه، بل يضع لهم الخطط للدراسة بحيث يمكنهم أن يستغنوا عنه وأن يُعَلِّمُوا أنفسهم مستقلين مدى حياتهم.

  • علي الطنطاوي: لا يا ولدي، لا تحرص على هذه المهنة. اتركها إن استطعت فهي محنة لا مهنة هي ممات بطيء لا حياة إن المعلم هو الشهيد المجهول الذي يعيش ويموت ولا يدري به أحد، ولا يذكره الناس إلا ليضحكوا على نوادره وحماقاته.

  • عبد الله السعدون: إن التعليم بنوعيه الكمي والكيفي، هو الطريق إلى النهوض من مستنقع الجهل والتخلف، والذي أهم عناصر نجاحه المعلم والمربي الناجح، المحب لعمله ثم المنهج الذي يسهم في فتح العقول وشحذها لا برمجتها وتدجينها، لن تنهض الأمة إلا بتعليم يقدس العمل وينبذ الكسل ويؤسس لتربية مختلفة عمّا نعيشه، حين سُئل وزير التعليم العالي الياباني عن سرّ تقدم اليابان أجاب: “السبب هو نظام تربيتنا الأحلاقية”.

  • عبد الرحمن الكواكبي: أجمع علماء الاجتماع والاخلاق والتربية على ان الاقناع خير من الترغيب فضلا عن الترهيب ، وان التعليم مع الحرية بين المعلم والمتعلم أفضل من التعليم مع الوقار وأن التعليم عن رغبة في التكمل أرسخ من العلم الحاصل طمعا في المكافأة أو غيرة من الأقران.

  • أبو حامد الغزالي: يجب أن يكون المعلم ماهرا في فن يعلمه وأن يكون طاهر القلب واللسان وأن يكون نظيفا عن الغيبة وعدلًا في الدين وناصحا في جميع الأمور وملائما في العيش وشريفا في النسب وكبيرا في السن وأن لا يكون غضوبا وأن لا يخالط السلطان ولا يلابس الدنيا يشغله عن أمر دينه

  • علي محمود: التربية لكي تكون إسلامية يجب أن تقدر الإنسان حق قدره وأن تكفل له سائر حقوقه وحرياته، وأن تعينه على أداء واجباته، وذلك يتطلب أن يكون منهج التربية الإسلامية من حيث المعلم والكتاب والوسيلة والخطة قادرا على تحقيق احترام الإنسان واحترام حقوقه كلها.

شاهد أيضًا: حديث شريف عن فضل المعلم

تعبير عن المعلم قصير جدا

المعلم هو صاحب الفضل على أبنائه الطلاب، وهو النجمة التي يهتدي النّاس بها من أجل الوصول إلى الأمان في هذه الحياة، المعلم هو الآية التي يعدها الناس جمالًا فيقرؤونها وكأنهم يقرؤون جزءًا من التوراة الذي نزل على موسى قبل أن تمتد إليه يد التحريف، كيف يُمكن للإنسان أن يكفر بتلك الآية التي هدته وأخرجته من البحر اللجي المظلم إلى نور العلم والهداية، ذلك هو الإنسان المعلم الذي له فضل بكل شيء وحري بكل الناس أن يقدموا بين يديه أسمى عبارات الحب والاحترام.

شاهد أيضًا: انشودة عن يوم المعلم كتابة .. قصيدة في حب المعلم واحترامه

أهمية يوم المعلم في السعودية

تهتم السعودية بيوم المعلم اهتمامًا بالغًا بسبب أهمية التعليم في المملكة العربية السعودية، خاصّة أنّ المعلم هو الذي تقوم على أكتافه عملية تطوير البلد بأكمله، فالأمة التي تهتم بالتعليم أمة لا تهزم، لذلك فإنّ المملكة العربية السعودية قد اهتمت بهذا اليوم اهتمامًا بالغًا من خلال نشر الاحتفالات ووضع شعار خاص بهم في ذلك اليوم، وتوزيع الهدايا على المعلمين وما إلى ذلك من الأنشطة الترفيهية.

أهمية يوم المعلم في السعودية

وبذلك نكون قد أنهينا حديثنا ووصلنا إلى نهاية مقال عن يوم المعلم قصير وذكرنا فيه أبرز الأمور التي لها علاقة بيوم المعلم من العبارات التي وردت على ألسنة العظماء، وأهمية هذا اليوم بالنسبة للدول العربية بوجه عام والمملكة العربية السعودية على وجه الخصوص.

المراجع [ + ][ - ]
  1. ^ goodreads.com، المعلم، 03/10/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.