من هو صاحب فكرة يوم العلم الإماراتي

من هو صاحب فكرة يوم العلم الإماراتي
من هو صاحب فكرة يوم العلم الإماراتي

من هو صاحب فكرة يوم العلم الإماراتي هو الموضوع الذي سوف يتحدث عنه هذا المقال، هذا اليوم المميز الذي يتم الاحتفال به بالعلم الإماراتي حيث يرفع الإماراتيون علمهم عاليًا ويفرحون ويهللون في هذه المناسبة المميزة، وفي هذا المقال سوف نلقي الضوء على علم الإمارات العربية المتحدة وسنتحدث عن صاحب فكرة يوم العلم الإماراتي وسنتحدث عن يوم العلم الإماراتي وموعده لهذا العام، وسنلقي الضوء فيما يأتي على أجمل كلمات وأشعار عن يوم العلم في الإمارات العربية المتحدة.

معلومات عن علم الامارات

يقدّم الجدول الآتي مجموعة مميزة من المعلومات عن علم الإمارات العربية المتحدة وعن ألوانه وتاريخ اعتماده علمًا للإمارات:

المعلومة الأولى رُفع علم الإمارات العربية المتحدة للمرة الأولى على يد الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان وكان هذا في يوم الثاني من شهر ديسمبر كانون الأول من عام 1971 ميلادية.
المعلومة الثانية إنّ ألوان علم الإمارات العربية المتحدة هي اللون الأحمر واللون الأخضر واللون الأسود واللون الأبيض.
المعلومة الثالثة إنّ اختيار تصميم العلم الإماراتي كان من بين حوالي 1030 تصميم وذلك في الجائزة التي أقيمت بإشراف الديوان الأميري ودائرة الإعلام في حكومة أبو ظبي من أجل اعتماد تصميم العلم الإماراتي.
المعلومة الرابعة إنّ مصمم العلم الإماراتي بالشكل الحالي هو عبد الله محمد المعينة.
المعلومة الخامسة إنّ العلم الإماراتي مستطيل الشكل، ويأتي اللون الأخضر في الأعلى واللون الأبيض في الوسط واللون الأسود في الأسفل، بينما يأتي اللون الأحمر في الطرف من جهة السارية.

من هو صاحب فكرة يوم العلم الإماراتي

شاهد أيضًا: لماذا يوم العلم 3 نوفمبر

يوم العلم الإماراتي

إنّ يوم العلم في الإمارات العربية المتحدة هو يوم من الأيام الوطنية المميزة التي يعيشها الشعب الإماراتي في كل سنة، ويأتي هذا اليوم في يوم الثالث من شهر نوفمبر تشرين الثاني من كل عام ميلادي، وهو مناسبة عظيمة يُرفع فيها علم الإمارات في كل مكان وفوق كل بيت وفوق كل مؤسسة حكومية، فرحًا بهذا العلم وفرحًا بوحدة الإمارات العربية، وتأكيدًا على الانتماء لتراب هذا الوطن العظيم، وجدير بالقول إنّ أول مرة تمّ فيها الاحتفال بهذه المناسبة كانت في يوم الثالث من شهر نوفمبر تشرين الثاني من عام 2013م حيث أعلن عن هذه المناسبة الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الإمارات ورئيس مجلس وزرائها وحاكم إمارة دبي. [1]

شاهد أيضًا: من صمم علم الامارات .. معنى ألوان علم الإمارات

من هو صاحب فكرة يوم العلم الإماراتي

إنّ صاحب فكرة يوم العلم الإماراتي هو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الإمارات ورئيس مجلس وزرائها وحاكم إمارة دبي، حيث أعلن عن هذه المناسبة وتمّ الاحتفال بها للمرة الأولى في يوم الثاني من شهر نوفمبر تشرين الثاني من عام 2013م، ومنذ ذلك التاريخ لم تزل الإمارات العربية المتحدة تحتفل بهذه المناسبة الوطنية في كل عام في يوم الثالث من نوفمبر تشرين الثاني، الشهر الحادي عشر من شهور السنة الميلادية.

شاهد أيضًا: اين رفع علم الامارات اول مره

موعد يوم العلم الإماراتي 2022

يأتي يوم العلم الإماراتي في يوم الخميس الموافق ليوم الثالث من شهر نوفمبر تشرين الثاني من عام 2022م وهو اليوم الذي سوف يوافق يوم التاسع من شهر ربيع الثاني من عام 1444 هجرية، حيث تُرفع في هذا اليوم أعلام الإمارات العربية المتحدة في كل حارة وفي كل شارع وفوق كل مؤسسة فرحًا بالعلم الإماراتي وفخرًا واعتزازًا بالانتماء لهذه الأرض المباركة الطيبة.

من هو صاحب فكرة يوم العلم الإماراتي

كلام جميل عن يوم العلم الإماراتي

بمناسبة يوم العلم في دولة الإمارات العربية المتحدة وبعد الحديث عن من هو صاحب فكرة يوم العلم الإماراتي نقدم فيما يأتي مجموعة مميزة من جُمل الكلام الجميل عن يوم العلم الإماراتي:

  • الكلمة الأولى: تهنئة من أعماق القلب ترُسل إلى جميع أبناء الإمارات العربية المتحدة بمناسبة يوم العلم الإماراتي، دام علم الإمارات مرفرفًا في سماء المجد.
  • الكلمة الثانية: نهنئ جميع أنباء الإمارات ونهنئ الحكومة الإماراتية بهذه المناسبة العظيمة التي لها منزلة ومكانة خاصة في قلب كل إنسان عربي أصيل وفي قلب كل مواطن إماراتي.
  • الكلمة الثالثة: ألف مبارك للشعب الإماراتي وألف مبارك لقيادة الإمارات بمناسبة يوم العلم، نهنئكم ونرجو لكم الخير والسلام والهداية، تحيا الإمارات ويحيا شعب الإمارات.
  • الكلمة الرابعة: عيد علم مبارك لجميع أبناء الإمارات العربية المتحدة، عاشت الدولة الإماراتية، وعاش علم الإمارات مرفرفًا في سماء العزة والكرامة، أدام الله رب العالمين على الإمارات الأمن والأمان والهدوء.
  • الكلمة الخامسة: نسأل الله رب العالمين أن يديم على الإماراتيين الهدوء والسعادة، تحية إجلال وإكبار للإمارات ولشعبها العظيم وللعلم الإماراتي الغالي على قلوبنا جميعًا.

شاهد أيضًا: كلام قصير وجميل عن الإمارات

شعر عن يوم العلم الإماراتي

بعد أن تحدثنا عن يوم العلم الإماراتي وصاحب فكرة يوم العلم في الإمارات، فيما يأتي أجمل الأشعار عن هذا اليوم المبارك والمميز:

  • قصيدة يا ذا القماش:

يا ذا القماش الي يهزّ السواري * * * من طيب وقفاته يشرف ترابه
يكفخ بوجه الريح عز ويماري * * * برجاله الي فيه منهم تشابه
شامخ وراسه ما ذرته الذواري * * * كل ما تنكّس رد شقّ السحابة
له موقفٍ في كل محفل حضاري * * * وبكل ساحة مجد حاضر جنابه
كنه على العالم طبيب استشاري * * * لا يستعيض ولا يعوض غيابه
بيرق يمثّل هيبتي واعتباري * * *  ويزيدني فخر وجموح وصلابة

  • قصيدة الـعَـلَـمْ لـــي كــانْ زايــدْ رافـعـنِّهْ:

الـعَـلَـمْ لـــي كــانْ زايــدْ رافـعـنِّهْ
هــــوُ أمـانـتـنـا نـعـيـشْ ونـرفـعَـهْ
بـالـدًّما لــهْ نـفـتدي ونــذودْ عـنِّـهْ
وفي القلوبْ وفي المشاعرْ نزرَعَهْ
لـلـوطَنْ مـنِّـهْ ولـهـذا الـرَّمـزِ مـنِّـهْ
فــي يَــدْ الـقـايدْ وشـعَـبِهْ يـتـبَعَهْ
نـحنْ فـرسانْ الـعلَمْ أهـلْ الأعـنِّهْ
سـامـعـهْ عــنَّـا الـجـهاتْ الأربَـعَـهْ
مِـنْ عـزايمنا الـمعادي خـابِ ظـنِّهْ
فـعْـلنا يـشـوفَهْ قـبِـلْ مـايـسمَعَهْ
حــــولْ رايـتـنـا قــلـوبٍ مـطـمـئنِّهْ
صــادقَـهْ حـــولْ الـعَـلَمْ مـتـجمِّعَهْ
مِـــنْ ذكَّــرَّنَـا بـشَـرْ يـاويـلهْ لأنِّــهْ
نـقـطَـعَهْ شـــرَّهْ وراسِــهْ نـقـطَعَهْ
صـفِّـنـا واحــدْ أبَــدْ مـاجَـتْهِ هَـنِّـهْ
مِـنْ سـنَةْ سـبعينْ مـاحَدْ زعـزَعَهْ
تــسـمَـعْ لـتـاريـخنا حــنِّـهْ ورنِّـــهْ
سـيـرَةْ الـمـجدْ وسـنـاهْ ومـطـلعَهْ
والـعَلَمْ الأرواحْ فـي الـشِّدِّهْ فـدَنِّهْ
رمــزنـا الـخـالـدْ ومَــجـدِهْ نـصـنَعَهْ
إرفــعــوهْ وحــيُّـوْا قــلـوبٍ حـمـنِّـهْ
وكـلِّـنا فــي وقــتْ واحــدْ نـرفَـعَهْ

من هو صاحب فكرة يوم العلم الإماراتي

إلى هنا نصل إلى نهاية وختام هذا المقال الذي مررنا فيه بالتفصيل على معلومات عن العلم الإماراتي، ومررنا فيه على من هو صاحب فكرة يوم العلم الإماراتي وقدمنا فيه أجمل شعر وكلام عن يوم العلم في دولة الإمارات العربية المتحدة.

المراجع [ + ][ - ]
  1. ^ wikiwand.com، يوم العلم الإماراتي، 02/11/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *