مقدمة اذاعة مدرسية تبهر المعلمين

مقدمة اذاعة مدرسية تبهر المعلمين
مقدمة اذاعة مدرسية تبهر المعلمين

مقدمة اذاعة مدرسية تبهر المعلمين، حيث إنّ المعلم دائمًا ما يكون محور تفكير الطالب في كيفية إظهار أفضل ما لديه من أجله ومن أجل أن يفخر به أمام الآخرين، والإذاعة المدرسية تعد من خير المناسبات التي تعين على ذلك، لذلك فإنّه لا بدّ من مقال يتم الوقوف فيه مع مجموعة من المقدمات الإذاعية المدرسية التي تبهر المعلمين وتجعلهم يفخرون بطلابهم.

مقدمة اذاعة مدرسية تبهر المعلمين

تعتبر المدرسة مكاناً لتوعية الجيل الناشئ وتعليمه علوم الحياة وأساسياتها، ولذلك تهتم الجهات المعنية باتباع خططٍ تعليميةٍ إداريةٍ معينةٍ تتماشى مع جيل المتعلمين ومادة التعلم ومعايير المجتمع مع تحقيق الجو المناسب للتعلم، وتعد الإذاعة المدرسية واحدةً من أبرز خطط سير العمل التعليمي، إذ يفتتح الطلاب يومهم الدراسي بها، متناولةً بذلك أهم الأحداث والمناسبات، ومن أجمل ما يمكن قوله في مقدمة اذاعة مدرسية تبهر المعلمين:

مقدمة إذاعة مدرسية عن المعلم تبهر المعلمين

في الحديث عن مقدمة اذاعة مدرسية تبهر المعلمين يمكن القول:

مدير المدرسة المحترم:

الأساتذة الأكارم، وزملائي وزميلاتي الطلبة:

نبدأ صباحنا اليوم بقول الشاعر ” أحمد شوقي أمير الشعراء”:

قم للمعلم ووفه التبجيلا     كاد المعلم أن يكون رسولا

فقد ضمّ قول شاعرنا أصدق الكلمات وأنصفها في حق المعلم، بل إنه اختزل مكانة المعلم وحقوقه وواجباتنا عليه في بضع عباراتٍ سهلة اللفظ، بسيطة المعنى، إذ إن للمعلم نورٌ يضيء عتمات جهلنا لدروب الحياة ومساراتها، ليكون بذلك العين التي نرى بها والمرشد والدليل في صحراء العالم القاسية الواسعة.

مقدمة إذاعة مدرسية مميزة ومثيرة

زملائي الطلاب وزميلاتي الطالبات:

مَن منا لم يصاب بحمى الكسل؟، ومَن منا لم ترهقه بعض الكلمات في صفحة أحد المواد؟، ومَن منا لم يشعر ولو لمرةٍ واحدة بأنه لا يفقه هذه المادة أو تلك مهما حاول أو جاهد؟ وفي حقيقة الأمر أننا جميعاً قد مررنا برياح الضعف الدراسي، والتي لربما تطورت حتى بلغت مرحلة العواصف والزوابع.

ولذلك ندعوكم اليوم لتوديع الاضطرابات الدراسية عبر مشاركة تجاربكم في التغلب على صعوبات التعلم، وعبر تبادل خبرات كل أحدٍ منا في إحدى المناهج والمواد، ليكون اليوم يوماً مليئاً بالتعاون والدعم والكثير من الإخاء، وليكون صباحكم صباح عزمٍ وسعي.

شاهد أيضًا: كلمة عن يوم المعلم للاذاعة المدرسية كاملة ومكتوبة 2021

مقدمة إذاعة مدرسية تدعو إلى التفاؤل بالخير

أعزائي وزملائي الطلاب والطالبات:

تمتلك طبيعتنا البشرية أخطر سلاحٍ على وجه الأرض، فهي المتقلبة على أرضها الثابتة، والقلقة في روحها المطمئنة لتصبح النفس الإنسانية بالرغم من تطور مجتمعاتها وظروفها، أول عدو للإنسان، ولذلك دعونا نهزم ما تمتلكه ذوات أنفسنا، فلا نجعل لليأس مكاناً ولا للقلق محلاً، ولنجعل الخير غايتنا العليا، والتفاؤل صفةً متأصلةً فينا، دعونا نحلم بالأفضل دائماً ونسعى له.

فصباحكم صباح السعادة و صباح ما قاله شاعرنا:

كُن هزاراً في عشِه يتغنى       ومَع الكَبل لا يُبالي الكبولا

مقدمة إذاعة مدرسية عن العلم

أساتذتي الأكارم، زملائي الطلبة:

صباح العطاء الذي لا يزول والسعي الذي لا ينتهي، صباحكم صباح الإصرار على الوصول، وأما بعد فإن الذي جمع بيننا كعائلةٍ واحدةٍ تتعدد أدوارها وتختلف مهامها لتتكامل فيما بينها، هو العلم الذي يصنع لوحاته الفنية المجتمعية الدقيقة.

إذ أن للعلم دوراً أساسياً في بناء الإنسان، والذي بدوره يبني عائلته، التي تعد جزءاً لا يتجرأ من المجتمع، كما قال الشاعر:

العلم يبني بيوتاً لا عماد لها       والجهل يهدم بيت العز والكرمِ

ولذلك جعل الله صباحكم مزينٌ بالتصميم على بناء النفس وتحقيق غاياتها وأحلامها.

مقدمة إذاعة مدرسية تبهر المعلمين قصيرة وسهلة

السيد مدير المدرسة المحترم:

الأساتذة الأعزاء، وزملائي الطلبة:

يتشابه الإنسان المتعلم مع الأرض الزراعية المثمرة، فكلاهما يتصف بالعطاء الدائم، وكلاهما للخير ممتلكٌ، غير أن كلاهما محتاجٌ للعناية والأخذ قبل بدئه بعملية العطاء، فما من أرضٍ أثمرت دون يد فلّاحها، وما من متعلم أعطى دون جهد معلميه، ولذلك أدام الله فضل أساتذتنا وأدام عطائهم الذي لا ينضب، وصباحكم صباح الامتنان وإظهار الشكر.

شاهد أيضًا: كلمة عن المولد النبوي للاذاعة المدرسية

مقدمة اذاعة مدرسية تبهر المعلمين لجميع المراحل الدراسية

تعتبر الإذاعة المدرسية إحدى الأعمال اليومية الصباحية التي تنظمها الهيئة الإدارية المدرسية، لتوظيف قدرات طلابها المبدعين في الإلقاء والحوار والخطبة، مما يجعلها حلقةً من حلقات الوصل ما بين الطلاب وما بين معلميهم ومشرفيهم، إذ تعكس اهتمامات الطلبة ومشاكلهم، ومن أمثلة مقدمة اذاعة مدرسية تبهر المعلمين لكافة المراحل:

مقدمة اذاعة مدرسية للبنين

السيد مدير المدرسة الفاضل، الأساتذة الأكارم، زملائي الطلاب:

تقدر قيمة الإنسان ومكانته بما يمتلك من الأخلاق الفاضلة المتمثلة في مواقفه وسلوكياته وأقواله، وفي حقيقة الأمر أن للأخلاق الحسنة جذرٌ يضرب في باطن المجتمعات الإنسانية، فمن امتلكه امتلك مجتمعاً يثمر خيراً ويعطي خيراً ويدوم ما دامت البشرية، ومن لم يمتلكه فقد امتلك مجتمعاً يمتلك من ألوان الشر والأذى جميع تدرجاتها وليس له بين المجتمعات دوام.

وبصفتنا رجال المجتمع وشبابه علينا العمل دائما على التحلي بالأخلاق الحسنة، فنحن آباء الغد وأبناء اليوم، وكما قال الشاعر:

إنما الأمم الأخلاق ما بقيت      فإن هم ذهبت أخلاقهم ذهبوا

مقدمة اذاعة مدرسية للبنات

السيدة مديرة المدرسة الفاضلة، المعلمات المحترمات، وزميلاتي الطالبات:

صباحكم صباح القوة والعزيمة، صباح الإرادة والتصميم، صباح الحلم والنجاح، وأما بعد:

تمثل المرأة نصف المجتمع وتنجب نصفه الآخر، ولطالما كان لها دورها الريادي والأساسي في بناء الأوطان، فالنساء في البلاد على اختلاف طبقاتهم وثقافتهم موظفات بشكلٍ دائمٍ دونما استراحة، إذ تتعدد مهامهن، لتكون المرأة مربيةً في بعض الأحيان، ومعلمةً في الأحيان الأخرى وطبيبةً عند المرض، وطباخة عند الجوع إلى آخره من المهام التي لا تنتهي.

ولذلك فإن إيصال المرأة إلى مراتب الرفعة والشرف عبر ثقافتها وعلمها، وتحقيقها للاستقلالية التامة يعتبر أحد أهم الأمور التي تضمن رفعة المجتمع ونهوضه، فصباحكم عزيزاتي القويات صباح تقديرٍ للذات وصباح الشكر لوجودكن في كل مكان.

مقدمة اذاعة مدرسية لطلاب المرحلة الإعدادية

الأساتذة الأكارم، زملائي الطلاب:

صباحكم للخير حاملٌ، وبالبركة متصفٌ، وبالسعادة مزينٌ، وأما بعد:

قال تعالى في كتابه الكريم: {وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَىٰ ۖ وَلَا تَعَاوَنُوا عَلَى الْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ ۚ وَاتَّقُوا اللَّهَ ۖ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ}، [1]فقد خلقنا الله ممتلكين لحاجةٍ فطريةٍ اجتماعيةٍ، تلك الحاجة تجعلنا نصاب بالذبول إذ ما طرقت الوحدة أبوابنا، ونبلغ أقصى درجات الجمال ورونقها إذ ما اجتمعنا مع أحبتنا وأصدقائنا.

ولذلك فقد أمرنا الله أن نجمل حاجتنا الفطرية عبر جعل التعاون المفيد عنواناً لها، وغايةً فيها، فما أجمل أن نتعاون على مساعدة بعضنا البعض من خلال تبادل المعارف والخبرات، فبالتعاون يصبح الضعيف قوياً والفقير غنياً والمجتمع كاملاً متكاملاً.

شاهد أيضًا: إذاعة متكاملة عن اليوم العالمي للمعلم

مقدمة إذاعة مدرسية لطلاب المرحلة الثانوية

الأساتذة المحترمون، زملائي الطلبة:

صباح الخير والسعادة في هذا اليوم الكريم والذي يعد يوماً من أيام السنة المباركة، وأما بعد:

يجدر بنا الإشارة إلى أهم الأمور في الحياة بشكل عام، وفي الأيام المباركة بشكل خاص ألا وهي بر الوالدين، فقد قال الله تعالى في كتابه الكريم: {وَقَضَىٰ رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا ۚ إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِندَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلَاهُمَا فَلَا تَقُل لَّهُمَا أُفٍّ وَلَا تَنْهَرْهُمَا وَقُل لَّهُمَا قَوْلًا كَرِيمًا}.[2]

فقد أشار الله تعالى إلى أهمية بر الوالدين إشارةً واضحةً في كتابه الكريم، إذ ألزم الله تعالى عباده بعبادته وحده لا شريك له، ومن ثم أمر بالإحسان إلى الوالدين ولاسيما عند بلوغهما مرحلة الشيخوخة، ولذلك يجب علينا دوام طاعتهما والعمل على كسب رضاهمها ومحبتهما، فهما طريقنا للتوفيق في الحياة.

شاهد أيضًا: اذاعة مدرسية عن المولد النبوي الشريف كاملة

واجبنا تجاه المعلم

يعد المعلم قائد سفينة العلم وربانها في بحر الحياة، فهو الذي يرشدنا إلى طريق اليابسة مقدماً بذلك جلّ ما لديه من الخبرات والمعرفة ليساهم بذلك بصورةٍ أساسيةٍ واضحة في بناء الإنسان، والذي بدوره يبني الأوطان، ليضحي المعلم بذلك القاعدة الأساسية واللبنة الأولى في بناء المجتمعات ونهوضها.

الأمر الذي يجعلنا ندرك كامل الإدراك فضل المعلم علينا وما يترتب على ذلك من واجبات، ومن واجبات الطلبة اتجاه المعلمين:[3]

  • تقديم الاحترام والتقدير، لما له من عظيم المكانة.
  • العمل بنصائحه والاستماع له.
  • عدم مقاطعته أثناء الدرس، والتزام الهدوء.
  • تأدية الواجبات والوظائف على أكمل وجه.

وأما من واجبات الدولة اتجاه المعلم:

  • العمل على رعاية شؤون المعلمين بما يضمن توفير جميع احتياجاتهم.
  • تعزيز دوره ومكانته بين أبناء المجتمع.

وبذلك نكون قد وصلنا إلى خاتمة مقال مقدمة اذاعة مدرسية تبهر المعلمين، وذكرنا ما هي أجمل المقدمات التي يُمكن قولها للبنين وكذلك البنات، وما المواضيع التي يتناسب طرحها مع طلاب المدرسة الإعدادية والمدرسة الثانوية وما هو واجب المجتمع والدولة تجاه المعلم الفاضل.

المراجع [ + ][ - ]
  1. ^ المائدة، 2
  2. ^ الإسراء، 23
  3. ^ saaid.net، نصائح للمعلمين مع بداية الدراسة، 05/01/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.