كيفية تأسيس شركة في البحرين والأوراق المطلوبة وأهم الشروط

كيفية تأسيس شركة في البحرين والأوراق المطلوبة وأهم الشروط
كيفية تأسيس شركة في البحرين والأوراق المطلوبه

كيفية تأسيس شركة في البحرين والأوراق المطلوبة وأهم الشروط من المعلومات التي يبحث عدد كبير من الزوار عنها وخصوصًا من الذين يرغبون بالعمل في مملكة البحرين وإقامة مشاريع فيها، وسوف نقدم للزوار الكرام في هذا المقال معلومات عن الشركات وعملها في مملكة البحرين بشكل مختصر، وسوف يتم التعرف على طريقة إنشاء شركة في البحرين وأهم الشروط المطلوبة من أجل تأسيس شركة في البحرين والأوراق المطلوبة من أجل ذلك وغيرها من المعلومات الأخرى والتفاصيل المتعلقة.

معلومات عن الشركات في البحرين

إنَّ دولة البحرين من الدول العربية الواقعة في منطقة الخليج العربي، وتحديدًا شرق المملكة العربية السعودية، وهي جزيرة صغير في مياه الخليج العربي يربطها مع السعودية جسر الملك فهد الصناعي، ولكنها رغم صغر حجمها إلا أنها تعتمد على النفط والصناعة في اقتصادها، وفيها حركة صناعة وتجارة ملموسة، ولذلك توجد كثير من الشركات التي تعمل في البحرين في مختلف المجالات مثل شركات العقارات والاستثمارات والمصارف وغيرها، ومن أشهر الشركات في البحرين: شركة المجموعة المتكاملة للتكنولوجيا، شركة تقاعد للإدخار والتقاعد، شركة جروث جيت كابيتال، شركة درة خليج البحرين، شركة ممتلكات القابضة، شركة وسترن غالف أدفايزري وغيرها.

كيفية تأسيس شركة في البحرين والأوراق المطلوبه

يقع كثيرون في حيرة كبيرة عند الرغبة بتأسيس شركة في مملكة البحرين، ولا يعرف البعض من أين يبدأ في ذلك، ولكن سهلت الحكومة في البحرين ومن خلال هيئة تنظيم سوق العمل بالتحديد كثير من الخدمات لسكان البحرين، سواء للمواطنين أو للمقيمين فيها والوافدين، وأتاحت إمكانية تسجيل الشركات بشكل إلكتروني من ثم البدء على أرض الواقع بإنشاء الشركة، وفيما يأتي سوف يتم إدراج أهم الأرواق المطلوبة لتأسيس شركة في البحرين وكيفية تأسيس شركة بشكل مفصل:[1]

الأوراق المطلوبة لتأسيس شركة في البحرين

هنالك مجموعة أوراق ووثائق لا بدَّ من توفيرها وتجهيزها قبل البدء بتسجيل الشركة أو المنشأة، حتى يتمكن الشخص من اجتياز جميع الخطوات دون تأخير أو تعسير، وفيما يأتي سوف يتم إدراج أهم الأوراق المطلوبة من أجل تأسيس منشأة في البحرين:

  • بطاقة الهوية الشخصية أو جواز السفر ساري المفعول وغير منتهي الصلاحية.
  • استمارة طلب تسجيل شركة في البحرين، ويمكن تحميل الاستمارة من خلال الضغط على الرابط “من هنا“.
  • نسخة مصدقة من شهادة السجل التجاري ساري المفعول.
  • رسالة تعيين من المنشأة الحكومية أو المنشأة التجارية يتم فيها ذكر اسم الشخص المسؤول والأشخاص المخولين ومستوى التخويل والمعلومات الشخصية عنهم.
  • في حالة تسجيل الشركات والبنوك يرفق خطاب رسمي من قبل رئيس مجلس الإدارة أو العضو المنتدب، ويتم تحديد الشخص المسؤول والأشخاص المخولين بالتعامل مع الهيئة ومستوى التخويل.
  • نسخة من السجل التجاري لمكتب التخليص، يتم من خلالها إثبات أن مقدم الطلب مسجل في الهيئة العامة للتأمين الاجتماعي كموظف في مكتب التخليص بالنسبة لمخلص المعاملات.

كيفية تأسيس شركة في البحرين

يعتقد كثيرون أنَّ تأسيس الشركة في البحرين يحتاج إلى كثير من التعقيدات، لكن ذلك يحتاج في البداية إلى تسجيل الشركة لدى هيئة تنظيم سوق العمل في مملكة البحرين لترخيصها، وبعد ذلك تبدأ الإجراءات على أرض الواقع لتجهيز البناء وإعداده وجلب المعدات التي تحتاجها الشركة واختيار طاقم عمل مناسب وما إلى هنالك من أمور لوجستية يمكن البدء بها بعد تسجيل الشركة وترخيصها بشكل رسمي وقانوني لدى السجلات المختصة في البحرين، وفيما يأتي سوف يتم إدراج كيفية تسجيل وتأسيس شركة في البحرين بالخطوات:

  • يجب أولًا الدخول إلى الصفحة المخصصة لتسجيل الشركات في موقع هيئة تنظيم سوق العمل الرسمي على الإنترنت، ويمكن الوصول إليها من خلال الضغط على الرابط “من هنا“.
  • يتم تسجيل الدخول أو إنشاء حساب جديد على الموقع إذا كان المستخدم يدخل أول مرة إلى الموقع من ثم يقوم بتسجيل الدخول من خلال اسم المستخدم وكلمة المرور التي وضعها.
  • تحميل استمارة تسجيل منشأة في البحرين وتعبئة الخانات فيها بجميع المعلومات والبيانات المطلوبة بشكل سليم ودقيق، ويمكن تحميل الاستمارة من خلال الضغط على الرابط “من هنا“.
  • بعد ذلك يجب تعبئة الحقول المتاحة أمامه على الشاشة بالمعلومات المناسبة حول الشركة ومواصفاتها وعملها وحول صاحب الشركة والمعلومات الشخصية عنه.
  • يتم تحميل جميع الأوراق والمستندات المطلوبة بعد ذلك.
  • أخيرًا يجب الضغط على خيار تقديم طلب التسجيل، ويتم التحقق من التسجيل في غضون ثلاثة أيام، وبعدها يمكن الوصول إلى نظام إدارة العمالة الوافدة بواسطة المفتاح الإلكتروني الخاص بالعميل.

اعتبارات خاصة لتسجيل شركة في البحرين

هنالك بعض الاعتبارات التي يجب التعرف عليها والتأكد منها قبل البدء بتسجيل الشركة في البحرين، إذ أنَّ تسجيل الشركة يختلف في بعض الأحيان حسب ظروف كل شركة وظروف صاحب الشركة نفسه وأوضاعه وما إلى هنالك، وفيما يأتي سوف يتم إدراج أهم الاعتبارات لتسجيل شركة في المملكة:

  • يجب إرفاق نسخة من بطاقة الشخص المسؤول واضحة لكلا جانبي البطاقة.
  • إذا كان الشخص يسجل أول فرع لشركته أو مؤسسته فيجب عليه أن يرفق أيضًا نسختين من بطاقة الشخص المسؤول سواء بطاقة الهوية الشخصية أو جواز السفر أو رخصة القيادة، ويجب أن تكون الصورة موقعة من صاحب العمل وتحتوي على التاريخ المحدد.
  • التأكد من جميع الخانات المطلوب تعبئتها في استمارة طلب التسجيل، وأن يوقع المسؤول في الخانات المخصصة للتوقيع على كلا جانبي نموذج الاستمارة.
  • إذا كان الشخص الذي يسجل المنشأة صاحب وكالة، يجب إرفاق صورة التوكيل، حيث يمكن أن يكون التوكيل عامًا للتصرف والإدارة أو توكيل إدارة للسجلات التجارية، ويتم توضيح ذلك وذكر مستوى التفويض.
  • إذا رغب صاحب الشركة بإضافة مفوض يمتلك توكيل يجب إرفاق صورة واضحة من التوكيل، وأيضًا إما أن يكون التوكيل عامًا للتصرف والإدارة أو توكيل لإدارة السجلات التجارية ويتم ذكر ذلك بوضوح لهيئة سوق تنظيم العمل في البحرين.

أهم الشروط المطلوبة لتأسيس شركة في البحرين

هنالك العديد من الشروط التي لا بدًّ من توفرها من أجل تأسيس شركة في البحرين، إذ تفرَض مثل هذه الشروط من أجل تنظيم العمل وعدم ترك الأمور تجري بشكل عشوائي في مملكة البحرين فيما يخص التجارة والصناعة والاقتصاد، وفيما يأتي سوف يتم إدراج أهم الشروط المطلوبة من أجل تأسيس وتسجيل شركة في البحرين بشكل مفصل:

  • امتلاك جواز سفر ساري المفعول وغير منتهي الصلاحية بالإضافة إلى سجل تجاري ساري المفعول أيضًا وغير منتهي الصلاحية.
  • إذا كان صاحب الشركة أو الشخص الذي يسجل المنشأة هو صاحب وكالة بشكل رسمي، يجب إرفاق صورة واضحة للتوكيل، ويتم خلالها توضيح نوع التوكيل.
  • توفير جميع الأوراق والوثائق والمستندات المطلوبة على أن تكون واضحة وسليمة من الأخطاء ومتطابقة.
  • يشترط الحضور بشكل شخصي لصاحب السجل التجاري أو الشركة عند إكمال عملية التسجيل بنجاح، وأن يتم تحديد الأشخاص المخولين حسب الشروط المعتمدة.
  • إذا لم يحضر صاحب الشركة يمكن حضور شخص مخول بذلك ولكن بموجب توكيل رسمي وموثق عند كاتب العدل بشكل رسمي وقانوني.

أنواع الشركات في البحرين

توجد عدة أنواع للشركات التي يمكن تأسيسها في البحرين، وتختلف هذه الأنواع حسب المالكين وإمكانية بيع أسهمها أو لا، وفيما يأتي سوف يتم إدراج أهم هذه الأنواع مع بعض المعلومات عن كل منها:

  • الشركة المساهمة المقفلة: يملكها مساهمان أو أكثر، ويكتتب فيها المساهم بأسهم غير قابلة للتداول، ويجب ألا يقل فيها رأس المال عن 250 ألف دينار بحريني.
  • الشركة المساهمة العامة: هي التي يملكها مساهمان أو أكثر، ويكتبب المساهم فيها من خلال أسهم قابلة للتداول، ويجب ألا يقل رأس المال فيها عن مليون دينار بحريني.
  • شركة التضامن: تتكون من مالكين أو أكثر، ويتضامن المالكون في ديون الشركة، وليس لها حد أدنى لرأس المال.
  • شركة ذات مسؤولية محدودة: تتكون من عدد من المالكين لا يقل عن اثنين ولا يزيد على خمسين، ولا يوجد حد أدنى لرأس المال.
  • شركة الشخص الواحد: هي الشركة التي يملكها شخص واحد، وليس هناك حد أدنى لرأس المال.
  • شركة التوصية بالأسهم: تتكون من نوعين من المالكين جميعهم يتكفلون بديون الشركة، ولكن بعضهم يتولى إدارة الشركة والبعض الآخر يشارك برأس المال فقط.
  • الشركة القابضة: تمتلك هذه الشركة شركات أخرى أو تمتلك أسهمًا في شركات أخرى وتقوم بإدارتها وما إلى هنالك.

كم تكلفة تأسيس شركة في البحرين

تختلف تكلفة تأسيس الشركة في البحرين حسب كثير من الاعتبارات، إذ تختلف التكلفة من شركة إلى أخرى وذلك حسب مجال عمل الشركة والخدمات التي سوف تقدمها أو المنتجات التي سوف تعمل على إنتاجها، ويؤثر في ذلك أيضًا الموقع الذي تحتاجه والمعدات والأجهزة التي تحتاج إليها، وأما الرسوم فيمكن أن تصل إلى 1500 دينار بحريني لتسجيل الشركة لدى الجهات المختصة في البحرين والحصول على التراخيص المناسبة، ويقدر هذا المبلغ بحوالي 4 آلاف دولار أمريكي فقط.

مقالات قد تهمك

شركات التداول المرخصة في البحرين وكيفية إنشاء حساب تداول في البحرين تكاليف شراء إقامة حرة في البحرين وكيفية الحصول عليها
 ما هي أشهر المنح الدراسية المجانية في البحرين للاجانب شروط إقامة العمل في البحرين والاوراق المطلوبة وكيفية الحصول عليها
ما معنى الوان علم البحرين وقصته وتاريخ تطوره  أكثر المنتجات مبيعا أون لاين في البحرين وأفضل مواقع التسوق أون لاين فيها
 أسماء شركات خدمات التوصيل في البحرين وطرق التواصل معها أسماء أشهر شركات السياحة في البحرين وطرق التواصل مع كل منها

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقال كيفية تأسيس شركة في البحرين والأوراق المطلوبة وأهم الشروط وقد تعرفنا على أهم المعلومات عن الشركات في مملكة البحرين، كما تعرفنا أيضًا على طريقة تأسِيس شَركة في مملكة البحرين، وعلى الشروط المطلوبة والأوراق المطلوبة لتأسيس شركة في البحرين وغير ذلك من المعلومات والتفاصيل الأخرى.

المراجع

  1. ^ lmra.gov.bh، تسجيل منشأة جديدة، 19/10/2023

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *