أسماء حيوانات بحرف الميم ، أسماء حيوانات أليفة بحرف الميم م

أسماء حيوانات بحرف الميم ، أسماء حيوانات أليفة بحرف الميم م
أسماء حيوانات بحرف الميم 

أسماء حيوانات بحرف الميم ، أسماء حيوانات أليفة بحرف الميم م، يبحث عنها جميع المهتمين بألعاب الألغاز التي غالبًا ما تسأل مثل هذه الأسئلة من حين إلى آخر، وتوجد الكثير من أسماء الحيوانات التي تبدأ بهذا الحرف، لذلك فإن الألعاب عادةً ما تضع بعض المعلومات المتعلقة بالحيوان لمساعدة اللاعبين على الوصول إلى اسمه بسهولة بالبحث عن خصائصه، وسنقوم بالإشارة إلى مجموعة من أبرز أسماء الحيوانات التي تبدأ بالميم في فقرات هذا المقال.

أسماء حيوانات بحرف الميم

يعتبر حرف الميم من أشهر الحروف في اللغة العربية، وقد يحتاج الشخص إلى معرفة أسماء الحيوانات التي تبدأ به لتكون لديه حصيلة لغوية قوية يمكنه الاستفادة بها سواء للتسلية أو للتنافس بكم المعلومات التي لديه عند حديثه مع أي شخص، ونشير إلى مجموعة من هذه الأسماء فيما يأتي:

  • ماعز.
  • مهر مهرة.
  • مها.
  • محار البحر.
  • مالك الحزين.
  • ماموث.
  • موظ.
  • مدرع.
  • مرجان.
  • ميمون.
  • منك.
  • مينة.

شاهد أيضًا: أسماء بلاد بحرف اللام ، أسماء بلاد عربية وأجنبية بحرف ل

أسماء حيوانات معروفة بحرف الميم

يوجد العديد من الحيوانات التي تبدأ أسماؤها بحرف الميم، والحيوانات هي مجموعة من الكائنات الحية، منها حيوانات أليفة وحيوانات مفترسة، وتعيش حول العالم، وتنقسم إلى فَقاريات ولا فقاريات، ومن خلال الفقرة الآتية هذا سنتعرف سوياً على حيوانات معروفة تبدأ بحرف الميم:

مها

وهو أحد أنواع الظباء، هو جنس من الظباء الصحراوية التي تقطن شبه الجزيرة العربية وأجزاء مختلفة من قارة أفريقيا، بيضاء اللون وذات جسد متناسق وعينين كبيرتين جميلتين طالما تغزل الشعراء بجمالها، ويُصنف جنس المها ضمن فصيلة البقريات ورتبة شفعيات الأصابع في طائفة الثدييات، وهو يَضم أربع أنواع هي المها العربية التي تقطن شبه الجزيرة العربية ومها أبو حراب والشرق أفريقية والجنوب أفريقية التي تقطن شمال وشرق وجنوب أفريقيا على التوالي، لدى حيوانات المها قرونٌ مُميَّزة حادَّة ونحيلة وبالغة الطول، إذ يَتراوح طولها من نحو 0.6 إلى 1.4 متر، ويَمتلكها الذكور والإناث كلاهما، إذ أن شكلها يُعَدُّ من العلامات البارزة للتفريق بين الجنسين.

ميمون

هو أحد أنواع القرود من فصيلة الغوريلات، ويعرف أيضاً باسم الماندريل، وهو جنس من الحيوانات من فصيلة قرود العالم القديم، وهي من رتبة الرئيسيات، والذي يتكون من نوعين أساسيين، وهما نوع قرد المندريل أبو الهول، والنوع الثاني يدعى قرد مندريل الحفر، ويشترك النوعين من قرود الميمون في تركيب الوجه، حيث أن حجم الرأس كبير نسبياً، والجبهة والفك بارزين، والفم يحتوي على 32 سناً، والتي تشبه أسنان الكلاب، والعينين الصغيرتين المتقاربتين، ولكن يختلف كل نوع عن الآخر في الوجه في كل من، ويتميز ميمون أبو الهول يتميز بألوانه الزاهية، والتي تكون أكثر إشراقاً عند الذكور، فيحيط اللون الأصفر بحواف فمه وأنفه، ولكن تظهر خدوده باللون الأزرق الفاتح، وتتأثر تلك الألوان في وجهه بطبيعة مشاعر القرد، وتنتشر قرود الميمون في أفريقيا الاستوائية، وهي المنطقة الواقعة بين جنوب الكونغو وشرق نيجيريا.

منك

هو حيوانٌ لاحم صغير تتميز أنواعه الموجودة بأمريكا الشمالية بفروها الثمين، ويتواجد أيضاً في أوروبا، يعيش حتى عمر 10 أو 12 سنة، وهو من فصيلة السناجب.

أسماء حيوانات أليفة بحرف الميم م

سنقدم لكم في هذه الفقرة مجموعة من أسماء الحيوانات اللأليفة والتي يمكن تربيتها في المزرعة، والتي تبدأ بحرف الميم، على النحو الآتي:

ماعز

الماعز واحد المعز، أحد أنواع جنس الوعل، وهو من الحيوانات القوية التي يمكنها تحمل العيش في بيئات مختلفة، فهي تعيش في أعالي الجبال وفي السهول وحتى يمكنها في الواحات والصحاري. جسم الماعز رشيق وقوي ومغطى بالشعر وذلك مكنها من إيجاد طعامها بسهولة على الأرض وحتى في تسلقها الشجيرات لأكل الأوراق والبراعم، ويسمى ذكر الماعز «التيس» والأنثى «معزة» وصغيرهما يعرف بالجدي. ومن أشهر أنواع الماعز:

  • ماعز الألب
  • ماعز الأنجلونوبيان
  • ماعز دمشقي
  • ماعز البور
  • السانين السويسرية لونها أبيض كريمي ولها آذان صغيرة شعرها قصير وناعم متوسطة الحجم وزن العنزة 65 كجم لبنها به 3-4% دهن وهي حساسة لضوء الشمس
  • الزرايبي المصري سلالة مصرية نشأت منها سلالة الآنجلو نوبيان العالمية مع النوبي المصري تلد الأنثى من2-3 جديان في البطن الواحدة وتتناسل طول العام وإنتاجها من اللبن 160-325 كجم لبن ويصل إنتاج بعض الأفراد حاليا 550 كجم في الموسم.

مهر

أو الفرس القزم،‏ ويسمى أيضًا السِّيسيّ هو فرس صغير، وعلى حسب السياق، قد يُقصد بالفرس القزم فرس يقل ارتفاعه عن ارتفاع محدد أو تقريبي عند الحارك، أو فرس صغير ذي شكل وطباع محددة. وهناك العديد من السلالات المختلفة، وإذا ما قورن الفرس القزم بالأحصنة الأخرى، فنجد أنه غالبًا ما يتميز بأن شعر الرقبة والذيل والشعر الذي يكسو الجسم بشكل عام أكثر كثافة، فضلًا عن أن سيقانه أقصر نسبيًا وجذعه أعرض وعظامه أثقل وعنقه أغلظ ورأسه أقصر وجبهته أعرض، وكلمة الفرس القزم (pony) مشتقة من الكلمة الفرنسية القديمة poulenet، وتعني مُهر، وهو فرس صغير غير بالغ، إلا أن هذا ليس المعنى الحديث للكلمة، فعلى عكس المُهر، يظل الفرس القزم صغير الحجم عندما يكتمل نموه، ومع ذلك، قد يخلط الأشخاص غير الخبراء بأمور الأحصنة أحيانًا بين الفرس القزم البالغ والمُهر.

شاهد أيضًا: اسم نبات بحرف الحاء ، أسماء نباتات مركبة بحرف ح

أسماء حيوانات بحرية بحرف الميم

هناك بعض الحيوانات التي تبدأ أسماؤها بحرف الميم، وتتضمن ما يأتي:

  • محار البحر: هو نوع من الحيوانات الصدفية المائية، وهو من شعبه الرخويات يعيش في المحيطات والسواحل في المناطق ذات المناخ المعتدل أو الحار، يعيش المحار بلصق صدفاته على صخور البحر، أو أي جسم صلب آخر في قيعان المحيطات والبحار، تعيش معظم أنواع المحار في مياه السواحل الضحلة، والجدير بالذكر أن المحار تم استخدامه منذ القدم كغذاء للأنسان، حيث يحتوي المحار على كميات كبيرة من الكالسيوم والفسفور والزنك، ويعتبر من الأطعمة غالية الثمن إلى حد كبير جدًا، حيث لا يقدم غالبًا إلا في المطاعم الفاخرة.
  • مرجان البحر: كائن بحري وهو جنس من المرجان الكارمبي يحتوي المستخلص المحضر منه على مجموعة من المركبات المسكنة للألم، تعرف بزيدوستيروسنيز، يقال إنها ذات قوة تفوق المورفين، لكن ليس لها تأثيره المخدر وصفة الإدمان عليها، ولها تأثيرات مضادة للالتهابات تفوق بمقدار يتراوح بين أربع وخمس مرات تأثير الأدوية المعروفة، ويمكن استعمالها بعد معالجتها كيماوية كمواد بويولوجية لا عضوية في زراعة واستبدال العظام.

أسماء حيوانات غريبة الشكل بحرف الميم

هناك بعض الحيوانات التي تكون أجسامها غريبة الشكل، ويكون ذلك لتتكيف مع البيئة التي تعيش فيها، ومن هذه الحيوانات التي تبدأ أسماؤها بحرف الميم ما يأتي:

  • حيوان الموظ: وهو أحد أنواع الأيائل، وهو حيوان ثديي من عائلة فقاريات العنق ورتبة شفعيات الأصابع، ويوجد الموظ في الأجزاء الشمالية لأوروبا وأميركا الشمالية وآسيا ويألف العيش في الغابات والمستنقعات والأجمات، ويبلغ طول رأسه وجسمه حوالي 3 أمتار، بينما يبلغ طول ذيله 17 سم، وارتفاع كتفه يبلغ 190 سم، ظهره منخفض عند الكفل، وله عنق قوي ولغد من الجلد يتدلى لدى الذكور إلى الأسفل وللذكر قرنان جريديان له رؤوس مختلفة الطول معطفه رمادي ضارب إلى الحمرة أو قد يكون رمادياً داكناً شاحب من الأسفل وعلى السيقان، رأسه كبير منخفض إلى الأسفل بفم منبسط. الصغير يكون بمعطف أحمر بني.
  • المدرع: أو الأرماديللو حيوان يعيش في جنوب الولايات المتحدة وأمريكا الوسطى والجنوبية حتى أورجواي، يتواجد المدرع في الأرض العشبية الجافة والمناطق شبـه الصحراوية، ويصل طول جسم المدرع (45 – 50 سم) ويصل طول ذيلـه (25 – 40 سم)، و يتغذى المدرع على الحشرات والعناكب والزواحف الصغيرة والبيض، كما ويتنفس المدرع بواسطة الرئـتين وتغطي الصفائح الصلبة جسم المدرع، ويتخللها شعر قليل.

أسماء طيور بحرف الميم م

سنقدم لكم في هذه الفقرة أشهر الطيور التي تبدأ أسماؤها بحرف الميم، إذ يبحث عنها الكثير من الأشخاص وهي كالآتي:

طائر مالك الحزين

هو الاسم المشهور للطيور التي تنتمي إلى عائلة البلشوليات، وهي الطيور التي تتميز بكونها تطير ورقبتها مطوية بين كتفيها، وبريشها المنحني والمتدلي الناعم، كما تتميز تلك الطيور بطريقة أكلها، فهذه النوعية من الطيور تأكل بعد أن يطارد فرائسه ويقوم بطعنها بمنقاره الحاد، وتكون فرائسه في الأغلب من الأسماك الصغيرة، أما الأماكن الذي يتواجد فيها مالك الحيزن، فهو يوجد بأعداد كبيرة في المناطق الاستوائية، والمناطق شبه الاستوائية، ومن الممكن أن يتواجد في معظم دول العالم معتدلة المناخ.

طائر المينا

هو أحد الطيور الماهرة للغاية في تقليد الأصوات، فبإمكانه أن يتعلم الكثير من الكلمات، وهذا ما أكسبه شهرة واسعة في علام الطيور المتكلمة، فهو المنافس الأساسي للببغاء الرمادي الأفريقي:

  • وهو معروف بمدى قدرته على تقليد الأصوات والكلمات، ويعد هذا الطائر من الطيور العنيدة، فهو يعمل في الغابات على تخريب أعشاش العصافير، ومصدر غذائه في المقام الأول هو بيض الطيور الصغيرة.
  • يحب هذا الطائر العيش في الأراضي والمساحات المفتوحة، وعلى حواف الغابات والسهول الفيضية والمناطق المزروقة والمراعي، ولكنه متأقلم إلى حد كبير مع العيش في المناطق الحضرية من مدن وقرى على حد سواء.
  • يتميز النظام الغذائي الخاص بطائر المينا بأنه مختلط إلى حد كبير، فيمكن لهذا الطائر أن يقتات الفواكه تارة، واللافقاريات تارة أخرى، وحتى السحالي وبيض الطيور وصغار العصافير، كما أن طائر المينا يحتوي نظامه الغذائي على نسبة تقارب 80% على الحشرات، كما أنه شوهد يقف على ظهور الماشية حتى يأكل الطفيليات العالقة بها.

اسم حيوان منقرض بحرف الميم

هناك حييوان وحيد منقرض يبدأ اسمه بحرف الميم وهو حيوان الماموث، أو البَهْمُوث هو جنس من الثديات الفيلية من فصيلة الفيلة، وهو فيل ضخم منقرض كان يعيش في أوروبا الوسطى قبل مليون سنة، حدد ارتفاعه بنحو 4- 5 متر حتى (غاربه) منكبيه، وقد عاصر الإنسان ما قبل التاريخ وفي سيبيريا بنوع خاص، وقد اكتشفت أول جثة كاملة لفيل الماموث عند مصب نهر لينا شمال سيبيريا وهي مدفونة تحت طبقة من الجليد الذي حفظها سليمة تماماً منذ آلاف السنين وذلك في عام 1798، وهو بأنياب معقوفة وشعر بري، وقد عاصر وحيد القرن الصوفي (النمر السيفي الضخم).

أسماء حيوانات في وسطها حرف الميم

يرغب الكثير من الأشخاص في التعرف على أسماء الحيوانات التي تحتوي في وسطها حرف الواو، وسنقدم لكم بعضها على النحو الآتي:

  • حمل: وهو صغير الخروف، وهو حيوان عرفه الإنسان منذ قديم الزمان، كما يطلق عليه أيضاً اسم الكبش وهو ذكر الأغنام، وتُربى الخراف في المنازل والمزارع والمرابع في قطعان، ويستخدم صوف وجلد الخراف في صناعة الملابس والأحذية.
  • جمل: هو حيوان من رتبة شفعيات الأصابع، من فصيلة الجمليات، يشتهر بالكتلة الدهنية على ظهره التي تسمى السنام، ويسمى شعر الجمل بالوبر، وهو حيوان سريع الانقياد ينهض بالحمل الثقيل ويبرك به.
  • النمل: وهي حشرات اجتماعية، ويشكل النمل مستعمرات تتكون من عشرات الأفراد المفترسة التي تعيش في تجاويف طبيعية صغيرة في مستعمرات منظمة جدًا، والتي قد تحتل مساحات شاسعة من الأراضي، وتتألف من ملايين الأفراد.
  • تمساح: من أضخم الزواحف الحية، وينتمي إلى فصيلة التمساحيات، له جسم طويل وأرجل قصيرة وذنب طويل قوي يمكنه من السباحة، وأسنان حادة يقبض بها على فريسته، ويوجد 12 نوعاً من التماسيح، ومن الغرائب أنه لا يستطيع إخراج لسانه من فمه، ويمكن أن تعيش التماسيح بضعة أشهر بلا طعام أو 3 سنوات في الحالات القصوى
  • نمر: هو أحد أنواع فصيلة السنوريات وأصغر السنوريات الأربعة الكبرى المنتمية لجنس النمور (باللاتينية: Panthera)؛ حيث يُعد كل من الببر والأسد واليغور أكبر منه حجمًا، تنتشر النمور اليوم بشكل رئيسي تقريبًا في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى،

أسماء حيوانات في آخرها حرف الميم

يتساءل الكثير من المهتمين بالحيوانت عن أسماء الحيوانات التي يكون حرف الميم في آخرها، ولذلك سنقدم لكم بعضًا منها على النحو الآتي:

  • نعام: جمع نعامة، هو نوع من الطيور يتبع جنس النعامة من فصيلة النعامية.[6] والنعامة من الطيور الكبيرة التي لا يمكنها الطيران. موطنه الأصلي أفريقيا والشرق الأوسط تزن ذكور النعام حوالي 100 – 150 كغم، كم يبلغ ارتفاعها حوالي 2,4 متر، ويتميز النعام بقوة ساقيه المذهلة، حيث يستطيع العدو بسرعة تصل إلى 50 كلم/ساعة وأن يحافظ على سرعته تلك لمدة نصف ساعة والنعام هو الطائر الوحيد الذي له إصبعان في كل قدم.
  • يمام: هو أحد أنواع الطيور من عائلة الحماميات ورتبة الحمام، وهي إحدى الطيور طويلة الذيل، وهو طائر أليف يبلغ طوله 23 سم، وبلون رمادي أحمر على العنق بني من الجهة العليا، أما جانباه فعليهما خطوط سوداء وبيضاء اللون، عيناه رماديان فاتحان، منقاره رمادي اللون أيضاً، وساقاه بنيتان محمرتان، والأنثى أصغر من الذكر قليلاً.
  • حمام: رتبة من طيور حديثات الفك التي تشمل الحمام، والقمري والأشكال الأخرى منها، مثل مجموعة طائر الدودو المنقرض مثل الدودو وناسك رودريغيس، وتشمل رتبة الحماميات على 322 نوعا لا يزال حيا و 12 نوعا منقرضا في العصور التاريخية، تم تعميد المجموعة بالاسم اللاتيني للحمام “كولومبا”، وبالتالي فإن اسم هذه الرتبة تعني “التي لها شكل الحمام”.

شاهد أيضًا: أسماء حيوانات بحرف الحاء ، أسماء حيوانات برية وبحرية بحرف ح

اسم حيوان بحرف الميم من القرآن الكريم

أنّ الحيوان الذي تم ذكره في كتاب الله الكريم ويبدأ بحرف م هو الماعز وذلك في سورة الأنعام، في قوله سبحانه وتعالى: {ثَمَانِيَةَ أَزْوَاجٍ مِّنَ الضَّأْنِ اثْنَيْنِ وَمِنَ الْمَعْزِ اثْنَيْنِ قُلْ آلذَّكَرَيْنِ حَرَّمَ أَمِ الأُنثَيَيْنِ أَمَّا اشْتَمَلَتْ عَلَيْهِ أَرْحَامُ الأُنثَيَيْنِ نَبِّؤُونِي بِعِلْمٍ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ}.[1]

وإلى هنا أعزاءنا رواد موقع تصفح، نكون قد وصلنا إلى نهاية هذا المقال الذي يحمل عنوان أسماء حيوانات بحرف الميم ، أسماء حيوانات أليفة بحرف الميم م وقدمنا فيه مجموعة واسعة من أسماء الحيوانات التي يكون فيها حرف الميم في بدايتها، ومن بينها الحيوانات الأليفة والحيوانات المفترسة، والحيوانات الزاحفة، والحيوانات النادرة المختلفة، بالإضافة إلى عدد من الطيور والحيوانات المائية التي تبدأ بحرف الميم، بالإضافة إلى مجموعة من أسماء الحيوانات التي تبدأ بحرف M باللغة الإنجليزية.

المراجع

  1. ^ سورة الأنعام، الآية 143

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *