أعلى عقوبة مقررة من نظام الجرائم المعلوماتية السعودي

أعلى عقوبة مقررة من نظام الجرائم المعلوماتية السعودي
أعلى عقوبة مقررة من نظام الجرائم المعلوماتية السعودي

أعلى عقوبة مقررة من نظام الجرائم المعلوماتية السعودي من المعلومات التي يبحث عنها كثير من أبناء المملكة العربية السعودية، وخصوصًا مع التشديد على بعض المخالفات المنتشرة على الإنترنت في المملكة، وسوف نقدم للزوار الكرام لمحة عن نظام مكافحة جرائم المعلوماتية في المملكة العربية السعودية، وسوف نتعرف على أعلى عقوبة مقررة في نظام مكافحة جرائم المعلوماتية في السعودية، وسوف نتعرف على مواد نظام مكافحة الجرائم الإلكترونية في السعودية وغيرها من المعلومات والتفاصيل الأخرى.

نظام مكافحة جرائم المعلوماتية في السعودية

لقد تمَّ الإعلان مؤخرًا في المملكة العربية السعودية عن إقرار نظام مكافحة جرائم المعلوماتية، فقد تمَّ اعتبار كثير من الأعمال المخالفة للأنظمة والأقوانين السعودية جرائم إلكترونية من الضروري مكافحتها والحد من انتشارها، حيث أنَّ هنالك كثير من الأشخاص الذين يستخدمون وسائل التواصل الاجتماعي ومواقع الإنترنت للأعمال الفاسدة مثل الإساءة للحكومة ومؤسسات الدولة، أو نشر المواد المنافية للأخلاق والتعاليم الإسلامية مثل المواد الإباحية أو الأفكار الإلحادية، بالإضاقة إلى الإتجار بالجنس والترويج له والمخدرات وما إلى هنالك، وكل ذلك استدعى من الحكومة أن تسنَّ هذا القانون من أجل الحد من الأعمال الفاسدة والمسيئة والتي تؤدي إلى هدم المجتمع وانتشار الانحلال والرذيلة فيه.[1]

أعلى عقوبة مقررة من نظام الجرائم المعلوماتية السعودي

لقد تضمَّن نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية العديد من العقوبات المترتبة على بعض المخالفات التي تتم على وسائل التواصل الاجتماعي أو على شبكة الإنترنت، ويبحث كثيرون عن أعلى عقوبة في هذا النظام، وقد وصلت أعلى عقوبة في نظام جرائم المعلوماتية إلى عشر سنوات سجن مع غرامة لا تزيد عن 5 ملايين ريال سعودي، ويمكن أن تكون العقوبة بواحدة من هاتين العقوبتين أو بهما معًا، وفيما يأتي سوف يتم إدراج المخالفات التي تستوجب أعلى عقوبة مقررة من نظام الجرائم المعلوماتية السعودي:

  • إنشاء وتأسيس موقع على شبكة الإنترنت لإحدى المنظمات الإرهابية، أو على أحد الحواسيب الآلية.
  • العمل على تسهيل التواصل والاتصال مع القادة في تلك المنظمات الإرهابية أو أي شخص من أعضائها.
  • الترويج لأفكار المنظمات الإرهابية أو تمويلها، أو نشر مقاطع طرق تصنيع المتفجرات أو الأجهزة الحارقة أو أية أدوات تسخدم في الأعمال الإرهابية المختلفة.
  • الدخول بشكل غير مشروع إلى أحد المواقع الإلكترونية أو أي نظام معلوماتي بشكل مباشر أو من خلال شبكة الإنترنت، أو من خلال أحد أجهزة الحواسيب الآلية من أجل الحصول على بيانات تمس الأمن الخارجي أو الداخلي أو الاقتصاد الوطني للمملكة العربية السعودية.

عقوبات نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية في السعودية

لقد أصدرت الحكومة نظام جرائم المعلوماتية في عدد من المواد التي تتضمن بنود العقوبات لهذه الجرائم وكيفية التعامل معها، حيث يمكن للمحكمة المختصة أن تعفو عن أي مجرم يبادر إلى إبلاغ الجهات المختصة قبل علمها بها وقبل وقوع الضرر، وأما إذا أبلغ بعد علم السلطات بها يجب أن يقدم ما يفيد السلطات مثل الإخبار عن باقي الجناة أو عن الأدوت المستخدمة، وتطبيق هذه البنود يجب أن لا يخل بالأحكام ذات الصلة في السعودية، إذ تتولى هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات تقديم المساعدة للجهات الأمنية حسب خبرتها واختصاصها لضبط الجرائم وخلال التحقيق أيضًا، وتتولى هيئة التحقيق والادعاء العام مهمة الادعاء والتحقيق في هذه الجرائم، وفيما يأتي سوف يتم إدراج أهم المواد الواردة في نظام مكافحة جرائم المعلوماتية في السعودية:

الجرائم العقوبة
كل من يقوم بالتنصت على ما يتم إرساله من خلال شبكة الإنترنت أو أجهزة الحواسيب الآلية من دون مسوغات نظامية أو اعتراضه أو التقاطه، أو يقوم بإرسال تهديد لشخص وابتزازه، أو القيام بدخول غير مشروع إلى موقع إلكتروني أو إتلافه أو تعديله أو إشغال عنوانه، التشهير بالآخرين والإضرار بهم عبر الرسائل الإلكترونية، التعدي على الحياة الخاصة للآخرين من خلال استخدام الهواتف النقالة أو غيرها. السجن لمدة لا تزيد عن سنة واحدة وغرامة لا تزيد عن 500 ألف ريال سعودي أو بواحدة من هاتين العقوبتين.
الاستيلاء على مال أو مستندات أو الحصول على توقيع سند من خلال طرق الاحتيال واتخاذ أسماء مزيفة، والوصول دون سبب صحيح ونظامي إلى بيانات بنكية أو ائتمانية مختلفة وما يتعلق بها. السجن مدة لا تزيد عن ثلاث سنوات وغرامة لا تزيد عن 2 مليون ريال سعودي أو بواحدة من هاتين العقوبتين.
عمليات الدخول غير المشروع من أجل حذف بيانات خاصة أو تدميرها أو إلغائها أو إعادة نشرها، تعطيل أو إيقاف أو تدمير الشبكة المعلوماتية عن المعمل، حذف أو مسح أو تسريب البرامج الموجودة على الشبكة أو تعديلها. السجن مدة لا تزيد عن 4 سنوات وغرامة لا تزيد عن 3 ملايين ريال سعودي أو بواحدة من هاتين العقوبتين.
تصميم وإنتاج ما يمس بالنظام العام والآداب العامة والقيم الدينية، أو يمس حرمة الحياة الخاصة أو إعداده أو إرساله أو تخزينه عن طريق الشبكة أو عن طريق أجهزة الحاسب الآلية، إنشاء مواقع على النت للاتجار بالجنس البشري أو تسهيله أو إنشاء مواد إباحية أو أنشطة ميسر، أو إنشاء مواقع تجارة المخدرات أو ما يساهم في تسهيل الوصول إليها. السجن مدة لا تزيد عن خمس سنوات وغرامة لا تزيد عن 3 ملايين ريال سعودي أو بواحدة من هاتين العقوبتين.
ارتكاب الجاني للجريمة عبر عصابة منظمة، أو إذا كان الجاني يشغل إحدى الوظائف العامة واستغل تلك الوظيفة من أجل القيام بجريمته، أو إذا ارتكب الجريمة باستغلال نفوذه أو سلطانه، القيام بالتغرير بالصغار من القصر وخداعهم واستغلالهم، إذا كان الجاني يحمل أحكامًا سابقة بالإدانة في جرائم مشابهة. السجن والغرامة لا تقل عن نصف الحد الأعلى للعقوبة المخصصة
كل شخص يقوم بتحريض غيره على إحدى الجرائم المعلوماتية، أو يتفق معه على ارتكاب واحدة من الجرائم السابقة. يعاقب بما لا يزيد على حد العقوبة الأعلى المقرر في النظام إذا وقعت الجريمة، وإذا لم تقع الجريمة يعاقب بما لا يزيد عن نصف الحد الأعلى للعقوبة.
كل من شرع بواحدة من هذه الجرائم الواردة والمنصوص عليها في هذا النظام. يعاقب بما لا يزيد عن نصف الحد الأعلى للعقوبة.

رابط نظام الجرائم المعلوماتية السعودي

كثيرون هم من يختمون بالحصول على نظام الجرائم المعلوماتية المطبق في المملكة العربية السعودية بهدف التعرف على بنوده بشكل عام وما ينص عليه من عقوبات لمكافحة هذه الجرائم التي زاد انتشارها في هذا العصر، فمن يرغب بالاطلاع على هذا النظام يمكن ذلك بشكل مباشر عبر الرابط الآتي “من هنا“.

مقالات قد تهمك

عقوبة التحرش الالكتروني في السعودية وكيفية إثبات جريمة التحرش ما هي عقوبة التشهير وتشويه السمعه في السعودية
عقوبة الزنا في القانون السعودي ووما هي شروط رفع دعوى الزنا في السعودية عقوبة مخالفة المهن الغير مسعودة في السعودية
عقوبة التنمر في السعودية وماهي القوانين التي وضعت للحد منها عقوبة التهديد بالرسائل وعقوبة التهديد بالقتل في السعودية

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقال أعلى عقوبة مقررة من نظام الجرائم المعلوماتية السعودي وقد تعرفنا على نظام الجرائم المعلوماتية في المملكة العربية السعودية، وعلى أعلى عقوبة تم إقرارها في نظام مكافحة الجرائم الإلكترونية أو المعلوماتية في السعودية، وعلى مواد النظام وغير ذلك من المعلومات والتفاصيل الأخرى.

المراجع

  1. ^ moj.gov.sa، العقوبة في نظام مكافحة جرائم المعلوماتية، 29/04/2024

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *