هل يجوز أن يضحي الابن عن أبيه المتوفى

هل يجوز أن يضحي الابن عن أبيه المتوفى
هل يجوز أن يضحي الابن عن أبيه المتوفى

هل يجوز أن يضحي الابن عن أبيه المتوفى وهو من الأحكام الشرعية المهمة التي ينبغي الإلمام بها، حيثُ يقوم المسلمون بتقديم الأضاحي والقربات إلى الله -تعالى- في عيد الأضحى، فهي سنة مؤكدة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، ولكن الأضحية لها أحكام كثيرة في الإسلام، وفي هذا المقال سيتم بيان حكم الأضحية في الإسلام، ثم بيان هل يجوز أن يضحي الابن عن أبيه المتوفي، وبعض من الأحكام الشرعية ذات العلاقة.

حكم الأضحية في الإسلام

تعدّ الأضحية بأنها تطلق على ما يتم ذبحه في عيد الأضحى تقربًا إلى الله -تعالى- وجمعها أضاحي، والأضحية مشروعة إجماعًا بالكتاب والسنة، أما الكتاب فقد قال تعالى: {فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ}[1]، وأما في السنة النبوية فقد جاء في حديث أنس بن مالك -رضي الله عنه- أنه قال: “ضَحَّى النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ بكَبْشينِ أمْلَحَيْنِ أقْرَنَيْنِ، ذَبَحَهُما بيَدِهِ، وسَمَّى وكَبَّرَ، ووَضَعَ رِجْلَهُ علَى صِفَاحِهِمَا”[2]، فقد شرعت التضحية في السنة الثانية من الهجرة النبوية، والحكمة من مشروعيتها هي شكرًا لله -تعالى- على نعمة الحياة، وإحياء سنة سيدنا إبراهيم الخليل -عليه السلام- حين أمره الله -عز وجل- بذبح الفداء عن ولده إسماعيل -عليه السلام- في يوم النحر، بالإضافة إلى تقديم محبة الله -عز وجل- على هوى النفس وشهوتها.[3]

هل يجوز أن يضحي الابن عن أبيه المتوفى

أجاز الجمهور من الفقهاء بجواز الذبح عن الميت، حيث يجوز للابن أن يضحي عن أبيه المتوفي؛ لأنه يعد من جنس القربات التي يتقرب بها الحيُّ إلى الله تعالى، والأفضل أن يكون ثمن هذه الذَّبيحة صدقة، فهو أفضل للاتفاق على مطلق الصَّدقة عن الميت[4]، وقد بيّن الشيخ ابن عثيمين رحمه الله- في تعقيبه على تلك المسألة بأن الأضحية عن الميت ليست بأمر مشروع؛ لأنّه لم يرد عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه ضحى عن أحدٍ من أمواته، فقد ماتت أم المؤمنين خديجة -رضي الله عنها- وهي من أحب النساء إليه ولم يضحي لها، واستشهد عمه حمزة بن عبد المطلب -رضي الله عنه- في أحد ولم يضحي عنه، ومات له ثلاثة بنات في حياته ولم يضحي عنهن، ولو كان هذا أمراً مشروعاً لبينه النبي -صلى الله عليه وسلم- إما بقوله أو بفعله أو بإقراره. [5]

شاهد أيضاً: شروط الأضحية للميت وحكمها وكيفية ذبحها

هل يجوز الذبح عن روح الميت

اتفق العلماء على أنّ الأضحية لا تجب عن الميت إن لم يوصِ بها، واختلفوا في صحة الأضحية وقبولها إذا ما كانت قد ذبحت عن الميت بغير وصية أو نذر، وفيما يأتي سيتمُّ إدراج أقوال العلماء الثلاثة في تلك المسالة:[6]

  • القول الأول: إنَّ الأضحية تصح عن الميت ويصل ثوابها إليه بإذن الله تعالى، وهذا مذهب الجمهور من الفقهاء، ويؤكد هذا القول أنَّ علي بن أبي طالب -رضي الله عنه- كان يضحي عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- بكبشين، وكان يقول إن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- كان قد أمره بهذا.
  • القول الثاني: ويرى أصحاب هذا الرأي أنَّ الأضحية لا تصح عن الميت إلا إذا أوصى بها، وقد ذهب الشافعية إلى هذا القول، وقد أوردَ الإمام النووي في المنهاج -رحمه الله- في تلك المسألة: “ولا تضحية عن الغير بغير إذنه، ولا عن ميت إن لم يوصِ بها”.
  • القول الثالث: ويرى أصحاب هذا الرأي أنَّ الأضحية مكروهة عن الميت دون وصية، ومما يدل على هذا قول الإمام خليل في مختصره -رحمه الله- في ذكر مكروهات الأضحية: “وكره جز صوفها، وفعلها عن ميت”.

حكم الأضحية عن الميت ابن باز

بين الشيخ ابن باز -رحمه الله- أنه يجوز التضحية عن الميت؛ لأن النبي -صلى الله عليه وسلم- ضحى عنه وعن أهل بيته ولم يفرق بين الحي والميت، وهو أمر مشروع لما فيه من الصدقة والإحسان والتقرب إلى الله، كما قال الشيخ ابن باز -رحمه الله- في تعقيبه على هذه المسألة الفقهية:[7]

“أما الأضحية عن الميت، فإن كان أوصى بها في ثلث ماله مثلًا، أو جعلها في وقف له، وجب على القائم على الوقف أو الوصية تنفيذها، وإن لم يكن أوصى بها، ولا جعل لها وقفا، وأحب إنسان أن يضحي عن أبيه أو أمه أو غيرهما، فهو حسن، ويعتبر هذا من أنواع الصدقة عن الميت، والصدقة عنه مشروعة في قول أهل السنة والجماعة، وأما الصدقة بثمن الأضحية؛ بناء على أنه أفضل من ذبحها، فإن كانت الأضحية منصوصًا عليها في الوقف أو الوصية، لم يجز للوكيل العدول عن ذلك إلى الصدقة بثمنها، أما إن كانت تطوعًا عن غيره، فالأمر في ذلك واسع”.

شاهد أيضًا: ما حكم من لا يضحي في العيد ، حكم من يملك المال ولا يضحي

هل يجوز الأكل من الأضحية عن الميت

اختلفت المذاهب الفقهية في حكم الأكل من الأضحية عن الميّت؛ فقد ذهب كل من الحنفية والشافعية إلى عدم الجواز، وقالوا بوجوب التصدّق بها كاملةً، فقد قَالَ القفَّال في نهاية المحتاج: “وَمَتَى جَوَّزْنَا التَّضْحِيَةَ عَنْ الْمَيِّتِ ، لَا يَجُوزُ الْأَكْلُ مِنْهَا لِأَحَدٍ ، بَلْ يَتَصَدَّقُ بِجَمِيعِهَا ، لِأَنَّ الْأُضْحِيَّةَ وَقَعَتْ عَنْهُ ، فَتَوَقَّفَ جَوَازُ الْأَكْلِ عَلَى إذْنِهِ ، وَقَدْ تَعَذَّرَ ، فَوَجَبَ التَّصَدُّقُ بِهَا عَنْهُ”، بينما ذهب فقهاء المالكية والحنابلة إلى جواز الأكل منها[8]، والراجح أنَّه يجوز للمسلم الأكل من الأضحية عن الميت كما لو كانت عن الحي، فهذا ما كان عليه صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم، حيث يجوز للمضحي أن يأكل ثلث الأضحية، ويتصدق بالثلث للفقراء، ويهدي الثلث إلى الأقرباء والأصدقاء[9]، فقد جاء في الحديث الشريف عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أنَّه قال: ” إذا ضَحَّى أحدُكم فليَأكُلْ مِن أُضْحيَّتِه”[10].

أيهما أفضل الأضحية أم الصدقة للميت

بيَّن الفقهاء بأنَّ الأضحية أفضل من الصَّدقة، والصَّدقة لا تحلُّ محل الأضحية، وعند قيام المسلم باستبدال الأضحية بالصَّدقة يكون قد ابتعد عن سنَّة رسول الله صلى الله عليه وسلم، فلو علم رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أنَّ الصدقة أفضل لقام بذلك الفعل وأمر أصحابه من بعده أن يقوموا بذلك، ولكنه أمر عليًا أن يضحي عنه بعد وفاته، ومن الأقوال التي وردت في أن الأضحية أفضل سيتم إدراجها فيما يأتي:[11]

  • قول شيخ الإسلام ابن تيمية: “والأضحية والعقيقة والهدي أفضل من الصدقة بثمن ذلك فإذا كان معه مال يريد التقرب إلى الله كان له أن يضحي به والأكل من الأضحية أفضل من الصدقة”.

  • قول الحافظ ابن عبد البر: “الضحية عندنا أفضل من الصدقة لأن الأضحية سنة مؤكدة كصلاة العيد ومعلوم أن صلاة العيد أفضل من سائر النوافل وكذلك صلوات السنن أفضل من التطوع كله”.

  • قول الإمام النووي: “مذهبنا أن الأضحية أفضل من صدقة التطوع للأحاديث الصحيحة المشهورة في فضل الأضحية ولأنها مختلف في وجوبها بخلاف صدقة التطوع، ولأن الأضحية شعار ظاهر”.

شاهد أيضاً: عيوب الأضحية التي لا تجوز ، حكم الأضحية بالبهيمة المصابة بالخراج

دعاء ذبح الأضحية عن الميت

إن دعاء ذبح الأضحية عن الميت هو الدعاء المستحب عند ذبح الأضحية عن الحي، فاقتداءً بسنة رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يفضل أنَّ يقول المسلم عند ذبح الأضحية: “بسمِ اللهِ واللهُ أكبرُ، اللهم هذا منك ولك” أو قول ” بسم الله والله أكبر”[12]، ففي الحديث عن جابر بن عبد الله -رضي الله عنه- قال: “شَهدتُ معَ النَّبِيِّ صلَّى اللَّه عليه وسلم الأضحى بالمصلَّى فلمَّا قضى خطبتَهُ نزلَ عن منبرِهِ فأتى بِكبشٍ فذبحَهُ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّه عليه وسلم بيدِهِ وقالَ بسمِ اللَّهِ ، واللَّهُ أَكبرُ ، هذا عنِّي وعمَّن لم يضحِّ من أمَّتي”[13].

شروط الأضحية عن الميت

هناك مجموعة من الشّروط التي لا بدَّ من مراعاتها لتكون الأضحية صحيحة ومقبولة بإذن الله تعالى، وهذه الشروط هي ذاتها لأضحية الميت والحي، وتتمثل هذه الشروط على النحو الآتي:[14]

  • أن تكون الأضحية من بهيمة الأنعام، وهي: الإبل والبقر والأغنام.
  • أن تكون الأضحية قد بلغت السن المحدد شرعاً وهي في الإبل: خمس سنوات، وفي البقر: سنتان، وفي الماعز: سنة واحدة، وفي الضأن: نصف سنة، والدليل على ذلك ما ورد عن جابر بن عبد الله -رضي الله عنه- عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: “لا تَذْبَحُوا إلَّا مُسِنَّةً، إلَّا أنْ يَعْسُرَ علَيْكُم، فَتَذْبَحُوا جَذَعَةً مِنَ الضَّأْنِ”[15][].
  • أن تكون الأضحية سليمةً من العيوب المانعة من الإجزاء، وقد بينها رسول الله -صلى الله عليه وسلم- في الحديث الوارد عن البراء بن عازب رضي الله عنه: “سألتُ البراءَ بنَ عازبٍ ما لا يجوزُ في الأضاحيِّ فقالَ قامَ فينا رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ وأصابعي أقصرُ من أصابعِه وأناملي أقصرُ من أناملِه فقالَ أربعٌ لا تجوزُ في الأضاحيِّ فقالَ العوراءُ بيِّنٌ عورُها والمريضةُ بيِّنٌ مرضُها والعرجاءُ بيِّنٌ ظلعُها والكسيرُ الَّتي لا تَنقى قالَ قلتُ فإنِّي أكرَه أن يَكونَ في السِّنِّ نقصٌ قالَ ما كرِهتَ فدعهُ ولا تحرِّمهُ علَى أحدٍ”[16].
  • أن تؤدى الأضحية في وقتها، أي من بعد صلاة عيد الأضحى المبارك إلى غروب شمس يوم الثالث عشر من شهر ذي الحجة، وقد اتفق الفقهاء على أنّ من ذبح بعد انتهاء هذه المدة لا أضحية له.
  • يشترط على المضحي أن ينوي بالأضحية، وقد اتفق جمهور العلماء على ذلك، لأنَّ الأعمال جميعها بحاجة إلى نية، بحيث يكون الذبح قربة إلى الله تعالى.

شاهد أيضاً: فضل الأضحية للمرأة ، هل تضحي المرأة عن نفسها

هل يجوز التضحية عن الغير

لا يجوز أن يضحي الشخص عن غيره بغير إذنه، إلا إذا ضحى عن أهل بيته[17]، فقد قال الإمام النووي -رحمه الله- في المنهاج: “ولا تضحية عن الغير بغير إذنه، ولا عن ميت إن لم يوص بها”، ولكن يجوز للمسلم أن  يشرك الغير في ثواب الأضحية فقد ضحّى رسول الله -صلى الله عليه وسلم- عن أمّته وأهل بيته[18]، ففي الحديث الصحيح عن النبي -صلى الله عليه وسلم-: “كانَ إذا أرادَ أن يضحِّيَ، اشتَرى كبشينِ عظيمينِ، سَمينينِ، أقرَنَيْنِ، أملَحينِ موجوءَينِ، فذبحَ أحدَهُما عن أمَّتِهِ، لمن شَهِدَ للَّهِ، بالتَّوحيدِ، وشَهِدَ لَهُ بالبلاغِ، وذبحَ الآخرَ عن محمَّدٍ، وعن آلِ محمَّدٍ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ”[19]، والله تعالى أعلم.

بهذا نصل إلى نهاية مقالنا الذي كان بعنوان هل يجوز أن يضحي الابن عن أبيه المتوفى، والذي استعرضنا فيه حكم الأضحية في الإسلام، ثمّ تم بيان الإجابة الصحيحة على السؤال المطروح، كما قمنا بإدراج حكم الذبح عن روح الميت، وأيضًا تمّ التطرق لدعاء ذبح الأضحية عن الميت، وأخيرًا أوضحنا حكم الأضحية للغير، والتطرق للجواب الصحيح حول سؤال هل يجوز الأضحية عن الطفل الصَّغير.

أسئلة شائعة

أسئلة شائعة
ما حكم من اراد ان يضحي ولم يضحي؟
إنّ الأضحية سنة عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فإن تركها لا شيء فيه ولا يأثم فاعله، فمن نوى أن يضحي ثم فسخ نيته فلا شيء عليه، إلا إن عيّن المسلم الأضحية بأن يشتريها ويقول: "هذه أضحية" فهنا يلزمه أن يضحي بها ولا يجوز له أبدًا أن يتراجع عنها.
هل يجوز ان اضحي عني وعن ابي؟
يجوز إذا كان الابن والأب في بيت واحد، أما إذا كان كل منهما يعيش في بيت مستقل فالسنة أن يضحي أضحية عنه وعن أهل بيته، وأضحية مستقلة لأبيه؛ ولكن لا بد من إذنه وأخذ موافقته على أداء هذه العبادة.

المراجع

  1. ^ سورة الكوثر، الآية 2
  2. ^ صحيح البخاري ، أنس بن مالك، البخاري، 5565، صحيح.
  3. ^ dorar.net، ذَبحُ الأضْحِيَّةِ، 04/02/2023
  4. ^ islamweb.net، يجوز لك أن تذبحي تقربًا لله عن أبيك، 04/02/2023
  5. ^ binothaimeen.net، حكم الأضحية عن الميت، 04/02/2023
  6. ^ islamweb.net، حكم الأضحية عن الميت وإشراكه في ثوابها، 04/02/2023
  7. ^ binbaz.org.sa، الأضحية عن الميت، 04/02/2023
  8. ^ islamqa.info، أوصت الجدة بثلث مالها للفقراء وبناء المساجد فهل يجوز الأضحية عنها من هذا المال؟، 04/02/2023
  9. ^ islamweb.net، حكم الأكل من الاضحية الواجبة بالتعيين، 04/02/2023
  10. ^ تخريج المسند، أبو هريرة، , شعيب الأرناؤوط، 9078، إسناده ضعيف
  11. ^ fiqh.islamonline.net، أيهما أفضل التصدق بثمن الأضحية أم ذبحها ، 04/02/2023
  12. ^ islamweb.net، ما يقال عند ذبح الأضحية، 04/02/2023
  13. ^ صحيح الترمذي ، جابر بن عبد الله، الألباني، 1521، صحيح
  14. ^ aliftaa.jo، ما هي شروط الأضحية
  15. ^ صحيح مسلم، جابر بن عبدالله، مسلم، 1963، صحيح.
  16. ^ صحيح أبي داود، عبيد بن فيروز الديلمي، الألباني، 2802، صحيح.
  17. ^ islamweb.net، تصح الأضحية عن الحي بإذنه، 04/02/2023
  18. ^ shamela.ws، كتاب مجموع فتاوى ورسائل العثيمين، 04/02/2023
  19. ^ صحيح ابن ماجه ، أبي هريرة وعائشة، الألباني ،2548، صحيح.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *