عقوبة التهديد بالرسائل وعقوبة التهديد بالقتل في السعودية

عقوبة التهديد بالرسائل وعقوبة التهديد بالقتل في السعودية
عقوبة التهديد بالرسائل في السعودية

عقوبة التهديد بالرسائل وعقوبة التهديد بالقتل في السعودية هي من العقوبات التي ينبغي أن يعرفها كل شخص في المملكة العربية السعودية وذلك من أجل أن يعرف كيف يتصرف في حال تعرض للتهديد بالرسائل، حيث يُعدّ هذا النوع من التهديد من الجرائم المعلوماتية التي يعاقب عليها نظام مكافحة جرائم المعلوماتية في المملكة، ومن خلال هذا المقال سوف نقوم بالحديث عن جريمة التهديد في السعودية وسنتحدث عن عقوبة التهديد بالرسائل وعقوبة التهديد بالقتل في المملكة العربية السعودية.

جريمة التهديد في النظام السعودي

إنّ المقصود بالتهديد هو الفعل الذي يصدر من إنسان لإنسان آخر وذلك بهدف تخويفه ونشر الرعب في قلبه، ويختلف التهديد بين تهديد بالقتل وتهديد بالإيذاء والضرر، وغالبًا ما يرتبط التهديد بالترهيب والتخويف في حال قام الشخص بفعل معين، كأن يهدد شخص شخصًا آخر بالقتل مثلًا لو أفشى معلومات معينة، ويكون التهديد بمجرد تخويف الشخص المجني عليه وجعله مستسلمًا لمطالب الجاني، ويكون التهديد بقصد إكراه الشخص على فعل شيء ما، ويكون التهديد من خلال حمل السلاح أو من خلال نطق كلمات ترهيب وتخويف للمجني عليه، وجدير بالقول إنّ القانون السعودي يعاقب على ارتكاب جرائم التهديد بعقوبات معينة تختلف بين حالة وأخرى.

عقوبة التهديد بالرسائل في السعودية

إذا قام الشخص في المملكة العربية السعودية بإثبات تعرضه للتهديد عن طريق الرسائل وذلك من خلال وجود رسالة التهديد سواء كانت رسالة نصية أو رسالة صوتية، ففي هذه الحالة يعاقب القانون الشخص الجاني بالسجن مدة لا تزيد على سنة وبغرامة لا تزيد على خمسمائة ألف ريال سعودي، وهذا هو القانون الذي نص عليه نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية في المملكة العربية السعودية. [1]

المادة التي تنص على عقوبة التهديد في السعودية

إنّ المادة 13 في نظام مكافحة جرائم المعلوماتية هي المادة التي تنص على العقوبات المستحقة على جرائم التهديد في المملكة العربية السعودية، ونص هذه المادة هو: [1]

يعاقب بالسجن مدة لا تزيد على سنة وبغرامة لا تزيد على خمسمائة ألف ريال، أو بإحدى هاتين العقوبتين ؛ كلُّ شخص يرتكب أيًا من الجرائم المعلوماتية الآتية:

  • التنصت على ما هو مرسل عن طريق الشبكة المعلوماتية أو أحد أجهزة الحاسب الآلي – دون مسوغ نظامي صحيح – أو التقاطه أو اعتراضه.
  • الدخول غير المشروع لتهديد شخص أو ابتزازه؛ لحمله على القيام بفعل أو الامتناع عنه، ولو كان القيام بهذا الفعل أو الامتناع عنه مشروعًا .
  • الدخول غير المشروع إلى موقع إلكتروني ، أو الدخول إلى موقع الكتروني لتغيير تصاميم هذا الموقع، أو إتلافه، أو تعديله، أو شغل عنوانه.
  • المساس بالحياة الخاصة عن طريق إساءة استخدام الهواتف النقالة المزودة بالكاميرا، أو ما في حكمها .
  • التشهير بالآخرين، وإلحاق الضرر بهم ، عبر وسائل تقنيات المعلومات المختلفة .

عقوبة التهديد للإدلاء بشهادة زور في السعودية

بحسب ما بينت النيابة العامة في المملكة العربية السعودية فأنّ هناك عقوبات جزائية قاسية للذين يستخدمون القوة أو التهديد من أجل أن يقوم المجني عليه بالإدلاء بشهادة زور أو تقديم أدلة غير صحيحة، ومن يقوم بهذا الفعل فإنّه يعاقب بالسجن مدة قد تصل إلى 5 سنوات ويُغرم غرامة مالية تصل إلى 200 ألف ريال سعودي.

شاهد أيضًا: عقوبة الوافد الذي يعمل لحسابه الخاص في السعودية 1444

عقوبة التهديد بالقتل في السعودية

إذا ثبت أنّ شخصًا قام بتهديد شخص آخر بالقتل، فإنّ العقوبة التي ينص عليها القانون في المملكة العربية السعودية في هذه الحالة هي السجن لمدة لا تزيد عن سنة على الجاني مع غرامة مالية لا تزيد عن نصف مليون ريال سعودي، وتفاصيل العقوبة يحددها القاضي أثناء الحكم في القضية، وتأتي هذه العقوبة الشديدة في إطار الحد من هذه الجريمة العظيمة التي تبعث الخوف والرعب في قلوب كثير من المواطنين الآمنين في السعودية.

مدة سجن التهديد بالقتل في السعودية

تخلتف مدة السجن في عقوبة التهديد بالقتل في المملكة العربية السعودية بحسب ما يقرر القاضي، ولكنّ أقصى مدة ينص عليها قانون العقوبات في هذه الحالة هي السجن بمدة سنة والتغريم بمبلغ لا يزيد عن 500 ألف ريال سعودي، وهذا يعني أنّه قد يتم سجن الشخص لمدة سنة أو شهور يحددها القاضي، وجدير بالقول إنّ الهدف من هذه العقوبة هو إرساء الأمن ونشر السلام والأمان في المجتمع السعودي والقضاء على ظاهرة التهديد والابتزاز والترهيب في المجتمع بصورة كاملة.

شاهد أيضًا: عقوبة التخبيب في القانون السعودي

عقوبة تهديد موظف في السعودية

بحسب ما نص عليه نظام مكافحة الرشوة في المملكة العربية السعودية فإنّ كل من يستعمل القوة أو العنف أو التهديد من أجل إجبار موظف عام على تقديم خدمة أو عمل غير مشروع فإنّه يُعاقب بالسجن مدة لا تتجاوز 10 سنوات وغرامة لا تزيد عن مليون ريال سعودي أو بإحدى هاتين العقوبتين، وفيما يأتي سوف نقدم نصّ المادة السابعة من نظام مكافحة الرشوة في السعودية: [2]

يعاقب بالعقوبة المنصوص عليها في المادة الأولى من هذا النظام من يستعمل القوة أو العنف أو التهديد في حق موظف عام ليحصل منه على قضاء أمر غير مشروع أو ليحمله على اجتناب أداء عمل من الأعمال المكلف بها نظامًا.

والعقوبة المنصوص عليها في المادة الأولى من نظام مكافحة الرشوة في السعودية هي العقوبة الآتية:

كل موظف عام طلب لنفسه أو لغيره أو قبل أو أخذ وعدا أو عطية لأداء عمل من أعمال وظيفته أو يزعم أنه من أعمال وظيفته ولو كان هذا العمل مشروعا، يعد مرتشيا ويعاقب بالسجن مدة لا تتجاوز عشر سنوات وبغرامة لا تزيد عن مليون ريال أو بإحدى هاتين العقوبتين، ولا يؤثر في قيام الجريمة اتجاه قصد الموظف إلى عدم القيام بالعمل الذي وعد به.

بهذه المعلومات نصل إلى نهاية وختام هذا المقال الذي مررنا فيه بالتفصيل على عقوبة التهديد بالرسائل وعقوبة التهديد بالقتل في السعودية وتحدثنا فيه عن عقوبة التهديد للإدلاء بشهادة زور في السعودية وعقوبة التهديد بالقتل في السعودية ومدة السجن التي تنص عليها عقوبة التهديد بالقتل أيضًا، ثم مررنا على عقوبة تهديد موظف في السعودية.

المراجع

  1. ^ laws.boe.gov.sa، نظام مكافحة جرائم المعلوماتية، 14/05/2023
  2. ^ laws.boe.gov.sa، نظام مكافحة الرشوة، 14/05/2023

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *