بحث عن ابن بطوطة كامل العناصر pdf و doc

بحث عن ابن بطوطة كامل العناصر pdf و doc
بحث عن ابن بطوطة

بحث عن ابن بطوطة كامل العناصر pdf و doc هو من الأبحاث المهمة بالنسبة للكثير من طلاب العلم وعشاق السفر وعشاق التاريخ أيضًا، لأنّ ابن بطوطة هو أشهر رحالة في تاريخ  العرب والمسلمين وربما في تاريخ العالم في القرن الرابع الميلادي، حيث زار الكثير من الأمصار ودون ما رآه في رحلته في كتاب خاص به، وفي هذا المقال سوف نقوم بتسليط الضوء على مقدمة وخاتمة ونص بحث عن الرحالة المسلم ابن بطوطة ومررنا فيه على رابط تحميل ملف بي دي إف وملف وورد، يتضمن كل من هذين الملفين بحثًا عن الرحالة المسلم ابن بطوطة.

مقدمة بحث عن ابن بطوطة

إذا ذُكر ابن بطوطة سوف تذكر الأسفار والرحلات، فهو الشخصية الإسلامية العربية الأشهر في تاريخ العرب والمسلمين في موضوع الترحال والسفر والانتقال بين الأمصار، وهو من الشخصيات العربية التي وثقت واقع العالم في القرن الرابع عشر من خلال ما رأى في أسفاره وما كتب في كتابه الشهير تُحفة النُّظار في غرائب الأمصار وعجائب الأسفار، هذا الكتاب الذي ضم الكثير من الأخبار عن عجائب البلدان والأمصار التي زارها ابن بطوطة في رحلته الطويلة التي استمرت لخمسة وعشرين عامًا، وفي هذا البحث سوف نقوم بتسليط الضوء على ابن بطوطة وحياته وسوف نمر على رحلات ابن بطوطة وسنتحدث عن الأماكن التي زارها ابن بطوطة.

بحث عن ابن بطوطة

في البحث الآتي عن الرحالة العربي المسلم ابن بطوطة سوف نقوم بتسليط الضوء عن ابن بطوطة وحياته المبكرة وسوف نمر على أشهر رحلاته وعلى الأماكن التي زارها ابن بطوطة في حياته:

من هو ابن بطوطة

إنّ ابن بطوطة هو أبو عبد الله محمد بن عبد الله بن محمد اللواتي الطنجي، والمعروف باسم ابن بطوطة، وهو من مواليد يوم الرابع والعشرين من شهر فبراير شباط من عام 1304 ميلادية التي وافقت عام 703 هجرية في مدينة طنجة، وهو رحالة ومؤرخ من المؤرخين العرب، وهو قاض في قبيلة لواتة الموجودة في المغرب العربي، عُرف باسم أمير الرحالين المسلمين، وقد ورد في قصة سفره أنه خرج من مدينة طنجة في سنة 725 هجرية ودار بلاد المغرب العربي ومصر والحبشة وبلاد الشام وبلاد الحجاز وتهامة ونجد والعراق وبلاد فارس واليمن وعُما والبحرين وتركستان وبلاد ما وراء النهر والهند والصين وجاوة وبلاد التتار والأندلس ودخل في مجاهيل أفريقيا ووصل إلى وسطها، وكان في سفره الطويل هذا يتصل بالملوك فيكتب لهم الشعر ويمدحم ويستعين بما يحصل من الملوك على سفره وترحاله، أما لقبه ابن بطوطة فهو لقب أخذه من الفرنجة فعرفه الناس به.

حياة ابن بطوطة المبكرة

كانت ولادة ابن بطوطة في طنجة في المغرب في سنة 703 هجرية التي وافقت عام 1304 ميلادية، وكان مولده في عائلة من القضاءة في طنجة في زمن الدولة المرينية، ويرجع نسبه إلى قبيلة معروفة في المغرب وهي قبيلة لواتة، وجدير بالقول إنّه في بلاد المشرق كان يُعرف باسم شمس الدين بن محمد بن عبد الله ابن بطوطة، ونسبه لبطوطة كان نسبًا إلى أمه وهي عادة مشهورة في بعض دول أفريقيا، وقد درس ابن بطوطة المذهب المالكي وصار قاضيًا من قضاة بلاده، وتولى القضاء هناك، وفي شهر يونيو حزيران من عام 1325 ميلادية، وحين كان يبلغ نحو اثنين وعشرين عامًا، قرر ابن بطوطة السفر إلى مكة المكرمة لأداء مناسك الحج في رحلة كان من المتوقع أن تستمر لعام ونصف، ولكنه بعد ذلك ترك البلاد أربعة وعشرين عامًا كاملة، ولم يرجع إلّا بعد أن سافر في شرق الأرض وغربها وشمالها وجنوبها في ذلك الوقت.

رحلات ابن بطوطة

سافر ابن بطوطة رحلات كثيرة ومتنوعة، زار فيها عددًا كبيرًا من البلدان والأمصار، وفيما يأتي سوف نلقي الضوء على أشهر البلدان التي مر عليها ابن بطوطة: [1]

  • السفر إلى الحج: خرج ابن بطوطة من طنجة في شهر رجب من عام 724 هجرية إلى بيت الله الحرام لأداء مناسك الحج، فصلّى في الروضة الشريفة بعد أن وصل إلى الحجاز ثم زار مكة المكرمة وأدى فيها مناسك الحج.
  • السفر إلى العراق: بعد ذلك قرر ابن بطوطة أن يسافر إلى العراق ويزور فيها الكثير من المدن الرئيسية، وهناك زار مدينة البصرة وزارة الكوفة والموصل وبغداد.
  • السفر إلى بلاد فارس: بعد ذلك سافر إلى بلاد فارس وزار الكثير من تلك المدن فيها، ثم انتقل إلى مدينة شيراز تلك المدينة الجميلة الواسعة المليئة بالبساتين الرائعة المميزة.
  • الذهاب إلى مصر: وصل ابن بطوطة إلى مصر وتحديدًا إلى مدينة الإسكندرية الساحلية شمال مصر في سنة 1326 ميلادية، وبدأ ينتقل بين مدن مصر ويرى نهر النيل ويصفه ويصف الناس وأحوالهم بحرفية عالية، ومر على الجيزة في زيارته ورأى الأهرامات ووصفها وصفًا دقيقًا لا مثيل له.
  • السفر إلى اليمن: بعد ذلك قرر ابن بطوطة أن يذهب إلى اليمن، ووصل إلى قاضي القضاة في اليمن الإمام صفي الدين الطبري المكي وبقي عنده ثلاثة أيام، ثم زار سلطان اليمن وحضر مجلسه فأكرمه خير إكرام ثم زار صنعاء ووصفها بأحسن الوصف وأدقه.
  • السفر إلى الصومال: بعد ذلك قرر ابن بطوطة أن يسافر نحو الجنوب وتحديدًا إلى ساحل شرق أفريقيا، وانتقل من مدينة عدن في اليمن إلى مقديشو، ووصل إلى مدينة زيلا، وهناك وصف الناس الموجودين فيها وذكر أنهم من أتباع المذهب الشافعي، وذكر الكثير عن طبائعهم وحياتهم وأعمالهم ثم زار مدينة مقديشو ووصفها وصفًا دقيقًا.
  • السفر إلى آسيا: بعد ذلك قرر ابن بطوطة أن يسافر إلى الشرق وأن يتجاوز بلاد فارس وأن يصل إلى آسيا الوسطى وروسيا، وفي تلك الفترة كان المغول يسيطرون على البلاد العربية وكانوا يعتنون بالدين الإسلامي، وبالفعل سافر ابن بطوطة سيرًا على قدميه حتّى تجاوز آسيا الوسطى ووصل إلى الهند واستغرقت رحلته تلك عامًا إضافيًا لأنه قضاها مشيًا على الأقدام بدلًا من السفر في البحر.
  • السفر إلى الصين: بعد ذلك اتجه إلى جنوب قارة آسيا وتحديدًا إلى جاوة، وهناك رأى ملكًا يتبع المذهب الشافعي وكان كريم الخلق وكان كثير الجهاد والغزو، ثم ذهب إلى بلاد الصين ووصفها بأنها بلاد مليئة بالذهب والفضة والخيرات وذكر أن أهلها يعبدون الأصنام أو ذكر أيضًا نهر السبر.
  • السفر إلى الأندلس: سافر ابن بطوطة إلى الأندلس، ووصل إلى الأندلس في ليلة العيد، وهناك صلى مع الناس ووصف كل ما رآه في بلاد الأندلس، ثم زار مدن المغرب كلها وكتب عن هذه الزياة أدق الوصف.
  • السفر إلى مالي: بعد رحلة طويلة في الشرق، قرر ابن بطوطة أن يسافر إلى أفريقيا وتحديدًا إلى بلاد مالي، فذهب إلى مملكة مالي ووصف الكثير من الأمور التي شاهدها في تلك البلاد، ويذكر أنه وصل إلى بلاد مالي في سنة 1353 ميلادية وتحديدًا في زمن السلطان سليمان حاكم مالي، ويذكر أن رحلته تلك استمرت لعشرة أشهر، وقد كتب عن هذه الرحلة الكثير.

الأماكن التي زارها ابن بطوطة

تذكر الأخبار أنّ ابن بطوطة سافر في حياته مسافة فاقت المئة وعشرين ألف كيلو متر، ووصل إلى أكثر من أربعة وأربعين دولة من الدول المعروفة اليوم، وهذه الدول هي:

  • المغرب: وتحديدًا مدينة فاس وطنجة وشفشاون.
  • مويتانيا: مدينة ولاتة.
  • الجزائر: مدينة تلمسان ومليانة وبجاية.
  • تونس: مدينة تونس وصفاقس وسوسة وقابس.
  • ليبيا: مدينة طرابلس ومدينة برقة.
  • مصر: مدينة الإسكندرية ودمنهور ودمياط والقاهرة وسمنود والصعيد.
  • الصومال: مدينة زيلع ومقديشو.
  • الأندلس: مدينة غرناطة وملقا وألميريا.
  • جبل طارق: مدينة جبل طارق.
  • سوريا: مدينة دمشق واللاذقية وحمص.
  • فلسطين: مدينة القدس وبيت لحم وغزة.
  • الأردن: مدينة عجلون والكرك.
  • لبنان: مدينة بيروت.
  • السعودية: مدينة جدة ومكة المكرمة والمدينة المنورة ورابغ وحلي وبدر.
  • عُمان: ولاية نزوى وظفار.
  • العراق: مدينة بغداد والموصل والبصرة.
  • اليمن: مدينة تعز وزبيد وصنعاء وعدن.
  • أوبكستان وكازاخستان وتركمانستان: مدينة خوارزم وسمرقند.
  • إيران: مدينة خراسان.
  • أفغانستان: مدينة كابول.
  • باكستان: مدينة البنجاب.
  • الهند: مدينة دلهي.
  • إندونيسيا: مدينة سومطرة.
  • الصين: مدينة بكين وهانغتشو وفوجيان.

وفاة ابن بطوطة

على الرغم من أنّ الأخبار التي وردت عن ابن بطوطة بعد انتهاء رحلاته الطويلة كانت قليلة وغير مؤكدة، إلَّا أنّ الراجح أنه بعد انتهائه من الرحلات الطويلة عاد ليتولى القضاء في الدولة المرينية وتوفي في سنة 779 هجرية وهي السنة التي وافقت عام 1377 ميلادية عن عمر ناهز الثالثة والسبعين عامًا.

خاتمة بحث عن ابن بطوطة

بهذه المعلومات المفصلة عن ابن بطوطة نصل إلى نهاية هذا البحث الطويل الذي مررنا فيه على ابن بطوطة وحياته المبكرة ثم تحدثنا فيه عن رحلاته الطويلة التي قضاها في البلاد والأمصار وعن تنقلاته الغريبة التي جعلته يزور مشارق الأرض ومغاربها، وتحدثنا عن هذا الرحالة بصورة عامة وذكرنا الأماكن والمدن التي زارها بحسب ما ورد في كتابه تُحفة النُّظار في غرائب الأمصار وعجائب الأسفار وتحدثنا عن وفاة ابن بطوطة، ونسأل الله رب العالمين في نهاية هذا البحث أن يرزقنا الهمة العالية لكتابة أبحاث جديدة تنفع القراء الكرام.

بحث عن ابن بطوطة pdf

إلى الأشخاص الذين يرغبون بالحصول على ملف بي دي إف يتضمن هذا الملف بحثًا عن ابن بطوطة، يمكن الحصول عليه بشكل مباشر عبر الرابط الآتي “من هنا“.

بحث عن ابن بطوطة doc

يسعى الكثير من الأشخاص إلى الحصول على ملف وورد يتضمن هذا الملف بحثًا مفصلًا عن الرحالة المسلم ابن بطوطة أحد أشهر الرحالة في التاريخ، فإلى كل من يرغب بالحصول على هذا الملف يمكن تحميل بشكل مباشر “من هنا“.

مقالات قد تهمك

بحث عن الأنظمة السعودية pdf وdoc بحث عن الهمزة المتطرفة كامل العناصر pdf و doc
بحث فيزياء جاهز pdf اول ثانوي بحث عن تغيرات الحالة الفيزيائية جاهز للطباعة
بحث عن وسائل الاتصال الحديثة pdf وdoc بحث عن الجليس الصالح والجليس السوء جاهز للطباعة

إلى هنا نصل إلى نهاية وختام هذا المقال الذي مررنا فيه بالتفصيل على مقدمة وخاتمة ونص بحث عن ابن بطوطة كامل العناصر pdf و doc تحدثنا فيه عن حياة ابن بطوطة ورحلاته ومررنا فيه على رابط تحميل ملف بي دي إف وملف وورد يضمّ كل ملف منهما بحثًا مفصلًا عن هذا الرحالة.

المراجع

  1. ^ wikiwand.com، ابن بطوطة، 30/12/2023

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *