موعد اجازة اليوم الوطني القطري ومظاهر الاحتفال باليوم الوطني

موعد اجازة اليوم الوطني القطري ومظاهر الاحتفال باليوم الوطني
موعد اجازة اليوم الوطني القطري

موعد اجازة اليوم الوطني القطري ومظاهر الاحتفال باليوم الوطني، وهو ما سنقوم بالحديث عنه في هذا النقال، حيث يتساءل العديد من المواطنين القطريين عن موعد العطلة أو الإجازة بمناسبة العيد الوطني القطري لهذا العام، ولذلك وعبر موقع تصفح، سوف نقوم بالإجابة عن هذه التساؤلات، كما سنذكر لكم نبذة عن اليوم الوطني القطري، حيث يُحتفل اليوم الوطني لدولة قطر سنوياً وهو عطلة رسمية إحياءً لتوحيد دولة قطر واستقلالها، حيث يتم الاحتفال بهذا اليوم ليوم واحد من خلال القيام بعدة احتفالات تستمر حتى وقت متأخر من الليل بالإضافة إلى تزيين أشجار النخيل والشوارع بالأضواء، ونرجو أن نقدم لكم كل النفع والفائدة في هذا المقال.

اليوم الوطني القطري

قطر دولة عربية ذات سيادة، وتقع على الساحل الشمالي لشبه الجزيرة العربية. تحدها المملكة العربية السعودية وتبلغ مساحتها 11437 مترًا مربعًا. ولها مناخ جاف. يبلغ عدد سكان قطر 2 مليون نسمة، عاصمتها الدوحة، والعملة القطرية هي الريال القطري، وإن اليوم الوطني لدولة قطر هو حدث سنوي يتم الاحتفال به في 18 ديسمبر، وقد احتفل باليوم الوطني القطري في السابق في 3 أيلول في ذكرى الاستقلال القطري ومن ثم أصبح في 18 ديسمبر/ كانون الأول، وهو احتفال يقام لإحياء ذكرى تأسيس دولة قطر على يد المؤسس الشيخ جاسم بن محمد في 18 ديسمبر من عام 1878 ويصادف ذكرى توحيد دولة قطر ووضع أول دستور لها في عام 1971، فقد أعلنت قطر استقلالها عن بريطانيا العظمى وأصبحت دولة مستقلة عام 1971.

يُحتفل اليوم الوطني لدولة قطر سنوياً وهو عطلة رسمية إحياءً لتوحيد دولة قطر واستقلالها، حيث يتم الاحتفال بهذا اليوم ليوم واحد من خلال القيام بعدة احتفالات تستمر حتى وقت متأخر من الليل بالإضافة إلى تزيين أشجار النخيل والشوارع بالأضواء، حيث يتم الاحتفال بهذا اليوم إحياءً للذكرى التاريخية في عام 1878م عندما خلف الشيخ جاسم مؤسس دولة قطر والده الشيخ محمد بن ثاني كحاكم، وقاد البلاد نحو الوحدة، كما يركز اليوم الوطني القطري، المناسبة الوطنية السنوية، على هوية وتاريخ البلاد وتجسيد المثل والتطلعات المستقبلية للبلد، وتشيد بالنساء والرجال الذين ساهموا في بناء الأمة وتوحيد شبه الجزيرة القطرية من قبل الشيخ جاسم بن محمد بن ثاني.

موعد اجازة اليوم الوطني القطري

تأتي اجازة اليوم الوطني في قطر بالتزامن مع اقتراب موعد العيد الوطني القطري الذي يصادف يوم 18 من شهر ديسمبر/ كانون أول من كل عام، مما يزيد من البحث عبر شبكات الإنترنت عن موعد الإجازة الرسمية للقطاعات كلهن في دولة قطر، يتم الاحتفال من كل عام بمناسبة العيد الوطني القطري في ذكرى تأسيس الدولة عام 1878 م على يد المؤسس الشيخ جاسم بن محمد آل ثاني، وتقرر هذا اليوم عطلة رسمية بموجب المرسوم الذي أصدره ولي العهد الشيخ تميم بن حمد آل ثاني في 21 يونيو 2007، وبالتالي فإن موعد إجازة هذه المناسبة العظيمة هو في يوم العيد الوطني القطري لهذا العام 2023 ميلادياً ويصادف يوم الاثنين، وبالنسبة للقطريين يعد اليوم الوطني هو يوم للاحتفال بالتاريخ الفريد وتراث الشعب القطري والحفاظ على التقاليد العريقة وإحيائها. كما أنه يوم احتفال واحترام بالشيخ جاسم والعديد من الشخصيات الذين أدت تضحياتهم إلى توحيد البلاد واستقلالها في نهاية المطاف.

الاحتفال باليوم الوطني القطري

يحتفل باليوم الوطني لقطر بعدد من الطرق في مختلف أنحاء الدولة، ربما كان أبرز حدث هو درب الساعي والذي يعني اسمه “طريق الرسول”. تقام احتفالات درب الساعي في السد في الدوحة عاصمة قطر، وهي مصممة لتعكس جوانب فريدة من التاريخ القطري، تشمل احتفالات درب الساعي ركوب الإبل والخيل وتربية الصقور وإطلاق النار والعروض العسكرية وغيرها من النشاطات ذات الأهمية الثقافية، كما يتم الاحتفال بالموسيقى والفن والطعام والملابس التقليدية خلال الاحتفالات، كما تقدم هيئة السياحة في قطر جولات بصحبة مرشدين لإطلاع الزوار على أهمية وتاريخ كل حدث.

تجرى احتفالات أخرى في أماكن متفرقة، وتشمل احتفالات اليوم الوطني في قرية كتارا الثقافية. تستضيف قرية كتارا الثقافية مجموعة متنوعة من الفعاليات التي تتراوح بين ورش العمل التعليمية والألعاب النارية والعروض الموسيقية، كما يستقطب عرض اليوم الوطني الموجه للأسر على ضفاف كورنيش الدوحة آلافًا من الحاضرين كل عام، وتملأ الطائرات والطائرات المروحية والمظلات السماء خلال عرض جوي مبهر بينما يسير الجنود ورجال الشرطة والجيش راكبين الإبل على طول مسار العرض، من أبرز مظاهر العرض ظهور أمير قطر، الذي يسير في الطرقات متفاعلاً مع الجموع المحتشدة.

هدف إجازة اليوم الوطني لدولة قطر

إن الهدف من إجازة اليوم الوطني القطري هو الاحتفال بهذه المناسبة العظيمة، ومن أجل الأسباب الآتية:

  • التعبير عن مشاعر الحب والامتنان لشعب قطر العظيم الذي شارك في التضامن وأقسم على الولاء والطاعة لقائده الشيخ جاسم بن محمد آل ثاني.
  • يؤكد  اليوم الوطني لدولة قطر على هوية الدولة وتاريخها؛ حيث يجسد المُثل والآمال التي أقيمت عليها الدولة، ويكرم أَيضًا الرجال والنساء الذين شاركوا في بناء الدولة، وعلى وجه الخصوص عائلة آل ثاني، الزعماء الحاليين لدولة قطر.
  • يمثل العيد الوطني لقطر فرصة للتعرف على أعمال مؤسسي دولة قطر الذين تحملوا الصعاب، ودفعوا ثمنًا غاليًا لتحقيق وحدة أمتهم والاحتفاء بذكراهم.
  • يمثل اليوم الوطني القطري فرصة للتعرف على أعمال مؤسسي دولة قطر الذين تحملوا الصعاب، ودفعوا ثمنًا غاليًا لتحقيق وحدة أمتهم والاحتفاء بذكراهم. وتعريف الأبناء والمقيمين بالعادات الأصيلة في المجتمع القطري.

مقالات قد تهمك

أهم الاكلات الشعبية في قطر وأشهر الأكلات الشعبية في قطر كم مقدار دخل قطر من الغاز الطبيعي سنويًا واحتياطي الغاز الطبيعي في قطر
كيف احصل على فيزا سياحية لقطر بالخطوات ومميزات الحصول عليها افضل شركات التداول في قطر وتداول الفوركس فيها
منح دراسية في قطر لغير القطريين 2023 وأهم المنح الجامعية من قطر دراسة الدكتوراه في قطر 2023 الشروط والأوراق المطلوبة
وظائف في قطر بدون شهادات وأفضل مواقع البحث عن عمل فيها ما هي أرخص الجامعات في قطر 2023 ورسومها السنوية

إلى هنا أعزاءنا رواد موقع تصفح، نكون قد وصلنا إلى ختام هذا المقال، والذي يحمل عنوان موعد اجازة اليوم الوطني القطري ومظاهر الاحتفال باليوم الوطني، وقد تعرفنا فيه على اليوم الذي يصادف فيه إجازة هذه المناسبة العظيمة، كما ذكرنا بكم نبذة عن اليوم الوطني القطري، حيث يُحتفل اليوم الوطني لدولة قطر سنوياً وهو عطلة رسمية إحياءً لتوحيد دولة قطر واستقلالها، حيث يتم الاحتفال بهذا اليوم ليوم واحد من خلال القيام بعدة احتفالات تستمر حتى وقت متأخر من الليل بالإضافة إلى تزيين أشجار النخيل والشوارع، ونرجو أن نكون قد قدمنا لكم كل النفع والفائدة في هذا المقال.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *