أسماء حيوانات بحرف الألف

أسماء حيوانات بحرف الألف
أسماء حيوانات بحرف الألف

أسماء حيوانات بحرف الألف، يتكرر هذا السؤال كثيرًا خاصةً من قبل الأطفال، أو في الألعاب العائلية أو بين الأصدقاء، ومن الممكن أن يدور في ذهن الفرد اسم أو اسمان من الحيوانات، ولكن على الرغم من ذلك فالحقيقة عكس هذا الاعتقاد، لأنه يوجد عدد كبير من أسماء الحيوانات التي تبدأ بحرف الألف، فمنها ما هو مشهور، ومنها حيوانات غير معروفة لا يعرفها سوى القليل فقط، وبشأن ذلك سوف نسرد لكم في هذا المقال أسماء حيوانات بحرف الألف وبعضًا من المعلومات المهمّة عنهم.

أسماء حيوانات بحرف الألف

هناك العديد من الحيوانات التي يبدأ اسمها بحرف الألف، وسنقوم بتسليط الضوء على مجموعة من هذه الحيوانات على النحو الآتي:

  • أرنب.
  • إوزة.
  • أسد.
  • أخطبوط.
  • أفعى.
  • ابن عرس.
  • أكل النمل.
  • أبل.

شاهد أيضًا: ملابس فصل الشتاء للتلوين ، ملابس الشتاء للاطفال بالصور

أسماء حيوانات أليفة تبدأ بحرف الألف

هناك عدد قليل من الحيوانات الأليفة التي تبدأ بحرف الألف، والتي سنتحدّث عنها على النحو الآتي:

  • أرنب: الأرنب هو حيوان صغير ينتمي لفصيلة الثدييات؛ والتي تسمى الفصيلة الأرنبية، والتي تضم إضافة إلى الأرانب الأليفة، الأرانب البرية، وتنتشر الأرانب في جميع أنحاء العالم، في مختلف المنظومات البيئية كالمروج والغابات والأراضي العشبية والصحارى والأراضي الرطبة، وترد أصولها -كما يعتقد- إِلى شمالي آسيا، وانتشرت منها إِلى جميع القارات، وعادةً ما تعيش الأرانب في جماعات.
  • الإوز: ويعدّ الإوز أو الوز الحيوان الأكبر حجمًا من عائلة البط، ويتميّز عن أقرانه بالعائلة بطول رقبته، والإوز من أكبر الطيور التي تستطيع الطيران حيث يبلغ وزن الإوز حتى 16 كيلو غرامًا، ويتميز الذكر عن الأنثى بحجمه ووزنه حيث يكون أكبر وأثقل، ويمضي الوز معظم وقته بالسباحة بالبحيرات والأنهر والبرك، وتتميز سباحته وحركاته برشاقة عالية، ويعيش الإوز لفترات طويلة نسبيًا، وقد تبلغ مدة حياته 35 عامًا، ويمكن تربيته جانب المنزل في حال وجود بركة ليسبح بها.
  • الإبل: أو الجِمال، والجمل هو حيوان من رتبة شفعيات الأصابع، من فصيلة الجمليات، ويشتهر بالكتلة الدهنية على ظهره التي تسمى السنام، ويسمى شعر الجمل بالوبر، وهو حيوان سريع الانقياد ينهض بالحمل الثقيل ويبرك به، وتدل الحفريات على أن أجداد الجمال الحالية نمت في أمريكا الشمالية في أثناء الفترة الباليوجينية، ثم انتشرت فيما بعد في معظم أجزاء آسيا. وقد استأنس الإنسان الجمال قبل 2000 قبل الميلاد، وتشتهر به البادية العربية، ويسمى سفينة الصحراء، ويمكن أن يعتبر من الحيوانات الأليفة، لأنّ الكثير من الناس يقومون بتربيته على شكل قطعان.
  • إبسوم: وهو من الثدييات ومعناها مشتق من كلمة الفأر الجرابي، ويتميز بوجود كيس بها في الخارج متوصل مع البطن، ويتميز بحمل صغاره بداخله ويذهب بهم، كما له القدرة على حماية نفسه أثناء الخطر، حيث يقوم بالتظاهر بالموت، كذلك أيضًا يعيش في الغابات وأيضًا في المدن يملك أرجل أمامية قصيرة وبه مخالب قوية جداً يغطي جسمه فرو وله أذنان طويلان.

اسم حيوان مائي بحرف الألف

من أشهر الحيوانات المائية التي يبدأ اسمها بحرف الألف، الحيوانات الآتي:

  • الأخطبوط، ويعد الأخطبوط واحداً من الحيوانات البحرية الأذكى في عالم اللافقاريات، أي الحيوانات التي ليس لديها، وتتكون من اللحم فقط دون وجود العظام في أجسادها، وقد بيّنت التجارب والدراسات أن الأخطبوط لديه نظام الذاكرة على المدى قصير ونظام ذاكرة طويل الأمد، ويستمد اسم الأخطبوط من اللغة اليونانية ومعناها ثماني أقدام، ويحصي العلماء أنواعه، وقد وجدوا أن هناك أكثر من 300 نوع من الأخطبوط في العالم.
  • الأطوم: وهو حيوان بحري ضخم في الحجم، ويشبه حصان البحر، كما أنه من فصيلة الثدييات، ويعيش في مياه واسعة له القدرة على تجوله بحار عديدة في وقت قصير.

شاهد أيضًا: مجسم عن فصل الشتاء ، وأجمل الأشغال اليدوية عن فصل الشتاء

اسم حيوان مفترس بحرف الألف

هناك عدة حيوانات مفترسة تبدأ بحرف الألف، وتعيش في الغابات أو الصحارى، بعيدًا عن الأماكن المأهولة، وهي كالآتي:

  • الأسد: والملقب بملك الغابة، وهو من أقوى الحيوانات المفترسة التي تبدأ بحرف الألف، وكانت الأسود موجودة في بريطانيا وجنوبي أوروبا وجنوبي آسيا، وفي أفريقيا منذ ألوف كثيرة من السنين، وفي الوقت الحاضر، يعيش الأسد في معظم أراضي مملكته، وباستثناء بعض الأسود المحصورة في منطقة خاصة في غربي الهند، فإن الأسود لم تعد موجودة إلا في أفريقيا، تتغذى الأسود على الفرائس التي عادة ما تصطادها أنثى الأسد أو اللبوة، ويطلق على صغير الأسد شبل.
  • ابن عرس: أو السّرعوب أو العرس أو الرغوب أو السنعب (بالإنجليزية: Mustela) هو أصغر الثدييّات اللاحمة في أوروبا وهو من فصيلة العرسيات رتبة اللواحم، جسمه السلهب قائم على قوائم صغيرة ينتهي برأس مستطيل وخرطوم قصير، يصل طول حيوان ابن عرس ما بين 20 إلى 35 سم، أذناهُ المستديرتان تكادان لا تريان، وهو دقيق لين، يندس بسهولة في الأماكن الضيّقة، رشيق ينتقل بسرعة، هو كذلك متسلق ماهر، وغالبًا ما يكون ذا فراء بني فاتح، وذيل أسود.
  • الأفعى: أو الثعبان أو الحية، وهو جنس من الزواحف السامة، ويعدّ نطاق تواجدها واسعًا جداً يمتد من شمال أفريقيا إلى داخل الدائرة القطبية الشمالية ومن بريطانيا العظمى إلى جزء آسيا المطل على المحيط الهادئ، ويوجد منها الكثير من الأنواع.

أسماء حيوانات نادرة بحرف الألف

إنّ من أكثر الحيوانات التي تبدأ بحرف الألف ندرةً هي الحيوانات الآتية:[1]

  • آكل النمل الشوكي: أو النضناضُ أو الإيكيدنا (بالإنجليزية: echidna)، وينتمي هذا الحيوان إلى الثدييات، وهو غير مألوف وصغير الحجم، ويتكاثر عن طريق البيض، يشبه شكله كثيراً القنفذ، ويعد هذا الحيوان واحداً من الحيوانات التي أثارت حالة من الحيرة بين العلماء، وذلك باعتباره من الثدييات البدائية التي تتكاثر عن طريق البيض، وفي وقتنا الراهن نجد أن جميع الثدييات الأولية قد انقرضت، ولم يتبق منها سوى آكل النمل الشوكي ومنقار البط.
  • ابن آوى: (بالإنجليزية: Jackal) وهو حيوان ينتمي إلى عائلة الكلاب، والتي تضم أيضًا الذئاب والثعالب والكلاب، ويتميز ابن آوى بوجهه الصغير الشبيه بالثعلب، وذيله الرقيق، وأرجله النحيلة، وآذان الراعي الألماني، وتعيش هذه الحيوانات منفصلة، أو في أزواج، أو غالبًا داخل قطيع مكون من ستة أفراد، وهي حيوانات تتغذى على كل من اللحوم والنباتات، ويتكون نظامها الغذائي من الطيور البرية والزواحف والظباء والفواكه والحشرات والتوت والعشب، وتتغذى أيضًا على بعض البقايا من الحيوانات الأخرى، مثل فريسة الحيوانات، حتى الجثث المتحللة.

اسم حشرة تبدأ بحرف الألف

من أشهر الحشرات التي تبدأ بحرف الألف حشرة أم أربعة وأربعين، أو مئوية الأرجل، أو المئينية، وقد سميت بهذا الاسم؛ نظرا لاحتوائها على 44 زائدة، ولكنها في الواقع تحتوي على أرجل عديدة، يتراوح عددها بين 20 و300، وهي حيوان يبلغ طوله في معظم الأحيان من 10 إلى 15 سنتيمتراً، جسمه مفلطح من أعلى إلى أسفل يتألف من رأس وجذع والرأس مغطى بدرع رأسية، ويحمل زائدتين طويليتين تسميان بالزبانين، ويعد الطرفان الخلفيان أطول من باقي الأطراف حيث تستخدمهم في الإمساك بفرائسها ومهاجمتهم.

حيوانات تحتوي على حرف الألف

يوجد الكثير من أسماء الحيوانات التي تحتوي حرف الألف، وسنعرضها ضمن الجدول الآتي:

أسماء حيوانات تحتوي حف الألف بأولها أسماء حيوانات تحتوي الألف بمنتصفها
الأسد نعامة
الإوز حمامة ويمامة
ابن آوى زرافة
أم أربع وأربعين حصان وحمار
ابن عرس فراشة وذبابة
أرنب غزال
أخطبوط عقاب وغراب
آكل النمل تمساح
أبو بريص الثعبان

أسماء حيوانات تنتهي بحرف الألف

كما نجد حرف الألف في أول اسم الحيوان، فقد نجده كذلك الأمر في آخر الاسم كما في أسماء الحيوانات الآتية:

  • الأفعى.
  • الكوبرا (نوع من الأفاعي).
  • الغوريلا.
  • اللاما.
  • الأناكودا.

طيور بحرف الألف

توجد العديد من الطيور التي تحتوي حرف الألف، وسنذكر مجموعة منها على الشكل الآتي:

  • طائر الإوزة: ويعرف طائر الإوزة على أنه نوع من أنواع الطيور المائية، وهو يشبه إلى حد بعيد طائر البط، لكن ما يميز ويفرق طائر الإوز أنه لديه منقار يبدو على شكل مفلطح، وتكون رقبة الإوز أطول بعض الشيء من رقبة البط.
  • أبو فصادة: وهو واحد من أنواع العصافير، كما  يعرف أبو فصادة في معجم اللغة العربية باسم هزاز الذيل، ويرجع السبب في هذه التسمية إلى أن أبا فصادة، من صفاته أنّه يحرك ذيله كثيرًا عندما يكون واقفًا ومستقرًا على الأرض.
  • أبو قردان: يعد أبو قردان واحد من أنواع الطيور التي تشتهر باللون الأبيض، ويحتوي على بعض الخطوط لونها برتقالي، وغالبًا ما يعيش أبو قردان، ويستقر في العديد من المستعمرات، على شكل جماعات.
  • أبو حناء:  وهو  أحد أنواع الطيور التي توجد في الكثير من البلاد الأوربية، ويرجع السبب في  تسمية أبي حناء بهذا الاسم إلى أنه يوجد في جسده بقعة ظاهرة تجعل التعرف عليه أسهل بكثير.
  • الطائر أخيل: يعرف هذا الطائر أنه من مجموعة طيور مختلفة عن الفصائل السابقة، التي يبدأ اسمها بحرف الألف، إذ إنّه يعد من أفضل أنواع الطيور، ويوجد في الكثير من الأماكن في جميع أنحاء العالم، ويتغذى هذا الطائر على الحشرات، ويعتمد عليها اعتماد كبير، التي يكون حجمها كبير بعض الشيء كالخنافس، كما أنه يمكن أن يأكل الفئران والسحالي.

شاهد أيضًا: أسماء حيوانات بحرف الباء

حيوان بحرف a بالإنجليزي

هناك مجموعة كبيرة من الحيوانات التي تعيش حول العالم، وتبدأ بحرف a باللغة الإنجليزية، والتي يسعى إلى معرفتها الكثير من محبي ألعاب التحدي، والألغاز للوصول إلى الحل الصحيح، وفيما يأتي سوف يتم عرض أسماء حيوانات بحرف a بالإنجليزي مع بعض من المعلومات المهمة عنها، وهي كالآتي:

  • Alligator (التمساح): وهو من أضخم الزواحف الحية، ينتمي إلى فصيلة التمساحيات، له جسم طويل وأرجل قصيرة وذنب طويل قوي يمكنه من السباحة، وأسنان حادة يقبض بها على فريسته، ويوجد 12 نوعاً من التماسيح، ومن الغرائب أنه لا يستطيع إخراج لسانه من فمه.
  • Arctic wolf (الذئب القطبي): ويُعرف بعدّة أسماء أخرى مثل ذئب القطب الشمالي أو الذئب الأبيض أو ذئب الثلج أو ذئب شبه جزيرة ميلفيل، وحيوان ثديي وهو نوع فرعي من الذئاب الرمادية، ولكنه أصغر حجماً منها، إذ يتراوح حجمه ما يقارب (100-160) سم، يسكن معظم الأجزاء الشمالية من غرينلاند وألاسكا والمناطق الشمالية من كندا.
  • Ant (النمل): النمل هو فصيلة من الحشرات الاجتماعية التي تندرج تحت فصيلة النمليات، من رتبة غشائيات الأجنحة وهي نفس الرتبة التي ينتمي إليها كل من الدبابير والنحل.
  • Ape (القرد): وهو حيوان معروف فيه شبه من الإنسان، يقف نصف منتصب، ومخه يشبه مخ الإنسان من حيث التركيب، ويعيش في الغابات والجبال، وهو كثير الحركة والعبث، يجيد التقليد، وهو ذكي وسريع الفهم قابل لتعلم الحرف والصناعات، وبعد ترويضه يستخدمه أهل ألعاب السيرك للإضحاك.
  • Armadillo (المدرع): حيوان يعيش في جنوب الولايات المتحدة وأمريكا الوسطى والجنوبية حتى أورجواي، ويغطي الربع الخلفي من جسمه دروع مكونة من صفائح صغيرة عظمية مرصوصة بجانب بعضها البعض.
  • Antelope (الظبي الأمريكي): ينتشر في جبال روكي في الغرب الأمريكي كل سنة، وله جسم متناسق، ويميل للرشاقة والنحل وعضلات أقدامه القوية تخوله لبلوغ سرعة تقارب 97 كيلو متر، وله لون بني محمر فاتح، وفي الأجزاء الداخلية من جسده لونه أبيض، وله قرنان في مقدمتهما نتوء بارز يشبه الشوكة، وهذا ما اشتق منه اسمه.

وبهذا أعزاءنا زوار موقع تصفح، نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي حمل عنوان أسماء حيوانات بحرف الألف، وقد سلطنا الضوء فيه على مجموعة كبيرة من أسماء الحيوانات التي تبدأ أو تحتوي على حرف الألف، سواءً كانت حيوانات أليفة أو حيوانات مفترسة، وسواءً كانت عبارة عن حشرات أو طيور أو غيرها، كما تعرفنا أيضًا على مجموعة من أسماء التي تبدأ بحرف a بالإنجليزي.

المراجع

  1. ^ britannica.com، anteater، 18/02/2023

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *