الدراسة في سويسرا مجانًا 2023 وأفضل المنح الدراسية في سويسرا

الدراسة في سويسرا مجانًا 2023 وأفضل المنح الدراسية في سويسرا
الدراسة في سويسرا مجانًا 2023

الدراسة في سويسرا مجانًا 2023، حيث إنّ الدراسة في سويسرا هي من أكثر ما يشغل بال الطلاب العرب وغيرهم من طلاب الدول المتقدمة الذين عادة ما تكون فرصهم في الدراسة في سويسرا أكبر من الطلاب الآخرين، لذلك فإنّ هذا المقال سيتوقف مع أهمّ المعلومات التي سيتم الحديث عنها في هذا المقال وكيف تكون الدراسة المجانية في سويسرا.

الدراسة في سويسرا مجانًا 2023

تعمل سويسرا والاتحاد السويسري في كل عام على منح مجموعة من المنح الحكومةي التي تؤهل الطالب للوصول إلى سدة الدراسة بشكل مجاني من خلال التعاون مع 180 دولة أخرى، تعمل هذه المنح على استهداف الطلاب الذين أنهوا دراسة البكالوريوس أو الماجستير أو حتى الدكتوراه من أجل إكمال الطالب للدراسة في سويسرا شريطة تميزه وحصوله على درجة نهائية متميزة.[1]

منح سويسرية ممولة بالكامل

إنّ المنح السويسرية هي من أهمّ المنح التي يجب على أي طالب أن يكون على علم تام بها حتى يتمكن من الوصول إلى أهمّ الجامعات التي يُمكن للطالب أن يلتحق بها:

  • المنح الفنية: تعد هذه المنح من أهمّ المنح التي تقدمها سويسرا على وجه الخصوص، وذلك لأنّها تمنح الطلاب درجة الماجستير الراغبين في الحصول عليها حيث تؤلهم تلك الشهادة للدخول في سوق الفن الدولية العالمية.
  • المنح البحثية: على اسم هذه المنحة فإنّها مخصصة من أجل الباحثين فقط بعد التخرج في أي تخصص من التخصصات شريطة أن يكون الطالب قد حصل سابقًا على درجة الماجستير وانتهى، بمعنى آخر إنّ سويسرا تهيئ للطلاب القدرة على الحصول على درجة الدكتوراه أو ما بعد الدكتوراه، وقد ذكرت المصادر أنّ تلك المنحة تكون في كافة الجامعات السويسرية وجامعات العلوم التطبيقية وجامعات التكنولوجيا.

شروط الحصول على المنحة المجانية في سويسرا

من أهمّ الشروط التي يجب على الطالب أن يحققها من أجل الحصول على المنحة السويسرية المجانية:[1]

  • إنّ الطالب الذي كان في سويسرا لأكثر من عام واحد في بداية المنحة الدراسية السويسرية يعد غير مؤهلصا للحصول على المنحة على وجه الخصوص.
  • يجب على الطالب المتقدم الحصول على الدعم المطلوب من أحد الأساتذة الكاديميين المضيفين، وأن يرفق الأستاذ سبب رغبته في الإشراف على ذلك البحث ومدى أهميته على وجه الحقيقة، إذ من دون ذلك الدعم فإنّ طلب المنحة سيكون مرفوضًا بالكامل.
  • يجب أن تكون خطة البحث واضحة جدًا من ناحية المتطلبات والأهداف المرجوة والمدة الزمنية التي يمكن أن تتم بها العملية البحثية ونحو ذلك.
  • يجب على الطالب الذي تقدم بحصول المنحة السويسرية أن يقدم كل الوقت لهذه المنحة ويوليها اهتمامًا خاصًا حتى يتمكن من الوصول إلى النتيجة المطلوبة.
  • إن كان الطالب اجنبي فلا بد أن يكون قادرًا على استعمال اللغة التي تمكنه من إتمام البحث سواء كانت فرنسية أو ألمانية أو غيرها من اللغات الرسمية الأخرى.
  • يجب على الطالب ألا يكون حاصلًا في حياته الدراسية على أكثر من منحة سويسرية واحدة، بمعنى آخر لا يحق له الحصول على منحة البحث ومنحة التميز من سويسرا بل يختار واحدة فقط.
  • يجب على الطالب أن ينتقل إلى سويسرا خلال فترة المنحة وليس بعد ذلك لأنّ هذا يؤدي بشكل مباشر إلى عدم استفادته من المنحة بي شكل من الأشكال.

طريقة الحصول على المنحة المجانية السويسرية

حين يرغب الطالب بالحصول على المنحة السويسرية لا بدّ له من مجموعة من الخطوات التي يبعها حتى يكون قادرًا على الحصول على تلك المنحة:[1]

  • استمارة خاصة بتقديم اطلب مصورة ومطبوعة وموقعة من قبل صاحب العلاقة نفسه مع إرفاقها بصورة FCS.
  • إرفاق سيرة ذاتية كاملة من الألف إلى الياء مع قائمة واضحة بكافة الجوائز التي استطاع الطالب الحصول عليها خلال مرحلته التعليمية او فيما بعد قبل أن يتقدم إلى المنحة.
  • يجب على الطالب أن يرفق طلبه بخطاب تحفيزي مكون من صفحتين من أجل موافقة الحكومة على طلبه بالحصول على منحة دراسية ممولة بالكامل.
  • يجب على الطالب أن يقدم البحث الذي سيعمل عليه في سويسرا ويكون هناك شرح توضيحي كامل ووافي عن هذا الأمر فيما لا يتعدى الخمس صفحات على وجه التقريب، ويجب أن يكون البحث موقعًا وجاهزًا.
  • يجب أن يرفق الطلب بطلب آخر من أستاذ أكاديمي قدير مع توضيح سبب رغبة الأستاذ بالإشراف على الطالب وبيان مدى أهمية البحث مع إرفاق سيرته الذاتية الأكاديمية في الجامعة وفي أي جامعة يدرس ونحو ذلك.
  • يجب أن يقدم معلمان ىخران رسالة توصية بهذا البحث وهذا الطالب وتكونان تلك الرسالتان سريتان بالكامل في ظرف مختوم لا تطلع عليه سوى الجهة المسؤولة.
  • إرفاق الطلب بكافة الشهادات التي استطاع الطالب الحصول عليها من بداية تخرجه وحتى اللحظة التي قدم بها الطالب الطلب الخاص فيه، ويجب عدم إرفاق الطلب بنسخة الشهاة الأصلية بل يجب أن تكون نسخة أخرى ويجب أن يتم ذلك بواحدة من اللغات المعتمدة وهي الألمانية أو الفرنسية أو الانجليزية أو حتى الإيطالية.
  • يجب وضع نسخة من جواز السفر الخاصة بمقدم الطلب ولو كان الشخص ممن هم حاملي الجنسية المزدوجة فإنّه يجب عليه أن يقدم نسخين من جواز السفر الأولى خاصة بالجنسية الأصلية والثانية بالجنسية الأخرى.

متى تبدأ الدراسة المجانية في سويسرا

يبدأ التقدم للمنح الدراسية في سويسرا في الواحد والثلاين من شهر ديسمبر على أقل تقدير، ولا بد من التنيه إلى أن المنافسة عالية جدًا في هذه المنحة وذلك لأنّها ممولة بشكل كامل في خلال فترة البحث، وبالتالي يمكن للشخص أن يخرج من تلك المنحة وهو واحد من العلماء القديرين المعروفين.

مقالات قد تهمك

من المقالات التي تهم القائ في مقال المنح والجمعات والدراسة:

كيفية الحصول على منحة دراسية في أستراليا ومزايا الحصول عليها شروط المنحة التركية للماجستير ومعلومات عن التسجيل فيها
منح لدراسة الثانوية في كندا والماجستير ودكتوراه في كندا أفضل المنح الدراسية في ألمانيا وكيفية التقديم عليها

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقال الدراسة في سويسرا مجانًا 2023، وذكرنا فيه معلومات واسعة وهامة عن أهمّ المنح السويسرية العالمية وكيف يمكن التقدم لتلك المح بشكل نظامي، وما هي الشروط التي يجب على الطالب أن يقوم بتحقيقها.

المراجع

  1. ^ ascholarship.com، Swiss Government Excellence Scholarships 2024-2025 ، 25/06/2023

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *