دعاء الخروج من المنزل كامل كما قاله النبي وفضله

دعاء الخروج من المنزل كامل كما قاله النبي وفضله
دعاء الخروج من المنزل كامل

دعاء الخروج من المنزل كامل كما قاله النبي وفضله من الأدعية التي يجب على المسلم الالتزام بها وترديدها بشكل يومي عند الخروج من المنزل لأي سبب من الأسباب، فعلى المسلم أن يعوّد لسانه على الدعاء في كلّ وقت وحين، فيكثر من سؤال الله رب العالمين وهو المجيب سبحانه، وفي هذا المقال سوف نقوم بتسليط الضوء على مجموعة من الأدعية المشروعة التي يُمكن للمسلم الدعاء بها إذا خرج من المنزل، وسوف نقدم أدعية مباركة يمكن قراءتها في حال الخروج من المنزل بصيغة الجمع، وغير ذلك من الأدعية التي تتعلق بهذا الموضوع.

 دعاء الخروج من المنزل كامل

يرغب العبد المسلم في كل مرة خروج من المنزل، أن تيسَّر معاملاته وتُقضى حوائجه؛ ولذا أمرنا النبي صلى الله عليه وسلم دائمًا بالتحصن بالأدعية والأذكار التي تقي من كافة، وفيما يأتي سوف نقوم بتسليط الضوء على بعض الأدعية المباركة التي يمكن أن يدعو بها المسلم عند خروجه من المنزل، ومن هذه الأدعية: [1]

  • الدعاء الأول: وهو من الأدعية التي دعا بها الحبيب المصطفى في حياته، وهو: “بسم الله توكلت على الله ، اللهم إني أعوذ بك أن أضل أو أضل، أو أزل أو أزل، أو أظلم أو أظلم، أو أجهل أو يجهل علي”.
  • الدعاء الثاني: “بسمِ اللهِ، توكَّلْتُ على اللهِ، لا حَوْلَ ولا قوَّةَ إلَّا باللهِ”.
  • الدعاء الثالث: “اللهم إني أسألك خير المولج وخير المخرج، بسم الله ولجنا، وبسم الله خرجنا، بسم الله ولجنا، وبسم الله خرجنا، وعلى ربنا توكلنا”.
  • الدعاء الرابع: “اللَّهمَّ إنِّي أعوذُ بِكَ منَ الفقرِ، والقلَّةِ، والذِّلَّةِ، وأعوذُ بِكَ من أن أظلِمَ، أو أُظلَمَ”.

دعاء الخروج من المنزل بصيغة الجمع

سوف نقدم من خلال النقاط الآتية بعض الأدعية التي يمكن الدعاء بها عند الخروج من المنزل بصيغة الجمع:

  • اللهم لا إله إلّا أنت يا ذا الجلال والإكرام، اللهم إنا نعوذ بك من الفقر والقلة والذلة ونعوذ بك أن نُظلَم أو نظلمَ، ونعوذ به من غلبة الدين وقهر الرجال يا أرحم الراحمين.
  • اللهم أعوذ بك من أن نزل، وكذلك نضل ونظلم ونجهل.
  • اللهم إنا نعوذ بك من شر هذا اليوم وشر ما فيه ونعوذ بك من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا، لك الحمد ربنا سبحانك اللهم وبحمدك، لا إله إلّا أنت نستغفرك ونتوب إليك.
  • اللهم يا رب العالمين ثبتنا على دينك واجعل خروجنا من بيوتنا في هذا اليوم خروجًا في سبيلك، وارزقنا في هذا اليوم من الطيبات يا كريم.

دعاء الخروج من المنزل مكتوب

فيما سيأتي نعرض بعض الأدعية المباركة المكتوبة التي يُستحب أن يكثر منها المسلم إذا خرج من منزله:

  • الدعاء الأول: بسم الله الرحمن الرحيم ولا حول ولا قوة إلّا بالله العظيم، اللهم إني أسألك خير خروجي وخير ما فيه وأعوذ بك من شره وشر ما فيه من بيتي يا رب العالمين، لا إله إلّا الله وحده لا شريك له.
  • الدعاء الثاني: بِسمِ اللَّهِ، لَا حَوْلَ وَلَا قُّوةَ إِلَّا بِاللَّهِ، وحسبي الله ونعم الوكيل، لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك وله الحمد يحيي ويميت وهو حي لا يموت بيده الخير وهو على كل شيء قدير.
  • الدعاء الثالث: بسم الله الرحمن الرحيم وبه أستعين، أَعوذ باللهِ العَظيـم وبوجهِـهِ الكَرِيـم وَسُلطـانه القديـم من الشيطانِ الرجـيم، بِسـمِ الله، وَالصلاةُ وَالسلامُ عَلى رَسولِ الله، اللهُـم افتح لي أَبوابَ رَحمَتـِك.
  • الدعاء الرابع: اللهم يا أرحم الراحمين يا ذا الجلال والإكرام، اللهم استرنا وأعنا وأكرمنا واجعل خروجي من بيتي في هذا اليوم خروجًا لخير يا كريم، اللهم وفقني لما تُحب وترضى وأنت أكرم الأكرمين.
  • الدعاء الخامس: اللهم يا جامع الناس ليوم لا ريب فيه، اجمع بيني وبين فلان، اللهم إني أستودعك أهلي وعيالي وأموالي، اللهم ردّني إليهم ردًا جميلًا وأعني على رزقهم وأعني على تقديم الخير لهم يا رب العالمين.

أدعية الخروج من البيت قصيرة

سوف يقدم الجدول الآتي مجموعة من الأدعية المباركة المشروعة في الإسلام، وهي أدعية قصيرة يمكن الدعاء بها عند الخروج من البيت:

الدعاء الأول بسم الله، التوكل على الله، لا حول ولا قوة إلا بالله، أشهد ألّا إله إلّا الله وأن محمد عبد الله ورسوله عليه الصلاة والسلام.
الدعاء الثاني اللهم توكلت عليك، فاقدر لي من خير الدنيا، وارزقني يا رب العالمين.
الدعاء الثالث اللهم ردني إلى أهلي سالمًا غانمًا، وارزقني الخير يا أرحم الراحمين.
الدعاء الرابع اللهم توكلت عليك، لا إله إلا أنت، يا رب العالمين.
الدعاء الخامس يا رب أنت ربي، عليك توكلت، وإليك المصير

أدعية الخروج من المنزل كاملة

إنّ الدعاء هو من أعظم العبادات التي يمكن أن يقوم بها المسلم في كل وقت وحين، وفيما يأتي سوف نعرض مجموعة من الأدعية التي يمكن الدعاء بها عند الخروج من المنزل كاملة:

  • الدعاء الأول: اللهم وكلت لك أمري، فاكتب لي ولأسرتي الخير والعافية، واحفظنا بحفظك يا أكرم الأكرمين، اللهم احفظنا بعينك التي لا تنام وبركنك الذي يُضام يا رب العالمين.
  • الدعاء الثاني: اللهم إني استودعتك أهلي وأسرتي ومالي يا من لا تضيع ودائعه، فاحفظنا بما تحفظ به عبادك الصالحين يا خير الحافظين.
  • الدعاء الثالث: الله لا إله إلا هو الحي القيوم، برحمتك استغيث، اللهم إني أعوذ بك من مهالك الدنيا وشرها، فاقدر الخير لي يا رب العالمين، إنك على ما تشاء قدير، وحسبي الله ونعم الوكيل.
  • الدعاء الرابع: اللهم إني أسألك خير الخروج من البيت، وخير العودة إليه، أنت مولانا، فاحفظنا يا رب العالمين، بسم الله الحافظ، توكلت على الله، واعتصمت بالله، ولا إله إلا الله وحده لا شريك له، وإليه المصير.
  • الدعاء الخامس: لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين، اللهم عليك توكلنا، وبك آمنا، أنت مولانا، لا إله إلا أنت، الله لا إله إلا هو الحي القيوم، الله ارزقنا الخير، وارزقنا السلامة والبركة، اللهم آمين يا رب العالمين.

دعاء الخروج من المنزل حصن المسلم

سوف نقدم من خلال ما سيأتي مجموعة من الأدعية التي يمكن الدعاء بها عند الخروج من المنزل كما ورد في كتاب حصن المسلم أحد أشهر كتب الأدعية:

  • أَعوذُ بكلِماتِ اللهِ التامَّاتِ، الَّتي لا يُجاوِزُهُنَّ بَرٌّ ولا فاجرٌ، مِن شرِّ ما خلقَ، وذرأَ، وبرأَ، ومِن شرِّ ما ينزِلُ مِن السَّماءِ ومِن شرِّ ما يعرُجُ فيها ومِن شرِّ ما ذرأَ في الأرضِ وبرأَ ومِن شرِّ ما يَخرجُ مِنها، ومِن شرِّ فِتَنِ اللَّيلِ والنَّهارِ، ومِن شرِّ كلِّ طارقٍ يطرُقُ، إلَّا طارقًا يطرقُ بِخَيرٍ، يا رَحمنُ.
  • اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ أَنْ أَضِلَّ، أَوْ أُضَلَّ، أَوْ أَزِلَّ، أَوْ أُزَلَّ، أَوْ أَظْلِمَ، أَوْ أُظْلَمَ، أَوْ أَجْهَلَ، أَوْ يُجْهَلَ عَلَيَّ.
  • بِسْمِ اللَّهِ، تَوَكَّلْتُ عَلَى اللَّهِ، وَلَاَ حَوْلَ وَلَا قُوَّةَ إِلاَّ بِاللَّهِ.
  • تحصَّنتُ بالذي لا إلهَ إلَّا هو إلهي وإلهُ كلِّ شيءٍ واعتصمتُ بربِّي وبربِّ كلِّ شيءٍ وتوكلتُ على الحيِّ الذي لا يموتُ واستدفعتُ الشرَّ بلا حولَ ولا قوةَ إلَّا باللهِ، حسبيَ اللهُ ونعمَ الوكيلُ، حسبيَ الربُّ من العبادِ، حسبيَ الخالقُ من المخلوقِ، حسبيَ الرزاقُ من المرزوقِ، حسبيَ الذي هو حسبي، حسبيَ الذي بيدهِ ملكوتُ كلِّ شيءٍ، وهو يجيرُ ولا يجارُ عليه، حسبيَ اللهُ وكفَى، سمِع اللهُ لمن دعا، ليس وراءَ اللهِ مَرمَى، حسبيَ اللهُ لا إلهَ إلَّا هو عليه توكلتُ وهو ربُّ العرشِ العظيمِ.

فضل أدعية الخروج من البيت

يتجلّى فضل الدعاء عند الخروج من البيت في الأحاديث النبوية الشريفة التي وردتْ عن رسول الله -صلّى الله عليه وسلَّم- في السنة النبوية الصحيحة، هذه الأحاديث التي تحدثت عن هذا الدعاء، ومنها ما سيأتي ذكره في النقاط الآتية:

  • عن بريدة بن الحصيب الأسلمي -رضي الله عنه- قال عن رسول الله صلّى الله عليه وسلَّم: “كانَ إذا خرجَ مِن بيتِهِ قالَ : بِسمِ اللَّهِ ، توَكَّلتُ علَى اللَّهِ، لا حَولَ ولا قوَّةَ إلَّا باللَّهِ، اللَّهمَّ إنِّي أعوذُ بِكَ أن أَضلَّ أو أُضَلَّ، أو أَزِلَّ أو أُزَلَّ، أو أَظلِمَ أو أُظلَمَ، أو أَجهَلَ أو يُجهَلَ عليَّ، أو أبغيَ أو يُبغَى عليَّ”. [2]
  • عن أنس بن مالك -رضي الله عنه- قال إنّ رسول الله عليه الصلاة والسلام قال: “إذا خرج الرجلُ مِنْ بيتِهِ فقال: بسمِ اللهِ، توكلتُ على اللهِ، لا حولَ ولا قوةَ إلا باللهِ، قال: يقالُ حينئذٍ: هُدِيتَ، وكُفيتَ، ووقيتَ، فتَتنحَّى لهُ الشياطينُ، فيقولُ لهُ شيطانٌ آخرُ: كيفَ لكَ برجلٍ قدْ هُدِيَ، وكُفِيَ، ووُقِيَ”. [3]

دعاء الخروج من المنزل بالصور

بعد أن قدمنا هذه الأدعية المباركة المشروعة التي يمكن الدعاء بها عند الخروج المنزل مكتوبة، سوف نعرض فيما يأتي أدعية الخروج من المنزل بالصور:

دعاء الخروج من المنزل كامل

دعاء الخروج من المنزل كامل

دعاء الخروج من المنزل كامل

مقالات قد تهمك

دعاء دخول الشهر الجديد مكتوب دعاء الخروج من مشكلة صعبة
أفضل دعاء السعي بين الصفا والمروة إسلام ويب دعاء مستجاب وقت المطر لطلب المغفرة والرزق وقضاء الحوائج والزواج
دعاء يجعل الملائكة توقظك لصلاة الفجر دعاء القنوت طويل مكتوب من السنة النبوية.. أفضل أدعية الوتر الصحيحة

بهذه المعلومات وهذه الأدعية المباركة نصل إلى نهاية وختام هذا المقال الذي مررنا فيه على دعاء الخروج من المنزل كامل كما قاله النبي وفضله ومررنا فيه على بعض الأدعية بصيغة الجمع، وهي أدعية يمكن الدعاء بها عند الخروج من المنزل وتحدثنا عن فضل الدعاء عند الخروج من البيت، وختمنا المقال بمجموعة صور كتبت عليها أدعية الخروج من المنزل.

المراجع

  1. ^ islamweb.net، دعاء الخروج من المنزل، 08/01/2024
  2. ^ ضعيف الجامع، بريدة بن الحصيب الأسلمي، الألباني، 4381، ضعيف.
  3. ^ أحاديث معلة، الوادعي، أنس بن مالك، 43، بهذا السند ضعيف.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *