أسماء بلاد بحرف الخاء ، بلاد ومدن عربية بحرف الخاء

أسماء بلاد بحرف الخاء ، بلاد ومدن عربية بحرف الخاء
أسماء بلاد بحرف الخاء

أسماء بلاد بحرف الخاء، هو ما سنقدمه لكم في هذا المقال، فحرف الخاء من الحروف العربية ولكنه قليل الاستخدام مقارنة مع غيره من حروف اللغة، لذلك فإن العثور على الكلمات التي تبدأ بحرف الخاء يعد صعباً نوعاً ما، كما أن هذا الحرف لا يقابله حرف باللغة الإنجليزية وإنما يعبّر عنه بالحرفين ” KH ” لذلك فأسماء البلاد التي تبدأ بحرف الخاء قليلة جداً ولكنها غير معدومة وفي هذا المقال سندرج لكم أسماء بلاد بحرف الخاء وأسماء مدن وقرى ومناطق تبدأ بهذا الحرف.

أسماء بلاد بحرف الخاء

تتطلب لعبة ” اسم حيوان نبات جماد بلاد” من اللاعبين العثور على كلمات تبدأ بحرف معين يختارونه وقد يكون حرف الخاء من الأحرف الصعبة التي يصعب عليهم إيجاد أسماء البلاد التي تبدأ بهذا الحرف لذلك فقد جمعنا لكم في هذه الفقرة العديد من أسماء الدول والبلدان والمناطق والقرى التي تبدأ بهذا الحرف تجدونها فيما يأتي:

  • خرطوم
  • خورفكان
  • خريبكة
  • خيبر
  • خوارزم
  • خرج
  • خميس مشيط
  • خراسان
  • الخليل

بلاد ومدن عربية بحرف الخاء

يعدّ إيجاد أسماء بلاد بحرف الخاء من أصعب التحديات التي تواجه المتسابقين في لعبة ” اسم حيوان نبات جماد بلاد” لأن حرف الخاء قليل الاستخدام في اللغة العربية إلا أنه ومع اتساع مساحة الوطن العربي وكثرة المدن والبلدات والقرى الموجودة فيه فإنه يوجد الكثير من أسماء هذه المدن أو القرى أو البلدات والمناطق والنواحي تبدأ بحرف الخاء وفي الفقرات الآتية نعرض لكم أسماء بعض من هذه المناطق مع وصف صغير بكلمات مختصرة عن كل منها.

خميس مشيط

تتبع هذه المدينة إلى منطقة عسير وهي من المناطق المعروفة في المملكة العربية السعودية فهي من المدن الكبيرة وذات الكثافة السكانية العالية وترتيبها الخامس على المدن السعودية من حيث تعداد السكان، سميت هذه المدينة باسم خميس نسبة إلى سوق الخميس المشهور فيها وأما اسم مشيط فهو اسم أحد أمرائها، وهي من المناطق الساحلية لذلك تعد واحدة من المدن السياحية في المملكة.

الخليل

وهي إحدى المدن الفلسطينية المعروفة تقع في الضفة الغربية إلى الجنوب من القدس بحوالي 35 كم، وهي من المدن المأهولة بالسكان منذ العصور القديمة فقد أسسها الكنعانيون في العصر البرونزي المبكر، وهي مركز ديني للديانات الابراهيمية حيث تحوي هذه المدينة المسجد الإبراهيمي الذي يحوي مقامات للأنبياء إبراهيم، وإسحق، ويعقوب، عليهم السلام وزوجاتهم.

خورفكان

تقع هذه المدينة في إمارة الشارقة في دولة الإمارات العربية المتحدة، وهي من المدن الساحلية التي تقع على شواطئ خليج عمان وهي تاسع المدن في الإمارات من حيث المساحة، ومعنى اسمها هو عروس الجبل، فقد أطلق عليها اسم خورفكان لأنها تقع بين جبلين.

خريبكة

تقع هذه المدينة في وسط النصف الشمالي للمملكة المغربية وهي عاصمة إقليم خريبكة، وتبلغ المسافة بينها وبين العاصمة ما يقرب من 157 كم، وهي من المدن التي تسهم في الدخل القومي للبلاد فهي تحوي على مناجم للفوسفات ولها جالية كبيرة في إيطاليا، والسبب في تسميتها بهذا الاسم يعود إلى كلمة “خريق”، وتشير إلى الهرولة أثناء السير.

خرطوم

وهي عاصمة السودان والمركز الإداري والحضاري والثقافي للبلاد، وهي ذات كثافة سكانية عالية إذ تحتل الترتيب السادس ضمن أكثر مدن قارة أفريقيا اكتظاظاً بالسكان، وتقترب هذه المدينة من خط الاستواء وتتميز بمناخها الحار ويرجع سبب تسميتها بهذا الاسم إلى شكلها على الخريطة.

شاهد أيضًا: أسماء أولاد بحرف الخاء ومعانيها

اسم بلاد تبدأ بحرف الخاء

وقد يظن البعض أن العثور على أسماء بلاد تبدأ بحرف الخاء صعب أو مستحيل لذلك سندرج لكم فيما يأتي بعض أسماء البلاد التي تبدأ بحرف الخاء وندرج لكم معلومات عن هذه البلدان:

  • خراسان: وهي عبارة عن إقليم جغرافي يضم كلّاً من إيران وأفغانستان وبعض مناطق آسيا الوسطى، وهي اسم إقليم في إيران حالياَ، يضم كلاً من خراسان الشمالية وخراسان الجنوبية وخراسان رضوي.
  • خوارزم: يُطلق عليها اسم خيوة أيضاً، تقع في دولة أوزباكستان وهي إحدى المدن الأثرية فيها، وقد تم إدراجها ضمن قائمة اليونسكو لمناطق التراث في العالم.

مدينة عربية تبدأ بحرف الخاء

حرف الخاء من حروف اللغة العربية وترتيبه الخامس في الأبجدية العربية، ولا يوجد في اللغة الإنجليزية أو الفرنسية ما يقابل هذا الحرف إذ يتم التعبير عنه بحرف مركب هو ” KH “، لذلك فإنّ معظم أسماء البلاد والمدن التي تبدأ بحرف الخاء لا بد أن تكون عربية أو تستخدم الحروف العربية في لغتها، وفي هذه الفقرة جمعنا لكم أسماء بعض المدن والقرى والبلدات العربية والتي تبدأ أسماؤها بحرف الخاء:

  • خبب: وهي قرية صغيرة تنتمي إلى منطقة حوران جنوب سوريا، تبعد عن العاصمة دمشق مسافة 57 كم.
  • خان الشيح: قرية سورية تابعة لمحافظة ريف دمشق وتقع في الجزء الجنوبي الغربي منه.
  • خان أرنبة: بلدة سورية تقع في محافظة القنيطرة جنوب غرب سوريا، وهي مركز تجاري مهم ومدينة نشطة في تلك المنطقة.
  • خربة الحاوي: تقع هذه المدينة الصغيرة في المملكة الأردنية وتحديداً في محافظة إربد، وتنتمي لقضاء الكورة الذي يضم 21 منطقة، ويبلغ عدد سكانها 6 آلاف نسمة حسب إحصاء 2015.
  • خرجا: وهي أيضاً من المدن التي تقع في المملكة الأردنية فهي عبارة عن قرية صغيرة تتبع للواء بني كنانة في محافظة إربد شمال الأردن.
  • خرايب: هي إحدى القرى اللبنانية التي تتبع إلى قضاء صيدا في محافظة جنوب لبنان، وتعلو عن سطح البحر حوالى 150م في أعلى نقطة فيها في منطقة ضهر العين.

شاهد أيضًا: اسماء اولاد عربية أصيلة نادرة ، أسماء أولاد الأمراء والملوك

محافظات سعودية تبدأ بحرف الخاء

المملكة العربية السعودية هي أكبر مدن الخليج العربي وإحدى أكبر دول الوطن العربي، ويوجد في هذه الدولة عدد كبير من المناطق والقرى والمدن المختلفة والتي تتنوع في أسمائها وفي الحروف التي تبدأ بها هذه الأسماء، ومن بين هذه المدن السعودية يوجد بعض المدن التي تبدأ بحرف الخاء ومن هذه المدن:

خرج

تعد محافظة الخرج إحدى أهم المحافظات في المملكة العربية السعودية وتتربع على مساحة تقدر بـ 19,790 كلم2 جنوب شرقي العاصمة الرياض، وقد بلغ عدد سكانها وفق إحصائيات العام 2017 حوالي 332,243 نسمة، عاصمتها الإدارية هي مدينة السيح وهي المركز الإداري والاقتصادي لها.

خبر

وهي اسم لمحافظة في المملكة العربية السعودية ومركزها الإداري يحمل نفي الاسم الخبر، تقع هذه المنطقة في المناطق الشرقية من المملكة العربية السعودية وتبلغ مساحتها حوالي 750 كم2 وهي مركز تجاري وحضاري وفيها العديد من آبار النفط، كما أن مدينة الخبر تحتل المرتبة الأولى على مستوى المملكة من حيث تكاليف المعيشة حيث تبلغ تكاليف المعيشة لأسرة مكونة من 4 أفراد حوالي 10 آلاف ريال سعودي وهذا الرقم أعلى من الأرقام التي تتميز بها مدن المملكة الكبيرة الأخرى مثل الرياض وجدّة.

خفجي

وهي اسم لإحدى المحافظات الساحلية في المملكة العربية السعودية ومركزها الإداري يحمل نفي الاسم، تقع في المنطقة الشمالية الشرقية على الحدود الكويتية تبلغ مساحتها حوالي 30 ألف كم2 وهي من المناطق السياحية في المملكة العربية السعودية.

شاهد أيضًا: أسماء أولاد بحرف الباء ومعانيها

قرى سعودية تبدأ بحرف الخاء

وإلى جانب المحافظات الكبيرة الموجودة في المملكة العربية السعودية والتي تبدأ أسماؤها بحرف الخاء يوجد العديد من القرى والمناطق الجزئية والبلدات والتقسيمات الإدارية التي تحمل أسماءً تبدأ بحرف الخاء، فإن كنتم تبحثون عن أسماء البلدان أو المدن السعودية التي تبدأ بهذا الحرف فإليكم في السطور الآتية بعضاً من أسماء هذه المدن:

  • خيف: وهي قرية صغيرة تابعة للمدينة المنورة في المملكة العربية السعودية على بعد 120 كم منها، تسمّى خَيْفُ الحزامي أو خَيْفُ بني عمرو أو خَيْفُ بني سآلم، كانت هذه القرية تحوي على عين جارية من المياه إلا أنها جفّت مما دفع سكانها إلى الارتحال عنها فتفرقوا في المدينة المنورة والرياض والخبر وباقي المناطق السعودية.
  • خيف الجموم: وهي أيضاً من القرى الموجودة في المملكة العربية السعودية وتحمل اسم خيف أيضاً ولكنها تابعة لمحافظة الجموم وتقع بالقرب من مكة المكرمة.
  • خاصرة: وهي قرية صغيرة تقع في محافظة القويعية التابعة لمنطقة الرياض في المملكة العربية السعودية وتبعد الخاصرة عن محافظة القويعية بمسافة تقارب (170) كم.
  • خضراء: تقع هذه القرية غرب منطقة القصيم وتتبع لمحافظة النبهانية في المملكة العربية السعودية وتبعد عن محافظة النبهانية مسافة 58 كم
  • خيبر: وهي من المدن السعودية المعروفة منذ القدم واشتهرت باسم إحدى غزوات رسول الله صلى الله عليه وسلم هي غزوة خيبر، تتبع هذه المنطقة إلى المدينة المنورة ويدل اسمها على الأرض الخصبة التي تسهل زراعتها.

إلى هنا أعزّاءنا زوّار موقع تصفّح، نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا الذي يحمل عنوان أسماء بلاد بحرف الخاء والذي جمعنا لكم فيه باقةً غنية ومتنوعة من أسماء البلدان والمدن والقرى والبلدات التي تحمل أسماءً تبدأ بحرف الخاء، وأدرجنا لكم أسماء بلاد ومدن عربية بحرف الخاء وأسماء محافظات وقرى ومناطق تبدأ بحرف الخاء في المملكة العربية السعودية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *