الفرق بين اللجوء السياسي والانساني في فرنسا وأبرز المعلومات عن اللجوء فيها

الفرق بين اللجوء السياسي والانساني في فرنسا وأبرز المعلومات عن اللجوء فيها
الفرق بين اللجوء السياسي والانساني في فرنسا

الفرق بين اللجوء السياسي والانساني في فرنسا، الإنسان قد يفرض عليه أن يهرب من بلده لعدة أسباب، مثل الحرب أو العنف أو الملاحقة أو الدين أو العرق أو الآراء السياسية وغيرها، وقد لا يكون في مقدروه العودة لبلده، لأنّ ذلك يشكل خطراً وتهديداً لحياته، عندها يسعى للجوء إلى بلد آخر مثل فرنسا لحماية نفسه، ولهذا اللجوء تسميات عديدة منها اللجوء السياسي أو اللجوء الإنساني، وفي مقالنا الآتي سنوضح ما الفرق بينهما في فرنسا تحديداً.

الفرق بين اللجوء السياسي والانساني في فرنسا

هناك العديد من الفروق بين اللجوء الإنساني واللجوء السياسي في فرنسا وذلك حسب أسباب الحصول على اللجوء أو المساعدات المقدمة أو الميزات وغيرها، والجدول التالي يوضح لنا ما هي هذه الفروق:

الفرق حسب اللجوء الإنساني اللجوء السياسي
أسباب الحصول عليه يمنح للأشخاص لأسباب انسانية مثل الحرب أو الاضطهاد، ويعطي لكافة الناس، أو بمعنى أدق يمكن لكافة الناس طلب اللجوء الانساني يمنح للأشخاص بسبب الآراء سياسية أو بسبب الأنشطة والعمل السياسي، ويتم منحه لفئة محددة من الناس، حيث يمكن أن يكون طالب اللجوء السياسي ناشط سياسي معروف، أو ضابط قائد جيش منشق، أو رئيس حكومة تمت اقالته أو رئيس حكومة منشق.
الأدلة والإثباتات يحتاج للكثير من الأسباب والأدلة حتى يستطيع الشخص اثبات الحق في الحصول عليه. معظم من يتقدم بطلب لجوء سياسي هم من الشخصيات المعروفة والمشهورة في المجتمعات، ولا يحتاج لأدلة واثباتات على ذلك.
الهدف منه توفير الحماية لطالب اللجوء. توفير الحماية لطالب اللجوء، وأحياناً من مبدأ المكيدة بين الدول مع بعضها البعض.
تقديمه عن طريق السفارة لا يمكن تقديم طلب لجوء انساني إلى فرنسا عن طريق السفارة الفرنسية في أي دولة من دول العالم، حيث يتم تقديم طلب اللجوء الانساني في فرنسا من داخل الأراضي الفرنسية. طالبي اللجوء السياسي تكون لهم معاملة أخرى لا تبوح بها السفارة الفرنسية، وفي معظم الأحيان تمنح فرنسا تأشيرات لطالبي اللجوء السياسي للوصول الى فرنسا و طلب اللجوء.
المساعدات تختلف المساعدات من شخص لآخر، لكن في معظم الحالات يحصل الشخص الحاصل على اللجوء الانساني في فرنسا على 400 يورو في الشهر. المساعدات التي تقدمها فرنسا لطالبي اللجوء السياسي أكر بكثير من المساعدات المقدمة لطالبي اللجوء الانساني، ولكنها غير معروفة، فاللاجئ السياسي في فرنسا يكلف الحكومة الفرنسية الكثير من الأموال، وكلما كان طالب اللجوء شخصية معروفة ومهمة أكثر كلما ارتفعت النفقات.

طريقة تقديم اللجوء إلى فرنسا

هناك أربع خطوات لتقديم طلب اللجوء إلى فرنسا من خلالها، وعلى طالب اللجوء اتباع هذه الخطوات حتى يتمكن من تسجيل طلب اللجوء الخاص به، وفيما يأتي نشرح طريقة تقديم اللجوء إلى فرنسا بالتفصيل: [1]

  • الخطوة الأولى (SPADA): وهي استقبال طالب اللجوء، فعلى طالب اللجوء التواصل مع المنظمة المسؤولة عن الترحيب بطالبي اللجوء لتحديد موعد معهم، ويشار إلى هذه المنظمة باسم (SPADA) “structure de première accueil du demandeur d’asile“، ومهمتها هي مساعدة طالب اللجوء على إكمال استمارة التسجيل لبدء عملية تقديم طلب اللجوء، ومن ثم تحديد موعد مع المنظمة (GUDA) والمعنية بتسجيل طلبات اللجوء، وتمنح SPADA لطالب اللجوء وثيقة تسمى “دعوة” تحدد مكان الموعد وتاريخه ووقته في مركز الإدارة الفرنسية المحلي أو “préfecture“، وعادة ما يتم الموعد في غضون أسبوعين.
  • الخطوة الثانية (GUDA): وهي تسجيل طلب اللجوء، فيتوجب على طالب اللجوء الذهاب إلى الموعد المحدد في الدعوة في (GUDA) “guichet unique” مركز الإدارة الفرنسية المحلي حتى يتم تسجيل طلبه، ويحمل عندها كامل المستندات والأوراق المطلوبة للجوء، وتكون المقابلة مع وكلاء من المحافظة والمكتب الفرنسي للهجرة والاندماج (OFII)، ويتم خلالها أخذ بصمات الأصابع، وفي نهايتها يحصل الشخص على شهادة طلب لجوء لتبرير حقه في البقاء.
  • الخطوة الثالثة (OFPRA): وهي مقابلة شفهية وخطية، حيث أنه بعد 21 يوم من مقابلة (GUDA) يتوجب على طالب اللجوء إجراء مقابلة مع المكتب الفرنسي لحماية اللاجئين وعديمي الجنسية (OFPRA) “Office français de la protection des réfugiés et des apatrides “، وفي هذه المقابلة يقوم طالب اللجوء براوية قصته أو تقديمها مكتوبة خطياً باللغة الفرنسية، يحكي فيها عن معلوماته الشخصية ووضعه العائلي، وحياته التي كان يعيشها في بلده، وما هي المخاطر والتهديدات التي واجهها في بلده، والدوافع التي أدت  لطلب الحماية في فرنسا، وكيف غادر بلاده والأحداث التي دارت خلال هجرته إلى فرنسا، وخلال ستة أشهر يأتي الرد من (OFPRA) بالموافقة أو الرفض لطلب اللجوء.
  • الخطوة الرابعة (OFII): وهي تقييم الاحتياجات، ويتم فيها مقابلة أحد موظفي المكتب الفرنسي للهجرة والاندماج (OfII) “French Office for Immigration and Integration” وذلك بهدف تحديد مستوى طالب اللجوء واحتياجاته لتقديم الدعم المناسب له.

ميزات اللجوء في فرنسا

هناك العديد من المزايا التي يحصل عليها طالب اللجوء في فرنسا، نذكر منها ما يأتي:

  • مقابل انتظار طالب اللجوء حتى يحصل على سكن يمنح بدل بقيمة 11.45 يورو يومياً أو 343.5 يورو شهرياً.
  • توفير تأمين صحي مجاني وبأعلى جودة.
  • بمجرد وصول طالب اللجوء للأراضي الفرنسية يحصل على مساعدة ADA، وهي مساعدة مالية تختلف حسب الشخص ووضعه العائلي وفي حال وجود أطفال.
  • يحصل اللاجئ على مساعدة RSA وهو دخل التضامن النشط ويمكنه الحصول على العلاوة الإضافية للعائلات.
  • يتمتع اللاجئ في فرنسا والذي تم منحه الحماية الدولية بجميع الحقوق التي يتمتع بها المواطنين والأجانب المقيمين الذين ليس لديهم دخل أو موارد.
  • يعفى اللاجئين من الضرائب.
  • يحصل اللاجئين على فرصة التعلم بتكاليف قليلة.
  • تمنح فرنسا حق الإقامة على أراضيها لمدة عشر سنوات.

عيوب اللجوء في فرنسا

فيما يأتي توضيح لأهم نقاط عيوب اللجوء في فرنسا:

  • ارتفاع تكاليف المعيشة، بالإضافة إلى ارتفاع قيمة الضريبة المضافة والتي تصل إلى حوالي 20%.
  • الرواتب المتدنية والأسعار المرتفعة.
  • الصعوبة التي يواجها اللاجئون في الحصول على عمل، وذلك لأن الأولوية للمواطنين الفرنسيين.
  • الحاجة لتعلم اللغة الفرنسية لتتمكن من التواصل والتعامل مع الأشخاص بسهولة.

ماذا يحدث في حالة رفض طلب اللجوء في فرنسا

في حال حصل طالب اللجوء من (OFPRA :Office français de la protection des réfugiés et des apatrides ) على قرار برفض اللجوء الإنساني في فرنسا، يمكنه عندها الطعن في هذا القرار أمام السلطات الفرنسية المختصة في هذه الطعون وهي المحكمة الوطنية الفرنسية لحق اللجوء (National Court of Asylum: CNDA)، ويجب أن يتضمن ملف الطعن نسخة من قرار الرفض، ويفضل قبل تقديم طلب الاستئناف على رفض اللجوء في فرنسا، النظر إلى النقاط الضعيفة والتي أدت إلى الرفض والعمل على تحسينها وتقديم المزيد من التوضيحات والأدلة التي تثبت قصية طالب اللجوء، وعندها إذا رأت المحكمة أن الأسباب التي قدمها طالب اللجوء واضحة وكافية تصدر حكم برفض قرار مكتب حماية اللاجئين وعديمي الجنسية في فرنسا (OFPRA) وعندها تمنحه اللجوء، أما إذا رأت المحكمة أن طلب الطعن الذي تقدم به طالب اللجوء لم يقدم أي شيء جديد، عندها تصدر حكم بموافقة قرار مكتب حماية اللاجئين وعديمي الجنسية في فرنسا (OFPRA) والذي ينص على الرفض، ويتوجب على طالب اللجوء عندها المغادرة إلى بلده بشكل طوعي أو الترحيل القسري من فرنسا.[2]

مقالات قد تهمك

فوائد الزواج من فرنسية ومايتعلق بقوانين الزواج منها
ما هي الاوراق المطلوبة لاستخراج فيزا فرنسا للطلاب
ما هي أسئلة المقابلة في السفارة الفرنسية وكم مدة المقابلة

وبهذه السطور يكون قد اتضح لنا ما هو الفرق بين اللجوء السياسي والانساني في فرنسا، وما هي طريقة تقديم اللجوء إلى فرنسا، بالإضافة إلى عرض ميزات اللجوء في فرنسا، وعيوب اللجوء في فرنسا، وكذلك الإجابة على سؤال ماذا يحدث في حالة رفض طلب اللجوء في فرنسا.

المراجع

  1. ^ womenforwomenfrance.org، طلب اللجوء في فرنسا، 13/06/2023
  2. ^ help.unhcr.org، Apply for asylum in France، 13/06/2023

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *