هل صلاة التراويح جهرية ام سرية وهل يجوز الجهر في صلاة التراويح للمنفرد

هل صلاة التراويح جهرية ام سرية وهل يجوز الجهر في صلاة التراويح للمنفرد
هل صلاة التراويح جهرية ام سرية

هل صلاة التراويح جهرية ام سرية وهل يجوز الجهر في صلاة التراويح للمنفرد هي أحكام شرعية من أهم الأحكام التي تتعلق بصلاة التراويح، هذه الصلاة المباركة التي ترتبط بالشهر الفضيل شهر رمضان المبارك، فهي صلاة قيام الليل في كل ليلة من ليالي رمضان، وسوف نقدم من خلال هذا المقال معلومات مفصلة عن صلاة التراويح وعن حكم أدائها جهرًا وسرًا بالإضافة إلى الحديث عن هل يجوز صلاة التراويح في البيت بالمصحف وسنتثحد عن مسألة القراءة في صلاة التراويح خلف الإمام.

صلاة التروايح

إنّ صلاة التراويح في الإسلام هي صلاة قيام الليل في شهر رمضان المبارك، وهي صلاة مباركة وردت في صحيح السنة النبوية الشريفة عن رسول الله صلّى الله عليه وسلّم، فعن عائشة أم المؤمنين -رضي الله عنها- قالت: “أنَّ رَسولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ خَرَجَ ذاتَ لَيْلَةٍ مِن جَوْفِ اللَّيْلِ، فَصَلَّى في المَسْجِدِ، فَصَلَّى رِجالٌ بصَلاتِهِ، فأصْبَحَ النَّاسُ، فَتَحَدَّثُوا، فاجْتَمع أكْثَرُ منهمْ، فَصَلَّوْا معهُ، فأصْبَحَ النَّاسُ، فَتَحَدَّثُوا، فَكَثُرَ أهْلُ المَسْجِدِ مِنَ اللَّيْلَةِ الثَّالِثَةِ، فَخَرَجَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، فَصَلَّوْا بصَلاتِهِ، فَلَمَّا كانَتِ اللَّيْلَةُ الرَّابِعَةُ عَجَزَ المَسْجِدُ عن أهْلِهِ حتَّى خَرَجَ لِصَلاةِ الصُّبْحِ، فَلَمَّا قَضَى الفَجْرَ أقْبَلَ علَى النَّاسِ، فَتَشَهَّدَ، ثُمَّ قالَ: أمَّا بَعْدُ، فإنَّه لَمْ يَخْفَ عَلَيَّ مَكانُكُمْ، لَكِنِّي خَشِيتُ أنْ تُفْرَضَ علَيْكُم، فَتَعْجِزُوا عَنْها” [1]وهذا الحديث دليل على مشروعية هذه الصلاة، ولا بدّ من القول إنّ صلاة التراويح تُصلّى في كل ليلة من رمضان ووقتها من وقت الانتهاء من صلاة العشاء حتّى طلوع الفجر، والله تعالى أعلم. [2]

شاهد أيضًا: ملخص أحكام صلاة التراويح في شهر رمضان

هل صلاة التراويح جهرية ام سرية

أجمع أهل العلم على أنّ صلاة التراويح هي صلاة جهرية وليست صلاة سرية، وذلك لأنّها صلاة تُصلّى في الليل، وصلاة الليل في الإسلام كلها جهرية وصلوات النهار سرية باستثناء صلاة الفجر، وقد ثبت أنّ رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- صلّى التراويح جماعة وجهرية، فالأفضل أن يتبع المسلم سنة الحبيب المصطفى وهديه، فيلتزم بأداء هذه الصلاة جهرية وفي جماعة مع المسلمين، وفيما يأتي سوف نذكر قول الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله تعالى في مسألة صلاة التراويح جهرية أم سرية: [3]

الجماعة أفضل، كونه يصلي جماعة التراويح في رمضان، يصليها جماعة كما صلاها النبي -صلّى الله عليه وسلّم- والصحابة أفضل، والقراءة تكون جهرية أفضل، وإن أسر فلا حرج، لكن الجهرية هو السنة، النبي -صلّى الله عليه وسلّم- جهر والصحابة جهروا، صلاة الليل كلها جهرية، وصلاة النهار سرية، إلا صلاة الفجر فإنها جهرية، وصلاة الجمعة جهرية، وصلاة العيد جهرية، وصلاة الكسوف جهرية، وصلاة الاستسقاء جهرية، وإن كانت في النهار، لكن صلاة الظهر والعصر سرية.

شاهد أيضًا: هل يجوز ختم القران في صلاة التراويح

الجهر في صلاة التراويح للمنفرد

إنّ مسألة الجهر في صلاة التراويح للمنفرد تعتمد على ما يراه المنفرد، فإذا رأى أنّه إذا أسر في القراءة كان أخشع له، فلا بأس له أن يسر في القراءة، وإذا رأى العكس فلا بأس أن يجهر في القراءة، وكلا الحالتين صحيح، ولكنّ الأفضل أن يجهر في صلاة التراويح ولو كان منفردًا، لأنّ هذه هي سنة الحبيب المصطفى صلّى الله عليه وسلّم، والقراءة في التراويح جهرًا هي اقتداء بالحبيب محمد عليه الصلاة والسلام، والله تعالى أعلم. [4]

شاهد أيضًا: كيفية صلاة التراويح بالتفصيل

هل يجوز صلاة التراويح في البيت بالمصحف

ليس في القراءة من المصحف أثناء صلاة التراويح بأسًا؛ فهو أمر جائز ولا ينافي أي ضابط من ضوابط الشريعة الإسلامية، وقد ثبت في صحيح البخاري أنّ عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها كان يؤمها غلامها وهو يقرأ من المصحف في شهر رمضان المبارك، عن عبد الله بن أبي مليكة رضي الله عنه، قال: “أنَّ عائشةَ رضِي اللهُ عنها كان يَؤُمُّها غلامُها ذَكْوانُ في المُصحَفِ في رمَضانَ” [5]وقال ابن شهاب في مدونة ابن وهب: “كان خيارنا يقرؤون في المصاحف في رمضان”، وقال الإمام النووي رحمه الله تعالى: “لو قرأ القرآن من المصحف لم تبطل صلاته سواء كان يحفظه أم لا، بل يجب عليه ذلك إذا لم يحفظ الفاتحة، ولو قلَّب أوراقه أحيانا في صلاته لم تبطل، هذا مذهبنا ومذهب مالك وأبي يوسف ومحمد وأحمد”، وقال سحنون: “قال مالك: لا بأس بأن يؤم الإمام بالناس في المصحف في رمضان وفي النافلة، قال ابن القاسم : وكره ذلك في الفريضة”، والله تعالى أعلم. [6]

القراءة خلف الإمام في صلاة التراويح

إنّ الواجب في الإسلام أن يقرأ المأموم سورة الفاتحة وأن ينصت للإمام وقراءته، فلا يجوز أن يقرأ أكثر من قراءة سورة الفاتحة، سواء كانت قراءة سورة الفاتحة من المصحف أم من حفظه، قال تعالى في سورة الأعراف: {وَإِذَا قُرِئَ الْقُرْآنُ فَاسْتَمِعُوا لَهُ وَأَنصِتُوا لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ} [7]وقد أمر رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- المسلمين في صريح السنة النبوية بالإنصات إلى الإمام أثناء الصلاة وهو يقرأ كتاب الله تعالى، فعن أبي هريرة -رضي الله عنه- إنّ رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- قال: “إنَّما جعلَ الإمامُ ليؤتمَّ بِهِ؛ فإذا كبَّرَ فَكَبِّروا، وإذا قرأَ فأنصتوا، وإذا قالَ سمعَ اللَّهُ لمن حمدَهُ فقولوا: اللَّهمَّ ربَّنا لَكَ الحمدُ” [8]وقد قال الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله تعالى في هذه المسألة الفقهية المهمة: [9]

لا يجوز للمأموم في الصلاة الجهرية أن يقرأ زيادة على الفاتحة بل الواجب عليه بعد ذلك الإنصات لقراءة الإمام لقول النبي صلى الله عليه وسلم: (لَعَلَّكُمْ تَقْرَءُونَ خَلْفَ إِمَامِكُمْ) قُلْنَا: نَعَمْ، قَالَ: (لا تَفْعَلُوا إِلا بِفَاتِحَةِ الْكِتَابِ فَإِنَّهُ لا صَلاةَ لِمَنْ لَمْ يَقْرَأْ بِهَا)، ولقول الله سبحانه: (وَإِذَا قُرِئَ الْقُرْآَنُ فَاسْتَمِعُوا لَهُ وَأَنْصِتُوا لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ) وقوله صلى الله عليه وسلم: (إِذَا قَرَأَ فَأَنْصِتُوا) وإنما يستثنى من ذلك قراءة الفاتحة فقط للحديث السابق ولعموم قوله صلى الله عليه وسلم: (لا صَلاةَ لِمَنْ لَمْ يَقْرَأْ بِفَاتِحَةِ الكِتَابِ) متفق على صحته.

شاهد أيضًا: كيفية صلاة التراويح للنساء في البيت

حكم حمل المصحف في صلاة التراويح خلف الإمام

إنّ الأفضل ألّا يحمل المأموم مصحفًا خلف إمامه في صلاة التراويح أو في غيرها، والأفضل أن يخشع بكامل جوارحه في الصلاة، وقد سُئل الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله تعالى عن حمل المصحف في صلاة التراويح خلف الإمام فأجاب رحمه الله: [10]

لا أعلم لهذا أصلًا، والأظهر أن يخشع ويطمئن ولا يأخذ مصحفًا، بل يضع يمينه على شماله كما هي السنة، يضع يده اليمنى على كفه اليسرى الرسغ والساعد ويضعهما على صدره ، هذا هو الأرجح والأفضل، وأخذ المصحف يشغله عن هذه السنن، ثم قد يشغل قلبه وبصره في مراجعة الصفحات والآيات وعن سماع الإمام، فالذي أرى أن ترك ذلك هو السنة، وأن يستمع وينصت ولا يستعمل المصحف، فإن كان عنده علم فَتَح على إمامه، وإلا فتح غيره من الناس، ثم لو قدر أن الإمام غلط ولم يُفتح عليه ما ضر ذلك في غير الفاتحة إنما يضر في الفاتحة خاصة؛ لأن الفاتحة ركن لا بد منها أما لو ترك بعض الآيات من غير الفاتحة ما ضره ذلك إذا لم يكن وراءه من ينبهه، ولو كان واحد يحمل المصحف على الإمام عند الحاجة فلعل هذا لا بأس به، أما أن كل واحد يأخذ مصحفا فهذا خلاف السنة.

هل صلاة التراويح جهرية ام سرية للنساء

أفتى الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله تعالى بأنّه لا حرج على أن يؤدي مجموعة من النسوة صلاة التراويح جماعة، حيث يجتمعن في بيت معين ويصلين معًا، ولا حرج لو أنّ إخداهن أمّت بالبقية وصلّت بهنّ التراويح جهرًا، ولكنّ يجب أن تقف في وسطهن وليس أمامهن، وأن تقرأ فلا يسمع قراءتها أحد سواهنّ، قال الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله: “هي تقرأ جهرًا تسمع النساء لا بأس، وتكون في وسطهن، لا أمامهن، تكون في الوسط وسطهن وتقرأ وتجهر؛ حتى يسمعن يستفدن”، والله تعالى أعلم.[11]

أفضل دعاء في صلاة التراويح

هناك الكثير من الأدعية الكريمة التي يمكن للمسلم أن يدعو الله تعالى بها في صلاة التراويح، ولعلّ أعظم هذه الأدعية الدعاء الكريم الآتي الذي ثبت عن رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- أنّه دعاء به في حياته، ونصه هو: [12]

اللهم لك الحمد كله، اللهم لا قابض لما بسطت، ولا باسط لما قبضت، ولا هادي لمن أضللت، ولا مضل لمن هديت، ولا معطي لما منعت، ولا مانع لما أعطيت، ولا مقرب لما باعدت، ولا مباعد لما قربت، اللهم ابسط علينا من بركاتك، ورحمتك، وفضلك، ورزقك، اللهم إني أسألك النعيم المقيم الذي لا يحول ولا يزول، اللهم إني أسألك النعيم يوم العيلة، والأمن يوم الخوف، اللهم إني عائذ بك من شر ما أعطيتنا وشر ما منعتنا، اللهم حبب إلينا الإيمان وزينه في قلوبنا، وكره إلينا الكفر والفسوق والعصيان، واجعلنا من الراشدين، اللهم توفنا مسلمين، وأحينا مسلمين، وألحقنا بالصالحين غير خزايا ولا مفتونين، اللهم قاتل الكفرة الذين يكذبون رسلك، ويصدون عن سبيلك، واجعل عليهم رجزك وعذابك، اللهم قاتل كفرة الذين أوتوا الكتاب، إله الحق آمين.

ما هي فضائل صلاة التراويح

إنّ لصلاة التراويح في الشريعة الإسلامية الكثير من الفضائل، وهذه الفضائل تتمثل بشكل واضح في الأحاديث النبوية الشريفة التي حثّ فيها رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- المسلمين على هذه الصلاة، ومنها ما سيأتي: [13]

  • أولًا: عن عمرو بن مرة الجهني قال: “جاء رجلٌ إلى النَّبيِّ، فقال: يا رسولَ اللهِ أرأيتَ إن شهدتُ أن لا إله إلا اللهُ، وأنك رسولُ اللهِ، وصليت الصلواتِ الخمسِ، وأديت الزكاةَ، وصمت رمضانَ، وقُمتُه، فممَّن أنا؟ قال: من الصِّدِّيقين والشهداء”. [14]
  • ثانيًا: عن أبي هريرة رضي الله عنه، قال: “كانَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ يُرَغِّبُ في قِيَامِ رَمَضَانَ مِن غيرِ أَنْ يَأْمُرَهُمْ فيه بعَزِيمَةٍ، فيَقولُ: مَن قَامَ رَمَضَانَ إيمَانًا وَاحْتِسَابًا، غُفِرَ له ما تَقَدَّمَ مِن ذَنْبِهِ فَتُوُفِّيَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ وَالأمْرُ علَى ذلكَ، ثُمَّ كانَ الأمْرُ علَى ذلكَ في خِلَافَةِ أَبِي بَكْرٍ، وَصَدْرًا مِن خِلَافَةِ عُمَرَ علَى ذلكَ”. [15]

إلى هنا نختم هذا المقال الذي مررنا فيه بالتفصيل على تعريف صلاة التراويح، ثم مررنا على هل صلاة التراويح جهرية ام سرية وهل يجوز الجهر في صلاة التراويح للمنفرد وألقينا فيه الضوء على حكم حمل المصحف في صلاة التراويح خلف الإمام وهل صلاة التراويح جهرية ام سرية للنساء وتحدثنا عن دعاء صلاة التراويح وفضائل هذه الصلاة.

المراجع

  1. ^ صحيح البخاري، عائشة أم المؤمنين، البخاري، 924، صحيح.
  2. ^ wikiwand.com، صلاة التراويح، 31/03/2023
  3. ^ binbaz.org.sa، هل الأفضل صلاة التراويح في جماعة؟ وحكم الجهر بالقراءة، 31/03/2023
  4. ^ ar.islamway.net، الجهر بالقراءة للمنفرد، 31/03/2023
  5. ^ خلاصة الأحكام للنووي، عبدالله بن أبي مليكة، النووي، 1/500، إسناده صحيح.
  6. ^ islamqa.info، القراءة من المصحف في صلاة التراويح، 31/03/2023
  7. ^ سورة الأعراف، الآية 204.
  8. ^ صحيح النسائي، أبو هريرة، الألباني، 920، صحيح.
  9. ^ islamqa.info، هل للمأموم أن يقرأ من المصحف خلف إمامه بغير قراءة الإمام ؟، 31/03/2023
  10. ^ islamqa.info، حمل المأموم للمصحف في صلاة التراويح، 31/03/2023
  11. ^ binbaz.org.sa، حكم صلاة التراويح جماعة للنساء، 31/03/2023
  12. ^ kalemtayeb.com، أدعية من السنة، 31/03/2023
  13. ^ dorar.net، صَلاةُ التَّراويحِ (قيامُ رَمضانَ)، 31/03/2023
  14. ^ صحيح الترغيب، عمرو بن مرة الجهني، الألباني، 1003 ، صحيح.
  15. ^ صحيح مسلم، أبو هريرة، مسلم، 759، صحيح.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *