أسماء حيوانات بحرف العين

أسماء حيوانات بحرف العين
أسماء حيوانات بحرف العين

أسماء حيوانات بحرف العين يبحث عنها كل من يحب ممارسة ألعاب الذكاء والألغاز، والتي تعتبر رياضة للدماغ وينبغي على الإنسان ممارستها بين الحين والآخر، لما تحمله من فوائد تساعده على تنشيط دماغه من خلال إعمال الفكر للوصول إلى الإجابة عن كافة الأسئلة، وهذه الألعاب كثيراً ما تطرح سؤالاً عن اسم حيوان بحرف معيّن من الأحرف الهجائية العربية، وقمنا في هذا المقال بتسليط الضوء لكم على مجموعة من أسماء الحيوانات التي تبدأ بحرف العين.

أسماء حيوانات تبدأ بحرف العين

لا شك بأن هناك بعض الحيوانات التي تبدأ أسماؤها بحرف العين، ولها عدة أنواع منها الثدييات والزواحف وأنواع كتيرة أخرى، وفيما يلي سوف نطلعكم على بعض الحيوانات التي تبدأ أسماؤها بحرف العين:

  • العجل.
  • العنزة.
  • العقرب.
  • العنكبوت.
  • العرسة.
  • العظاءة.
  • العربيد.

أسماء حيوانات أليفة بحرف العين

هناك بعض الحيوانات الأليفة التي تبدأ أسماؤها بحرف العين، والتي تفيد الإنسان بدورها ويعشق الإنسان تربيتها لأنها لا تسبب له أي أذى سواء بالنسبة له أو لمنزله، ومن هذه الحيوانات ما يلي:

  • العنزة:

وهو اسم يطلق على حيوان الماعز في بعض البلدان، ويعد هذا النوع من الثدييات التي يعمل الإنسان على تربيتها في المنازل، ويحرص على تربيتها لما تقدمه من فوائد له، فهي تمد الإنسان باللحوم والحليب إضافة إلى الوبر الذي يستعمله الإنسان في الكثير من الصناعات، ويتغذى حيوان الماعز على الحشائش الخضراء أو ما تنتجه الأرض من حبوب.

  • العجل:

هذا الحيوان هو صغير البقر يحرص الإنسان على تربيتها في المناطق الريفية، يستفيد الإنسان منه باستغلال لحومه أو بيعه وربح المال منه، يشيد البعض من المتخصصون في الإنتاج الحيواني المزارع التي تختص بالعجول لتوريدها إلى مصانع اللحوم إضافة إلى بيعها في الأسواق، وتتغذى العجول على النباتات بالإضافة إلى الحبوب الغذائية المتنوعة.

شاهد أيضاً: أسماء حيوانات بحرف الصاد ، أسماء حيوانات أليفة بحرف ص

اسم طائر بحرف العين

هناك العديد من الطيور التي تبدأ أسماؤها بحرف العين، وهي من الطيور المحببة تربيتها لدى الإنسان، لأن أغلبها أليفة وجميلة المظهر، ويربيها الإنسان في المنزل لجمال صوتها ومظهرها.

  • العصفور

هو أحد أنواع الطيور المشهورة، ويتميز بوزنه الخفيف وجمال شكله، ويوجد من العصافير الكثير منها مغرد وصاحبة صوت عذب، ويتنوع العصفور بألوانه وأحجامه المختلفة حسب كلو نوع وفصيلة، وكذلك غذاؤه، كما تختلف طبيعة الأنثى والذكر من فصيلة لأخرى.

  • العقعق:

طائر متوسط الحجم يعد من الطيور التي تنتمي لأسرة الغراب، وهناك حوالي ١٥ نوع من طائر العقعق ويتواجدون في أوروبا وأفريقيا وآسيا وأستراليا، كما أنه يستوطن الغابات المفتوحة والأراضي الزراعية والأحواض والمراعي، ومن المحتمل أن يوجد في أغلب الأحيان بالحدائق والمناطق المعيشية، وهو ينتمي لفضيلة الغوغائيات التي يتبع إليها طائر الغراب.

  • طائر العندليب

يعد طائر العندليب من الطيور المغردة الجميلة صاحبة الصوت العذب والألحان المميزة الذي يجعل الناس معجبين به وتواقين لاقتنائه، ويسمى أيضاً طائر الهزار، يعد أحد أكثر الطيور محبة في العالم كله، كما أنه طائر رومانسي جداً لامتلاكه صوتاً عذباً وجميلاً، حتى أنه أصبح مصدر إلهام الشعراء في العصور المختلفة.

اسم حشرة بحرف العين

يوجد الكثير من الحشرات التي تبدأ أسماؤها بحرف العين ومنها ضار والغير ضار، نطلعكم في هذا الفقرة على الحشرات التي تبدأ بحرف العين على النحو التالي:

العنكبوت

يعتبر صنف العنكبوت من الحشرات التي تتواجد حولنا في أغلب الأوقات وخاصةً في الأماكن المهجورة، ويوجد حوالي ٤٠ ألف نوع من العناكب، تفيد العناكب الإنسان لأن مصدر غذائها هو الحشرات المزعجة له، وتصنع بيوتها من الخيوط على شكل شبكة، وتمتلك ٨ أرجل يتواجد منها أنواع سامة وخطيرة، هذا ويقع قلب العنكبوت في وسط جسمه حيث يعمل على ضخ الدم إلى جميع أجزاء الجسم، ويمتلك من ٤ إلى ٦ مغازل لإنتاج الحرير.

العقرب

وهي من رتبة الحيوانات اللافقارية التي تستوطن المناطق الحارة والجاف، وتتميز بمخلبين حادين ولها ٨ أرجل، هذه الحشرة سامة وخطيرة على الإنسان، ويستخرج السم من العقرب لاستخدامه في العقاقير التي تعالج الكلى، ولها أنواع عديدة وتوجد بشكل كبير في الصحارى.

شاهد أيضاً: أسماء حيوانات بحرف القاف ، اسم حيوان يبدأ بحرف القاف

زواحف تبدأ بحرف العين

يتواجد أنواع كثيرة من الزواحف في العالم، والتي قد لا يملك بعض أنواعها أرجلاً للمشي، وإنما تزحف على بطنها، وتدخل أنواع منها ضمن صف البرمائيات التي تعيش في الماء والبر معاً، ومن هذه الزواحف ما يبدأ أسمها بحرف العين، وهو ما سوف نطلعكم عليه في هذه الفقرة وهو:

  • حيوان العربيد: يطلق عليه العربيد الأسود، ومن أهم سماته أنه يتشابه في شكله مع الثعبان الأسود إلا أنه غير سام، لونه أبيض من ناحية البطن، ويتغذى على الفئران والحشرات، وقد يصل طوله إلى حوالي متر ونصف وهو ليس بحيوان خطير على الإنسان.

أسماء حيوانات مؤذية بعرف العين

هناك العديد من الحيوانات الضارة والخطيرة بالنسبة للإنسان والتي تبدأ أسماؤها بحرف العين، وسنذكرها لكم على النحو التالي:

  • العقاب: من أهم وأبرز أنواع الطيور الجارحة، يتغذى هذا النوع من الطيور على لحوم الحيوانات الصغيرة المتنوعة، مثل الأرانب والغزلان وأيضاً القوارض، ويتميز بحجمه الكبير، ومن المعروف عنه صناعة عش بحجم كبير وضخم، كما يبلغ طوله ما يزيد عن المتر، ومن الممكن أن يسبب عش العقاب سقوط الشجرة التي يبنى عليها، ويعد من الطيور المفترسة التي تهاجم الأطفال ما دون عمر السنة.
  • العظايا: تعد من الزواحف الحرشفية، ولها أكثر من ٥٦٠٠ نوع، تمتد أطرافها على جانبي جسمها، وإن تراجعت أطرافه يزحف  على بطنه، يعيش هذا الحيوان في درجة حرارة عالية، وتعتبر من الحيوانات النهارية وهي نشيطة عادةً، وتتكاثر عن طريق البيوض
  • العرسة: يعد هذا الحيوان من القوارض ويشبه إلى حد كبير في شكله الفأر وهو نشيط وسريع، ويبلغ طوله حوالي ٢٠ سنتيمتر، أطرافه نحيفة وقصيرة ولديه أصابع مجهزة بمخالب حادة، تجيد التسلق بمهارة عالية، وتخاف من الأضواء.

شاهد أيضاً: أسماء حيوانات بحرف الحاء ، أسماء حيوانات برية وبحرية بحرف ح

اسم حيوان في وسطه حرف العين

يوجد العديد من الحيوانات التي يتوسط أسماؤها حرف العين، ومنها حيوانات زاحفة، وفي هذه الفقرة سوف نذكر لكم إحدى هذه الحيوانات فيما يلي.

الأفعى

الأفعى أو الثعبان هو حيوان زاحف من ذوات الدم البارد، له جسم متطاول مغطى بالحراشف، ولا يملك أطرافاً، ويعد الثعبان من آكلات اللحوم، كما يتواجد منه حوالي ٢٧٠٠ نوع على الأرض، وينتشر بجميع القارات، وبعض أنواع الأفاعي غير سام، أما الأنواع السامة فتستخدم السم لقتل فريستها أو للدفاع عن النفس، إذ أن كمية قليلة من السم هي كافية لإحداث أضرار قوية للضحية، وبعض الأنواع قد تسبب الموت للإنسان إن لم تطبق عليه الإسعافات الأولية فور تعرضه للدغ.

الثعلب

يعد الثعلب من فصيلة الكلبيات القارتة ” آكلات اللحوم والنبات ” الصغيرة الحجم، والتي يبلغ عددها حوالي ٢٧ نوعاً، وبما أن الثعلب الأحمر هو أكثر الأنواع شيوعاً في القسم العربي من العالم، فالمقصد بكلمة ثعلب عند البعض هو الثعلب الأحمر، على الرغم من انتشار فصائل الثعالب الأخرى في جميع القارات تقريباً، يطلق على الذكر اسم ثعلب والأنثى اسم ثعلبة، والصغار يطلق عليهم اسم الجراء، ويسمى شعر الثعلب بالفرو.

اسم حيوان ينتهي بحرف العين

هناك الكثير من الحيوانات التي تنتهي أسماؤها بحرف العين، منها القوارض وحيوانات أخرى، وسوف نسلط الضوء في هذه الفقرة على البعض منها فيما يلي.

يربوع

اليربوع هو من فصيلة القوارض الليلية، والتي تعيش في البراري الصحراوية، ويتواجد هذا الحيوان في أغلب البلدان العربية وينشط ليلاً للبحث عن طعامه، يتراوح طول اليربوع من ١٣ إلى ٢٥ سم، يتلون بلون التربة الصحراوية للتمويه وهو البني الباهت كلون الصحراء التي يعيش فيها، أو كلون الغزال الصحراوي، لكن جزأه السفلي لونه أبيض، يسكن في جحر يتراوح عمقه بين ٤٠ و ٧٥ سم، لتخزين غذائه وجحر من ٢ – ٢.٥ م للبيات الصيفي، كما تلد أنثاه فيها وتربية صغارها التي تكون مغمضة الأعين لمدة ٥ أسابيع إلى أن تصبح قادرة على الاعتماد على نفسها بعد ٩ أسابيع من ولادتها.

الضبع

الضبع هو أي حيوان ينتمي إلى فصيلة الضبعيّات، وهو من الثدييات التي تلد وترضع صغارها، كما أنه يعد حيواناً مفترساً، يخرج ليلاً للبحث عن طعامه منفرداً أو ضمن مجموعة، وهو من الحيوانات التي تعيش على أكل الجيف وبقايا الصيد وفرائس الحيوانات الأخرى، لذلك يعدّ من الحيوانات القمّامة إلا أنّه يصيد بمهارة، ويتميز الضبع بقوة فكية هائلة، فتمكنه من سحق العظام بأنيابه، ويقال أن الضبع يصطاد معظم فرائسه بنفسه عكس ما يقال عنه.

إلى هنا يكون قد انتهى دليلنا عن أسماء حيوانات بحرف العين، كما تحدثنا عن الحيوانات المؤذية والأليفة والطيور والحشرات أيضاً، ونتمنى أن نكون قدمنا الإفادة لكم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *