من قائل وراء كل رجل عظيم امرأة.. 7 مقولات شهيرة عن المرأة

من قائل وراء كل رجل عظيم امرأة.. 7 مقولات شهيرة عن المرأة
من قائل وراء كل رجل عظيم امرأة.. 6 مقولات شهيرة عن المرأة

من قائل وراء كل رجل عظيم امرأة.. مقولة معروفة ومشهورة، تستشهد بها النساء للتدليل على وقوفهن خلف الرجال وأنهن من أهم عوامل نجاحهم، كذلك يستخدمها الأزواج والأبناء الناجحون للتعبير عن امتنانهم بدور الزوجة والأم في حياتهم، ورغم اشتهار العبارة إلا أن الكثيرين قد لا يعرفون من هو قائلها وما هي المناسبة التي قالها فيها، لذلك يروي لكم موقع تصفح  في هذا المقال بالتفصيل القصة ويوضح من قائل وراء كل رجل عظيم امرأة.

من قائل وراء كل رجل عظيم امرأة

من قائل وراء كل رجل عظيم امرأة

تعددت الآراء والروايات حول أصل تلك المقولة “وراء كل رجل عظيم امرأة”، بينما رجحت غالبية الأقاويل ان نابليون بونابرت هو من قال هذه الجملة، وحتى من يرى أن بونابرت هو من أطلق تلك العبارة اختلفوا حول السبب والمناسبة التي قيلت فيها وكذلك الهدف منها.

وفي الفقرة التالية نعرض تفاصيل الإجابة على سؤال من قائل وراء كل رجل عظيم امرأة.

هل قال نابليون بونابرت وراء كل رجل عظيم امرأة؟

هناك الكثير من كتاب التاريخ يرون أن نابليون بونابرت هو قائل عبارة وراء كل رجل عظيم امرأة، وينقسمون حول قصده منها، فمنهم من يقول إنه قصد منها أن الرجل هو من يكون في المقدمة، والمرأة هي من تكون في الوراء.

ووفقا لهذا التحليل، إن نابليون لو كان يقصد نفسه؛ فكأنه يطلب من الآخرين أن يمدحوه مرتين، ، لكونه رجلا،  ولأنه عظيم، كما يرى نفسه.

أو أنه كان يقصد أن الرجل دائماً يكون في المقدمة، والمرأة دائماً تكون في الوراء، وفي كلا التحليلين لم يقصد نابليون إلا مدح وتبجيل نفسه فقط.

ولكن في النهاية، تبقى الإجابة الأقرب للصحة على سؤال  من قائل وراء كل رجل عظيم امرأة، انه نابليون بغض النظر عن مقصده منها.

وراء كل رجل عظيم امرأة شريرة.. من القائل؟

ومن بين الآراء المتداولة حول من قائل وراء كل رجل عظيم امرأة ، أن  هذه المقولة ترجع للفيلسوف اليوناني أرسطو، في بدايات حياته.

ويقال أن أرسطو كان متزوجا من امرأة حادة الطباع لدرجة أنه كان يلقبها بالشرسة لأنها كانت كثيرة الشجار معه لأتفه الأسباب ، الأمر الذي دفعه إلى اعتزالها ، ثم مفارقتها والعيش بمفرده.

ويقال أن موهبته لم تظهر إلا بعد أن هجرها، لذلك  اطلق المقولة الشهيرة: “وراء كل رجل عظيم امرأة شريرة”

كما قال سقراط في ذات السياق: “تزوج لتصبح فيلسوفاً”

قصة طريفة عن مقولة وراء كل رجل عظيم امرأة

قصة طريفة عن مقولة وراء كل رجل عظيم امرأة

وكانت انتشرت قصة حديثة كإجابة لسؤال من قائل وراء كل رجل عظيم امرأة، تفيد بأنها تعود لصاحب إحدى الشركات الكبرى.

حيث يروي مروجو القصة أن صاحب الشركة اصطحب العاملين في شركته إلى بحيرة مليئة بالتماسيح، وطلب منهم القفز داخلها والوصول إلى الناحية المقابلة.

وخصص مكافأة لمن يستطيع الوصول للضفة المقابلة قدرها مليون دولار،  كما أنه سيمنح المبلغ مضاعفا لعائلته إذا ما التهمته التماسيح .

فما كان إلا أن تقدم  أحد الموظفين وقفز بالفعل في البحيرة واستطاع الوصول للشاطيء الآخر دون أن يصيبه مكروه.

وعندما أثنى عليه المدير وامتدح شجاعته،  أكد أنه لم يكن يرغب في القفز وأن زوجته هي من دفعته من الخلف إلى البحيرة.

لذلك خرجت مقولة: “وراء كل رجل عظيم امرأة”.

ويرى غالبية من قاموا بتتبع  القصة أنها  ليست حقيقية وإنما تندرج تحت مسمى المزاح والدعابة فقط.

اقرأ أيضا: من هو عبدالعزيز النصيري ويكيبيديا 2021.. تفاصيل حكايته مع النجومية

7 مقولات شهيرة عن المرأة

وإذا تركنا الإجابة عن سؤال المقال من قائل وراء كل رجل عظيم امرأة جانبا، وبحثنا عن أقوال أخرى لمفكرين وعلماء وفلاسفة عن دور المرأة في المجتمع بوجه عام، ودورها في دعم الرجل بشكل خاص، سنجد أن هناك الكثير منها وإن كانت اقل انتشارا من الجملة موضوع المقال.

ومن ابرز المقولات اخترنا ما يلي:

  • “المرأة كوكب يستنير به الرجل، ومن غيرها يبيت الرجل في الظلام”، ويليام شيكسبير.

  • “لو حكمت النساء العالم لاختفت الحروب، إلا ساعات طويلة من الجدال الحاد والثرثرة”، أفلاطون.

  • “المرأة أحلى هدية قدمها الله إلى الإنسان، ومتى أتيح للمرأة أن تتساوى مع الرجل أصبحت سيدته”، سقراط.

  • “المرأة هي مكونة المجتمع ولها عليه تمام السلطة، حيث لا يعمل فيه شيء إلا بها ولأجلها”، الروائي والناقد الفرنسي أناتول فرانس.

  • “المرأة لا يعدلها شيء لأنها عون على أمر الدنيا والآخرة” ،المفكر الفارسي عبد الله بن المقفع.

  • “المرأة القوية هي الدليل المؤكد على قدرتك على السير داخل الجحيم والخروج منه” ،الكاتب آر إتش سين.

  • المرأة كالشعلة، إذا عرف الرجل كيف يمسكها أضاءت طريقه، وإذا أخطأ في مسكها حرقت يديه ،الكاتب أنيس منصور.

امرأة عظيمة خلف أعظم الرجال

والحقيقة أننا إذا نظرنا إلى تلك المقولة بجدية بعيدا عن البحث عن من قائل وراء كل رجل عظيم امرأة، نجد أنها تصف أحد أهم أدوار المرأة في الحياة وهي صناعة الرجال العظماء النافعين لدينهم ودنياهم ، فالمرأة أمًا كانت أو أختًا أو زوجة هي المدرسة الأولى للرجال والنساء على حد سواء.

فهي صاحبة الدور الأهم في تنشئة الأبناء، وهي السكينة و الداعمة لزوجها في شتى الأمور حتى العمل .

ولو أردنا ان نضرب مثلا لواحدة من النساء العظيمات التي وقفت إلى جوار أعظم الرجال على الإطلاق، فلن نجد أفضل من أمنا خديجة رضي الله عنها وأرضـاها التي ساندت النبي محمد صلى الله عليه وسلم بكل ما تمتلك. 

وقد أنصفها الأعداء قبل المسلمين ووصفوها بأنها أحد أعمدة قيام الأمة الإسلامية، ومن أهم عوامل انتصارها وتخطيها الصعاب في مراحل التأسيس الأولى ، من خلال إيمانها بزوجها ورسالته وتقديمها كامل الدعم له وكذلك تمسكها بدينها وعقيدتها الإسلامية.

وبالطبع التاريخ مليء بالنماذج الرائعة والمشرفة من النساء اللاتي لا يدخرن جهدا في تدعيم المجتمع بالعظماء من الرجال والنساء.

خاتمة

عرض موقع تصفح في هذا المقال كل ما هو متداول للإجابة على سؤال من قائل وراء كل رجل عظيم امرأة، حيث أوضحنا هل قال نابليون بونابرت وراء كل رجل عظيم امرأة؟، كما نقلنا أصل مقولة “وراء كل رجل عظيم امرأة شريرة.. من القائل؟”، ونشرنا أيضا قصة طريفة عن مقولة وراء كل رجل عظيم امرأة، ثم عرضنا 7 مقولات شهيرة عن المرأة، وأشرنا في نهاية المقال إلى قصة امرأة عظيمة وقفت خلف أعظم الرجال فكانت نموذجا فريدا يستحق أن تحتذي به نساء البشرية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.