أسماء بلاد بحرف الميم ، أسماء مدن وعواصم بحرف م

أسماء بلاد بحرف الميم ، أسماء مدن وعواصم بحرف م
أسماء بلاد بحرف الميم

أسماء بلاد بحرف الميم ، أسماء مدن وعواصم بحرف م ، تعدّ لعبة اسم نبات حيوان جماد بلاد، من أمتع الألعاب وأكثرها إثارةً وحماسة من بين الألعاب التي كنّا نلعبها في صغرنا، وما تزال هذه اللعبة تحصد شعبية كبيرة بين الأطفال وبين الكبار أيضاً، فقد يلعبها الرجل مع أبنائه أو الأخ مع إخوته الصغار، ولكن في بعض الحروف قد يكون من الصعب إيجاد جميع الأسماء، وهناك العديد من أسماء البلاد التي تبدأ بحرف الميم، ويرغب العديد بالتعرّف عليها، وسنقدم لكم في هذا المقال مجموعة كبيرة من أسماء البلاد التي يكون حرف الميم في بدايتها أو منتصفها أو نهايتها، مع أهم المعلومات عنها.

أسماء بلاد بحرف الميم

يعدّ حرف الميم من حروف اللغة العربية والمميزة، وتزخر لغتنا بالكثير من الكلمات التي تبدأ به، وتوجد العديد من البلاد والمدن العربية والأجنبية التي تبدأ بحرف الميم، وسنذكر قائمة منها على النحو الآتي:

  • مصر.
  • موريتانيا.
  • مدغشقر.
  • مغرب.
  • موزمبيق.
  • موسكو.
  • ماليزيا.
  • مالي.
  • مالدوفا.
  • مالطا.
  • مراكش.
  • مرسى مطروح.
  • مدريد.
  • مانيلا.
  • مقديشو.

شاهد أيضًا: أسماء بلاد بحرف اللام ، أسماء بلاد عربية وأجنبية بحرف ل

أسماء بلاد عربية بحرف الميم

هناك بعض الدول العربية التي يكون في اسمها حرف الميم في البداية، وسنقوم بتسليط الضوء عليها فيما يأتي، مع أهم المعلومات عنها للحصول على المعلومة الكاملة، على النحو الآتي:

مصر

أو جُمْهُورِيّةُ مِصْرَ العَرَبيّةِ هي دولة عربية عابرة للقارات تمتد على الركن الشمالي الشرقي لأفريقيا والركن الجنوبي الغربي من آسيا عبر جسر بري شكلته شبه جزيرة سيناء، وقُدّر عدد سكانها بـ 104 ملايين نسمة، ليكون ترتيبها الخامس عشر بين دول العالم بعدد السكان والأكثر سكاناً عربيًّا، يحدها شمالاً البحر المتوسط وجنوباً السودان وشرقاً البحر الأحمر ومن الشمال الشرقي قطاع غزة والأراضي المحتلة وغرباً ليبيا، تبلغ مساحة جمهورية مصر العربية نحو 1,001,000 كيلومتر مربع، والمساحة المأهولة تبلغ 78,990 كيلو متر مربع بنسبة 7.8% من المساحة الكلية، وتُقسم مصر إداريًّا إلى 27 محافظة، وتنقسم كل محافظة إلى تقسيمات إدارية أصغر وهي المراكز أو الأقسام، وعاصمتها القاهرة.

مغرب

أو المَمْلَكَةُ المَغْرِبِيَّةُ هي دولة عربية إسلامية، تقع في أقصى غرب شمال أفريقيا، عاصمتها الرباط وأكبر مدنها الدار البيضاء؛ تُطل على البحر المتوسط شمالًا والمحيط الأطلسي غربًا، وتحدها الجزائر شرقًا وموريتانيا جنوبًا؛ وفي الشريط البحري الضيق الفاصل بين المغرب وإسبانيا توجَد مكتنفات متنازع عليها بين البلدين وهي سبتة ومليلية وعدد من الجُزر، ويَنص الدستور على أن الدولة إسلامية وأن البلاد متعددة الثقافات: «المملكة المغربية دولة إسلامية (…) الموحَّدة بانصهار كل مكوناتها، العربية الإسلامية، والأمازيغية، والصحراوية الحسانية، والغنية بروافدها الأفريقية والأندلسية والعبرية والمتوسطية».

موريتانيا

أو الجمهورية الإسلامية الموريتانية هي دولة عربية وأفريقية، تقع في شمال غرب أفريقيا وعلى شاطئ المحيط الأطلسي، يحدها من الشمال كل من الجزائر والصحراء الغربية (منطقة متنازع عليها تقع تحت السيطرة المغربية)، ومن الجنوب السنغال، ومن الشرق والجنوب مالي، وكنقطة وصل بين شمال أفريقيا وجنوبها تجمع صحراء موريتانيا الشاسعة منذ آلاف السنين، بين أعراق وثقافات مختلفة منها عربية وإفريقية، وعاصمتها نواكشط.

أسماء بلاد أوروبية بحرف الميم

هناك عدة دول أوروبية تبدأ أسماؤها بحرف الميم، وسنقدمها لكم مع بعض المعلومات عنها في الشكل الآتي:

  • مولدوفا: جمهورية مولدوفا أو مُلدوفا دولة أوروبية ذات نظام جمهوري، تقع شرق أوروبا بين أوكرانيا و‌رومانيا، وهي دولة عضو في الأمم المتحدة، و‌مجلس أوروبا و‌منظمة التجارة العالمية، منظمة الأمن والتعاون، وغيرها من المنظمات الأخرى، وعاصمتها كيشيناو.
  • مالطا: أو جُمْهُورِيَّةُ مَالِطَة، وهي دولة أوروبية تقع في البحر الأبيض المتوسط، وهي واحدة من أصغر دول العالم، وأكثرها من حيث الكثافة السكانية، وعاصمة البلاد هي فاليتا، وهي أصغر عواصم دول الاتحاد الأوروبي؛ حيث تبلغ مساحتها 0.8 كيلو مترًا مربعًا.
  • المجر: أو هِنْغاريا، وهي دولة أوروبية تقع في حوض الكاربات في وسط أوروبا، تحدها شمالاً سلوفاكيا ويبلغ طول الحدود حوالي 515 كيلو متر، وتحد أوكرانيا بـ 103 كيلو متر في الشمال الشرقي، وتحد رومانيا بـ 443 كيلو متر من الشرق، ومن الجنوب تحد كرواتيا بـ 329 كيلو متر صربيا وسلوفينيا بـ 102 كيلو متر، كما تحد النمسا بـ 336 كيلو متر من الغرب، والمجر دولة محصورة لا تملك منفذا على البحر، وتحيط بها اليابسة من كل الجهات، عاصمتها بودابست.
  • جزيرة مان: هي جزيرة تقع في موقعٍ متوسطٍ من البحر الأيرلندي بين المملكة المتحدة وأيرلندا؛ لا تعتبر جزءاً من المملكة المتحدة ولكنها تتبع التاج البريطاني، وهي جزء من الجزر البريطانية وهو مصطلح يطلق على أرخبيل الجزر في شمال غرب أوروبا، وتقع في منتصف البحر الأيرلندي بين أنجلترا أسكتلندا وأيرلندا، يبلغ طولها 48 كيلو متر وعرضها ما بين 13 و24 كيلو متر ومساحتها 572 كيلو متر مربع.
  • المملكة المتحدة: تعرف بالمملكة المتحدة أو بريطانيا هي دولة ذات سيادة تقع قبالة الساحل الشمالي الغربي لقارة أوروبا، وتتكون المملكة المتحدة من أرخبيل بريطانيا العظمى والجزء الشمالي من جزيرة أيرلندا والعديد من الجزر الصغيرة، تعد أيرلندا الشمالية القسم الوحيد من المملكة ذا الحدود البرية، التي تفصلها عن جمهورية أيرلندا، عدا ذلك تحد المملكة المتحدة بالمحيط الأطلسي وبحر الشمال والقنال الإنكليزي وما يسمى بالبحر الأيرلندي.
  • موناكو: هِي إمَارة ذَات سِيادة على شَاطِئ البَحْر ٱلأبيَض المُتَوسّط في مِنطَقَة الرِيفْيِيرا الفَرَنْسِيّة، تُحِيطها الجُمهُوريّة الفَرَنسِيَّة من ثَلَاث جِهات، ويبعد مركزُها حوالِي 16 كيلو متر عن الجمهوريّة الإيطاليّة، وتبلُغ مِساحتها حوالِي 1.98 كيلو متر مربع، ويصل عدد سُكّانها نحوِ 37.308 نَسَمَة، وتُعدّ بذَلك ٱلْبلد الأكْثر كَثَافة سُكّانِيّة في العالَم.

أسماء بلاد إفريقية بحرف الميم

يرغب العديد من الأشخاص بالتعرف على الدول والبلاد الإفريقية التي تبدأ أسماؤها بحرف الميم، وسنقدمها لكم على النحو الآتي:

  • مالي: أو جمهورية مالي وهي دولة غير ساحلية في غرب أفريقيا، وتحدها الجزائر شمالا والنيجر شرقا وبوركينا فاسو وساحل العاج في الجنوب وغينيا من الغرب والجنوب، والسنغال وموريتانيا في الغرب، تزيد مساحتها عن 1,240,000 كم² ويبلغ عدد سكانها 14,5 مليون نسمة، عاصمتها باماكو، تتكون مالي من ثماني مناطق وحدودها الشمالية تصل إلى عمق الصحراء الكبرى، أما المنطقة الجنوبية من البلاد حيث يعيش فيها أغلبية السكان فيمر بها نهري النيجر والسنغال.
  • موزمبيق: جمهورية موزمبيق، هي دولة تقع في جنوب شرق أفريقيا يحدها المحيط الهندي من الشرق، وتنزانيا من الشمال، ومالاوي وزامبيا من الشمال الغربي، وزيمبابوي من الغرب، وسوازيلاند وجنوب أفريقيا من الجنوب الغربي، وتقع جزر القمر شمال شرق سواحلها ومدغشقر تقابلها وبينهما القناة الموزمبيقية، عاصمتها وأكبر مدنها هي مابوتو وتقع في الطرف الجنوبي للبلاد.
  • مدغشقر: أو جمهورية مدغشقر‏، والمعروفة سابقًا باسم جمهورية ملجاش، هي دولة جزرية في المحيط الهندي، تبعد نحو 250 ميل (400 كيلو متر) عن ساحل شرق أفريقيا، تتألف الدولة من جزيرة مدغشقر، وهي رابع أكبر جزيرة في العالم، والعديد من الجزر الصغيرة، وتنتمي مدغشقر إلى مجموعة البلدان الأقل تقدماً، وفقاً للأمم المتحدة، وعاصمتها انتاناناريفو.
  • مالاوي: أو جمهورية مالاوي،‏ وهي دولة حبيسة في جنوب شرق أفريقيا عرفت سابقاً باسم نياسالاند. تحدها زامبيا إلى الشمال الغربي وتنزانيا إلى الشمال الشرقي وموزمبيق من الشرق والجنوب والغرب، وتنفصل البلاد عن تنزانيا وموزامبيق ببحيرة مالاوي، وتتجاوز مساحتها 118,000 كيلو متر مربع بينما يبلغ تعداد السكان أكثر من 13,900,000 نسمة، وعاصمتها ليلونغوي.
  • مويشيوس: أو جمهورية موريشيوس هي جزر صغيرة بوسط المحيط الهندي تبعد عن ملاجاشي (مدغشقر) بحوالي 860 كيلومتر.

أسماء بلاد أجنبية بحرف الميم

يعدّ حرف الميم من الحروف المميزة في اللغة العربية، وهناك بعض الدول الأجنبية التي تبدأ بحرف الميم، وهي كالآتي:

  • ماليزيا: هي دولة اتحادية ملكية دستورية تقع في جنوب شرق آسيا، مكونة من 13 ولاية وثلاثة أقاليم اتحادية، عاصمة ماليزيا هي كوالالمبور، في حين أن بوتراجاي هي مقر الحكومة الاتحادية.
  • ميانمار: أو جمهورية اتحاد ميانمار‏ وتعرف أيضاً باسم بورما أو براهماديش، هي دولة تقع في جنوب شرق آسيا، تحدها من الشمال الشرقي الصين ومن الشمال الغربي الهند وبنغلاديش ومن الغرب خليج البنغال ومن الجنوب الشرقي تايلاند ولاوس.
  • منغوليا: أو جمهورية منغوليا، هي دولة غير ساحلية في آسيا الوسطى، تحدها روسيا شمالاً والصين جنوباً، شرقاً وغرباً، عاصمتها هي أولان باتور وهي أكبر مدينة أيضاً، وهي موطن لحوالي 45% من السكان، النظام السياسي في منغوليا هو جمهورية برلمانية.
  • ماكاو: منطقة ماكاو الإدارية الخاصة، والتي تعرف باسم ماكاو، هي إحدى المنطقتين الإداريتين الخاصتين (الثانية هي هونغ كونغ) التابعتين لجمهورية الصين الشعبية، وهي تشغل منطقة صغيرة (أقل من 30 كيلو متر مربع) تقع على السواحل الجنوبية للصين.

شاهد أيضًا: اسم جماد بحرف الحاء ، كلمات تحتوي على حرف الحاء ح

أسماء مدن بحرف الميم م

سنسلط الضوء في هذه الفقرة على المدن التي يكون حرف الميم في بداية أسمائها، وهي على النحو الآتي:

  • موسكو:  هي عاصمة روسيا وأكبر مدنها، تقع على نهر موسكفا المتصل بنهر فولغا عبر قناة موسكو في وسط روسيا، ويقدر عدد سكانها بنحو 12.5 مليون نسمة داخل حدود المدينة، و17 مليون نسمة في المناطق الحضرية، و 20 مليون في منطقة موسكو العاصمة، موسكو هي مركز السياسة والاقتصاد والثقافة والدين والمالية والتعليم والنقل في روسيا، وتعتبر مدينة عالمية. وهي سابع أكبر مدينة حسب عدد السكان في العالم.
  • مراكش: تسمى أيضًا بالمدينة الحمراء وعاصمة النخيل، هي ثالث أكبر مدينة في المملكة المغربية من ناحية عدد السكان، تقع مراكش على بعد 580 كيلو متر جنوب شرق طنجة، 327 كيلو متر جنوب شرق العاصمة المغربية الرباط، 239 كيلو متر جنوب شرق الدار البيضاء، و246 كيلو متر شمال شرق أكادير.
  • مرسى مطروح: مدينة مصرية وميناء على البحر الأبيض المتوسط وعاصمة محافظة مطروح، تقع على بعد 240 كيلو متر غرب الإسكندرية و222 كيلو مترشرق السلوم على الطريق السريع الرئيسي من دلتا النيل إلى الحدود الليبية، يمكن الوصول إلى المدينة أيضًا من الجنوب عبر طريق سريع آخر يمر عبر الصحراء الغربية باتجاه واحة سيوة والواحات البحرية.
  • مدريد: هي عاصمة مملكة إسبانيا وأكبر مدنها، ويبلغ عدد السكان 3.2 مليون نسمة (يناير 2011)، ويصل تعداد السكان مع الضواحي إلى 6.54 مليون نسمة، وتبلغ مساحة المدينة 607 كيلومتر مربع، وتقع المدينة على ضفاف نهر مانثاناريس في وسط إسبانيا، تعد مدريد رابع أكبر مدن الاتحاد الأوروبي.
  • مانيلا: هي عاصمة الفلبين، وواحدة من 17 مدينة وبلدية تكون ما يسمى (مترو مانيلا)، وتقع على السواحل الشرقية لخليج مانيلا مباشرة غرب (منطقة العاصمة الوطنية) في الجانب الغربي من لوزون، وهي أحد المراكز المحورية للمنطقة العمرانية المزدهرة التي يسكنها نحو 14 مليون نسمة، وتحتوي المدينة نفسها على نحو 100 متنزه.

أسماء بلاد في وسطها حرف الميم

سنبين لكم في الفقرة الآتية مجموعة من الدول التي تحتوي في أسمائها حرف الميم في منتصفها، وبعض المعلومات المهمة عنها:

  • ألمانيا: هي جمهوريّة اتحاديّة ديمقراطية، تقع في وسط غرب أوروبا، وتتكون من 16 ولاية تُغطي مساحة 357,021 كيلومتراً مربعاً، وتتميّز بمناخها الموسمي المعتدل، تُعدّ ألمانيا الدولة الأوروبيّة الأكثر سكانًا بأكثر من 82 مليون نسمة، كما تعد من أقوى دول الاتحاد الأوروبي وأوسعها نفوذًا، وتعدّ برلين أكبر مدنها وهي العاصمة ومقر السلطة فيها، كما تعد أيضًا أكبر مدن الاتحاد الأوروبي.
  • الصومال: هي دولة عربية تقع في منطقة القرن الأفريقي في شرق أفريقيا، ويحدها من الشمال الغربي جيبوتي، ومن الجنوب الغربي كينيا، ومن الشمال خليج عدن، ومن الشرق المحيط الهندي، ومن الغرب إثيوبيا، عاصمتها مقديشو.
  • عُمان: هي دولة عربية تقع في غرب آسيا ونظام حكمها ملكية مطلقة وتشكل المرتبة الثالثة من حيث المساحة في شبه الجزيرة العربية وتقع سلطنة عُمان في الربع الجنوبي الشرقي من شبه الجزيرة العربية وتغطي مساحة إجمالية تبلغ 309.500 كم² و يحدها من الشمال خليج عمان ومن الشمال الغربي الإمارات العربية المتحدة ومن الغرب المملكة العربية السعودية ومن الجنوب اليمن ومن الجنوب الشرقي بحر العرب.
  • اليمن: هي دولة عربية تقع جنوب غرب شبه الجزيرة العربية في غرب آسيا. تبلغ مساحتها حوالي 555,000 كيلومترًا مربعًا، ويبلغ عدد سكانها 30,411,000 نسمة حسب الإسقاط السكاني لعام 2020، ويحد اليمن من الشمال المملكة العربية السعودية ومن الشرق سلطنة عمان، ولها ساحل جنوبي على بحر العرب وساحل غربي على البحر الأحمر.
  • ليما: هي عاصمة جمهورية بيرو وأكبر مدنها، وهي المركز الثقافي والاقتصادي والصناعي للبلاد ومحور المواصلات فيها، تقع المدينة بين أنهار تشيلون وريماك ولورين، وبتعدادها الذي يقارب 9 ملايين نسمة، فإن ليما هي المدينة الخامسة في أمريكا اللاتينية، وهي في طريقها لأن تكون مدينة عالمية.

شاهد أيضًا: أسماء حيوانات بحرف الحاء ، أسماء حيوانات برية وبحرية بحرف ح

أسماء بلاد في آخرها حرف الميم

بما أنّ حرف الميم حرف مميز من حروف اللغة العربية الأصيلة، سنقدم لكم مجموعة من أسماء البلاد التي تنتهي بحرف الميم مع بعض المعلومات عنها، على النحو الآتي:

  • فيتنام: أو جمهورية فيتنام الاشتراكية، هي جمهورية اشتراكية في جنوب شرقي آسيا على خليج تونكين وبحر الصين عاصمتها هانوي، وتقع في أقصى شرق شبه جزيرة الهند الصينية، وتحدها من الشمال الصين ومن الشرق خليج تونكين، ويحدها من الغرب لاوس، وتايلاند وكمبوديا.
  • الدمام: مدينة سعودية تقع على ساحل الخليج العربي، وهي حاضرة المنطقة الشرقية ومركزها الإداري وأهم مدنها؛ فهي الميناء الرئيسي في المنطقة نظراً لأهمية موقعها على ثلاث جهات من الخليج العربي ومن الشمال والشرق والجنوب،
  • السلوم: هي مدينة حدودية مصرية صغيرة قرب الحدود الغربية لمصر مع ليبيا وتقع على ساحل البحر المتوسط وهي عبارة عن خور في قلب البحر المتوسط، يحدها من الشرق الساحل، ومن الشمال هضبة السلوم، ويقع بها منفذ السلوم البري الحدودي مع ليبيا وتبلغ مساحة مدينة السلوم 35 كم بخلاف القرى التابعة لها.

وإلى هنا أعزاءنا زوار موع تصفح، نكون قد وصلنا إلى ختام هذا المقال، والذي يحمل عنوان أسماء بلاد بحرف الميم ، أسماء مدن وعواصم بحرف م، وقد تعرفنا فيه على مجموعة واسعة من الدول التي تبدأ بحرف الميم، سواءً كانت عربية أو أفريقية أو أوروبية أو آسيوية أو أجنبية، بالإضافة إلى عدد من المدن التي يكون حرف الميم في بدايتها أو وسطها أو نهايتها، في جميع أنحاء العالم، مع أهم المعلومات الكافية عنها.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *