الجهة التي تتولى تحصيل الضرائب في المملكة العربية السعودية

الجهة التي تتولى تحصيل الضرائب في المملكة العربية السعودية
الجهة التي تتولى تحصيل الضرائب في المملكة العربية السعودية

الجهة التي تتولى تحصيل الضرائب في المملكة العربية السعودية، حيث إنّ أي هيئة حكومية لا بدّ أن تصدر بعد الحاجة إليها، وقد ظهرت هذه الحاجة في المملكة العربية السعودية في عام 2021 ميلادي، وفي هذا المقال سيتمّ الكلام عن الجهة الحكومية التي تعمل على جباية الضرائب في المملكة العربية السعودية، ومتى تمّ تأسيس تلك الجهة ونحوه من المعلومات التي لا يسع الشخص جهلها.

الجهة التي تتولى تحصيل الضرائب في المملكة العربية السعودية

إنّ الجهة التي تتولى تحصيل الضرائب في المملكة العربية السعودية هي هيئة الزكاة والضريبة والجمارك، وقد عُرفت هذه الهيئة بأكثر من عمل واحد فمن مهامها الرسمية جباية الزكاة في كل أنحاء المملكة العربية السعودية وكذلك تحصيل الضرائب وما يلحقها من رسوم جمركية ونحو ذلك، وهذا كله يصب في مصلحة المملكة العربية السعودية التي تُحاول أن تنهض من الأزمات العالمية التي تلحق بمعظم الدول في المنطقة.[1]

هيئة الزكاة والضريبة والجمارك

إنّ هيئة الزكاة والضريبة والجمارك هي الهيئة الحكومية المعروفة في المملكة العربية السعودية والتي أسست بعد صدور قرار مجلس الوزراء في المملكة العربية السعودية والذي يحمل رقم (570)، وقد قضى هذا القرار في المملكة العربية السعودية بـدمج: “الهيئة العامة للزكاة والدخل والهيئة العامة للجمارك في هيئة واحدة باسم هيئة الزكاة والضريبة والجمارك”.[1]

شاهد أيضًا: القوات البرية الملكية السعودية رواتب 1444

متى تم تأسيس الهيئة العامة للزكاة والدخل

لقد تم تأسيس الهيئة العامة للزكاة والدخل في عام في 22 رمضان 1442 هـ الموافق 4 مايو 2021 ميلادي، وقد تحدثت الهيئة في تعريفها عن نفسها بأنّها الهيئة المسؤولية عن كافة الأمور المالية التي تتعلق بالمنافذ الحدودية والجمركية وكيفية إدارتها ومن أعلى مهماتها النهوض بالمملكة العربية السعودية نحو الأفضل لتحقيق درجة عالية من الكفاءة والإنتاجية والتنافسية العالية، والاهتمام بشكل جيد بالعميل وتحقيق أفضل تجربة له.[1]

شاهد أيضًا: جهود المملكة في حفظ الامن والاستقرار

وظائف هيئة الزكاة والضريبة والجمارك

تتمثل وظائف هيئة الزكاة والجمرك في المملكة العربية السعودية بمجموعة من الأمور والتي تتمثل بـ:[2]

  • جباية الضرائب والزكاة والرسوم الجمركية بما يتوافق مع لوائح التعليمات المُنتشرة والقوانين في المملكة العربية السعودية.
  • توفير كافة الخدمات للأشخاص المُكلفين والمسؤولين عن جباية الضرائب حتى تتم العملية بأكمل وجه وبنزاهة تامة.
  • متابعة الأشخاص المُكلفين بجباية الضرائب عن قرب والعمل على تحقيق الأمن والأمان من خلال متابعة أعمالهم والسعي وراء العدالة.
  • العمل وبشكل مباشر على رفع التوعية بالنسبة للأشخاص المُكلفين بجمع الضرائب، والتأكد بشكل مباشر من التزامهم بالأعمال الموكلة إليهم وحثهم على أداء كافة الواجبات بشكل دوري.
  • التعاون مع المسؤولين عن القطاع الخاص من أجل إدارة الأمر وتسهيله.
  • وضع خطة مُحكمة من أجل العمل على تنظيم المرافق الخاصة بالجهات الجمركية الحدودية والعمل على إدارتها بشكل جيد واستثمارها وذلك بالتنسيق مع كافة الجهات التي لها علاقة بذلك.
  • محاول النهوض بمستوى هذه الهيئة من خلال التعاون مع الأخصائيين في داخل المملكة العربية السعودية وخارجها.
  • القيام بتمثيل المملكة العربية السعودية في الاجتماعات والمحافل التي يكون لها عادة اتصال بهذا الاختصاص.
كما سبق وأشير في هذا المقال إلى أنّ الجهة التي تتولى تحصيل الضرائب هي هيئة الزكاة والضريبة والجمارك وأمّا الأشخاص الذين يقومون بجني الضرائب فهم موظفون يعملون في تلك الهيئات يُشرف عليهم اختصاصيون يلتزمون بكافة القوانين التي يعمل عليها أصحاب الهيئة والتي جاءت بأمر من حكام المملكة العربية السعودية.

عادة ما تقوم الدول بفرض ضرائب في سبيل تغطية النفقات العامة وقد كانت المملكة العربية السعودية قد فرضت ضريبة الخمسة بالمائة على المواطن والذي يُعد أدنى ضريبة قسمة مضافة حول العالم، ولكن مع حلول عام 2020 ميلادي زادت الاحتياجات لتغطية نفقات المشاريع التي دخلت بها المملكة العربية السعودية لتحقيق رؤية 2030 ولذلك تمّ رفع قيمة الضريبة إلى 15 بالمائة.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقال الجهة التي تتولى تحصيل الضرائب في المملكة العربية السعودية وتحدثنا فيه عن أهمّ المعلومات التي لها علاقة بنظام الضرائب في المملكة العربية السعودية ومتى بدأت الضريبة أول مرة ولماذا تمّ رفعها ونحوه من المعلومات الأخرى.

أسئلة شائعة

أسئلة شائعة
ما هي نسبة ضريبة القيمة المضافة؟
بدأ النظام الضريبي منذ عام 2018 ميلادي والذي يبلغ خمسة بالمائة ولكنّه بعد ذلك ارتفع حتى خمسة عشر بالمائة في عام 2020 ميلادي.
من أين يتم تحصيل ضريبة القيمة المضافة؟
يتم تحصيل ضريبة القيمة المضافة من خلال دفع المُستهلك ضريبة على كافة الخدمات والسلع التي يقوم باستهلاكها من أصغر شيء وحتى أكبر سلعة يقوم بشرائها.

المراجع

  1. ^ mep.gov.sa، ​​ ​عن هيئة الزكاة والضريبة والجمارك​، 02/07/2023
  2. ^ zatca.gov.sa، هيئة الزكاة والضريبة والجمارك، 02/07/2023
  3. ^ zatca.gov.sa، "الزكاة والدخل": تطبيق ضريبة القيمة المضافة بنسبة 15% مطلع يوليو القادم، 02/07/2023

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *