اذاعة مدرسية عن يوم عاشوراء بالفقرات كاملة

اذاعة مدرسية عن يوم عاشوراء بالفقرات كاملة
اذاعة مدرسية عن يوم عاشوراء

اذاعة مدرسية عن يوم عاشوراء كاملة بالفقرات هي الإذاعة المدرسية التي تلقيها الكثير من المدارس على مسامع الطلاب لتعريفهم بكل ما يتعلق بيوم عاشوراء، هذا اليوم الذي له مكانة خاصة وله أهمية خاصة عند المسلمين من أهل السنة والجماعة أو من أتباع الطائفة الشيعية، وفي هذا المقال سوف نلقي الضوء على مقدمة إذاعة مدرسية عن يوم عاشوراء ثم سوف نقدم فقرات الإذاعة كاملة ثم خاتمة الإذاعة، كما سوف نقدم رابط تحميل إذاعة مدرسية عن مناسبة يوم عاشوراء بصيغة بي دي إف وورد.

مقدمة إذاعة مدرسية عن يوم عاشوراء

بسم الله الرحمن الرحيم، والحمد لله رب العالمين، وأفضل الصلاة وأتم التسليم على سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام، أهلًا بكم طلابنا الأعزاء في هذه الإذاعة المدرسية الجديدة، هذه الإذاعة التي تصادف مناسبة إسلامية من المناسبات المهمة، وهي مناسبة يوم عاشوراء، هذا اليوم الذي يُعدّ من الأيام المهمة والأيام ذات البركة والأيام التي حث رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- على صيامها في عقيدة أهل السنة والجماعة، كما أنّه يوم من أيام الحزن والأسى والبكاء لأتباع الطائفة الشيعية، وسوف نقدم لكم عبر هذه الإذاعة فقرة كلمة وفقرة الشعر والحديث النبوي والسؤال والجواب وفقرة الدعاء للإذاعة المدرسية عن يوم عاشوراء كما سوف نقدم خاتمة مناسبة لهذه الإذاعة.

اذاعة مدرسية عن يوم عاشوراء

مرحبًا بكم طلابنا الكرام في هذه الإذاعة المدرسية المفصلة التي سوف نمر فيها على يوم عاشوراء وسوف نطرح عليكم الكثير من المعلومات عن هذه المناسبة الإسلامية المهمة:

فقرة كلمة عن يوم عاشوراء

إنّ مناسبة يوم عاشوراء هي مناسبة إسلامية مهمة بالنسبة لأهل السنة والجماعة ولأتباع الطائفة الشيعية، فيوم عاشوراء هو اليوم العاشر من شهر المُحرم أول شهور السنة الهجرية، وهو اليوم الذي نجّى فيه الله تعالى نبيه موسى -عليه الصلاة والسلام- من فرعون وجنوده، فلمّا قدم رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- على المدينة المنورة كان اليهود يصومون هذا اليوم، فأمر رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- المسلمين بصيامه وصيام يوم قبله أو بعده لمخالفة اليهود، ويُعدّ هذا اليوم يوم حزن وأسى عند الشيعة لأنّه اليوم الذي قُتل فيه الحسين بن علي بن أبي طالب رضي الله عنهما، حفيد رسول الله صلّى الله عليه وسلّم، ولا بد من القول أيها الطلاب الأعزاء إنّ هذا اليوم هو عطلة رسمية في العديد من الدول الإسلامية حول العالم، مثل إيران والجزائر والعراق والبحرين وباكستان ولبنان وغيرها. [1]

فقرة القرآن الكريم عن يوم عاشوراء

في فقرة القرآن الكريم من هذه الإذاعة المدرسية سوف نلقي على مسامعكم آياتٍ من الكتاب الحكيم تتحدث عن الأشهر الحرم، وهي آيات قريبة إلى حد ما عن قصة عاشوراء، فهي تتحدث عن الأشهر الحُرم ومن الأشهر الحُرم شهر المُحرم الذي يحتضن هذه المناسبة في كل عام، وفيما يأتي نذكر هذه الآيات:

  • قال تعالى في سورة التوبة: {إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِندَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا فِي كِتَابِ اللَّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ ۚ ذَٰلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ ۚ فَلَا تَظْلِمُوا فِيهِنَّ أَنفُسَكُمْ ۚ وَقَاتِلُوا الْمُشْرِكِينَ كَافَّةً كَمَا يُقَاتِلُونَكُمْ كَافَّةً ۚ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ مَعَ الْمُتَّقِينَ}. [2]
  • قال تعالى في سورة البقرة: {الشَّهْرُ الْحَرَامُ بِالشَّهْرِ الْحَرَامِ وَالْحُرُمَاتُ قِصَاصٌ ۚ فَمَنِ اعْتَدَىٰ عَلَيْكُمْ فَاعْتَدُوا عَلَيْهِ بِمِثْلِ مَا اعْتَدَىٰ عَلَيْكُمْ ۚ وَاتَّقُوا اللَّهَ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ مَعَ الْمُتَّقِينَ}. [3]

فقرة الحديث النبوي عن يوم عاشوراء

في فقرة الحديث النبوي الشريف سوف نقوم بتسليط الضوء على بعض الأحاديث النبوية الشريفة التي تتحدث عن هذه المناسبة:

  • ورد عن أبي قتادة أن رسول الله صلّى الله عليه وسلّم قال: “صِيامُ يومِ عَرَفَةَ، إِنِّي أحْتَسِبُ على اللهِ أنْ يُكَفِّرَ السنَةَ التي قَبلَهُ، والسنَةَ التي بَعدَهُ، وصِيامُ يومِ عاشُوراءَ، إِنِّي أحْتَسِبُ على اللهِ أنْ يُكَفِّرَ السنَةَ التِي قَبْلَهُ”. [4]
  • ورد عن عبد الله بن عباس -رضي الله عنه- أنّه قال: “ما رَأَيْتُ النبيَّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يَتَحَرَّى صِيَامَ يَومٍ فَضَّلَهُ علَى غيرِهِ إلَّا هذا اليَومَ؛ يَومَ عَاشُورَاءَ، وهذا الشَّهْرَ. يَعْنِي شَهْرَ رَمَضَانَ”. [5]
  • ورد في صحيح الإمام البخاري ما سيأتي: “أنَّهُ سَمِعَ مُعَاوِيَةَ بنَ أبِي سُفْيَانَ رَضِيَ اللَّهُ عنْهمَا يَومَ عَاشُورَاءَ عَامَ حَجَّ علَى المِنْبَرِ يقولُ: يا أهْلَ المَدِينَةِ، أيْنَ عُلَمَاؤُكُمْ؟ سَمِعْتُ رَسولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يقولُ: هذا يَوْمُ عَاشُورَاءَ، ولَمْ يَكْتُبِ اللَّهُ علَيْكُم صِيَامَهُ، وأَنَا صَائِمٌ، فمَن شَاءَ فَلْيَصُمْ، ومَن شَاءَ فَلْيُفْطِرْ”. [6]
  • ورد عن عائشة أم المؤمنين -رضي الله عنها- ما سيأتي: “كانَ يَوْمُ عَاشُورَاءَ تَصُومُهُ قُرَيْشٌ في الجَاهِلِيَّةِ، وكانَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يَصُومُهُ، فَلَمَّا قَدِمَ المَدِينَةَ صَامَهُ، وأَمَرَ بصِيَامِهِ، فَلَمَّا فُرِضَ رَمَضَانُ تَرَكَ يَومَ عَاشُورَاءَ، فمَن شَاءَ صَامَهُ، ومَن شَاءَ تَرَكَهُ”. [7]

فقرة سؤال وجواب عن يوم عاشوراء

في فقرة سؤال وجواب عن يوم عاشوراء، سوف نعرض فيما يأتي مجموعة من الأسئلة والأجوبة عن هذه المناسبة:

  • السؤال: متى يأتي يوم عاشوراء؟
    الجواب: في اليوم العاشر من شهر المُحرم من كل عام هجري.
  • السؤال: ما هو حكم صيام يوم عاشوراء؟
    الجواب: صيام يوم عاشوراء سنة مستحبة، فقد صامه رسول الله صلّى الله عليه وسلّم، وحث المسلمين على صيامه.
  • السؤال: ما هو أجر صيام يوم عاشوراء؟
    الجواب: صيام يوم عاشوراء يكفر ذنوب سنة سابقة.
  • السؤال: لماذا يصوم المسلمون يوم عاشوراء؟
    الجواب: لأنّه يصادف اليوم الذي نجّى الله تعالى فيه نبيه موسى عليه الصلاة والسلام من فرعون وجنوده.

فقرة شعر عن يوم عاشوراء

كثيرة هي القصائد الشعرية التي تتحدث عن يوم عاشوراء، ومن هذه القصائد

لِّ الدُّمُوعَ الزاكياتِ تسيلُ * * * فالقلبُ دامٍ والمُصابُ جليلُ
ولَيَومُ تذكِرةِ النَّوائبِ عِبرَةٌ * * * والإعتِبارُ مِنَ الزمانِ جميلُ
قُلْ للمُليمِ عَزاءَنا وبُكاءَنا * * * بمصائِبٍ عَسَفَتْ وليسَ تزُولُ
ماذا أضَرَّكَ مِنْ بُكائيَ عِتْرةً * * * هُمْ زهرَةُ الدُّنيا وهُمْ إكليلُ
لكنَّهم ظُلِمُوا وسِيمُوا غُرْبَةً * * * وتقاذفَتْهُمْ نَعْرَةٌ وذُحُولُ
وهُمُ ذَخائِرُ أحمدٍ ووَصيَّةٌ * * * أركانُها التوحيدُ والتهليلُ
صلّى الإلهُ على الشهيدِ بِكَربَلا * * * سبطِ الأمينِ ومَنْ لَهُ التبجيلُ
للهِ دَرُّكَ يا حسينُ مُجاهداً * * * حزنَتْ له التوراةُ والإنجيلُ
والمُصحفُ القرآنُ يندُبهُ أسىً * * * مِن قبلِ أنْ يتنزَّلَ التنزيلُ
إنَّ الحسينَ لَنَهْضَةٌ وَثّابَةٌ * * * تَهدي الأنامَ وضوءُها قنديلُ
ما لي إذا جاءَ المُحرَّمُ هاتفاً * * * بدمِ الحسينِ أكادُ فيهِ أزولُ
أَلِأَنّهُ ذكرى ظليمةِ أحمدٍ * * * واستُضعِفَ التنزيلُ والتأويلُ ؟
أمْ أنّهُ شهرُ الحسينِ مُضمّخَاً * * * بدِماهُ وهو مغرَّبٌ مقتولُ ؟
تاللهِ إنَّهما مَعَاً لَظُلامةٌ * * * تجتاحُ لُبِّيَ فالفؤادُ عليلُ
ولأبكينَّ على الحُسينِ رزيَّةً * * * ألمَاً وإنّ بكاءَهُ لقليلُ
ولأذكُرَنَّ مَصائباً في كربلا * * * يبكي لها المنقولُ والمعقولُ
واحسرتاهُ عليكَ يا بنَ محمدٍ * * * ولنا العزاءُ وذا العزاءُ عويلُ
أوَ مثلُ سبطِ محمدٍ يرِدُ الرَّدى * * * عَطِشاً وذا ماءُ الفراتِ جزيلُ
ومجندلاً يُسقى البواترَ غِلْظةً * * * ونبالُهُم منهم إليهِ رَسُولُ؟
أو هكذا أجْرُ النبيِّ محمدٍ * * * ملءَ الحناجرِ كلُّ آهٍ قُولُوا

فقرة الدعاء في يوم عاشوراء

كثيرة هي الأدعية التي يمكن للمسلم أن يدعو بها في يوم عاشوراء، ومن هذه الأدعية ما سيأتي:

  • اللهم لك الحمد أنت نور السماوات والأرض ومن فيهن ولك الحمد، أنت قيوم السماوات والأرض ومن فيهن ولك الحمد، أنت الحق، ووعدك الحق، ولقاؤك حق، والجنة حق، والنار حق، والنبيون حق، والساعة حق، ومحمد حق، اللهم لك أسلمت، وبك آمنت، وعليك توكلت، وإليك أنبت، وبك خاصمت، وإليك حاكمت، فاغفر لي ما قدمت وما أخرت، وما أسررت وما أعلنت، أنت إلهي لا إله إلا أنت.
  • اللهم اهدني فيمن هديت، وعافني فيمن عافيت، وتولني فيمن توليت، وبارك لي فيما أعطيت، وقني شرما قضيت، إنه لا يذل من واليت، تباركت ربنا وتعاليت.
  • اللهم إني أسألك الثبات في الأمر، والعزيمة على الرشد، وأسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك، وأسألك شكر نعمتك، وحسن عبادتك، وأسألك قلبا سليما، ولسانا صادقا، وأسألك من خير ما تعلم، وأعوذ بك من شر ما تعلم، وأستغفرك لما تعلم، إنك أنت علام الغيوب.
  • اللهم رب السموات ورب الأرض، ورب العرش العظيم، ربنا ورب كل شيء، فالق الحب والنوى، ومنزل التوراة والإنجيل والفرقان، أعوذ بك من شر كل شيء أنت آخذ بناصيته، اللهم أنت الأول فليس قبلك شيء، وأنت الآخر فليس بعدك شيء، وأنت الظاهر فليس فوقك شيء، وأنت الباطن فليس دونك شيء، اقض عنا الدين وأغننا من الفقر.

خاتمة إذاعة مدرسية عن يوم عاشوراء

إلى هنا نصل إلى ختام هذه الإذاعة المدرسية التي مررنا فيه على يوم عاشوراء، وقدمنا لكم طلابنا الأعزاء فقرات الإذاعة المدرسية، مثل فقرة كلمة عن يوم عاشوراء وفقرة شعر عن يوم عاشوراء بالإضافة إلى فقرة القرآن الكريم وفقرة الحديث النبوي الشريف وفقرة الدعاء، سائلين الله عز وجل أن يوفقنا لكتابة المزيد من الإذاعات المدرسية التي تعود عليكم بالنفع جميعًا، وإلى اللقاء في إذاعة مدرسية قادمة، والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.

إذاعة مدرسية عن يوم عاشوراء pdf

يهتم الكثير من الطلاب بالحصول على الإذاعة المدرسية عن يوم عاشوراء بصيغة بي دي إف لسهولة قراءتها والاطلاع عليها والاستفادة من المعلومات التي تقدمها، فإلى من يرغب بالحصول على هذه الإذاعة يمكن ذلك بشكل مباشر “من هنا“.

إذاعة مدرسية عن يوم عاشوراء doc

إلى جميع الطلاب الراغبين بالاطلاع على ملف إذاعة مدرسية عن يوم عاشوراء بصيغة وورد، يمكن الاطلاع عليه أو تحميله بشكل مباشر “من هنا“.

مقالات قد تهمك

حكم صيام يوم قبل عاشوراء ويوم بعده هل يجوز صيام عاشوراء قبل القضاء في الإسلام
ما هي زيارة عاشوراء مكتوبة كاملة هل يجوز جمع نية صيام عاشوراء مع القضاء في الإسلام
صحة حديث صيام عاشوراء يوم قبله ويوم بعده هل الشيعة يصومون عاشوراء وما حكم صيام عاشوراء في الإٍسلام
ما هو ترتيب ليالي عاشوراء 1445 – 2023  فضل صيام عاشوراء ابن باز وفضل صيام تاسوعاء

إلى هنا نختم هذا المقال الذي عرضنا فيه مقدمة إذاعة مدرسية عن يوم عاشوراء، ثم مررنا على اذاعة مدرسية عن يوم عاشوراء كاملة بالفقرات حيث عرضنا فيها فقرة كلمة وفقرة القرآن الكريم وفقرة الحديث الشريف وفقرة الشعر وفقرة السؤال والجواب وفقرة الدعاء عن يوم عاشوراء، ثم عرضنا خاتمة إذاعة مدرسية عن يوم عاشوراء وروابط تحميل ملفات إذاعة مدرسية بصيغة بي دي إف وورد.

المراجع

  1. ^ wikiwand.com، عاشوراء، 27/07/2023
  2. ^ سورة التوبة، الآية 36.
  3. ^ سورة البقرة، الآية 194.
  4. ^ الجامع الصغير، أبو قتادة، السيوطي، 5101، صحيح.
  5. ^ صحيح البخاري، عبد الله بن عباس، البخاري، 2006، صحيح.
  6. ^ صحيح البخاري، معاوية بن أبي سفيان، البخاري، 2003، صحيح.
  7. ^ صحيح البخاري، عائشة أم المؤمنين، البخاري، 2002، صحيح.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *