طريقة استخراج ورقة طلاق بالخطوات ومتى يتم استلام ورقة الطلاق

طريقة استخراج ورقة طلاق بالخطوات ومتى يتم استلام ورقة الطلاق
استخراج ورقة طلاق

طريقة استخراج ورقة طلاق بالخطوات ومتى يتم استلام ورقة الطلاق من المعلومات التي يجهلها كثير من الزوار، وقد أتيحت خاصية استخراج ورقة الطلاق إلكترونيًا بشكل سهل وبسيط يوفر عناء الذهاب إلى الأماكن المخصصة لذلك، ويوفر الوقت أيضًا كونه لن يقضي العميل وقتًا طويلًا للحصول على وثيقة الطلاق، وسوف نقدم في هذا المقال طريقة استخراجِ ورقةِ طلاقْ بالخطوات، وسوف نعرف متى يتم استلام ورقة الطلاق، وما هي شروط استخراج ورقة الطلاق وغيرها من المعلومات المتعلقة.

استخراج ورقة طلاق

بعد وقوع الطلاق قد يضطر بعض الأشخاص إلى استخراج وثيقة الطلاق لاستخدامها في أغراض كثيرة، ومع الغزو التكنولوجي الذي يكتسح معظم مجالات الحياة بكل تفاصيلها، حاولت كثير من المؤسسات والدوائر الحكومية توفير الحصول على معظم الأوراق والمستندات بشكل إلكتروني من المنزل دون أن يضطر المواطن للتوجه إلى مقر المؤسسة، وذلك من أجل تخفيف الازدحام في تلك المؤسسات وتوفير الوقت والجهد بالنسبة للمواطنين وبتكلفة بسيطة جدًا، ولذلك أتيح الحصول على ورقة طلاق أون لاين من خلال بوابة مصر الرقمية، كما يمكن أيضًا استخراج وثيقة الطلاق من السجل المدني بالإضافة إلى الماكينات في مختلف المولات التجارية وغير ذلك.

شاهد أيضًا: في حالة عدم حضور الزوج جلسات الطلاق ما تأثير ذلك في دعوى الخلع والنفقة

طريقة استخراج ورقة طلاق بالخطوات

إنَّ الحصول على ورقة طلاق إلكترونيًا يتم بشكل بسيط وسهل من خلال عدة خطوات لا بدَّ من القيام بها، وفيما يأتي سيتم إدراج خطوات استخراج وثيقة طلاق أون لاين:[1]

  • الدخول إلى موقع وزارة الداخلية الرسمي والذي يمكن من خلاله الحصول على ورقة الطلاق، وذلك من خلال الضغط على الرابط “من هنا“.
  • إنشاء حساب شخصي للمستخدم في الموقع قبل متابعة الخطوات من أجل التمكن من الحصول على الخدمات الإلكترونية، ويجب إدخال البيانات الشخصية الصحيحة كاملة بما في ذلك الرقم القومي، حيث أن الموقع غير مسؤول عن أي خطأ في البيانات.
  • بعد ذلك يجب التوجه إلى صفحة الخدمات الإلكترونية ثم خدمات السجل المدني ثم الضغط على وثيقة طلاق من أجل اختيار استخراج ورقة الطلاق، ويجب أيضًا إدخال درجة القرابة من صاحب الطلاب، بالإضافة إلى الاسم واسم الأم والرقم القومي الخاص به واسم المطلق والمطلقة، بالإضافة إلى مقدم الطلب.
  • أخيرًا يجب اختيار الموافقة على شروط الوثيقة وتحديد طريقة الدفع المتاحة.
  • الضغط على خيار إتمام الطلب، وتحديد مكان وموعد استلام الوثيقة.

شاهد أيضًاإجراءات طلاق الزوجة الأجنبية والحكمة من مشروعية الطلاق

أماكن استخراج ورقة طلاق

لقد تمَّ تحديد الأماكن التي يمكن للمواطنين من خلالها الحصول على وثيقة طلاق بشكل إلكتروني، ويُشار إلى أنَّه يمكن استخراجها من جميع مكاتب السجل المدني، حيث يمكن تقديم الرقم القومي إلى الموظف المختص في المكتب وتكون مهمته مقتصرة على مراجعة البيانات كافة، ثم استخراج ورقة طلاق وتقديمها للمواطن، وأشارت بعض المصادر إلى أن رسوم استخراج ورقة الطلاق تبلغ نحو 30 جنيهًا فقط.

الأوراق المطلوبة للحصول على ورقة طلاق

لا يتطلب الحصول على ورقة طلاق إلكترونيا عبر الإنترنت الكثير من الوثائق والأوراق، إذ يمكن الحصول على هذه الوثيقة بكل سهولة بعد تقديم الأوراق والوثائق التالية:

  • تقديم البطاقة الخاصة بالرقم القومي الخاص بالرجل المطلق أو بالمرأة المطلقة.
  • تقديم طلب الحصول على ورقة أو وثيقة طلاق.

شاهد أيضًاما هو الطلاق البائن ، أنواع الطلاق البائن في الإسلام

شروط استخراج ورقة طلاق

توجد بعض الشروط التي حددتها وزارة الداخلية والتي لا بدَّ من توافرها من أجل استخراج وثيقة الطلاق من المنزل، وتتعلق هذه الشروط طبعًا بصاحب الطلب الذي يرغب بالحصول على ورقة الطلاق، وفيما يأتي سيتم إدراج أهم هذه الشروط بشكل مفصل:

  • يجب أن يكون مقدم الطلب هو نفسه صاحب القيد أو صاحب حالة الطلاق، أو واحدًا من أقاربه من الدرجة الأولى أو من الدرجة الثانية.
  • من الشروط أيضًا أن يكون البيان الخاص بالمقدم  مسجلًا على الحاسوب الآلي في السجل المدني.
  • أن يكون مقدم طلب الحصول على وثيقة الطلاق حاملًا لتوكيل خاص من أصحاب الحالة من أجل التعامل مع الأحوال المدنية.
  • تسديد رسوم استخراج ورقة الطلاق عن طريق إحدى وسائل الدفع المتاحة مثل: كارت ميزة أو بطاقة الائتمان أو يمكن الدفع عند الاستلام.

متى يتم استلام ورقة الطلاق

لا يستغرق استخراج وثيقة الطلاق وقتًا طويلًا عن طريق البوابة الإلكترونية، وقد أشارت العديد من المصادر إلى أنَّ مدة استخراج تسليم ورقة الطلاق تستغرق تقريبًا ثلاثة أيام أو 72 ساعة من لحظة إرسال الطلب، ويتم إرسال الورقة عن طريق البريد، وفي حال وصل البريد ولم يكن صاحب الطلب أو مقدم الطلب موجودًا يتم الاتصال عليه هاتفيًا ثلاث مرات من أجل تحديد موعد آخر، أما في حالة لم يرد على المكالمات فيجب على مقدم الطلب أن يتوجه إلى إدارة الأحوال المدينة من أجل استلام الطلب يدويًا.

في نهاية مقال طريقة استخراج ورقة طلاق بالخطوات ومتى يتم استلام ورقة الطلاق تعرفنا على كيفية استخراج ورقة الطلاق بالخطوات، كما تعرفنا على المستندات المطلوبة من أجل استخراج ورقة الطلاق، وتعرفنا على شروط استخراج ورقة الطلاق، وعرفنا متى يتم استلام ورقة الطلاق وغير ذلك من المعلومات والتفاصيل.

المراجع

  1. ^ moi.gov.eg، وزارة الداخلية، 07/04/2023

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *