أسماء أولاد بحرف الزاي ومعانيها

أسماء أولاد بحرف الزاي ومعانيها
أسماء أولاد بحرف الزاي ومعانيها

أسماء أولاد بحرف الزاي ومعانيها، اختيار اسم المولود الجديد هو المرحلة الأجمل والأحلى من بين المراحل التي تسبق الولادة ويستعد فيها الأبوان لاستقبال ولدهم الجديد، وفي هذه المرحلة يتم طرح آلاف الأسماء المختلفة وتجري النقاشات والمفاوضات والاستطلاعات المختلفة مع الأهل والأقارب من أجل اختيار الاسم النهائي، وقد يرغب الأبوان بأن يكون الحرف الأول من اسم ولدهم الجديد هو حرف الزاي، لذلك سنسلط الضوء في هذا المقال على حرف الزاي وندرج لكم فيه أسماء أولاد بحرف الزاي ومعانيها.

اسماء اولاد تبدأ بحرف زاي

في بداية مقالنا سندرج لكم باقة من أسماء الأولاد التي يكون الحرف الأول منها هو حرف الزاي جامعين فيها الأسماء القديمة والجديدة والإسلامية والمسيحية والثلاثية والرباعية وغيرها من الأسماء التي يمكن أن تسموا بها أولادكم الذكور والتي تبدأ بحرف الزاي، ثم سننتقل في الفقرات التالية من مقالنا لتفصيل هذه الأسماء وتصنيفها والحديث عن معانيها وصفات حامليها، وهذه الأسماء هي:

زين، زياد، زيد، زيدان، زاهر، زناتي، زيّات، زيكو، زكوان، زيناس، زانيتي، زيموني، زيتان، زوهر، زيكوك، زكي، زرياب، زاهد، زبيد، زاهي، زهير، زايد، زاكي، زهدي.

أسماء أولاد بحرف الزاي ومعانيها

حرف الزاي من الحروف المميزة في اللغة العربية فهو يتميز بسهولة اللفظ وجمال النغمة وهو من الحروف العالمية حيث يقابله في اللغة الإنجليزية حرف ” Z “، والكثير من الناس يعشقون هذا الحرف ويرغبون بأن يكون هو الحرف الذي تبدأ به أسماء أطفالهم، لذلك سندرج لكم في هذه الفقرة باقة من أسماء الأولاد التي يكون الحرف الأول منها هو حرف الزاي والمعاني التي تحملها هذه الأسماء:

  • زين: وهو اسم علم مؤنث بالأصل ولكنه يطلق أيضاً على الذكور لجماله حروفه وروعة معانيه، فهو يعني الحسن، الجمال والأخلاق العالية، ويأتي مركباً مع أسماء أخرى مثل زين الدين، وزين العابدين.
  • زياد: وهو من الأسماء العربية المعروفة ومن أشهر الأسماء التي تبدأ بحرف زاي، ويحمل الاسم معنى الزيادة والنماء والكثرة، ويدلّ على الكرم، اشتهر بهذا الاسم زياد بن أبيه وهو قائد عسكري عربي مسلم وأمير العراق في عهد معاوية لم يعرف اسم أبيه لذلك سمّي بهذا الاسم.
  • زيد: اسم علم مذكر عربي ومن الأسماء المشهورة منذ القدم، يحمل هذا الاسم معاني الزيادة والنماء، وقد اشتهر به الصحابي الجليل زيد بن حارثة رضي الله عنه.
  • زيدان: وهو أيضاً من الأسماء المعروفة وهو مناسب لمحبّي الأسماء خماسية الحروف، زيدان هو المثنّى من اسم زيد وبعض الناس يلفظونه بكسر الزاي يحمل نفس معاني اسم زيد ولكنه يُحمل على المبالغة والكثرة.
  • زاهر: وهو من الأسماء الرباعية المميزة التي تجمع بين جمال اللفظ وروعة المعنى فهذا الاسم يدل على المشرق، اللامع، المتلألئ، الصافي من الألوان، وعلى الحسن من النبات.

شاهد أيضًا: أسماء أولاد بحرف الخاء ومعانيها

أسماء أولاد جديدة تبدأ بحرف زاي

أجمل الأيام التي تعيشها الأم هي فترة الحمل وهي تنتظر قدوم ولدها بفارغ الصبر وتقوم بشراء الملابس وغرفة الأطفال وجميع الاحتياجات الخاصة بالأطفال الصغار، وبعد أن تتحقق الأم من جنس الجنين ويتبين أنه ذكر تبدأ رحلة البحث عن الاسم المناسب لهذا الجنين، والباحثون عن التميز في اختيار أسماء أولادهم يبحثون عن الأسماء التي تبدأ بالحروف المميزة مثل حرف الزاي، وفي السطور الآتية ندرج لكم أجمل الأسماء الجديدة تبدأ بحرف الزاي مع معانيها:

  • زناتي: وهو من الأسماء المعروفة والألقاب المشهورة في جمهورية مصر العربية، لم نعثر في معاجم الأسماء على معاني هذا الاسم ولكن المصريين يرجعون معاني هذا الاسم إلى الزينة وهو اسم شعبي وليس من الأسماء العربية الأصيلة.
  • زيّات: هذا الاسم هو لقب بالأصل ولكن البعض أصبح يستخدمه كاسم في السنوات الأخيرة.
  • زيكو: وهو اسم دلع من الأسماء التي تحمل معاني التزكية مثل زكي وزاكي وزكوان وهو مشهو جداً في مصر.
  • زكوان: يعود أصل هذا الاسم إلى الفعل زكا أي نما وطاب وتنعَّم، وهو من الأسماء التي تحمل على معاني التزكية مثل زكي وزاكي والزكوان أيضاً هو المتصدق من ماله بالزكاة.
  • زيناس: اسم علم مذكر يوناني: ZENAS يتميز بجمال اللفظ ويحمل معنى جميل هو الإقامة والبقاء والاستقرار وزيناس هو العائش، الدائم.

أسماء أولاد اسلامية تبدأ بحرف زاي

وأما أهل التقوى والصلاح ممن هداهم الله وأنعم عليهم بنعمة الإسلام فهم يتحرون رضا الله في كل أمر من أمور حياتهم حتى في الأسماء التي سيسمون بها أبنائهم لأن الاسم سيرافق صاحبه في حياته الدنيا والآخرة، وإن كانوا يرغبون بأن يكون الحرف الأول من اسم ولدهم الجديد هو حرف الزاي فسيبحثون عن الأسماء الإسلامية التي تبدأ بهذا الحرف وفيما يأتي ندرج لكم أسماء أولاد اسلامية تبدأ بحرف زاي:

  • زُبَير Zubair : الاسم عرف في عهد الرسول الكريم لأكثر من صحابي جليل منهم “الزبير بن العوام” والاسم من أصل عربي وهو تصغير الزبر الحجارة أو العقل الذي يزير كل شيء ، والزبير هو الرجل العاقل الحكيم وصاحب الرأي الصائب والقوي الشديد.

  • زاهد Zahed : الاسم دلالة على الرجل التارك للمعاصي وملذات الدنيا من أجل التعبد والتقرب الى الله ويكون الرجل الزاهد محبوب لدى الله ، وهو اسم علم مذكر من الاصل العربي.

  • زكريّا Zakaria : الاسم يتميز بأن يطلق على الذكور المسلمين والمسيحيين معاً لأنه اسم لأحد أنبياء الله الذي اعتنى بالسيدة مريم البتول أم السيد المسيح كما أن سيدنا زكريا هو والد النبي يحيى ، وقد ورد ذكره في القرآن الكريم في سورة مريم في الآية رقم 7، أما عن معنى الاسم فهو مكون من اسمين أحدهما “زخر” الذي يعني ذكر والثاني “يهوه” وهو الله وقد اختصرت يهوه إلى يا وأصلها يا ، واسم زكريا كاملاً يعني يذكر الله وهو من أصل توراتي.

  • زين الدين Zinedine ، زين العابدين Zain Al Abdeen : كلا الاسمين مركبين ليضفيان على الاسم الصبغة الإسلامية حيث يتكون الاسمان من “زين” الذي يعني الحسن والجمال والذي يستخدم منفرداً كاسم علم مذكر من أصل عربي ، ولكن عند إضافته الى الدين فأصبح “زين الدين” أي جمال الدين وحسنه و”زين العابدين” أي خير العابدين لله وخير المهتدين.

أسماء أولاد مسيحية تبدأ بحرف زاي

وأما الذين يتبعون الديانة المسيحية فإنهم بكل تأكيد سيبحثون عن أسماء الأولاد التي تنسب ديانتهم وثقافتهم وتاريخهم من أسماء الأنبياء المعروفين أو رجال الدين المسيحي الذين سطع نجمهم على مر العصور، وللذين يبحثون عن الأسماء المسيحية التي يكون الحرف الأول منها هو حرف الزاي فإننا جمعنا لهم فيما يأتي باقةً من هذه الأسماء مع معانيها:

زانيتي    يستخدم هذا الاسم في روسيا، ومعناه هو حنان الرب ورحمته وعطفه، وهو الصيغة الخاصة باسم جان.
زيموني    يعود أصل هذا الاسم إلى العبرية بمعنى اجتماع واستدعاء ومقابلة.
زيتان    يعود أصل هذا الاسم إلى العبرية وهو مأخوذ من شجر الزيتون.
زوهر  وهو اسم مشترك بين الذكور والصبيان ومعناه اللمعان والإشراق والتألق.
زيكوك  ومعناه التصفية والتطهير والشرارة والوميض.

شاهد أيضًا: أسماء أولاد بحرف الألف ومعانيها

أسماء أولاد عربية تبدأ بحرف زاي

حرف الزاي من الحروف العربية الأصلية وهو من الحروف كثيرة الاستخدام ومن الحروف المميزة عند الكثير من الناس، فالكثير من الناس الذين يحبون هذا الحرف يبحثون عن أسماء الأولاد أو البنات التي تبدأ به لكي يطلقوها على أول ولد يرزقون به، وفيما يأتي تجدون أسماء أولاد عربية تبدأ بحرف زاي:

  • زكي: وهو من الأسماء الإسلامية التي يعود أصلها إلى التزكية، بمعناها النقاء والطهارة والزكيّ هو الصالح، الزائد الخير والفضل، الطاهر من الذنوب أو هو الشخص الذي يقوم بتزكية أمواله ويدفعها للخير لا يطلب عليها رياءً ولا سمعة.
  • زرياب: اسم علم مذكر فارسي، وقد أخطأ الكثير في شرح معنى هذا الاسم بأنه الطائر الأسود الذي يحسن التغريد ونسبوه إلى المغني الشهير في التاريخ العربي زرياب، والمعنى الحقيقي لهذا الاسم هو ماء الذهب فهو اسم مركب مكون من جزئين “زر: الذهب” و “آب: الماء”.
  • زاهد: من الأسماء المميزة التي تدل على القناعة والرضا بما قسمه الله والاستغناء عن متاع الحياة الدنيا الفانية، فالزاهد هو القنوع الذي يكتفي بقوت يومه، ويقنع باليسير من كل شيء.
  • زبيد: وهو من الأسماء العربية القديمة، وزبيد هو تصغير زبد وهو العطاء، اشتهر به زبيد بن الحارث بن عبد الكريم بن عمرو بن كعب اليامي الكوفي من التابعين.

أسماء اجنبية اول حرف زاي

وقد يكون أحد الزوجين أو كلاهما يحبان السفر والتعرف على الثقافات الجديدة أو قد يتأثران بالأفلام الأجنبية ويحبان الأسماء الأجنبية، فإذا اجتمع هذا الحب مع حب حرف الزاي فإنهم بكل تأكيد سيبحثون عن الأسماء الأجنبية التي تبدأ بحرف الزاي عندما يرزقون بطفل ذكر، ولهؤلاء الناس تحديداً سندرج لهم في فقرتنا هذه أجمل أسماء أولاد بحرف زاي اجنبية:

زافير Xavier من الأسماء المشهورة في دولة الهند وكثيرة الاستخدام فيها.
زيناس Zainas : اسم علم مذكر ذو أصل أعجمي يوناني، يحمل معاني البقاء والخلود فهو يدل على الدائم العائش أو المقيم الباقي، يناسب هذا الاسم محبي الأسماء الخماسية ذات اللفظ المميز والحروف المتناسقة.
زارْميك Zarmik : اسم أجنبي مشهور في دول أوروبا ويصلح للذكور والإناث، ويقال بأن أصل هذا الاسم يعود إلى اللغة الكردية ومعناه الأقارب مثل ابن أو ابنة العم أو العمة أو الخال او الخالة.
زوركين Zorkin :  يشير هذا الاسم إلى متسلقي الجبال وهو اسم ذو أصل كردي، فهو لا يحمل أي معاني عميقة ولكنه يتميز بلفظ مميز.
زوزان Zuzan :  اسم علم مؤنث أجنبي ولكنه يطلق على الذكور في بعض البلدان، ولعل هذا الاسم مأخوذ عن الاسم العربي سوزان أو العكس.

شاهد أيضًا: اسماء اولاد عربية أصيلة نادرة ، أسماء أولاد الأمراء والملوك

اسماء اولاد رباعية تبدأ بحرف ز

الأسماء الرباعية هي مصدر جذب للكثير من الناس لأنها تجمع بين سهولة اللفظ وقوة المعنى وجمال الكتابة، لذلك فإن الكثير من الناس المقبلين على استقبال مولودهم الجديد ذكراً كان أم أنثى يبحثون عن الأسماء التي تتكون من أربع حروف والتي يكون الحرف الأول منها هو حرف الزاي وفيما يأتي سنورد لكم بعضاً من الأسماء الرباعية المميزة التي يكون الحرف الأول منها هو حرف الزاي:

  • زاهي: اسم علم مذكر عربي، قليل الاستخدام بالرغم من المعاني الجميلة التي يحملها، والنغمة المميزة التي ينطق بها، وهو اسم فاعل من الفعل زَها: تكبَّرَ، تباهى، استخفَّ، ويحمل معاني الزهوّ والتكبر والإعجاب بالنفس والكبرياء والتألق والإضاءة، وهو مناسب للذين يبحثون عن الأسماء النادرة ذات المعاني المميزة التي تبدأ بحرف زاي.
  • زهير: من الأسماء القديمة التي اشتهرت منذ العصر الجاهلي وما زالت باقية إلى يومنا هذا، اشتهر بهذا الاسم زهير بن أبي سلمى من شعراء المعلقات، ويحمل هذا الاسم معاني الإزهار فهو تصغير كلمة زهر.
  • زايد: ينتمي إلى مجموعة الأسماء التي تحمل معاني الزيادة والكثرة والنماء، وهو من الأسماء العربية المعروفة والمنتشرة بكثرة في دول الخليج العربي عموماً وفي دولة الإمارات العربية خصوصاً، اشتهر بهذا الاسم زايد بن سلطان بن زايد بن خليفة بن شخبوط بن ذياب بن عيسى بن نهيان آل نهيان أول رئيس لدولة الإمارات العربية المتحدة.
  • زاكي: وهو من الأسماء الإسلامية التي تحمل معاني التزكية والتطهير والزاكي هو الصالح الطاهر من الذنوب وكذلك اسم زكي، وقد وردت معاني هذا الاسم في القرآن الكريم ولم يرد بحرفيته، قال تعالى: {وَلَوْلا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ مَا زَكَى مِنْكُمْ مِنْ أَحَدٍ أَبَداً}[1]
  • زهدي: ويحمل هذا الاسم ذات المعاني التي يحملها الاسم زاهد وهو العابد، الراغب عن ملذات الدنيا حبّاً بالآخرة.

اسم نبي بحرف ز

والكثير من الناس في البلدان العربية من المسلمين أو من أهل الكتاب من اليهود أو النصارى يتحرون في اختيار أسمائهم أن تكون من أسماء أنبياء الله عليهم السلام، ومن أسماء الأنبياء التي تبدأ بحرف زاي:

زكريا: وهو زكريا بن دان بن مسلم بن صدوق، نبيّ من أنبياء الله تعالى الذين أرسلهم إلى بني إسرائيل، وهو النبي الذي كفل مريم عليها السلام فكان يجد عندها من الرزق ما يرزق به مخلوق سواها في ذلك الزمان، وقد ابتلاه الله تعالى بأنه كبر وبلغه الشيب ولم يرزق بذرية، ولكنه ظلّ يدعو ربه ولم يقنط إلى أن استجاب له ربه ورزقه بيحيى عليه السلام، وقد ورد ذكره في القرآن الكريم في مواضع عديدة منها قوله تعالى: { وَزَكَرِيَّا إِذْ نَادَىٰ رَبَّهُ رَبِّ لَا تَذَرْنِي فَرْدًا وَأَنتَ خَيْرُ الْوَارِثِينَ * فَاسْتَجَبْنَا لَهُ وَوَهَبْنَا لَهُ يَحْيَىٰ وَأَصْلَحْنَا لَهُ زَوْجَهُ ۚ إِنَّهُمْ كَانُوا يُسَارِعُونَ فِي الْخَيْرَاتِ وَيَدْعُونَنَا رَغَبًا وَرَهَبًا ۖ وَكَانُوا لَنَا خَاشِعِينَ}، وزكريا اسم علم مذكر توراتي، معناه: يذكرُ الله.

شاهد أيضًا: اسماء بنات راقية ونادرة ، أسماء بنات حلوة ونادرة مسلمة

أسماء تنتهي بحرف ز

وختاماً لمقالنا وبعد أن قدمنا لكم الكثير من الأسماء التي يكون الحرف الأول منها هو حرف الزاي سنترك لكم في آخر فقرة بعض أسماء الأولاد التي يكون الحرف الأخير منها هو حرف الزاي، فقد يرغب الكثير من الآباء أن يختروا الحروف التي تنتهي بها أسماء أولادهم بعناية فهي تهمهم أكثر مما تهمهم الحروف الأولى من أسمائهم، وفيما يأتي تجدون أسماء أولاد مميزة تنتهي بحرف زاي:

  • باز: وهو نوع من أنواع الطيور ويدل على القوة والشدّة.
  • عزيز: من العزّة والشموخ.
  • فايز: من الفوز والربح.
  • فواز: من الفوز وهو صيغة مبالغة.
  • معتز: من العز وهو الشرف والممتنع، المفتخر، المعتدّ، العزيز، الأبيّ المنيع، القوي، الغالب.
  • مُعز: معناه ناصر الدين، المجاهد لإعلاء كلمة الإسلام وكان يطلق كلقب على الأمراء في العصور الإسلامية مثل المعزّ لدين الله أيبك زوج شجر الدر.
  • فريز: وهو مأخوذ من الفرز، أي هو المنتقى المفروز عن غيره.

وبهذا نصل إلى ختام مقالنا عن أسماء أولاد بحرف الزاي ومعانيها والذي أدرجنا لكم فيه مجموعة واسعة ومتنوعة من الأسماء التي تبدأ بحرف الزاي مع المعاني التي تحملها هذه الأسماء، كما أدرجنا أسماء إسلامية تبدأ بحرف الزاي وأسماء تبدأ بحرف زاي أجنبية ومسيحية وغريبة، ونترك لكم أن تختاروا الاسم الذي يناسب أذواكم لكي تطلقوه على ولدكم القادم سلمه الله لكم وحفظه وجعله من الصالحين.

المراجع

  1. ^ سورة النور، الآية 21
  2. ^ سورة الأنبياء، الآية 89-90

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *