المهن المسموح بها دخول البحرين والأوراق المطلوبة للحصول على إقامة عمل

المهن المسموح بها دخول البحرين والأوراق المطلوبة للحصول على إقامة عمل
المهن المسموح بها دخول البحرين

المهن المسموح بها دخول البحرين والأوراق المطلوبة للحصول على إقامة عمل ، هو ما سنقدمه لكم في هذا المقال، فالعمل في دول الخليج العربي عموماً وفي دولة البحرين خصوصاً من الرغبات الكبيرة للكثير من العاملين الأجانب كون سوق العمل في البحرين أقل اكتظاظاً بالعاملين الأجانب مقارنة مع دول الخليج العربي الأخرى وبسبب معدلات الدخل المرتفعة في دولة البحرين مقارنة مع بقية الدول العربية، وفي هذا المقال سنسلط الضوء على تأشيرة العمل في البحرين ونذكر لكم المهن المسموح بها دخول البحرين وشروط العمل فيها وطريقة الحصول على عمل في البحرين.

معلومات عن دولة البحرين

تقع دولة البحرين في الجزء الجنوبي الشرقي من قارة آسيا على سواحل الخليج العربي، وهي من الدول العربية التي تقع في شبه الجزيرة العربية وعاصمتها المنامة، تحيط المياه بدولة البحرين من كل الجهات ولكنها ترتبط مع المملكة العربية السعودية بواسطة بجسر صناعي يسمى جسر الملك فهد، وهناك مخطط لربطها بجسر آخر مع السعودية باسم جسر الملك حمد، حصلت على استقلالها من الاحتلال البريطاني عام 1971 وتم إعلانها دولة مستقلة وفي العام 2002 تم إجراء استفتاء شعبي لتسمية الدولة وكانت نتيجة الاستفتاء هي تسمية البلاد باسم مملكة البحرين.
تعد دولة البحرين من الدول النفطية فقد تم اكتشاف أول بئر نفط في البحرين عام 1932، وهي أول بئر تم اكتشافها في الخليج العربي، لذلك يعد اقتصاد البحرين من الاقتصادات القوية ولم تكتف البحرين بالواردات النفطية لدعم اقتصادها بل سعت إلى دعم الاقتصاد من خلال الاستثمار في قطاعي المصارف والسياحة لتكون رديفاً قوياً للواردات النفطية، وفي العام 2012 حصلت البحرين على المرتبة 48 في مؤشر التنمية البشرية على مستوى دول العالم، ونتيجة اقتصادها القوي ومعدلات المعيشة المرتفعة فيها فإن دولة البحرين تعد من الوجهات المميزة للباحثين عن عمل من مختلف دول العالم، حيث تسمح دولة البحرين للعاملين من مختلف المجالات بدخول أراضيها وفق شروط محددة بغرض العمل.

المهن المسموح بها دخول البحرين

تعد الدول ذات الاقتصاد القوي وجهة العاملين من مختلف الدول، وذلك بسبب معدلات الدخل المرتفعة فيها وفرص العمل الكثيرة التي تنتج عن ارتفاع معدلات الرفاهية وكثرة الاستثمارات وهذا ما ينطبق على دولة البحرين إذ تعد دولة البحرين من الدول التي يرغب الكثير من الناس بالسفر إليها والبحث عن عمل فيها وسوق العمل في البحرين يحتاج إلى الكثير من العاملين لذلك تفتح دولة البحرين أبوابها لاستقبال العمالة الأجنبية من بين الاختصاصات الآتية:

  • العاملين في الاختصاصات الطبية من ذوي الكفاءات من أطباء بشريين وأطباء أسنان وصيادلة ومخبريين وممرضين وغيرهم من العاملين في المجال الطبي.
  • العاملين في الاختصاصات الهندسية من ذوي الكفاءات من مهندسين مدنيين أو معماريين أو العاملين في مجال هندسة الكهرباء والمعلومات والاتصالات وغيرهم.
  • العاملين في الخدمات المالية والمصرفية، وتشمل عدداً كبيراً من المهن مثل المحاسبين والوسطاء التجاريين وموظفي البنوك وغيرهم.
  • العاملين في مجال التعليم والتأهيل والتدريب من حملة الشهادات وأصحاب الكفاءات العملية وذلك لشغل وظائف التعليم المدرسي والجامعي والتعليم العالي.
  • العاملين في المهن الحرفية من ذوي الكفاءات العالية في مجال عملهم ويشمل هذا المجال عدداً كبيراً من المهن الحرفية والتقنية.
  • العاملين في مجال التصنيع والإنتاج وذلك لشغل الأعمال والوظائف في المعامل والمصانع.

شروط العمل في دولة البحرين

ترحب دولة البحرين بالزائرين من مختلف دول العالم وتسمح لمواطني 68 دولة بالحصول على تأشيرة بمجرد وصولهم لمملكة البحرين، بينما 116دولة يمكنهم التقدم بطلبات للحصول على التأشيرة بشكل إلكتروني، كما تسمح بقدوم العاملين الأجانب للعمل في أراضيها وفق شروط عديدة من بينها:

  • يجب الحصول على تأشيرة الدخول المسموح بها، في حال كان العامل لا ينتمي إلى الدول التي يسمح لمواطنيها دخول البحرين بدون تأشيرة مسبقة.
  • يجب أن يقوم العامل بتحديد مجال العمل الذي يتقنه ويتم ذكر مهنته في طلب التقديم ويجب أن يلتزم العامل بالعمل في المجال الذي تم ذكره في طلب العمل.
  • يجب ألا يقل عمر مقدم الطلب عن 21 عامًا وهو السن القانوني في البحرين.
  • أن يكون لدى مقدم الطلب جوازاً سفر ساري المفعول وأن تكون فيه أكثر من 6 أشهر صلاحية.
  • أن يكون مقدم الطلب سليمًا معافى لا يحمل أي مرض معدٍ أو أحد الأمراض السارية الخطيرة خشية انتشارها في البحرين.
  • يجب أن يكون لدى الشخص خطاب العمل الرسمي من جهة العمل التي يرغب بالعمل معها.
  • يجب أن يقوم مقدم الطلب بدفع رسوم استمارة طلب الحصول على تأشيرة عمل في البحرين.
  • يحق لدولة البحرين الاعتراض على منح التأشيرة لبعض الأشخاص وعدم السماح لهم بدخول أراضيها والعمل بها.
  • تتبع دولة البحرين معايير محددة في اختيار العاملين لذلك لا يجب على دولة البحرين تبرير سبب رفضها لبعض الأشخاص الذين تقوم برفضهم في الدخول إلى البلاد والعمل بها.

الأوراق المطلوبة للحصول على إقامة عمل في البحرين

ترحب دولة البحرين بالراغبين في العمل فيها وتسمح لهم بالعمل في البحرين وفق ضوابط وشروط محددة، ويتطلب الحصول على عمل في البحرين تجهيز العديد من الأوراق والوثائق قبل التقديم للحصول على إقامة عمل في البحرين ومن الضروري التأكد من سلامة الأوراق واكتمالها حتى لا يتعرض طلب الحصول على تأشيرة العمل للرفض من قبل سفارة البحرين، وفيما يأتي تجدون أهم الأوراق المطلوبة من أجل الحصول على إقامة عمل في البحرين:

  • جواز سفر ساري على أن يكون فيه على الأقل ستة أشهر صلاحية.
  • حجز طيران من أجل تأكيد رغبة الشخص بالسفر إلى البحرين من أجل العمل.
  • صورتان شخصيتان بخلفية بيضاء، بشرط ألا يكون قد مرّ على التقاطهما أكثر من 6 أشهر.
  • استمارة طلب الحصول على الإقامة والتأشيرة لدخول البحرين للعمل.
  • ودفع رسوم الطلب والتي تساوي نحو 100 دينار بحريني.
  • تقديم شهادة تقرير طبي لتأكيد سلامة الشخص عقليًا وجسديًا وخلوه من الأمراض السارية والمعدية.
  • خطاب العمل من الجهة التي يرغب الشخص العمل معها في البحرين ويجب أن تكون رسمية وموثقة.

طريقة التقديم والحصول على إقامة العمل في البحرين

قد يجهل الكثير من العاملين طريقة التقديم والحصول على إقامة العمل في البحرين، حيث يمكن ذلك من خلال زيارة السفارة البحرينية في البلد الذي يسكن فيه الشخص وتقديم الأوراق المطلوبة، وفيما يأتي سوف يتم إدراج طريقة الحصول على إقامة العمل في البحرين بالخطوات وبشكل مفصل:

  • الخطوة الأولى هي التواصل مع الجهة الموظفة في دولة البحرين وتأمين عقد عمل خطاب توصية رسمي منها والتحقق من صدق الشركة وصحة الخطاب المقدم.
  • التأكد من تحقيق جميع الشروط التي تتيح للشخص الحصول على إقامة العمل في البحرين.
  • تجهيز جميع الأوراق المطلوبة والمستندات الضرورية للحصول على إقامة العمل.
  • الحصول على استمارة طلب الحصول على تأشيرة عمل في البحرين.
  • دفع رسوم الاستمارة والتي تبلغ 100 دينار بحريني فقط.
  • ملء الاستمارة بجميع المعلومات والبيانات المطلوبة من أجل تسليمها إلى السفارة البحرينية في بلد الشخص.
  • تجهيز خطاب العمل المقدم من جهة العمل في البحرين تبين نوع الوظيفة ومختلف التفاصيل عنها.
  • إجراء الفحوصات الطبية المختلفة من أجل الحصول على تقرير طبي يؤكد سلامة الشخص جسديًا وعقليًا.
  • تقديم جميع الأوراق لسفارة دولة البحرين وانتظار الرد منها، حيث يتم تحديد موعد من أجل المقابلة ويتم توجيه صاحب الطلب بالخطوات اللاحقة من قبل الموظفين في السفارة.

أنواع تأشيرات دخول البحرين للعمل

وفي إطار الحديث عن المهن المسموح بها دخول البحرين فقد يرغب العديد من الأشخاص بالتعرف على أنواع التأشيرات التي تقدمها دولة البحرين وأي من هذه التأشيرة يمكن من خلاله العمل في البحرين وأي منها لا يسمح لحاملها العمل في البحرين، والتأشيرات التي تقدمها دولة البحرين هي:

  • تأشيرة الزيارة: وهي التأشيرة التي يتم تقديمها للراغبين في زيارة البحرين ولا يمكن استخدام هذه التأشيرة من أجل العمل، صلاحية هذه التأشيرة هي ستة أشهر ويشترط وجود كفيل بحريني الجنسية من أجل منح تأشيرة الزيارة.
  • تأشيرة 7 أيام أو 72 ساعة: وهي تأشيرة قصيرة الأجل خاصة فقط برجال الأعمال الحصول على هذه التأشيرة يجب أن يكون جواز سفر الخاص ساري المفعول.
  • تأشيرة العمل: وهي التأشيرة الرسمية التي تمكن حاملها من ممارسة العمل المذكور في التأشيرة بشكل رسمي في البحرين، تكون هذه التأشيرة صالحة لمدة سنة أو سنتين كحد أقصى وتتطلب وجود عقد عمل أو خطاب توصية من جهة العمل قبل القدوم إلى البحرين.
  • تأشيرة الأسرة: يتم إصدارها لبعض أفراد الأسرة ويجب أن تصدر من شخص مقيم في البحرين، لا يمكن العمل بها في المهن المسموح بها دخول البحرين، ويجب الحصول على تأشيرة منفصلة حتى يمكن العمل بها.

معلومات عن تأشيرة العمل في البحرين

يعد العمل في دول الخليج العربي عموماً وفي دولة البحرين خصوصاً من الرغبات الكبيرة للكثير من العاملين الأجانب كون سوق العمل في البحرين أقل اكتظاظاً بالعاملين الأجانب مقارنة مع دول الخليج العربي الأخرى، ولاستكمال حديثنا عن المهن المسموح بها دخول البحرين سنقدم لكم فيما يأتي بعض المعلومات المهمة عم تأشيرة العمل في البحرين

  • وقت الحصول على تأشيرة العمل في البحرين: لا تستغرق تأشيرة العمل في البحرين الكثير من الوقت إذ يمكن إنجازها والحصول عليها في غضون 8 أيام فقط، فبعد تحقيق جميع الشروط وتجهيزها وتقديم الأوراق والطلبات إلى السفارة فإن الرد على نتيجة طلب التأشيرة سواء كان بالموافقة أو الرفض لا يستغرق أكثر من ثلاثة أو خمسة أيام بحد أقصى.
  • سعر تأشيرة عمل في البحرين: إن سعر تأشيرة عمل في البحرين هو 100دينار بحريني فقط، يمكن دفعها خلال البطاقة الائتمانية الخاصة بصاحب التأشيرة.
  • أسباب رفض تأشيرة العمل البحرين: يوجد العديد من الأسباب التي قد تسبب رفض الطلب دون أن تضطر السفارة إلى توضيح ذلك ومن الأسباب الشائعة عدم اكتمال المستندات المطلوبة، أو عدم توثيقها بأختام من جهات صدورها، أو وجود تضارب عند التدقيق في البيانات والأوراق وغيرها من الأسباب.

مقالات قد تهمك

أسماء أشهر شركات السياحة في البحرين وطرق التواصل مع كل منها شركات التداول المرخصة في البحرين وكيفية إنشاء حساب تداول في البحرين
تكاليف شراء إقامة حرة في البحرين وكيفية الحصول عليها شروط إقامة العمل في البحرين والاوراق المطلوبة وكيفية الحصول عليها
ما معنى الوان علم البحرين وقصته وتاريخ تطوره  أكثر المنتجات مبيعا أون لاين في البحرين وأفضل مواقع التسوق أون لاين فيها
 أسماء شركات خدمات التوصيل في البحرين وطرق التواصل معها ما هي أشهر المنح الدراسية المجانية في البحرين للاجانب

إلى هنا نكون قد وصلنا وإياكم إلى نهاية مقالنا الذي قدمناه لكم بعنوان المهن المسموح بها دخول البحرين والأوراق المطلوبة للحصول على إقامة عمل، والذي تحدثنا فيه عن العمل في دولة البحرين للأجانب وذكرنا لكم المهن المسموح بها دخول البحرين وشروط العمل في دولة البحرين والأوراق المطلوبة للحصول على إقامة عمل في البحرين وطريقة التقديم والحصول على إقامة العمل في البحرين وغيرها من المعلومات عن العمل في البحرين.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *