مجموعة أسماء نبات بحرف القاف وأسماء خضار وفواكه وأعشاب بحرف ق

مجموعة أسماء نبات بحرف القاف وأسماء خضار وفواكه وأعشاب بحرف ق
اسم نبات بحرف القاف

اسم نبات بحرف القاف يمكن الاستعانة به في ألعاب الذكاء والألغاز التي لا تخلو منها جلسات الأصدقاء والعائلة، ولا شك أن هذا النوع من الألعاب مفيد جدًا لعقل الطفل الواعي، حيث تزيد من حصيلته المعرفية بأسماء الأشياء من حوله ولا سيما التي يستخدمها في يومه، لذا تكون أسماء النباتات من الهام معرفتها، لمعرفة صفاتها وبعض المعلومات الأخرى عنها، وهو ما عنينا بتوضيحه في موضوعنا بالتفصيل.

اسم نبات بحرف القاف

من الشائع في جلسات الأصدقاء والعائلة أن يتم تداول المعلومات من خلال ألعاب الألغاز والذكاء، فهي تُضفي نوعًا من المرح والتسلية، إضافة إلى إذكاء العقل وتعزيز الحصيلة المعرفية.

لذا يُمكن أن تُطرح التساؤلات حول أسماء النباتات والفواكه التي نعتمد عليها في الغذاء، فربما أنواع كثيرة منها لا نعرف أسمائها، ومن خلال حروف الهجاء نستطيع أن نُلم بها، ومن هنا نقدم أكثر من اسم نبات بحرف القاف كما يأتي:

  • قرنبيط: من الخضراوات المفيدة جدًا لصحة الإنسان، ويُسمى بالزهرة، ومن فوائده أنه يعزز من صحة الأسنان والعظام، كما أن له فوائد مناعية فيعمل على تخليص الجسم من الخلايا السرطانية، ويعالج المشكلات الهضمية، ويدخل في كثير من الوصفات والأطباق.
  • قلقاس: هو اسم نبات بحرف القاف يندرج تحت النباتات الجذرية، أي التي لها جذور في باطن الأرض، له الكثير من الفوائد منها التي تعود على صحة الأسنان والعظام، كما له فوائد أخرى لصحة القلب من خلال تنظيم نسبة الكوليسترول في الدم، إضافة إلى قدرته على تعزيز المناعة، وهو أشبه الشكل بالبطاطس، وله مذاق شهيّ.
  • قمح: من المحاصيل الأساسية التي تتم زراعتها في كثير من الدول، ويُعتمد عليه في صناعة الخبز الذي يعتبر من أهم أنواع الغذاء الاستراتيجي، كما أن القمح نبات عشبي، يتم تحويله بعد الطحن إلى دقيق، وهو غذاء للإنسان والطير، ويعمل على تحسين عملية الهضم، علاوة على تقوية الذاكرة.
  • قصب: من النباتات ذات الأوراق الخضراء، وما يشتهر به أنه يدخل في صناعة السكر، وله الكثير من الفوائد منها التي تعود على صحة البشرة والشعر، وهو كذلك مفيد لصحة القلب والقناة الهضمية والكليتين، إلا أنه يحتوي على نسبة كبيرة من السكر فلا يجب الإفراط في تناوله.

شاهد أيضًا: اسم نبات بحرف الصاد ، أسماء خضروات وفواكه بحرف ص

نباتات مزهرة بحرف القاف

من أنواع النباتات تلك التي يكون لها أزهار، وتسمى بالنباتات المزهرة، لذا يمكن أن نذكر أكثر من اسم نبات بحرف القاف على النحو الآتي:

  • قرفة: من قديم الأزل وأعواد القرفة تستخدم في كثير من الأغراض، في الطب البديل، والمعتمد على الأعشاب، ناهيك عن المشروبات التي تساعد في التنحيف والعلاج، فالقرفة تعد من المواد المستخرجة من لحاء الأشجار، وتدخل في الطعام باعتبارها من التوابل، وهي من النباتات المفيدة لمرضى السكر كما أنها تنشط من الدورة الدموية.
  • قهوة: تعتبر من أساسيات المشروبات، لا غنى عنها في بعض المنازل، تستخرج من نوع من النباتات المزهرة ذات المذاق اللذيذ، كما أنها تساعد في ضبط معدل السكر في الدم، وتحتوي على نسبة من الكافيين، لذا يمكن عدّها من المنبهات.
  • قرنفل: من النباتات المزهرة، التي تدخل في الطعام باعتبارها من التوابل، فالقرنفل ذو طعم لاذع إلا أنه يتميز بقدرته العالية على تسكين آلام الأسنان، وهو ذو رائحة طيبة، يُضاف إلى بعض المشروبات فيعطيها مذاقًا رائعًا، ومن فوائده أنه ينظم نسبة السكر في الدم.

فواكه بحرف القاف

من أنواع النباتات التي تزهر كثمار للفاكهة، تبدأ بحرف القاف، يُمكننا الإشارة إليها على النحو الآتي:

  • قشطة: نوع من الفواكه أشبه في شكلها الخارجي بالأناناس، وعرف عنها كثير من الفوائد لاسيما المناعية، كما أنها تقي من الإصابة بالزهايمر، ناهيك عن تعزيز صحة الأسنان والعظام، وكذلك تساعد في خفض ضغط الدم المرتفع، وهي ذات مذاق رائع إن تم إعدادها كعصير للشرب.
  • قرع العسل: من الفواكه ذات الحجم الكبير، أشبه في الشكل الخارجي بالبطيخ، بل هو أكبر حجمًا منه، ويُسمى باليقطين، له الكثير من الفوائد منها الحماية من العطش، وإدرار البول، ويدخل في كثير من الوصفات والأطباق الشهية.

شاهد أيضًا: اسم نبات بحرف ال شين، أسماء خضار وفاكهة بحرف الشين

أشهر نباتات بحرف ق

لا زال هناك المزيد من النباتات من مختلف الفصائل التي تبدأ أسمائها بحرف القاف، يُمكن الاستعانة بها لحل الألغاز، نذكر منها الآتي:

  • قثّاء الحمار: هو القثّاء البري وهو عبارة عن نبات عشبي سام ينتمي إلى فصيلة القرعيات، وينتشر في المناطق شبه الجافة المحيطة بالمناطق المتوسطية، ويُستعمل في الطب التقليدي لعلاج اليرقان وكثير من الأمراض الأخرى.
  • قنب: نوع من النبات يُعرف بالقنب الهندي، وعادة ما يُستخدم لأغراض علاجية أو صناعية، كما أنه سريع النمو، ناهيك عن كونه لا يحتاج إلى مبيدات كثيرة للآفات، ومن مميزاته أنه يمنع تعرية التربة.
  • قثّاء: يُسمى بالفقوس، وهو نوع من أنواع النباتات التي تنتمي إلى الفصيلة القرعية، ويتم استعماله في إعداد المخللات، كما يُمكن أن يتناول مفردًا كالخيار، وتعتبره السودان من الخضراوات الأساسية في وجبات الطعام.
  • قرن الغزال: يُسمى بالخضيراء، كما أنه من النباتات التي تندرج تحت فصيلة البقوليات، من الأنواع ثنائية الفلقة، كما أن النحل يجد غذاؤه في هذا النبات، حيث يتم إنتاج نوع مميز من العسل، ومن أنواعه قرن الغزال الياباني.

نباتات غير شائعة بحرف القاف

لا تعتبر كل النباتات معروفة، فمنها ما لا نسمع باسمه قط، كالنباتات التي نشير إليها أدناه على النحو الآتي:

  • قات: نبات القات هو واحد من النباتات المنتشرة في اليمن وشرق أفريقيا، يُعتبر من النباتات المخدرة، حيث يتسبب في فقد الشهية، ويُعد بذلك من العقارات الضارة، لأنه يؤدي في نهاية المطاف إلى الإدمان، كما أنه محرمٌ تناوله في الإسلام.
  • قرطم: هو جنس نباتي يضم عشرات الأنواع، أشهرها نوع يُسمى بالقرطم الصباغي، وهو ما يُستخرج منه العصفر، كما أن نبات القرطم يندرج تحت الفصيلة النجمية، وينتشر بكثرة في بلاد حوض البحر المتوسط.
  • قراص: هو النبات الذي يندرج تحت كاسيات البذور، ومنه أنواع منتشرة في الوطن العربي، ويأتي في فصائل القراصية، حيث يُطلق عليه اسم “قُريص”، كما كان يُستعمل لأغراض علاجية منها تخفيف آلام الأعصاب.

شاهد أيضًا: اسم نبات بحرف الزاي ، اسم نبات يبدأ بحرف Z

فواكه رمضانية بحرف القاف

هناك من النبات ما يُصنع منه الفواكه المجففة، التي تُستخدم لأغراض عدّة أشهرها الموائد الرمضانية، نذكر منها الآتي:

  • قمر الدين: هو عصير المشمش، عادة ما يكون من أنواع الطعام الشائع في شهر رمضان الكريم، ويُنتج على الأغلب في سوريا، لوجود أنواع المشمش المجفف الملائم لإعداد قمر الدين، لذا نُدرجه كاسم نبات بحرف القاف، ويتم إنتاجه من خلال السكر وعصير المشمش على النار.
  • قراصية: تندرج تحت الفصيلة القراصية، وهي نوع من الفواكه المجففة، تنتج عن البرقوق بعد تجفيفه، وتعتبر من المأكولات المنتشرة في شهر رمضان الكريم، وسُميت بذلك الاسم نسبةً إلى أنها تلدغ من يلمسها، وهي من الطائفة ثنائية الفلقة، ورتبة الورديات.

في ختام مقالنا اليوم نكون قد قدمنا لكم أكثر من اسم نبات بحرف القاف الجذرية منها والمثمرة، إضافة إلى الفواكه التي تبدأ بحرف القاف، آملين أن نكون أفدناكم بوافر المعلومات.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *