ما اسهل طريقة للسفر الى المانيا وما تكلفتها

ما اسهل طريقة للسفر الى المانيا وما تكلفتها
اسهل طريقة للسفر الى المانيا

اسهل طريقة للسفر الى المانيا، يعدّ السفر إلى ألمانيا حلمًا يراود الكثيرين من الشباب، وذلك لما تتمتّع به ألمانيا من اقتصاد قوي ومزدهر، ونظام تعليمي ذو جودة عالية، وفرص عمل مميزة، الأمر الذي يوقد الرغبة لدى الشباب بالهجرة والاستقرار في ألمانيا، ولكن ما هي كيفية السفر إلى ألمانيا؟ وما هي أسهل الطرق لذلك؟ هذا بالضبط ما سنتطرّق للحديث عنه في مقالنا الآتي.

اسهل طريقة للسفر الى المانيا

تعد الدراسة من أسهل الطرق للسفر إلى ألمانيا، حيث أنّ التعليم العالي في ألمانيا مجاني، ولا يحتاج الطالب للالتحاق بجامعاتها إلى ثروة طائلة أو منحة دراسية سخية، وتكاليف الدراسة في ألمانيا منخفضة جدًا أو معدومة، ممّا يجعلها وجهة تعليمية تجذب آلاف الطلاب سنويًا، والهجرة إلى ألمانيا للدراسة، تحتاج إلى التقديم للحصول على تأشيرة طالب، والتي تتيح البقاء في ألمانيا حتى إنهاء الدراسة، وبعدها البقاء في البلاد لفترة محدودة للبحث عن عمل حوالي عام ونصف، وفي حال نجح الطالب في الحصول على عمل،عندها سيحصل على تصريح عمل، وبعدها يمكنه البقاء بشكل دائم في ألمانيا.[1]

طريقة السفر إلى ألمانيا تهريب

السفر إلى ألمانيا تهريب يتم بطرق غير شرعية وأغلبها يكون عبر البحر وفيه صعوبة وخطر كبير، ومن طرق السفر إلى ألمانيا تهريب نذكر ما يأتي:

التهريب عن طريق بيلاروسيا

حيث يمكن للمهاجرين ببساطة السفر إلى بيلاروسيا من العديد من دول الشرق الأوسط، قبل أن تبدأ عملية تهريبهم إلى أوروبا، والمهربين يقومون بتنظيم رحلات سياحية للمهاجرين غير الشرعيين، انطلاقاً من العراق وسوريا ولبنان وتركيا والأردن، إلى بيلاروسيا، عبر حجز تذكرة طائرة وحجز فندق لمدة شهر في بيلاروسيا، وبالتحديد العاصمة مينسك، وبعد الوصول إلى بيلاروسيا تبدأ رحلة العبور إلى أوروبا الغربية، وخاصة ألمانيا، عبر الأراضي البولندية، سواء في سيارة أجرة، أو سيراً على الأقدام.

التهريب عن طريق تركيا

السفر إلى ألمانيا عن طريق التهريب من تركيا يكون غالباً عن طريق البحر، حيث بعد الوصول إلى تركيا من دول الشرق الأوسط، على المهاجرين التوجه إلى اليونان وبعدها النمسا، ومن ثم ولاية بارفاريا السفلى وصولاً إلى ألمانيا، والهجرة إلى ألمانيا عن طريق التهريب وبطرق غير شرعية يتسبب في العديد من المخاطر، والتي تؤدي إلى الترحيل الفوري أو الاعتقال في حال قامت الشرطة في الإمساك في المهاجرين عبر التهريب، ومن المعروف أن التكاليف باهظة بالهجرة إلا أن الناس يتوجهون إلى ألمانيا ليتمكنوا من الحصول على الجنسية الألمانية، وبنصح في السفر بطريقة شريعة لتجنب المخاطر.

الهجرة أو السفر إلى ألمانيا من مصر

السفر إلى المانيا من مصر عن طريق التهريب يتم من خلال الاختباء في السف أو الشاحنات والسفر والحاويات، أما الهجرة بطرق شرعية فيكون عن طريق الحصول على تأشيرة نظامية من خلال تقديم طلب إلى السفارة الألمانية في القاهرة، حيث يحتاج المصريون إلى الحصول على تأشيرة لفترات الإقامة القصيرة (تأشيرة شنجن لمدة إقامة أقل من ٩٠ يوماً) وفترات الإقامة الطويلة (تأشيرة محلية) على حد سواء، وجدير بالذكر أن المصريون لا يحتاجون إلى الحصول على تأشيرة عبور (ترانزيت)، وتختلف نوع التأشيرة بحسب الهدف من السفر إلى المانيا، ومن أنواع التأشيرات نذكر ما يأتي:[2]

  • تأشيرة عمل.
  • تأشيرة التدريب المهني.
  • تأشيرة العمل الحر.
  • تأشيرة الدراسة.
  • تأشيرة بغرض إجراء البحوث.
  • تأشيرة بغرض لم الشمل العائلي.

السفر إلى ألمانيا عن طريق عقد عمل

يتواجد في ألمانيا نفص في العمل ذوي الخبرة والمؤهلين تاهيل عالي، ودائماً ما تبحث الشركات في ألمانيا عن أطباء ومهندسين وتقنيين وغيرهم، ولذلك فإن السلطات الألمانية قد خففت من الشروط الصارمة التي تتعلق في الهجرة إلى ألمانيا بقصد العمل، وتعد الهجرة إلى ألمانيا عن طريق عقد عمل هي من أفضل وأكثر الطرق انتشاراً، وتكون باتباع الخطوات الآتية:[3]

  • العثور على وظيفة في شركة ألمانية تقبل المتقدّمين الأجانب.
  • الحصول على تأشيرة عمل في ألمانيا.
  • الانتقال إلى ألمانيا الحصول على تصريح إقامة وعمل فيها.

وحتى يتم الحصول على تصريح عمل في ألمانيا، لابدَّ من أن يثبت كلّ من الموظف وصاحب العمل ما يأتي:

  • أن الشركة الموظفة تعاني من النقص في أعداد الموظفين، وعدم القدرة على إشغال المنصب المعروض للعمل بموظف ألماني الجنسية أو أوروبي.
  • أنّ الموظف الأجنبي سيكون له نفس الحقوق، وستنطبق عليه نفس الشروط التي تنطبق على الموظف الألماني فيما يتعلّق بالراتب وبيئة العمل.
  • أن يستوفي الموظف الأجنبي جميع الشروط الأكاديمية ومتطلبات العمل ويمتلك الخبرة الكافية لإشغال هذه الوظيفة.
  • أن تستوفي الشركة جميع الشروط القانونية المتعلقة بتسجيل الشركة واعتمادها.

يمكن العمل في ألمانيا طوال المدة التي يتيحها تصريح العمل، وفي حال رغبة صاحب العمل في استمرار العلاقة المهنية  مع المهاجر حتى مع اقتراب انتهاء تصريحه للعمل، يمكن التقديم لتمديد التصريح أو يمكن بعد مرور فترة محدّدة التقديم للحصول على تصريح إقامة دائم، أمّا إذا لم يكن المهاجر يمتلك خبرة كافية، فقد يكون من الصعب عليه الهجرة إلى ألمانيا بهذه الطريقة.

السفر إلى ألمانيا للدراسة

يتوفر في ألمانيا عدد كبير من الكليات والجامعات الجيدة، ويرغب العديد من الطلاب الدوليين الدراسة في ألمانيا، وهناك عدة شروط ومتطلبات على الشخص أن سيوفيها ليتمكن من الهجرة إلى المانيا للدراسة، ويمكن التقدم بطلب للحصول على تأشيرة طالب لألمانيا بعد حصول الشخص على مقعد في جامعة أو كلية ألمانية (قبول جامعي) أو مكانًا في كلية تحضيرية أو إجراء تحضيري آخر مثل دورة لغة إلزامية، هناك أيضًا خيار تقديم طلب للحصول على تصريح إقامة لغرض التقدم إلى الجامعة وللحصول على تأشيرة طالب، يحتاج الشخص إلى المستندات التالية:[4]

  • إثبات أن الشخص لديه مكانًا في جامعة أو كلية ألمانية، و (شهادة الثانوية العامة) أو مؤهل الالتحاق بالجامعة في حال الرغبة فقط في التقدم للحصول على تأشيرة كطالب يبحث عن مقعد في جامعة. مؤهل الالتحاق بالجامعة هو شهادة تخرج من المدرسة تسمح بالدراسة في الجامعة.
  • دليل القدرة على تأمين المعيشة. يمكن إثبات ذلك بحساب محظور، على سبيل المثال. يجب أن يكون هناك ما لا يقل عن 10332 يورو سنويًا في الحساب المحظور، وإذا لم يكن لدى الطالب ما يكفي من المال بنفسه، فيمكن لشخص ثالث تقديم ما يسمى بإعلان الالتزام نيابة عنه.
  • تأمين صحي.
  • اثبات مهارات في اللغة الألمانية، ما لم تكن المهارات اللغوية قد تم التحقق منها بالفعل من قبل الجامعة أو الكلية التحضيرية، كقاعدة عامة، يطلب عادة مستوى B2 على الأقل.
  • جواز سفر ساري المفعول.
  • شهادة مصدقة و مترجمة للسنوات الثلاث الأخيرة لمرحلة الثانوية.
  • شهادة مصدقة لمرحلتي البكالوريوس و الماجستير.
  • صورة شخصية ملوّنة.
  • نسخة مصورة لوثائق الهوية.
  • وثائق الخبرة الوظيفية.
  • دفع رسوم التأشيرة.

ما هي تكلفة السفر إلى ألمانيا

لمعرفة تكاليف الهجرة لألمانيا يمكن الاتصال بمستشارين فی مؤسسة MIE الإستشاریة والحصول على معلومات مفيدة حول تكلفة الهجرة وتكلفة الإقامة الألمانية، وكما تعتمد تكاليف الهجرة إلى ألمانيا على نوع الهجرة، وهي كما يأتي:[5]

  • تكاليف الهجرة الشرعية إلى ألمانيا على الشخص أن يمتلك مبلغ يقارب ثمانية إلى عشرة آلاف يورو، وذلك للهجرة إلى ألمانيا لمدة شهر إلى ثلاثة أشهر.
  • تكاليف الهجرة غير الشرعية من أي دولة في الشرق الأوسط، ما بين 1400 و3000 يورو، وقد تصل إلى 4500 يورو.
  • تكاليف الهجرة إلى ألمانيا للدراسة بين 560 إلي 870 يورو سنويًا، وكما تختلف رسوم التسجيل السنوية للجامعات اعتمادًا على مجال ومدينة الجامعة.
  • تكاليف الهجرة إلى ألمانيا بهدف الاستثمار أعلى بكثير من الطرق الأخرى للهجرة إلى ألمانيا، من أجل تسجيل شركة يحتاج الشخص إلى رأس مال بمبلغ 25 ألف يورو على الأقل.

مقالات قد تهمك

كم تبلغ تكلفة الهجرة إلى ألمانيا وما هي مميزات الهجرة إلى ألمانيا
الهجرة إلى ألمانيا بدون لغة وفرص عمل لا تحتاج إلى لغة في ألمانيا
ما هي شروط وتكاليف الهجرة إلى ألمانيا للدراسة
ما هي أشهر أسباب رفض فيزا العمل في ألمانيا

وبهذا نكون قد تعرفنا على اسهل طريقة للسفر الى المانيا، وما هي طريقة السفر إلى ألمانيا تهريب عن طريق بيلاروسيا أو تركيا، وتعرفنا أيضاً على كيفية الهجرة إلى ألمانيا من مصر، والهجرة إلى ألمانيا عن طريق عقد عمل، وما هي شروط الهجرة إلى ألمانيا للدراسة، وما هي تكاليفها.

المراجع

  1. ^ welcome-hub-germany.com، How to Move to Germany، 09/06/2023
  2. ^ visa.diplo.de، متصفح التأشيرات، 09/06/2023
  3. ^ germany-visa.org، Immigration to Germany ، 09/06/2023
  4. ^ studying-in-germany.org، Germany Student Visa – Checklist, Requirements, Application, Fees & Processing Time، 09/06/2023
  5. ^ miefly.com، تكاليف الهجرة إلى ألمانيا، 09/06/2023

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *