اسم جماد بحرف الخاء ، كلمات تحوي حرف الخاء

اسم جماد بحرف الخاء ، كلمات تحوي حرف الخاء
اسم جماد بحرف الخاء

اسم جماد بحرف الخاء، كلمات تحوي حرف الخاء، هو ما سندرجه لكم في هذا المقال، فأسماء الجماد التي تبدأ بحرف الخاء هي من الأسماء التي يبحث عنها الكثير من الناس الذين يلعبون ألعاب التحدي والبحث عن الكلمات مثل لعبة ” اسم نبات حيوان جماد بلاد” الشهيرة، وحرف الخاء من الحروف الصعبة التي قد يواجهون فيها صعوبات في إيجاد الكلمات التي تبدأ بهذا الحرف، لذلك فقد آثرنا في هذا المقال أن ندرج لكم باقة متنوعة وغنية من الكلمات التي تدل على أسماء جمادات والتي يكون الحرف الأول منها هو حرف الخاء.

حرف الخاء في اللغة العربية

حرف الخاء من الأحرف الهجائية في الأبجدية العربية وترتيبه السابع في الترتيب الرسمي الهجائي الحديث وفي اللغة الإنجليزية يكتب ” KH ” وهو من الحروف المميزة في اللغة العربية فليس له مقابل في اللغة الإنجليزية، يلفظ حرف الخاء بصوت رخو مهموس ويدخل في تركيبة العديد من الأسماء العربية إما للإنسان أو الحيوان أو الجماد وكذلك للأفعال والصفات وغيرها من الكلمات العربية ويمكن أن يأتي في أول الكلمة أو في آخر الكلمة أو في وسطها، وهو من الحروف التي تتصل بما يجاورها فإذا جاء في أول الكلمة فيتصل مع الحرف الذي بعده وإذا جاء في آخر الكلمة فإنه يتصل مع الحرف الذي قبله إلا إذا كان الحرف السابق لا يتصل بما بعده، وإذا جاء في وسط الكلمة فإنه يتصل بما قبله وبما بعده، إذا كان الحرف السابق لا يتصل بما بعده.

اسم جماد بحرف الخاء

يطلق اسم الجماد على كل الأجسام الملموسة والمرئية التي يمكن للعين أن تراها ولليد أن تشعر بها إذا لمستها وليست من الكائنات الحية إي أنها لا تتحرك إلا بفعل فاعل، والجمادات تحيط بنا في كل مكان فكل شيء نراه من حولنا هو من الجمادات مثل الأبواب والنوافذ والجدران والدفاتر والحاسوب والسيارة وغيرها، ويوجد الكثير من هذه الجمادات التي يكون الحرف الأول من اسمها هو خرف الخاء وفي هذه الفقرة سندرج لكم بعضاً من هذه الأسماء.

خشب، خزانة، خلخال، خيط، خلاط، خزانة، خوذة، خرز، خيمة، خردة، خيش، خرطوم، خرطوش، خرسانة، خاتم.

شاهد أيضًا: اسم نبات بحرف الخاء من الخضار والفواكه

أسماء جماد تبدأ بحرف خ من ثلاث حروف

وعندما يشتد التحدي في لعبة ” اسم نبات حيوان جماد بلاد” يقرر اللاعبون أن يجعلوا اللعبة أكثر إثارة فيضعون شروطاً إضافية على هذه اللعبة كأن يحددوا عدد الحروف إلى جانب اختيار أحد الحروف الصعبة، فإذا كان عدد الحروف هو ثلاثة والحرف هو حرف الخاء فإننا سنقدم لكم فيما يأتي باقة من أسماء الجمادات التي تتكون من ثلاث حروف والتي يكون الحرف الأول منها هو الخاء:

  • خرز: وهو عبارة عن قطع صغيرة لامعة بأشكال وألوان متعددة تستخدم في صناعة الإكسسوارات وتزين الملابس.
  • ختم: يستخدم الختم من قبل المؤسسات والهيئات الحكومية كما ويستخدم من قبل رجال الأعمال في الشركات والمؤسسات الخاصة وذلك كدليل على صحة المعاملات الورقية والإلكترونية وحمايتها من التزوير ويأتي بعدة أشكال وأحجام دائري مربع بيضوي بحسب الجهة التي يمثلها.
  • خيط: وهو إما طبيعي يغزل من الشرانق المبلولة أو صناعي يصنع من الألياف النسيجية وله الكثير من الاستخدامات في حياتنا اليومية فهو يدخل في صناعة الملابس كافة وخياطة الأشياء وربطها بعضها ببعض.
  • خبز: وهو المادة الغذائية الأساسية في حياة كل إنسان التي لا يمكن الاستغناء عنها وتأتي بعدة أشكال وأحجام مختلفة وذلك حسب الدولة أو الثقافة المصنعة لهذه المادة.
  • خزف: وهو من المواد التي تدخل في تصنيع الأدوات المنزلية من أطباق وصحون ومختلف وقطع الزينة الأخرى في المنازل.
  • خشب: يستخرج الخشب من الأشجار والغابات ويدخل في العديد من الصناعات والأعمال الأخرى مثل صناعة الأبواب وغرف النوم والخزانات وجميع صناعات الأثاث المنزلي وصناعة الورق كما ويستخدم في التدفئة المنزلية.

أسماء جماد تبدأ بحرف خ من أربع حروف

ويمكن أن يكون الشرط في لعبة ” اسم نبات حيوان جماد بلاد” أن تكون الكلمات مكونة من أربع حروف وعندها قد يجد اللاعبون صعوبة في العثور على أسماء الجمادات التي يكون الحرف الأول من اسمها هو حرف الخاء، ولكننا في السطور الآتية سنعرض لكم باقة من الأسماء الرباعية للجمادات التي يكون الحرف الأول منها هو الخاء:

  • خنجر: وهو من الأسلحة البيضاء القصيرة ذات مقبض ونصل حاد ويغطيه غمد لحفظه من العوامل الجوية ويستخدم الخنجر في الطعن والذبح والزينة وله العديد من الأشكال والألوان.
  • خلاط: وهو من الأجهزة الكهربائية المستخدمة في المطبخ لخلط ومزج وطحن مختلف أنواع الأغذية ويأتي بعدة أشكال بحسب الشركة المصنعة له.
  • خوذة: وهي من الأشياء التي توضع على الرأس بغرض الحماية وتصنع الخوذ إما من الحديد أو الفولاذ أو البلاستك ولها العديد من الاستخدامات حيث يستخدمها الجنود في المعارك أو يرتديها راكبي الدرجات النارية وغيرها من الاستخدامات الأخرى.
  • خاتم: وهو عبارة عن حلقة دائرية الشكل يصنع عادة من المعادن الثمينة والنفيسة وتستخدم في الزينة والتبرج.
  • خزان: وهو عبارة عن وعاء كبير من البلاستك أو المعدن يستخدم لحفظ الماء أو السوائل المختلفة، ويستعمل بشكل أساسي في المناطق التي تفتقر لوجود كميات كافية من المياه الصالحة للشرب، ويستخدم أيضاً لتجميع مياه الصرف الصحي والتخلص منها فيما بعد بطرق آمنة وسليمة.
  • خردة: وهي عبارة عن كل شيء بالي وقديم من الأثاث أو الأدوات والمعدات أو قطع السيارات والحواسب وأي قطع قديمة كانت تستخدم مع تجهيزات متكاملة ولم تعد ذات فائدة كبيرة في الوقت الحالي.
  • خزنة: وهي عبارة عن صندوق محكم الإغلاق له باب مزود بأنظمة حماية عالية الأمان ولها العديد من أنواع المفاتيح مثل البصمة أو الرمز السري أو المفتاح العادي، تستخدم مثل هذه الخزنات في الشركات والمنازل لحفظ الأموال والأوراق والمستندات السرية والهامة.
  • خندق: وهو عبارة عن حفرة كبيرة طولية في الأرض تحفر بغرض الحماية من الأخطار، استخدمت الخنادق على نطاق واسع في الحروب منذ العصور القديمة إلى يومنا هذا وكان لها دور كبير في حسم المعارك وقلب موازين القوى فيها.

شاهد أيضًا: أسماء أولاد بحرف الخاء ومعانيها

أسماء جماد تبدأ بحرف خ من خمس حروف

وكذلك البحث فقط عن الكلمات الخماسية من الشروط التي يمكن إضافتها إلى لعبة ” اسم نبات حيوان جماد بلاد” وذلك لزيادة التحدي والإثارة في اللعبة، وفي هذه الحالة قد يواجه الكثير من اللاعبين صعوبات كبيرة في إيجاد أسماء جماد تبدأ بحرف خ مكونة من خمس حروف فإن كنتم تبحثون عن هذا النوع من أسماء الجمادات ففي هذه الفقرة جمعنا لكن أسماء بعض الجمادات التي يكون الحرف الأول من اسمها هو حرف الخاء والتي تتكون من خمس حروف:

  • خزانة: وهي عبارة عن الشيء الذي نقوم بتصفيف الملابس بداخله وتأتي بعدة أشكال وأحجام وتصنع من الخشب أو الحديد.
  • خرطوم: وهو عبارة عن أنبوب مفرغ مرن أو قاسي يستخدم لنقل السوائل والغازات من مكان إلى آخر وذلك عبر الضغط العالي عليه من كلا الطرفين.
  • خريطة: وهي عبارة عن رسم مصغر لمكان معين يمكن من خلالها التعرف على هذا المكان في الزمن الراهن أو الأزمان السابقة أو اللاحقة.
  • خلخال: وهو عبارة عن حلية أو إكسسوار يصنع من الذهب والفضة أو من الخرز ويلبس في قدم المرأة مثل الأساور في اليد بغرض التبرج والزينة.
  • خرطوش: وهو ما يغلف الطلقة بكافة محتوياتها من المادة الدافعة والفتيل ضمن حاوية معدنية.

اسماء جماد يتوسطها حرف الخاء

وكنوع من التغيير يمكن جعل التحدي على إيجاد الكلمات التي يتوسطها حرف الخاء بغض النظر عن عدد الأحرف، وفي هذه الحالة ستكون عملية العثور على الكلمات أيسر وأكثر سهولة حيث يوجد عدد كبير من الكلمات وأسماء الجمادات في اللغة العربية التي يأتي فيها حرف الخاء في منتصف الكلمة وفيما يأتي بعض منها:

  • مخبأ: وهو المكان السري الذي نقوم بإخفاء الأشياء الثمينة فيه أو المكان الذي نقوم نحن بالاختباء داخله خوفًا من خطر محدق.
  • مختبر: وهو المكان الذي يستخدمه الأطباء والعلماء لإجراء البحوث العلمية والتحاليل الطبية.
  • مخبز: المخبز هو المكان الذي يتم داخله صنع مادة الخبز والمعجنات والحلويات اللذيذة والتي لا غنى لأي شخص عنها.
  • بخاخ: وهو عبارة عن علبة من المعدن بداخلها سائل مثبت في أعلاها مرش يقوم بتحويل هذا السائل إلى رذاذ وتسمى هذه العملية البخ ويستعمل البخاخ في الكثير من المجالات التي لا تعد ولا تحصى في حياتنا اليومية.
  • صخرة: وهي عبارة عن الأحجار الكبيرة التي نراها في الطبيعة من حولنا وتأتي بأحجام وأشكال مختلفة وكثيرة.

 اسماء جماد تنتهي بحرف الخاء

وكذلك يمكن تحويل التحدي للبحث عن الكلمات وأسماء الجمادات التي يأتي حرف الخاء فيها في آخر الكلمة، وسندرج لكم فيما يأتي بعضاً من هذه الكلمات:

  • كوخ: وهو عبارة عن منزل صغير وبسيط يبنى في الأماكن البعيدة والنائية بغرض الإقامة المؤقتة أو الاستجمام.
  • سيخ: وهو عبارة عن قطعة من الحديد الدقيق تشك فيها قطع اللحم لشيّها.
  • منفاخ: وهو عبارة عن آلة لضخ الهواء بكميات كبيرة وذلك من أجل نفخ العجلات.
  • فخ: وهو عبارة عن آلة أو أداة تستخدم لصيد الحيوانات المختلفة.
  • جلخ: وهو عبارة عن آلة يقوم المصنع من خلالها إما بقطع المعادن أو صقل الأسطح وجلخها.
  • جوخ: وهو عبارة عن نوع فاخر من أنواع القماش المستخدم في صناعة الألبسة والأثاث.

شاهد أيضًا: أسماء أولاد بحرف الألف ومعانيها

كلمات تحوي حرف الخاء

وفيما يأتي نعرض لكم المزيد من الكلمات والأسماء والجمادات التي تحوي حرف الخاء في أول أو وسط أو آخر الكلمة:

كلمات تبدأ بحرف خ

خاب، خاص، خاض، خاف، خال، خام، خان، خبر، خبز، خضع، خضم، خطأ، خطب، خطة، ختم، خجل، خدش، خدع، خدك، خدم، خدي، خذه، خذي، خرب، خرج، خرق، خزي، خسر، خشب، خشن، خصم، خضت.

كلمات تنتهي بحرف خ

كوخ، مسخ، نسخ، نفخ، وسخ، جوخ، خوخ، شيخ، التدويخ، الترسيخ، الترنيخ، التسبيخ، التشامخ، التشييخ، التضميخ، التفخيخ، التفريخ، التفشيخ، التلطيخ، التناسخ، التوبيخ، التوسيخ، الرواسخ، الزرنيخ، السبائخ، اليافوخ، بالصراخ، بالمطبخ، للتاريخ، والصراخ.

كلمات وسطها حرف خ

يختار، يخجل، أخي، أختي، أخشاب، مخلل، يخت، بخت، مختار، اختيار، مخيخ، مختوم، منخفض، مخدع، مخدة، مخمور، مختمر، مخبوز، يخيب، يبخس، يخشى، يخاف، يختال، يخرّ، يخرج، مخرج.

أفعال تنتهي بحرف الخاء

ينطبخ، ينفسخ، يسمخ، يسوخ، يسيخ، يشاخ، يشدخ، يفرخ، يفسخ، يفشخ، يكمخ، يلطخ، يمخخ، يشرخ، يشلخ، يشمخ، يشيخ، يصاخ، يصرخ، يصوخ، يصيخ، يضمخ، يطبخ، يطلخ، يفتخ، يفخخ، يفدخ.

وإلى هنا أعزاءنا زوار موقع تصفح نكون قد وصلنا وإياكم لنهاية مقالنا لهذا اليوم اسم جماد بحرف الخاء ، كلمات تحوي حرف الخاء، بعد أن تحدثنا لكم عن حرف الخاء وعن مجموعة متنوعة الجمادات التي يدخل حرف الخاء في تركيب أسمائها في أول الكلمة أو في وسطها أو في آخرها، واسماء جماد يتوسطها حرف الخاء واسماء جماد تنتهي بحرف الخاء.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *