لماذا نحتفل باليوم الوطني القطري وأهم مظاهر الاحتفال

لماذا نحتفل باليوم الوطني القطري وأهم مظاهر الاحتفال
لماذا نحتفل باليوم الوطني القطري

لماذا نحتفل باليوم الوطني القطري وأهم مظاهر الاحتفال، وهو ما سنقوم بالإجابة عنه في هذا المقال، حيث يتساءل العديد من المواطنين القطريين عن الأسباب والدوافع للاحتفال بمناسبة اليوم الوطني في دولة قطر، التي على مدى العقود الماضية حققت إنجازات كبيرة على المستوى المحلي والدولي، حيث أنشأت بنية تحتية متكاملة من الخدمات الرئيسة، وتبعتها جنباً إلى جنب نهضة عمرانية شاملة من مرافق وخدمات وطرق حديثة ومحطات للطاقة وتحلية مياه وحركة نقل جوي وبحري متنامية، مع مواصلات متطورة، وشبكة اتصالات وفق أحدث المواصفات العالمية، ومصانع فريدة، ونرجو أن نقد بكم كل النفع والفائدة في هذا المقال.

اليوم الوطني القطري

يعدّ اليوم الوطني في قطر أحد أهم الاحتفالات الوطنية في البلاد، حيث تحتفل قطر على المستوى الرسمي والشعبي بهذا اليوم إحياءً لتأسيس دولة قطر على يد الشيخ المؤسس جاسم بن محمد آل ثاني في تاريخ 18 من شهر ديسمبر من عام 1878م، ولذلك تحتفل البلاد كل عام بهذه المناسبة في تاريخ 18 من شهر ديسمبر/ كانون الأول، ويعدُّ هذا اليوم عطلة رسمية في البلاد، وذلك بموجب مرسوم كان قد أصدره الشيخ تميم بن حمد آل ثاني عندما كان يشغل منصب ولي العهد في عام 2007م، ويتم خلال اليوم الوطني استذكار النجاحات التي حققتها قطر، وحافظت على وحدتها الوطنية واستطاعت أن تكون في مقدمة دول العالم بعد أن كانت من المجتمعات القبلية المتناحرة في شبه الجزيرة العربية.

وإن اليوم الوطني في قطر يؤكّد على تاريخ الدولة والهوية الوطنية لها، ويمثل هذا اليوم الآمال والأحلام والمثل التي أقيمت عليها البلاد منذ مئات السنين، وفي اليوم الوطني يتم تكريم النساء والرجال الذين شاركوا في النهوض بقطر وبشكل خاص من عائلة آل ثاني والحكام الذين كان لهم فضل كبير في قيام قطر وتطورها والمحافظة على وحدتها والدفع بها في مسيرة النهوض والتطور، وهو أيضًا فرصة للتعرف على جميع الجهود التي بذلها الأسلاف وخصوصًا من القادة، وهنالك العديد من الفعاليات التي تقام في اليوم الوطني مثل درب الساعي والتي يتم فيه الاحتفال بالعديد من الفعاليات الخاصة بإحياء التقاليد والعادات المتوارثة من الأجداد وتعريف المجتمع القطري بها، وبالإنجازات الحديثة أيضًا,

لماذا نحتفل باليوم الوطني القطري

تحتفل قطر، الأرض التي تفتخر بإرثها الغني، بيومها الوطني سنوياً في 18 ديسمبر، وهو يوم ذو أهمية كبيرة في تاريخ البلاد، فهو يوم ذو أهمية كبيرة في تاريخ البلاد. كما يُعرف اليوم الوطني باسم يوم المؤسِّس، إحياءً لذكرى توحيد البلاد في عام 1878، وهو اليوم الذي خلف فيه الشيخ جاسم بن محمد بن ثاني والده على الحكم، بتأييد شعب قطر، يحتفل القطريون باليوم الوطني بفاعليات كثيرة، ويعلنه الديوان الأميري عطلة رسمية، أبرزها تنظيم عرض عسكري تشارك فيه قوات عسكرية كثيرة على كورنيش الدوحة يحضره أمير البلاد وكبار الضيوف، إلى جانب المواطنين والمقيمين.

حيث يقول رئيس تحرير صحيفة “الراية” القطرية، عبد الله غانم البنعلي المهندي، إن احتفال دولة قطر باليوم الوطني يمثل رمزاً لقيم الولاء والتكاتف والعزة التي عرف بها المجتمع القطري عبر الزمن، ومناسبةً لتجديد العهد للقيادة الرشيدة ببذل كل الجهود لمواصلة مسيرة التنمية والنهضة، ويضيف أنهم يحتفلون بالمناسبة هذا العام وسط مشاعر الفخر والاعتزاز بما أرساه المؤسس الشيخ جاسم بن محمد بن ثاني، طيب الله ثراه، من أسس راسخة لبناء الدولة، وما غرسه من قيم ومبادئ ومرتكزات سارت على هديها دولة قطر الحديثة، وما تنعم به قطر من نهضة تنموية شاملة في جميع المجالات في ظل القيادة الحكيمة لحضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمير البلاد المفدى، من مكانة مرموقة ودور رائد وفعال إقليمي ودولي.

أهمية الاحتفال بالعيد الوطني القطري

يعيش المواطنون القطريون أجواء احتفالات اليوم الوطني وسط أصداء هائلة من المنجزات الاقتصادية والسياسية والدبلوماسية والرياضية غير المسبوقة، تتمثل أهمية احتفال القطريين بالعيد الوطني في النقاط التالية:

  • يمثل العيد الوطني القطري فرصة للتعريف بأعمال وإنجازات مؤسسي دولة قطر، والصعاب التي تحملوها في سبيل ذلك.
  • يؤكد هذا اليوم على تاريخ الدولة القطرية وهويتها. يجسد المثل والقيم التي قامت عليها الدولة القطرية.
  • يعزز قيم الولاء والوحدة والاعتزاز بالهوية الوطنية القطرية.
  • يتذكر القطريون في هذا اليوم كيفية نجاحهم في تحقيق الوحدة الوطنية وإقامة دولة متميزة.
  • يعبر القطريون في هذا اليوم عن حبهم وفخرهم وامتنانهم لدولة قطر وشعبها وقائدها.
  • يمثل العيد الوطني لقطر فرصة للتعرف على أعمال مؤسسي دولة قطر الذين تحملوا الصعاب، ودفعوا ثمنًا غاليًا لتحقيق وحدة أمتهم والاحتفاء بذكراهم.
  • يمثل اليوم الوطني القطري فرصة للتعرف على أعمال مؤسسي دولة قطر الذين تحملوا الصعاب، ودفعوا ثمنًا غاليًا لتحقيق وحدة أمتهم والاحتفاء بذكراهم. وتعريف الأبناء والمقيمين بالعادات الأصيلة في المجتمع القطري.

مظاهر الاحتفال بالعيد الوطني القطري

أُعْلِنَت العطلة الخاصة بالعيد الوطني في قطر في تاريخ 21 حزيران عام 2007م من قبل ولي العهد آنذاك الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، ويتم الاحتفال بهذه العطلة القومية من قبل جميع الناس، حيث تعطل المدارس والمؤسسات الحكومية والخاصة، وقد احتفل بهذا اليوم في السابق في 3 أيلول / سبتمبر في ذكرى الاستقلال القطري، ومن ثم أصبح في 18 كانون الأول / ديسمبر، وفيما يأتي أبرز مظاهر الاحتفال بالعيد الوطني القطري:

  • مواكب اليوم الوطني القطري: إذ تنطلق العديد من المواكب والمسيرات في الشوارع القطرية للتعبير عن الفرح بهذا اليوم. عروض الألعاب النارية يعد عرض الألعاب النارية الذي يترافق مع الموسيقى والإضاءة من أبرز فعاليات العيد الوطني القطري، إذ يمكن رؤية تلك الألعاب على طول الكورنيش، وهو من أكثر العروض التي ينتظرها الناس للاستمتاع بها.
  • العروض الجوية: تعد العروض الجوية من أكثر الفعاليات التي يتطلع إليها الناس خلال احتفالات اليوم الوطني القطري، وغالبًا ما يقام في ساعات الصباح مشكلًا مشهدًا رائعًا. المناقشات التاريخية تعقد الندوات والمناقشات التاريخية في العيد الوطني القطري، إذ يتحدث خلالها القائمون عن تلك الندوات عن تضحية رجال الدفاع القطريين بأنفسهم وأرواحهم من أجل الوطن، فقد كانوا مثالًا حقيقيًا للوطنية والانتماء والتضحية في سبيل رفعة وطنهم ومجده.
  • احتفال المؤسسات القطرية المختلفة: يتم التخطيط للعديد من الاحتفالات بمناسبة اليوم الوطني الخاص بدولة قطر من قبل العديد من المؤسسات القطرية مثل؛ مكتبة قطر الوطنية، حيث تعكس هذه الاحتفالات أهمية اليوم الوطني القطري، وتستهدف الأنشطة العديد من الأطفال والمراهقين.
  • ارتداء الملابس التقليدية: يعبر القطريون عن انتمائهم وفخرهم بثقافتهم وتراثهم عبر ارتداء الملابس التقليدية الخاصة بهم، إذ يرتدي الرجال الثوب الأبيض الطويل والغترة، بينما ترتدي النساء العباءات الطويلة السوداء والحجاب.
  • تحضير الطعام التقليدي: يعد الطعام جزءًا مهمًا من الاحتفال باليوم الوطني القطري، إذ يتم صنع الأطباق القطرية التقليدية؛ كأطباق الأرز الحار، والهريس، والعصيدة، واللحوم.

مقالات قد تهمك

اذاعة مدرسية عن اليوم الوطني القطري 2023 أجمل عبارات عن الوطن قصيرة جدا واجمل القصائد عن الوطن الغالي

إلى هنا أعزاءنا رواد موقع تصفح، نكون قد وصلنا إلى ختام هذا المقال، والذي يحمل عنوان لماذا نحتفل باليوم الوطني القطري وأهم مظاهر الاحتفال، ولقد أجبنا فيه عن هذا التساؤل، كما أدرجنا لكم نبذة عن اليوم الوطني القطري هذه المناسبة العظيمة التي يرغب جميع المواطنين القطريين في الاحتفال فيها، كما تعرفنا أيضًا على أهمية الاحتفال بهذا اليوم الوطني الكبير، بالإضافة إلى إدراج أهم مظاهر الاحتفال بهذه المناسبة الوطنية الكبيرة، ونرجو أن نكون قد قدمنا لكم كل النفع والفائدة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *