الشقة من حق الزوج حتى بعد انتهاء الحضانة ومتى يسترد الزوج مسكن الزوجية

الشقة من حق الزوج حتى بعد انتهاء الحضانة ومتى يسترد الزوج مسكن الزوجية
الشقة من حق الزوج حتى بعد انتهاء الحضانة

الشقة من حق الزوج حتى بعد انتهاء الحضانة ومتى يسترد الزوج مسكن الزوجية من المعلومات التي يرغب البعض بالتأكد منها، وخصوصًا من الأزواج الذين تعرضوا لحادثة الطلاق، ووقع خلاف كبير على المسكن، إذ توجد أحكام عديدة تتعلق بالطلاق وحقوق كل من الزوجين بعد الطلاق، وذلك من أجل المحافظة على حقوق كل منهما، وسوف نقدم في هذا المقال معلومات عن تمكين الزوجة من مسكن الزوجية، وسوف نعرف هل تصبح الشقة من حق الزوج حتى بعد انتهاء الحضانة أم لا، بالإضافة إلى التعرف على الحالات التي يسقط فيها حق الزوجة في المسكن وغير ذلك.

الشقة من حق الزوج حتى بعد انتهاء الحضانة

إنَّ تمكين الزوجة من مسكن الزوجية يتم بناءً على وجود أولاد تقوم المرأة على رعايتهم والاهتمام بهم، ويعدُّ تأمين المسكن عند ذلك من حق الزوجة والأولاد معًا، بالإضافة إلى بقية الحقوق الأخرى التي فرضها الشرع الإسلامي للزوجة، ويحق للزوجة أن تبقى مع أولادها طالما كانت حاضنة لهم، إذ أنَّ وجود الأولاد هو الذي منح الزوجة هذا الحق في التمكن من منزل الزوجية، ولكن بعد انتهاء فترة الحضانة وهي ببلوغ الأولاد عمر 15 سنة حسب معظم القوانين والأقوال، تصبح الشقة من حق الزوج ويسقط حق الزوجة في التمكن من شقة الزوجية، إذ أنَّ الأولاد قد تجاوزا جميعًا سن الحضانة، ولم يعد للزوجة الحق في البقاء في مسكن الزوجية بعد ذلك.[1]

شروط تمكين الزوجة من مسكن الزوجية

تسعى كثير من الزوجات بعد الطلاق إلى التمكن من مسكن الزوجية، ولكن من أجل تحقيق ذلك لا بدَّ من توافر العديد من الشروط، وإذا كانت هذه الشروط ناقصة قد يحرم القاضي المرأة المطلقة من مسكن الزوجية، وفي كثير من الأحيان يتم إلغاء القرار إذا ما تبين عدم اكتمال الشروط، ومن أهم شروط تمكين الزوجية من مسكن الزوجية سيتم إدراج ما يأتي:

  • من الضروري إثبات أن كل من الزوجين لم يغادر شقة الزوجية خلال فترة الزواج كلها وقبل وقوع حادثة الطلاق.
  • يجب أن تقدم الزوجة نسخة عن وثيقة الزواج وعن شهادات ميلاد الأولاد، بالإضافة إلى تقديم البطاقة الشخصية الخاصة بالزوجة وغيرها من الأوراق المطلوبة.
  • يتم إجراء التحريات من قبل الجهات المختصة حول الشقة، كما يجري سؤال الجيران حول شقة الزوجية والتأكد من المعلومات المقدمة من قبَل الزوجة.
  • بعد صدور القرار يتم إخبار كلا الطرفين حول قرار التمكين خلال ثلاثة أيام من صدور القرار، ويجب تمكين الزوجة من جميع المنقولات في المنزل، لأن من حقها وحق أولادها أن يعيشوا في منزل كامل حياةً كريمة.

شاهد أيضًاحقوق الزوج عند طلب الزوجة الطلاق ، آثار الطلاق على الزوج

هل الشقة من حق الزوجة في حالة الخلع

يشير طلاق الخلع إلى الحالة التي تطلب فيها المرأة الطلاق من زوجها مقابل التنازل عن جميع حقوقها، فقد تكره المرأة زوجها وتجد صعوبة في الحياة معه، ويرفض هو أن يطلقها، ولا يتوصل الطرفان إلى أي اتفاق بهذا الشأن، فتطلب الخلع وتتنازل عن حقوقها، ولكن يتساءل البعض حول حقها في التمكن من مسكن الزوجية، ويُشار إلى أنَّ حقوق الأولاد ونفقاتهم لا تتأثر بطلاق الخلع، لأنَّ هذه الحقوق ليست للزوجة في الأصل، وإنما للأولاد وللحاضنة، فإذا طلبت المرأة طلاق الخلع، ولديها أولاد في سن الحضانة يمكن أن تتمكن من مسكن الزوجية، إذا اكتملت جميع الشروط المطلوبة وقدمت جميع الأدلة للقاضي، ولا يؤثر الخلع على حقها وحق الأولاد في الشقة.

شاهد أيضًاما هو الطلاق البائن ، أنواع الطلاق البائن في الإسلام

ما هي الحالات التي تسقط حق الزوجة في المسكن

توجد العديد من الحالات التي يسقط فيها حق الزوجة في مسكن الزوجية، وترجع الشقة من حق الزوج ولا يجوز للزوجة المطالبة بمنزل الزوجية، وفيما يأتي سيتم إدراج أهم الحالات التي يسقط بها حق الزوجة في شقة الزوجية:

  • بلوغ الأولاد أقصى سن للحضانة وبالتالي انتهاء فترة الحضانة، وإن زوال السبب يؤدي إلى سقوط حق الزوجة في منزل الزوجية.
  • سقوط حق الحضانة للزوجة سواء تنازلت من تلقاء نفسها، أو إذذا سقط حقها في الحضانة لأي سبب من الأسباب، عند ذلك يسقط حقها في المسكن.
  • وجود مسكن خاص للزوجة تستطيع الإقامة فيه مع الأولاد وتحتضن أولادها فيه، فإذا ثبت ذلك يسقط حقها في التمكن من مسكن الزوجية.
  • إذا اختارت المرأة المطلقة البدل النقدي كأجرة سكن عوضًا عن التمكن من الشقة، يسقط حقها في المسكن أيضًا.
  • تجهيز الزوج مسكنًا بديلًا عن مسكن الزوجية، يمكن أن يقدمه لطليقته وأولاده في أي وقت، عند ذلك يسقط حقها في التمكن من مسكن الزوجية.

متى يسترد الزوج مسكن الزوجية

يحق للزوج استرداد مسكن الزوجية في العديد من الحالات، هي الحالات نفسها تقريبًا التي يسقط فيها حق الزوجة في المسكن، وفيما يأتي سيتم إدراج الحالات التي يسترد فيها الزوج مسكن الزوجية بشكل موجز:

  • عند بلوغ الأولاد أقصى سن للحضانة وانتهاء فترة حضانتهم يسترد الزوج مسكن الزوجية من طليقته.
  • إذا سقط حق الحضانة عن الأم، عند ذلك يسترد الزوج مسكن الزوجية، ولا يحق للمرأة المطلقة المطالبة به لأنَّه حق للحاضنة، وطالما أن حقها في الحضانة سقط فإنَّ حقها في مسكن الزوجية يسقط أيضًا.
  • إذا أعد الزوج منزلًا آخرًا مجهزًا بشكل كامل، ويمكنه أن يقدمه للأولاد والحاضنة في أي وقت، يتمكن من استرداد مسكن الزوجية.

في نهاية مقال الشقة من حق الزوج حتى بعد انتهاء الحضانة ومتى يسترد الزوج مسكن الزوجية، تعرفنا على شروط تمكين الزوجة من مسكن الزوجية، وعرفنا متى يسقط حق الزوجة في الحصول على شقة الزوجية، وما هي الحالات التي يسترد فيها الزوج مسكن الزوجية، وعرفنا هل الشقة من حق الزوجة في طلاق الخلع أم لا وغيرها من المعلومات المتعلقة بمسكن الزوجية.

المراجع

  1. ^ islamweb.net، حقوق المطلقة أو من طلبت الطلاق، 26/03/2023

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *